الأقليات الدينية في الدولة الساسانية 626-651م اليهود انموذجاً
Keywords:
اليهود, الساساني, الاقليةAbstract
The Sassanid Empire (226-651 AD) is considered one of the most important and largest states that ruled in the ancient Near East, as it extended from the borders of India and China in the east to the Euphrates River and the Levant in the west, and from Asia Minor in the north to the Arabian Peninsula and Yemen in the south. It included vast states, diverse peoples and ethnicities, in addition to religious diversity, from idolatry to the ancient monotheistic religions of Judaism and Christianity..
References
مملكة إسرائيل (923-721ق.م) من اشهر ملوكها الملك عمري (885-874ق.م) الذي بنا السامرة وجعلها عاصمته، وزالت من الوجود سنة 721ق.م على يد سرجون الآشوري. فتكشتاين اسرائيل، التوراة اليهودية ، ط2 (دار الاوائل، دمشق، 2006م)، ص33؛ الظالمي رشيد باني، الميثولوجيا في النص التاريخي والديني، ط1 (العارف للمطبوعات، بيروت، 2011)، ص120.
( ) سرجون الثاني (721-705م) من ابرز ملوك الامبراطورية الآشورية الثانية وحكم ثمانية عشر عاماً ويعني اسمه الملك الصادق ويعتبر مؤسس السلالة السرجونية التي حكمت حتى سقوط الدولة الآشورية 616 ق.م. باقر طه ، مقدمة في تاريخ الحضارات القديمة، ط1 (دار الوراق، بيروت، 2009م)، ص563.
( ) إذ كانت مستوطناتهم في آشور ستان التي تدعى بالآرامية (بيت اراميا) استمرت إلى العصر الساساني.
GEO.WIDENGREn, the status of the jews in the Sassanian Emprire, Iranica Antiqua, vol.1, 1961, p.117.
( ) كان سنة (598ق.م) باقر، مقدمة، ص605.
( ) كان شه (586ق.م) السواح الحدث التوراتي والشرق الأدنى، ط4 (دار علاء الدين ، دمشق، 1999م)، ص122.
( ) نبوخذنصر الثاني من ابرز ملوك الدولة البابلية الحديثة الذي استطاع تدمير مملكة أورشليم وقضى على الدولة اليهودية والمدن التي خلعت الطاعة لبابل في فلسطين وسوريا. باقر، مقدمة، ص605؛ ابراهيم، حياة، نبوخذنصر الثاني، ص15.
( ) سفر الملوك الثاني، الاصحاح 24-25.
( ) اشتهر الملك كورش الثاني 559-530ق.م، مؤسس الامبراطورية بسياسة التسامح وساهم في عودة من رغب بالعودة لأورشليم (القدس) بعد سيطرته على بابل، للتفصيل ينظر سوسة، احمد، مفصل العرب واليهود في التاريخ ، دار الحرية للطباعة والنشر، بغداد، 1981م، ص805؛ وشملت ارجاع الأواني الذهبية والفضية التي أخذت من بيت المقدس؛ حلمي، احمد كمال 3500 عام من عمر إيران، (الكويت: 1979، ص122؛ سفر عزرا، الاصحاح 6: 3-5).
( ) الامبراطورية السلوقية (312-64ق.م) مؤسسة هذه الدولة هو سلوفس تبيكاتور أي المنتصر (312-320ق.م) وهو احد قادة الاسكندر المقدوني وشملت القسم الشرقي من امبراطورية الاسكندر من الهند إلى حدود انطاكيا وبلاد سوريا القديمة واتخذ من سلوقية عاصمة للجزء الشرقي من الإمبراطورية ، للتفصيل ينظر:
Jotham Johnson the New Century classical Hand book, NewYork, 1962, p.995;
جواد حسن حمزه، الجيش السلوقي (312-64ق.م) ط1 (دار آشور بانيبال، بغداد، 2018م)، ص15.
( ) شعباني رضا، المنتخب من تاريخ إيران، ترجمة: سعد رستم، (مجموعة الهدي للنشر والتوزيع الدولي، تهران ، 2015،
( ) قامت ثورة المكانين بقيادة يهوذا المكابي وهو مؤسس الأسرة المكانية (الدولة الحشمونية ضد محاولة السلوقيين في زمن انطوخيوس الرابع (187-175ق.م) القضاء على اليهودية وارغامهم على الأخذ بالديانة الهلنية الوثنية حيث دمر الهيكل واوقفت عبادة يهوه فيه، سوسه، احمد، مفصل العرب واليهود في التاريخ ، ط5 (دار الحرية للطباعة ، بغداد، 1981م، ص877؛ يوسيفوس اليهودي، تاريخ اليهود، د.م ، د.ت، ص101-107.
