مراقبة بناء المعابد وإعمارها في بلاد الرافدين للمدة (2004-539 ق.م)
الكلمات المفتاحية:
مراقبة، المعابد، الطقوس الدينيةالملخص
حرص ملوك بلاد الرافدين في مختلف العصور على كسب ود الآلهة والتقرب اليها من طريق تحقيق ما تريدهُ وبما ان الملك وكيلاً ونائباً للإله على الارض فكان المسؤول المباشر على المعابد التي تعتبر مساكن خاصة للآلهة ، لذا لفتت عناية الملوك للاعتناء بها وبناء معابد جديدة وترميم القديمة منها ونقش اسمائهم على جدرانها من اجل توثيق اعمالهم فيما يخص المعابد وعُدّ بناء المعابد في بلاد الرافدين من الأعمال المقدسة التي تتطلب القيام ببعض الطقوس الدينية من قبل الكهنة .
المراجع
( ) فاضل عبد الواحد علي ، من سومر إلى التوراة ، ط2 ، ( سيا للنشر ، مصر-1996) ، ص83 .
( ) خزعل الماجدي ، متون سومر ، الكتاب الأول ، ( الأهلية للنشر والتوزيع ، الأردن – 1998) ، ص323 .
( ) علي ، من سومر إلى التوراة ، ص81 ؛ الطعان ، الفكر السياسي في العراق القديم ، ص391 ؛ انطوان مورتكات ، تاريخ الشرق الأدنى القديم ، تر: توفيق سليمان ، ( مطبعة الإنشاء ، دمشق-1967) ، ص111 .
( ) نبونئيد : أحد ملوك الدولة البابلية الحديثة ( الكلدية ) ويعني اسمه (نابو المبجل) ، ولم يكن هذا الملك ينحدر من عائلة ملكية ، ويشير إلى ذلك في أحد نصوصه اذ يقول : "أنا نبونئيد الذي لم يتشرف بانحداره من نسل ملكي" ، لكنه من عائلة بابلية رفيعة المستوى فهو أبناً لأحد وجهاء مدينة حران ، وأمه كاهنة عظمى لمعبد الإله (سين) في حران أيضاً احترم التقاليد والإنجازات التي قام بها من سبقه من الملوك حتى سمي بـ( الملك العكرستاني) أي (قيّم المعبد). و عُدّ أول آثاري عرفه التاريخ ، سيطر نبونئيد على مدينة تيماء إحدى المراكز التجارية المهمة شمال غربي الجزيرة العربية ، وعاش في هذه المدينة لمدة (10) سنوات .. ينظر : ساكز ، عظمة بابل ، ص175 ؛ باقر ، مقدمة في تاريخ... ، ج1 ، ص607 - 608 ؛ سامي سعيد الاحمد ، سلالة بابل الحديثة (526-539 ق.م) ، العراق في التاريخ ، (بغداد ، دار الحرية للطباعة ، 1983) ، ص175؛ هديب حياوي غزالة ، الملك البابلي نبونئيد ....أول أثاري عرفه التاريخ ، محاضرة منشورة على شبكة جامعة بابل- كلية الآداب ، 2011 .
( ) علي ، من سومر إلى التوراة ، ص 82-83 .
( ) المصدر نفسه ، ص 82.
( ) الطعان ، الفكر السياسي في العراق القديم ، ص 409 .
( ) فاروق ناصر الراوي وآخرون ، المدينة والحياة المدنية ، ( دار الحرية للطباعة ، بغداد-1988) ، ج1 ، ص132 .
( ) مورتكات ، تاريخ الشرق الأدنى القديم ، ص114 .
( ) الشواف ، ديوان الأساطير ، ج2 ، ص62 .
( ) المصدر نفسه ، ج2 ، ص 425 .
( ) المصدر نفسه .
( ) الشواف ، ديوان الأساطير ، ج2 ، ص 63-64 .
(16) يعتقد ان أول ظهور للمعبد بوصفه مؤسسة دينية كان في القسم الشمالي من العراق وفي حدود منتصف الالف الخامس ق. م . ينظر: فوزي رشيد، المعتقدات الدينية، حضارة العراق ، ج1، ( دار الحرية للطباعة ، بغداد-1988) ،ص184، ص186.
( ) شيبان ثابت الراوي ، الطقوس الدينية في بلاد الرافدين حتى نهاية العصر البابلي القديم، أطروحة دكتوراه غير منشورة ، كلية الآداب ، (جامعة بغداد – 2000) ، ص ص26-33 .
(12) تقي الدباغ ، الفكر الديني القديم، دار الشؤون الثقافية العامة ، (بغداد، 1992) ، ص32.
(17) الدباغ ، الفكر الديني ... ، ص33.
(18) الصالحي ، بلاد الرافدين ... ، ج2 ، ص34 .
* سلالة بابل الثامنة : قامت هذه السلالة بعد سقوط الدولة الكشية ، واول حُكامها الملك (نابو – مُكِن – ابلي Nabu – Mukin - Apli) (979-943 ق.م) . المصدر نفسه ، ج2 ، ص27 .
(19) شالم – اخوم : من ملوك العصر الآشوري القديم ، وهو ابن الملك (بوزر – اشور الأول Puzir - Ašur) وتولى الحكم بعد وفاة أبيه مباشرةً .
Leick , WWANE , P.145 .
(20) Ibid .
