Monitoring the construction and reconstruction of temples in Mesopotamia for the period (2004-539 BC)
Keywords:
observation, temples, religious ritualsAbstract
The kings of Mesopotamia in various eras were keen to win the favor of the gods and get closer to them by achieving what they wanted Since the king was the agent and representative of the god on earth, he was directly responsible for the temples, which were considered special residences for the gods. Therefore, it attracted the attention of the kings to take care of it, build new temples, restore the old ones, and inscribe Their names are on its walls in order to document their work regarding temples. Building temples in Mesopotamia is considered one of the sacred works that requires the performance of some religious rituals by priests.
References
( ) فاضل عبد الواحد علي ، من سومر إلى التوراة ، ط2 ، ( سيا للنشر ، مصر-1996) ، ص83 .
( ) خزعل الماجدي ، متون سومر ، الكتاب الأول ، ( الأهلية للنشر والتوزيع ، الأردن – 1998) ، ص323 .
( ) علي ، من سومر إلى التوراة ، ص81 ؛ الطعان ، الفكر السياسي في العراق القديم ، ص391 ؛ انطوان مورتكات ، تاريخ الشرق الأدنى القديم ، تر: توفيق سليمان ، ( مطبعة الإنشاء ، دمشق-1967) ، ص111 .
( ) نبونئيد : أحد ملوك الدولة البابلية الحديثة ( الكلدية ) ويعني اسمه (نابو المبجل) ، ولم يكن هذا الملك ينحدر من عائلة ملكية ، ويشير إلى ذلك في أحد نصوصه اذ يقول : "أنا نبونئيد الذي لم يتشرف بانحداره من نسل ملكي" ، لكنه من عائلة بابلية رفيعة المستوى فهو أبناً لأحد وجهاء مدينة حران ، وأمه كاهنة عظمى لمعبد الإله (سين) في حران أيضاً احترم التقاليد والإنجازات التي قام بها من سبقه من الملوك حتى سمي بـ( الملك العكرستاني) أي (قيّم المعبد). و عُدّ أول آثاري عرفه التاريخ ، سيطر نبونئيد على مدينة تيماء إحدى المراكز التجارية المهمة شمال غربي الجزيرة العربية ، وعاش في هذه المدينة لمدة (10) سنوات .. ينظر : ساكز ، عظمة بابل ، ص175 ؛ باقر ، مقدمة في تاريخ... ، ج1 ، ص607 - 608 ؛ سامي سعيد الاحمد ، سلالة بابل الحديثة (526-539 ق.م) ، العراق في التاريخ ، (بغداد ، دار الحرية للطباعة ، 1983) ، ص175؛ هديب حياوي غزالة ، الملك البابلي نبونئيد ....أول أثاري عرفه التاريخ ، محاضرة منشورة على شبكة جامعة بابل- كلية الآداب ، 2011 .
( ) علي ، من سومر إلى التوراة ، ص 82-83 .
( ) المصدر نفسه ، ص 82.
( ) الطعان ، الفكر السياسي في العراق القديم ، ص 409 .
( ) فاروق ناصر الراوي وآخرون ، المدينة والحياة المدنية ، ( دار الحرية للطباعة ، بغداد-1988) ، ج1 ، ص132 .
( ) مورتكات ، تاريخ الشرق الأدنى القديم ، ص114 .
( ) الشواف ، ديوان الأساطير ، ج2 ، ص62 .
( ) المصدر نفسه ، ج2 ، ص 425 .
( ) المصدر نفسه .
( ) الشواف ، ديوان الأساطير ، ج2 ، ص 63-64 .
(16) يعتقد ان أول ظهور للمعبد بوصفه مؤسسة دينية كان في القسم الشمالي من العراق وفي حدود منتصف الالف الخامس ق. م . ينظر: فوزي رشيد، المعتقدات الدينية، حضارة العراق ، ج1، ( دار الحرية للطباعة ، بغداد-1988) ،ص184، ص186.
( ) شيبان ثابت الراوي ، الطقوس الدينية في بلاد الرافدين حتى نهاية العصر البابلي القديم، أطروحة دكتوراه غير منشورة ، كلية الآداب ، (جامعة بغداد – 2000) ، ص ص26-33 .