( ) الدولة الفرثية (126-226م) واسمهم الفرثيون أو البارثيون اشتهروا بالفروسية والحرب واسمهم مشتق من الإقليم الذي استولوا عليه المسمى بازثوا (اقلمي خراسان حالياً) وهم من القبائل الهندو- أوربية شرق بحر الخزر وظهروا في حدود 250ق.م حكمت دولتهم قرابة 3 قرون. حتى استطاع الفرثيون القضاء على السلوقيين في حدود 126ق.م. شغاني، المنتخب ، ص113-104؛ مالكوم كالج، ترجمة: مسعود رجب ؛ مالكوم كالج. ترجمة مسعود رجب نتيا، ط2 (تهران ، 383).
( ) باقر، مقدمة، ج1، ص606.
( ) التلمود وهو مجموعة قواعد دونها الحاخامون تتضمن قواعد ووصاياه شرائع دينية وادبية ومدنية التي تناقلها الناس شفويا والتي قيلت إلى جانب شرائع موسى الخمسة خوفاً عليها من الضياع بعد خرائب الهيكل الثاني 70م وتوجد نسختان منه بابلية وفلسطينية ، للتفصيل، الطاسي، الميثولوجيا، ص149.
( ) ماكلوم، اشكانيان (بارتيان) ، ص76-77؛ كرستن، إيران في عهد الساسانيين، ترجمة يحيى الخشاب، مراجعة عبدالوهاب عزام، (دار النهضة، بيروت: ) ص25، 26.
(* ) عزرت الثاني هو ملك جدياب الذي ساعد اردون في وجه ثورة اهالي سلوقية 46ق.م ، اليونان الذين استمرت ثورتهم 7 سنوات . شعباني، المنتخب، ص194.
( ) ماكلوم، المصدر نفسه، ص95-96.
( ) ميشان: من ابرز المدن الواقعة في جنوب العراق على مجرى نهري اولاي ودجلة العوراء (شط العرب) عرفت بالاغريقية بصيغة (masene) واشتهر في القرن الأول قبل الميلاد بثرائها ومن اسمائها كاركا أو كارخا ويذكر انها من بناء الاسكندر المقدوني وسماها الاسكندرية وعاصمتها كاركاس. وتطل على الخليج الغربي ولها اهمية تجارية مهمة في البحر والبرللتفصيل ينظر: نودلمان، شيلدن ارتر، ميسان دراسة تاريخية أولية، ترجمة: فؤاد جميل، مجلة الاستاذ، المجلد(12)، بغداد، جامعة بغداد، كلية التربية، 1964م)، ص435؛
Hasman John: Charax and the Karkhch, Iranica, Antauaul, v01, VII, (Ledn: 1967, p.76.
( ) ارمينيا ، وتصل مساحتها من الف إلى الف وخمسائة ميل ويحدها من الشرق كردستان واذربيجان ومن الغرب آسيا الصغرى ومن الشمال ايميربتيا وكرجستان ومن الجنوب ما بين النهرين، البستاني (بطرس) ، دائرة المعارف، (دار المعرفة، بيروت، 1956)، ج3، ص231؛ السيد اديب، ارمينيا في التاريخ العربي، ط1 (د.م، 1974م).
( ) واكبر مدنها اكبتانا هكمتان (همدان المدينة التي تحيط بها الاسوار واقام الميديون في غرب إيران وشمالها الغربي. اول دولة تاريخية لإيران الغربية والوسطى على يد ديا اكو عام 708ق.م وقد ورد ذكرهم في نقش للملك شلمنصر الثاني بأنهم من اعداء اشور عام 837ق.م، حلمي، 2500 من عمر إيران، ص114.
( ) كانت مدينة توجد فيها الكثير من الجاليات اليهودية التي تشتغل بالتجارة والزراعة .
( ) سابور الثاني (309-379م) ويلقب بذي الاكتاف توج هذا الملك وهو في بطن أمه وهو من أبرز الملوك الساسانيين تولى السلطة وهو في السادسة عشر من عمره ، حطم مملكة الكوشاتين وضمهم لامبراطوريته، استأنف الحرب مع الروم ، يرنيا حسن، تاريخ إيران القديم، ترجمة محمد نور الدين عبدالمنعم والسباعي محمد السباعي (المركز القومي للترجمة ، القاهرة، 2013)، ص339؛ عبدالحسين رزين كوبن روزكاران، تاريخ إيران ان اغازتا ، سقوط سلطة بهلوي، (جايخانه مهارات، تهران، 1378هـ)، ص355.