( ) معبد أي – أم – كور-را : معبد (الثور الوحشي أو البري للبلاد) كُرس لعبادة الإله انليل في مدينة آشور ، تم تجديده من قبل الملك شمشي – أدد الأول .
(22) D.D. Lukenbill , Ancient Records of Assyria and Babylonia , Vol. 2 , (Chicago – 1927) , (ARAB) , No. 43 , P16 ; Balack and Others , CDA , K , P.23 .
Luckenbill , ARAB , No. 43 , P16 ; Balack and Others , CDA , K , P.23
(23 ) Grayson , RIMA , Vol. 1 , P.48-49 .
( ) فالتر اندريه ، استحكامات اشور، تر:عبد الرزاق كامل الحسن، (المؤسسة العامة للاثار والتراث، بغداد -1987) ،282 .
( ) أسرحدون : ابن الملك سنحاريب ، وتم اختياره لوراثة العرش الآشوري بناءً على موافقة والده وبتأييد من الإله آشور على الرغم من كونه لم يكن الإبن البكر للملك ، استطاع خلال سنوات حكمه أن ينظم البلاد ويحافظ على مصالحها الاقتصادية بأسلوب إداري قوي . ساكز ، عظمة بابل ، ص157 .
( ) كانجيك ، تاريخ الآشوريين القديم ، ص 87 .
( ) كانجيك ، تاريخ الآشوريين القديم ، ص 87 .
( ) فريتز كريش ، عجائب الدنيا في عمارة بابل ، تر: صبحي أنور رشيد ، (المؤسسة العامة للآثار والتراث ، بغداد – 1982) ، ص25-26؛ احمد حبيب سنيد الفتلاوي ، الملك نبوبلاصر (626-605 ق.م) سيرته ومنجزاته ، مجلة التربية الانسانية ، المجلد (4) ، العدد (15) ، ص368.
( ) العلوجي وآخرون ، شخصية الملك نبوخذنصر الثاني (605-562 ق.م) ، (بغداد – د.ت) ، ص34 ؛ عبد الجبار محمود السامرائي ، الزقورة نموذج من فن العمارة في العراق القديم ، مجلة بين النهرين ، العدد (2) ، السنة(1977) ، ص368 .
( ) عثمان غانم محمد ، الكتابات المسمارية على الآجر من الألف الأول قبل الميلاد (911-539 ق.م) ، رسالة ماجستير غير منشورة ، (جامعة الموصل – كلية الآداب – 2003) ، ص144 .
يقع المعبد جنوب بابل تُعرف خرائبه اليوم بـــ(تل عمران) . روبرت كولديفاي ، معابد بابل وبورسبا ، تر: نوال خورشيد سعيد ، (بغداد – 1985) ، ص49 .
( ) كريش ، عجائب الدنيا في عمارة بابل ، ص28-29 .
( ) حران : أو (الرها ، أو رفا) أو (حاران) من مدن بلاد الرافدين تقع على نهر البليخ أحد فروع نهر الفرات وعلى مسافة (280 ميلاً) الى الشمال الشرقي من دمشق ، كانت حران مركزاً تجارياً ومحطة مهمة للطرق الرئيسة بين بلاد بابل والبحر المتوسط . اشتق اسم (حران) من لفظة أكدية تعني (الطريق) وهي ذات بيئة آرامية منذ القرن (14 ق.م) وهي عاصمة الآشوريين اتخذها بعد سقوط نينوى عام (612 ق.م) ، ويعد الإله سين (إله القمر) هو الإله الرئيس لهذه المدينة .
للمزيد ينظر : فاير ، مادة حران ، تر: ابراهيم زكي خورشيد وآخرون ، (طهران ، دائرة المعارف الاسلامية – 1923) ، ج7 ، ص354 ؛ عادل هاشم علي ، مدينة كوثى و(تل ابراهيم) موطن النبي ابراهيم الخليل (ع) ، مجلة كلية التربية الاساسية ، جامعة بابل ، السنة ( 2012 ) ، العدد (7) ، ص153.
( ) معبد أي – خول – خول : معبد الإله سين في مدينة حران بناه الملك نبونئيد عندما اشتهر هناك.
Gadd , The Herran Inscriptions , P.49-51 .
( ) اوتس ، بابل تاريخ مصور ، ص201 .
( ) معبد إي – ببار : من معابد الإله شمش ، ويعني (بيت الضياء أو البيت المضيء) الكائن في مدينة سبار، وهو معبد ضخم يضم العديد من الغرف . بنى هذا المعبد الملك اورنمو مؤسس سلالة اور الثالثة وأضاف عليه تعديلات الملوك الذين جاءوا بعد ذلك . رشيد ، الشرائع العراقية القديمة ، ص232 .
( ) وليد الجادر ، جدران المعابد العراقية القديمة المشيّدة من الطابوق (الكيسو) ، مجلة سومر ، (بغداد) ، السنة (1998) ، المجلد (49) ، ج1-2 ، ص127 .
( ) سين – شار – اشكن : ابن الملك آشور – بانيبال ، ويعني اسمهُ (الإله سين ثبت الملك) ، ووردت بعض الاشارات عن كيفية اعتلائه العرش الآشوري . للمزيد ينظر :
(38)D.D. Lukenbill , Ancient Records of Assyria and Babylonia , Vol. 2 , No. 1157 , (Chicago – 1927) , (ARAB) .
) Lukennbill , (ARAB) , Vol. 2 , No. 1145 .
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة دراسات في التاريخ والآثار، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.