(12) تقي الدباغ ، الفكر الديني القديم، دار الشؤون الثقافية العامة ، (بغداد، 1992) ، ص32.
(17) الدباغ ، الفكر الديني ... ، ص33.
(18) الصالحي ، بلاد الرافدين ... ، ج2 ، ص34 .
* سلالة بابل الثامنة : قامت هذه السلالة بعد سقوط الدولة الكشية ، واول حُكامها الملك (نابو – مُكِن – ابلي Nabu – Mukin - Apli) (979-943 ق.م) . المصدر نفسه ، ج2 ، ص27 .
(19) شالم – اخوم : من ملوك العصر الآشوري القديم ، وهو ابن الملك (بوزر – اشور الأول Puzir - Ašur) وتولى الحكم بعد وفاة أبيه مباشرةً .
Leick , WWANE , P.145 .
(20) Ibid .
( ) معبد أي – أم – كور-را : معبد (الثور الوحشي أو البري للبلاد) كُرس لعبادة الإله انليل في مدينة آشور ، تم تجديده من قبل الملك شمشي – أدد الأول .
(22) D.D. Lukenbill , Ancient Records of Assyria and Babylonia , Vol. 2 , (Chicago – 1927) , (ARAB) , No. 43 , P16 ; Balack and Others , CDA , K , P.23 .
Luckenbill , ARAB , No. 43 , P16 ; Balack and Others , CDA , K , P.23
(23 ) Grayson , RIMA , Vol. 1 , P.48-49 .
( ) فالتر اندريه ، استحكامات اشور، تر:عبد الرزاق كامل الحسن، (المؤسسة العامة للاثار والتراث، بغداد -1987) ،282 .
( ) أسرحدون : ابن الملك سنحاريب ، وتم اختياره لوراثة العرش الآشوري بناءً على موافقة والده وبتأييد من الإله آشور على الرغم من كونه لم يكن الإبن البكر للملك ، استطاع خلال سنوات حكمه أن ينظم البلاد ويحافظ على مصالحها الاقتصادية بأسلوب إداري قوي . ساكز ، عظمة بابل ، ص157 .
( ) كانجيك ، تاريخ الآشوريين القديم ، ص 87 .
( ) كانجيك ، تاريخ الآشوريين القديم ، ص 87 .
( ) فريتز كريش ، عجائب الدنيا في عمارة بابل ، تر: صبحي أنور رشيد ، (المؤسسة العامة للآثار والتراث ، بغداد – 1982) ، ص25-26؛ احمد حبيب سنيد الفتلاوي ، الملك نبوبلاصر (626-605 ق.م) سيرته ومنجزاته ، مجلة التربية الانسانية ، المجلد (4) ، العدد (15) ، ص368.
( ) العلوجي وآخرون ، شخصية الملك نبوخذنصر الثاني (605-562 ق.م) ، (بغداد – د.ت) ، ص34 ؛ عبد الجبار محمود السامرائي ، الزقورة نموذج من فن العمارة في العراق القديم ، مجلة بين النهرين ، العدد (2) ، السنة(1977) ، ص368 .
( ) عثمان غانم محمد ، الكتابات المسمارية على الآجر من الألف الأول قبل الميلاد (911-539 ق.م) ، رسالة ماجستير غير منشورة ، (جامعة الموصل – كلية الآداب – 2003) ، ص144 .
يقع المعبد جنوب بابل تُعرف خرائبه اليوم بـــ(تل عمران) . روبرت كولديفاي ، معابد بابل وبورسبا ، تر: نوال خورشيد سعيد ، (بغداد – 1985) ، ص49 .
( ) كريش ، عجائب الدنيا في عمارة بابل ، ص28-29 .