( ) كرستثن، إيران، ص25-26؛ مالكوم ، اشتكانيان، ص95؛ فرعون محمود، العلان ارواد، دراسات في تاريخ فارس وحضارتها حتى الفتح الإسلامي، (دمشق: 2011-2012)، ص190.
( ) سورونا، او سورينا ، قائد الجيش الفرثي للملك اورود الثاني (57-37ق.م) الذي قاد معركة حران ضد قوات الرومان بقيادة كراتوس واستطاع ان ينتصر على الرومان باستخدام اسلوب الكر والفر وطوق جيش الرومان بالخيالة ورماة النبل والسهام الذين فتكوا بالرومان، تسجيلات علي، الحمداني عبدالعزيز الياس، مختصر تاريخ العراق، ط1 (دار الكتب العلمية،...) ، ص184.
( ) كراكوس Crassus (110-53ق.م) وهو القنصل الروماني واحد قادة الحلف الثلاثي في روما الذي دعي بحلف القوة أو الوحش الثلاثي الرؤوس سنة 59ق.م والذي قاد حملة على بلاد الفرثين سنة 53ق.م بعد ان اصبح حاكما رومانيا على سوريا قتل هو وابنه في معركة حران 53ق.م قلوطرخوس/ يلوتارك، تاريخ اباطرة وفلاسفة الإغريق، ط1 (الدار العربية للموسوعات بيروت: 2010، المجلد الثاني، ص1040؛ نصحي، إبراهيم، تاريخ الرومان، (مكتبة الانجلو المصرية، القاهرة، د.ت)، ج2، ص499.
( ) الطالنت، وحدة لقياس الأوزان وتساوي منا والمنا تساوي مائة دراخمه أي ما يعادل 25 كيلو ونصف وبالعملة ستة آلاف درخما، بييرديفانية ، معجم الحضارة اليونانية القديمة ، ترجمة وتقديم احمد عبدالباسط حسن، مراجعة فايز يوسف، ط1 (المركز القومي للترجمة، القاهرة: 2014م) ج2، ص257؛ النجفي حسن، معجم المصطلحات والاعلام في العراق القديم، ط1 (مطبعة دار آفاق عربية، 1983م)، ج2، ص139.
( ) باكور الثاني توفي بلاش الأول سنة 78 ميلادية وجلس على عرش المملكة واستمر بالحكم 30 سنة وجاء بعده خسرو، خنجي، امير حسين ، نشأة ايران حضارة امبراطورية، ترجمة سامي المرسي، ط1، دمشق، 2018م، ص386.
( ) ييرنياحسن (مشير الدولة ، أيران باستان، مؤسسة الكتب الجيبية ، طهران ، د.ن، ج2، ص1، 23؛ حتجي، المنتخب، ص158.
( ) سلوقية دجلة مدينة قرب نهر دجلة اسسها الملك سلوقس الأول وفي مدينة كبيرة من ضمن العواصم التي بناها لادارة الامبراطورية السلوقية تبعد 17 ميل عن مدينة بغداد...؛
Jotham, opicit, p.995, Strabo, xv1, I; النجفي معجم، ج2، ص129.
( ) طيسفون من المدن التي شيدها الفرثيون في منتصف القرن الثاني قبل الميلاد على نهر دجلة ويوجد فيها طاق ، طاق يعود للملك كسرى انوشروان 531-579م. وتقع في وسط بلاد وادي الرافدين مقابل مدينة سلوقية. مظلوم طارق عبدالوهاب، المدائن "طيسفون" مجلة سومر، مجلد27، (مديرية الآثار، بغداد، 1971م) ص129-130.
( ) بيرنيا، ايران بانستان، ج2، ص2321؛ المنتخب، ص159.
( ) ويظهر ان هذا الملك واخوه هو من اعترف بهم نيرون سنة 66م. ايران في عهد الساسانيين، ص10 عن اوضاع ارمينيا في هذا العصر. ينظر: ك.ل.ل ستارجيان، تاريخ الأمة الارمينية، (مطبعة الاتحاد، الموصل: 1951م) ص104-105..
( ) طيطس (39-81م) طيطس فلافيون ولد عام 39م وتوفي 81م معنى اسمه مهجة البشرية وذلك بسبب توزيعه الهدايا على شعبه خاض الحرب اليهودية 70م استولى على القدس منح على اثرها نصرا في روما واقام له اخوه دوميتان قوس طيطس، Jothan, op.cit, p.1109.
( ) المرزبانية وهي الأقليم ويسمى حاكمها مرزبان وهم ما وراء الملوك يديرون الثغور والأقاليم والحدود والاطراف وكان اهل بلاد فارس يسمون صاحب النهر نهر جيحون مرزتوران أي حد الترك واهل خراسان مرزايران أي حد العراق وخراسان، الخوازمي محمد بن احمد، مفاتيح العلوم، تحقيق: ابراهيم الابياري، ط1 (دار الكتاب العربي، بيروت، 1984، ص137.
( ) اوكسوس ويقصد به نهر جيحون الذي يصب في بحر ارال وهو احد انهار شرق النهضة الايرانية الذي ينبع من شمال كشمير ويمر ببلخ وامل وخوازم. الحموي، معجم البلدان، ج2، ص228؛ الامطخري، ص166.
( ) وجاكساريس ـ ويقصد به سيحون وهو نهر كبير ومشهور يتجمد في الشتاء حتى تمشي عليه القوافل وتسمى البلاد التي خلفه ماوراء النهر بعد سمرقند قرب جخندة وهو في حدود بلاد الترك ويقول سترابوا انه يشكل حد فاصل لبلاد الصغدين عن القبائل الرحل في يكترياStrabo, XI, XI,1,2؛ الحموي، معجم البلدان، ط2 (دار صادر، بيروت، 1995)، مج3، ص294.
( ) يقول سترابو ان الصغدين والباكتيرين جيرانهم لم يكن نمط معيشتهم يختلف عن نمط القبائل البربرية الرحل لأنهم يرمون مرضاهم الذين لا شفاء لهم لتأكلها الكلاب، ويذكر ان الاسكندر المقدوني منع هذه العادات وتزوج هناك روكسانا ابت داريوس الثالث، Strabo, XI, XI, 3-4؛ تقول بروانه بر شريعتي لايوجد دليل تاريخي اثاري على وجود اليهود في بلاد الصغد. اضمحلال، ص502 هامش 155.
( ) شابه الملوك الفرثيون الملوك الاخمنيين في استخدام اللغة اذان أول من استخدم اللغة الرامية كلغة رسمية إلى جانب البابلية والفارسية هم الاخمينيون ، باقر، مقدمة، ج1، ص645. وكانت نفوذ مهرداد الرابع وبلاست الأول والثالث واردون الخامس كتب عليها بكلمات بهلوية وبالخط الآرامي، برنيا، تاريخ ايران القديم، ص311.
( ) ولغة الأقوام الفرثية ، ارية ولكن دخلت فيها كلمات سكائية واسماء كثيرة، وفي اللغة البهلوية وسميت بالوسطى كونها منزلة وسطى بين اللغة الفارسية القديمة والفارسية الحديثة، بيرنيا، المصدر نفسه، ص310.
( ) رأس الجالوت: وهو كبير الكهنة اليهود. أبو النداء، عماد الدين إسماعيل بن علي بن محمود ت(732هـ) تاريخ ابو الفداء المسمى المختصر في اخبار البشر بتعليق محمد يعرب (دار الكتب العلمية، بيروت، 1997)، ج1، ص140.
( ) ارطبان الخامس (208-226م) آخر ملوك الفرثين اعلى عرش الدولة الفرثية يعد الملك اولغاش الخامس استمرت في عهده الحروب مع الرومان التي انتهت بتوقيع صلح الرومان بعد معركة نصين، وخسر معركة الهرمزدجان امام اردشير الأول 226م وقتل فيها وبذلك انهت الدولة الفرثية، اوبتهايم ليو، بلاد ما بين النهرين، ترجمة سعدي فيضي عبدالرزاق، ط1 (دار الحرية للطباعة والنشر، بغداد: 1981)، ص455؛ باقر، مقدمة، ج1، ص604؛ كيمبرج وآخرون، بزوهش دانشكاه وآخرون، تاريخ إيران از سلوكيا تافروباشي دولت ساسانيات) ترجمة حسن انوشة (مؤسسة انتشارات امير كبير، 1380هـ) جلدسوم ، قسمت اول ، ص216-220.