( ) حران : أو (الرها ، أو رفا) أو (حاران) من مدن بلاد الرافدين تقع على نهر البليخ أحد فروع نهر الفرات وعلى مسافة (280 ميلاً) الى الشمال الشرقي من دمشق ، كانت حران مركزاً تجارياً ومحطة مهمة للطرق الرئيسة بين بلاد بابل والبحر المتوسط . اشتق اسم (حران) من لفظة أكدية تعني (الطريق) وهي ذات بيئة آرامية منذ القرن (14 ق.م) وهي عاصمة الآشوريين اتخذها بعد سقوط نينوى عام (612 ق.م) ، ويعد الإله سين (إله القمر) هو الإله الرئيس لهذه المدينة .
للمزيد ينظر : فاير ، مادة حران ، تر: ابراهيم زكي خورشيد وآخرون ، (طهران ، دائرة المعارف الاسلامية – 1923) ، ج7 ، ص354 ؛ عادل هاشم علي ، مدينة كوثى و(تل ابراهيم) موطن النبي ابراهيم الخليل (ع) ، مجلة كلية التربية الاساسية ، جامعة بابل ، السنة ( 2012 ) ، العدد (7) ، ص153.
( ) معبد أي – خول – خول : معبد الإله سين في مدينة حران بناه الملك نبونئيد عندما اشتهر هناك.
Gadd , The Herran Inscriptions , P.49-51 .
( ) اوتس ، بابل تاريخ مصور ، ص201 .
( ) معبد إي – ببار : من معابد الإله شمش ، ويعني (بيت الضياء أو البيت المضيء) الكائن في مدينة سبار، وهو معبد ضخم يضم العديد من الغرف . بنى هذا المعبد الملك اورنمو مؤسس سلالة اور الثالثة وأضاف عليه تعديلات الملوك الذين جاءوا بعد ذلك . رشيد ، الشرائع العراقية القديمة ، ص232 .
( ) وليد الجادر ، جدران المعابد العراقية القديمة المشيّدة من الطابوق (الكيسو) ، مجلة سومر ، (بغداد) ، السنة (1998) ، المجلد (49) ، ج1-2 ، ص127 .
( ) سين – شار – اشكن : ابن الملك آشور – بانيبال ، ويعني اسمهُ (الإله سين ثبت الملك) ، ووردت بعض الاشارات عن كيفية اعتلائه العرش الآشوري . للمزيد ينظر :
(38)D.D. Lukenbill , Ancient Records of Assyria and Babylonia , Vol. 2 , No. 1157 , (Chicago – 1927) , (ARAB) .
) Lukennbill , (ARAB) , Vol. 2 , No. 1145 .
Downloads
Published
Issue
Section
License
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.
Copyright and Licensing:
For all articles published in Journal of Studies in History and Archeology, copyright is retained by the authors. Articles are licensed under an open access Creative Commons CC BY 4.0 license, meaning that anyone may download and read the paper for free. In addition, the article may be reused and quoted provided that the original published version is cited. These conditions allow for maximum use and exposure of the work.
Reproducing Published Material from other Publishers: It is absolutely essential that authors obtain permission to reproduce any published material (figures, schemes, tables or any extract of a text) which does not fall into the public domain, or for which they do not hold the copyright. Permission should be requested by the authors from the copyrightholder (usually the Publisher, please refer to the imprint of the individual publications to identify the copyrightholder).
Permission is required for: Your own works published by other Publishers and for which you did not retain copyright.
Substantial extracts from anyones' works or a series of works.
Use of Tables, Graphs, Charts, Schemes and Artworks if they are unaltered or slightly modified.
Photographs for which you do not hold copyright.
Permission is not required for: Reconstruction of your own table with data already published elsewhere. Please notice that in this case you must cite the source of the data in the form of either "Data from..." or "Adapted from...".
Reasonably short quotes are considered fair use and therefore do not require permission.
Graphs, Charts, Schemes and Artworks that are completely redrawn by the authors and significantly changed beyond recognition do not require permission.
Obtaining Permission
In order to avoid unnecessary delays in the publication process, you should start obtaining permissions as early as possible. If in any doubt about the copyright, apply for permission. Al-Adab Journal cannot publish material from other publications without permission.
The copyright holder may give you instructions on the form of acknowledgement to be followed; otherwise follow the style: "Reproduced with permission from [author], [book/journal title]; published by [publisher], [year].' at the end of the caption of the Table, Figure or Scheme.