( ) الساسانين هم عائلة من احدى القبائل الآرية التي سكنت الاقسام الجنوبية الغربية من ايران والتي في مهد الأقوام الآرية سمو بالساسانيين نسبة لجدهم الاعلى ساسان كاهن بيت النار للآلهة اناهيتا في اصطخر. باقر، مقدمة، ج1، ص674؛
Ghirshman- Roman, Iraun from the Earliest tim to the Islamic conquest (londo, 1954, p.290, Alessandro Bausani, the Persians from the earliest days to the to the twentieth century; Translated from the Italian by J.B.Donne, Florence, 1962, p.48-60, op.cit, p.125.
( ) cf, Newman, the Agricultural life of the jews in Bablonia, London , 1932, p.8.
( ) هنري ماسه وآخرون ، تمدن إيراني، ترجمة دكتور عيسى، بهنام، (تهران، 1337هـ)، ص168؛ العابد، معالم، ص40.
( ) Richard Frie, opcit, p.227.
( ) الافتسا: وهو كتاب الزرادشين المقدس ويمثل اصلاحات زرادشت وتفاصيل خلق العالم ووضع له زرادشت شرح سماه الزند افستا، الفينداد، ص16، 17، الحيدري ، علي هادي حمزه، الاحوال الاجتماعية في الدولة الساسانية (224) (226-651م) رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة بابل، كلية التربية ، 2006م.
( ) عبدالله رازي، تاريخ مفصل ايران، جاب روم، ص57.
( ) شريعتي، اضمحلال، ص502؛ شعباني، المنتخب، ص335.
( ) عباس، احسان، عهد اردشير، بيروت: 1967م، ص87؛ العايد، معالم، ص40.
( ) سايكس زنرال سريرس، ترجمة: محمد تقي فخر داكي كيلاتي، جلد أول- جاب سوم، تهران، 1343هـ، ص541.
( ) سابور الأول (241-272م) وهو سابور الجنود واسمه بالفارسية شاه بور ويعني ابن الملك انسب له الحكم وتوج استطاع ان يسطر على الحضر بعد حصار طويل سنة 241 واستطاع اسر الامبراطور الروماني فاليران، 260م. Baus sani, op cit, p.54؛ بيرنيا، تاريخ إيران القديم، ص226.
( ) نهارديا ، منطقة ما وراء بابل شرق الفرات، وهي كثير ما يذكرها اليهود في كتاباتهم عن بلاد بابل وكانوا يشتغلون بالقرب منها في الزراعة والتجارة، ماسة وآخرون تمدن ايران، ص174.
( ) هربذان هديد مرتبة دينيه زرادشيه رفيعة تشبه موبذان موبذ والهريذ صاحب بيت النار وهربذان هربذ هو رئيس خدم النار الذين يصلون بالمجوس واما موبد موبدان فحاكم المجوس. وهو الكاهن ورجل الدين عند المجوس، شعباني، المنتخب، ص192.
( ) كرتير: وهو هبربد هريدان عصر شايور الأول واربع ملوك جاءوا بعده وقد نال مكانة كبيرة وهو الشخص الثاني بعد سابور وقد ظهر معه في نقوش رستم مع الملك سابور، شعباني، المنتخب، ص192؛ يزف فيرهوفر، فارس القديمة، ترجمة: محمد حديد، مراجعة زياد منى، ط1 (قدمس، للنشروالتوزيع ، بيروت: 219-190-198.
( ) يواسطتي ازدهرت العديد من الحرائق والمجوس في مملكة ايران وبامر الملك قام الفرسان كل المرزبانيات في غير ايران في انطاكيا سوريا وما وراء سوريا وكيلكية والقوقاز وكيدوكيا وجورجيا.
Cf spren, ling, Third century, Iran, sapor and karter Chicago, 1953, p.63, Gee, op. cit, p.28.
( ) يزف، فارس، ص253. Gee, Ibid, p.29.
( ) Goe, op. cit, p…
يعلق يرف فينزهوفر (ان اليهود كانوا باعثين لقدر من الغيظ اقل ما كان يبعثه المانوين يزفيزهوفر، فارس، 255.
( ) ماني وهو من عائلة نبيلة ايراني الاصل وهاجر من ميديا (medea) واستقر في بابل تشمل عقيدته مزيجاً من المسيحية والزرادشتية وتعاليم بوذا Buddism وعلى ان ملاك خاطبه من السماء بأنه نبي وخاتم الانبياء بشر بدعوته من زمن سابور الأول؛ Buassani, op. cit, pp.54-55 تقي زاده، ما يخاودينه، مجلة الدراسات الادبية، بيروت، 1962-1963، العدد (4-2) ، ص195-284.
( ) حنجي، شاه إيران، ص444؛ GEO, op.cit, p.130
( ) يهرام الأول (273-276م) تسلم الحكم بعد اخيه هرمزد سيطر عليه رجال الدين الذين طلبوا منه اعدام ماني وتسليمه ، سايكين، تاريخ إيران، ج1، ص555؛ بيرنيا، تاريخ إيران، ص230.
( ) Geo, op. cit, p.130.
( ) نرسي ابن سابور الأول (263-309م) اعتلى العرش بعد ان اقصى يهرام الثالث 293م وخلد انتصاره عند بيكولي تزوج من احدى اميرات البيت الكوشاني خاص حرب مع روما وسلم لهم ارمينيا وجورجيا بعد كارثة حلت بجيشه، باقر طه وآخرون تاريخ إيران القديم، (مطبعة جامعة ب غدد، 1979م)، ص217؛ سايكس، تاريخ إيران جلد اول ، جاب سوم، ص257-258.
( ) يزف فيزهوفر ، فارس، ص...
( ) بهرام الثاني (276-293) اعتلى العرش بعد نبهرام الأول حكم لمدة 17 عام ثار عليه اخيه في التخوم الشرقية للامبراطورية في منطقة سيتان اغتصاب العرش عقد الصلح مع الامبراطورية الرومانية، باقر وآخرون، تاريخ ايران، ص126؛ Ghirshan, op. cit, p.294.
( ) كرستتن، إيران، ص252-253.
( ) إذ عمل على عدم تكرار اخطاء كاثر وجمع الرئاسات العليا للدين ورئاسة مجلس الحكومة، خنجي، تشاه ايراه، ص448.
( ) اهورامزدا: هو إله النور عند الزرادشتية والذي هو عدو ازلي لاله الظلمة اهريمان وفي عقائدهم انها في اسطورة الخلق ابناء الاله القديم زروان اله الزمن الذي قدم قرابين لاله يعبد قبله وبعد ان يأس من ان يرزق بولد شك في تقديم القرابين رزق بولدين في بطنه الأول اطلق عليه زرادشت والثاني اطلق عليه اهريمان، العايد، معالم، ص105-106؛ الظالمي، الميثولوجيا، ص78.
( ) جوليان (361-363) امبراطور روماني ابتدأ حكمه بغزو الشرق وممتلكات الامبراطورية الساسانية ترأس حملة كبيرة عبر الفرات إلى حران ومحاصرة طيسفون طيسفو واستطاع الملك سابور من فك الحصار والانتصار عليه في معارك حمزين ومقتل جوليان بعد اصابته سهم . تسجيلات، الحمداني، مختصر، ج5، ص363-364.
( ) Newma, The Agrictural life the Jewsin, p.8.
( ) Amminianus marcellinus, XXIV, z, 9.
( ) Geo, op. cit p.132-133.
( ) Ibid, p.133.
( ) يزف فيزهوفر، فارس، ص254
( ) اصبهان وتقع بين اقليم فارس والاحواز في الطرف الجنوبي الشرقي من اقليم الجبال ويفصلها عنه خط يبدأ من المفازة الكبرى، وتعني (اسباه ان) أي جنود الله. الغريري، صبري احمد لافي، الحركة الفكرية العربية في اصفهان في القرون الستة الأولى من تاريخ الإسلام (وزارة الاوقاف، بغداد: 1990)، ص11 وما بعدها.
( ) Geo , op. cit, p.132,133.
( ) يزدجرد الأول (399-420م) اعتلى العرش بعد بهرام الرابع عرف بتساهله الديني مع المسيحيين الذين تمتعوا بحرية كبيرة حارب الهياطلة واسكنهم جنوب كوشان انقلب على المسيحيين بسبب تشهيرهم بالمعابد الساسانية. عبدالحسين رزين كوبن روزكاران، ص212؛ بيرنيا ، تاريخ إيران، ص346.
( ) Geo, op. cit, p.140; Bausani, op. cit, p.60. خنجي، تشان ايران
( ) عبدالحسين . رزين كوب، روزكاران ، ص213.
( ) يهرام الخامس يهرام جور (421-438م) سمي جور لبراعته في اصطياد الحمار الوحشي واستطاع ان يصطاده مع الاسد برمية واحدة واستلم الحكم بمساعدة امير الحيرة النعمان وحفظ للأسرة الساسانية عرشها ، كرستن- ايران، ص261؛ الخشاب يحيى ، في اسلام فارس، فصل ضمن كتاب تراث فارس، (القاهرة، دار احياء الكتب العربية، القاهرة: 1959م)، ص14 ؛ Ghirshman, op. cit, p.299
( ) الفردوسي: ابو القاسم محمد (ت411هـ) الشاهنامة، ترجمها نثراً، الفتح بن علي البندارين تصحيح وتعليق، عبدالوهاب عزام، بلا. ط (طهران: 1970)، ص83. القسم الساساني.
( ) Geo, op. cit, p.148.
( ) يزدجرد الثاني، واعتلى العرش ، اشتهر عصره بالمناظرات الدينية اضطهد المسيحيين واليهود وتدخل في شؤون ارمينيا محولاً ديانتها إلى الديانة الزرادشتية ، مما سبب ثورة اخمدها بصعوبة . ديكانوف، تاريخ إيران، باستان، ص306 وBuasini, op. cit, p.61
( ) كرستنسن، إيران، ص270؛ Ghirshman, op. cit, p.289
( ) فيروز (459-484م) ابتدأ هذا الملك حيث اعتلائه العرش بقتل اخيه وثلاثة من اهل بيته عمل على مناصرة النساطره المسيح وفك الترابط بين مسيحيي إيران وبزنطة حارب الهياطة حربين قتل في الثانية سنة 483م، باقر، مقدمة ، ج2، ص502؛ العابد، معالم، ص57.
( ) كرستن، ايران، ص270؛ Ghirshman, op. cit, p.289 عبدالحسين زردين كوبن تاريخ مردم إيران، ازاسلام كشمش باقتدارتها ، (مؤسسة انتشارات امير كبير تهران 1381هـ)، ص463.
( ) Geo, op. cit, p.143.
( ) ابن حوقل ابو القاسم التعييي ، صورة الأرض، (دار مكتبة الحيان، بيروت: 1979)، ص312.
( ) قباذ (488-531م) تسلم قباذ الحكم بمساعدة قائد التمرد زرمهر مع بعض النبلاء الذين رؤا في شخصيته دور في تحقيق الاستقرار للدولة ودعم مزدك للتخلص من سيطرة النبلاء وثورة اخوه جاما سب بعد ان عليه وعاد للحكم (496-499) واجه البيزنطيين بمساعدة ملك الحيرة النعمان الثاني (498-503م) العابد، معالم، ص58؛ التسمتحي قيه كام Frye, op. cit, p.256، تسمخي هبه كامل، المتغيرات السياسية والدينية في المجتمع الساساني زمن الملك قباذ الأول ، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الآداب، جامعة الكوفة: 2015م) ص102.
( ) مزدك: هو مزدك بن بامداد اختلفت المصادر في مسقط رأسه بين بيرسيوليس وتبريز اتى لاصلاح ديانة ماثي والديانة الزرادشتية يعتقد مزدك ان هنالك الهين اله ظلمة ونور وانهما غير متصلين وان اله النور اقوى من اله الظلمة دعى للمساواة بين البشر في المجتمع الطبقي ، إذ دعا إلى مشاعية الاموال والعقارات والنساء، وهو امر اقلق الاستقراطية الساسانية، العابد، معالم، ص118؛ Bausane, op. cit, p.64.
( ) في ظل النظام الطبقي الساساني وسيطرة النبلاء كان اليهود والمسيح يتمتعون بادوار ثانوية لم يصلوا للرتب والقيادة العليا في الجيش، لأنها من حق الاسر الفارسية السبع منذ تأسيس الدولة الساسانية؛ Geo, op. cit, p.146
( ) حدد الضريبة على ابناء الشعب الذين تتراوح اعمارهم بين العشرين والخمسين واستثنى من هم فوق ذلك العمر من كبار السن ، باقر وآخرون، تاريخ إيران، ص144؛ ديكانوف، تاريخ إيران باستيان، ص348؛ حلمي، 3500 عمر إيران، ص237.
( ) Geo, p.147.
يظهر ان هذا الاصلاح الضريبي وضع منذ زمن قباذ فحدد مقدار ضريبة الأرض 1,7 هكتار من القمح 1 دراخما ولنفس المساحة التي تزرع شعير في العام، واما ضريبة الجماجم فقد وضعت على الأفراد .Bausni, op. cit, p.p 65-66.
( ) كسرى هرمزد الرابع 579-590من خلف اباه كسرى انوشروان في الحكم حاول الحفاظ على مكاسب والده في السيطرة على النبلاء ورجال الدين ، ثار عليه احد القادة العسكريين وهو يهرام جوبين والقاه في السجن ، شحيلات والحمداني، مختصر، مح5، ص373.
( ) يهرام جوبين قائد عسكري كبير ينحدر من السلالة الارشاقية (الفرتية ساند النبلاء والاقطاعيين هذا الثائر الذي استطاع القبض على هرمزد الرابع والقاه في السجن ونصب بدلاً عنه ابنه كسرى الثاني ابرويز والذي استطاع القضاء على جوبين بعد الاستعانة بالامبراطورية البيزنطية ويستعيد العرش . العابد، معالم، ص75.
( ) يزق فيزهوفر، فارس، ص254؛ العلان، سياسة ، ص76. ويظهر ان اليهود امدوا جوبين بالمال. نفيسي ، تمدن ص75؛ كرسن، 270. يزف فيزهقوفر، فارس، ص254-255؛
( ) Geo , op. cit, p.147
( ) Geo, p.147.
( ) Sebeos, transl, macler, Histoire d’Heraclius, Paris, 1904, p.63.
( ) Geo, p.148.
( ) يذكر انه انضم إلى القائد الساساني شهربزار 26 الف نفر اثناء حملته على اورشليم واغلبهم من اليهود الذين شرعوا بتخريب المدينة ، كيميرج وآخرون، ازسلوكيان، جلد سوم، قسمت اول، ص513.
( ) المصدر نفسه، ص513؛ العلان، السياسة الساسانية ، ص76؛ فرعو العلان ، دراسات، ص251.
( ) سورا: اسست مدرسته وهي موقع بالعراق من بابل قربة من الحلة المزيدية. الحموي، معجم، ج3، ص278.
( ) المشنا، وهو احد اقسام التلمود وهو مجموعة قوانين اليهود السياسية والحقوقية والمدنية والدينية واشبه ما تكون كتاب قانون أو مصنف للأحكام الشرعية. الظالمي، الميثولوجيا، ص152.
( ) التلمود البابلي: دونه الحاخام يهودا بن هامشي في الفترة من 190-200 ميلادي وكان متنه باللغة العبرانية والشرح بالآرامية وهو نتاج الاكاديميات اليهودية في العراق، المصدر نفسه، ص149.
( ) كرتسن ، ايران، ص24-25.
( ) يزف فيزهوفر ، فارس، ص254-255.
Downloads
Published
Versions
- 2025-07-13 (2)
- 2025-06-30 (1)
Issue
Section
License

This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.
Copyright and Licensing:
For all articles published in Journal of Studies in History and Archeology, copyright is retained by the authors. Articles are licensed under an open access Creative Commons CC BY 4.0 license, meaning that anyone may download and read the paper for free. In addition, the article may be reused and quoted provided that the original published version is cited. These conditions allow for maximum use and exposure of the work.
Reproducing Published Material from other Publishers: It is absolutely essential that authors obtain permission to reproduce any published material (figures, schemes, tables or any extract of a text) which does not fall into the public domain, or for which they do not hold the copyright. Permission should be requested by the authors from the copyrightholder (usually the Publisher, please refer to the imprint of the individual publications to identify the copyrightholder).
Permission is required for: Your own works published by other Publishers and for which you did not retain copyright.
Substantial extracts from anyones' works or a series of works.
Use of Tables, Graphs, Charts, Schemes and Artworks if they are unaltered or slightly modified.
Photographs for which you do not hold copyright.
Permission is not required for: Reconstruction of your own table with data already published elsewhere. Please notice that in this case you must cite the source of the data in the form of either "Data from..." or "Adapted from...".
Reasonably short quotes are considered fair use and therefore do not require permission.
Graphs, Charts, Schemes and Artworks that are completely redrawn by the authors and significantly changed beyond recognition do not require permission.
Obtaining Permission
In order to avoid unnecessary delays in the publication process, you should start obtaining permissions as early as possible. If in any doubt about the copyright, apply for permission. Al-Adab Journal cannot publish material from other publications without permission.
The copyright holder may give you instructions on the form of acknowledgement to be followed; otherwise follow the style: "Reproduced with permission from [author], [book/journal title]; published by [publisher], [year].' at the end of the caption of the Table, Figure or Scheme.