المسارج الإسلامية المكتشفة في موقع النجمي الاثري في ضوء التنقيبات الاثرية (نماذج مختارة)
Keywords:
المسارج, الاسلامية, تنقيباتAbstract
إن إبتكار وسائل الإنارة الإصطناعية ساعد الانسان القديم بأن يحقق حلمه في ان يرى النور الذي يساعده في التخلص من ظلام الليل الذي تجسدت فيه كل المخاوف المجهولة التي ترعبه وتنير له طريقه في الليل المعتم، فمن هنا أنبثقت فكرة صناعة المسارج. إذ يذكر أحد الباحثين([i]) إن أقدم سراج تم إكتشافة يعود الى دور حلف (4900ق.م/4300ق.م)([ii]). وأستمرت صناعة المسارج في العصور الاحقة لما لها من أهمية بالغة في حياة الانسان، وقد أمدتنا التنقيبات الاثرية في مواقع مختلفة من العراق والتي تعود لعصور تاريخة مختلفة كالسومري والبابلي والاشوري وصولاً الى الساساني بمسارج ذات اشكال وأنواع متعدده منها ما صنع من الفخار المزجج والغير مزجج ومنها ما صنع من النحاس وغيره من المعادن وقد تطورت أشكال المسارج واختلفت مواد صناعتها عبر تلك العصور([iii]).
أما في العصور الإسلامية فكان المسلمون يتخذون كافة التدابير للإستفادة من الانارة الطبيعية من ضوء الشمس والقمر لإنارة أبنيتهم في أوقات النهار، كإستخدامهم للساحات والفناءات المكشوفة والنوافذ([iv]). أما في أوقات المغرب والليل والفجر فكان هنالك وسائل الانارة الاصطناعية المتمثلة بالسراج والشمعة والمشكاة والشمعدان والثريا، والتي كانت تصنع من مواد مختلفة تنوعت ما بين الفخار والمعدن والزجاج والحجر لكون هذه المواد أكثر تحملاً للحرارة([v]).
([i]) الصبيحاوي، حيدر فرحان، المسارج الاسلامية في المتحف العراقي، رسالة ماجستير غير منشورة مقدمة الى مجلس كلية الاداب، جامعة بغداد، 1997م، ص11-12.
([ii]) دور حلف: يقع تل حلف في شمال سوريا قرب منبع الخابور على بعد (5 كم) من رأس العين، يرجع تأريخه ما بين (4900ق.م/4300ق.م)، نقبت فيه بعثة المانية لثلاث مواسم متباعدة هي 1911م، 1913م، 1929م وكشفت عن العديد من الفخار الرقيق ذات الزخارف الهندسية المتنوعة وبالوان مختلفة فضلاً عن اثار متنوعة اخرى. (بصمه جي، كنوز المتحف العراقي، ص4).
([iii]) حمودي والتوتونجي، خالد خليل ونجاة يونس، السراج الاسلامي في العراق، مجلة سومر، مج33،ج1و2، 1977م، ص147.
References
( ) الصبيحاوي، حيدر فرحان، المسارج الاسلامية في المتحف العراقي، رسالة ماجستير غير منشورة مقدمة الى مجلس كلية الاداب، جامعة بغداد، 1997م، ص11-12.
( ) دور حلف: يقع تل حلف في شمال سوريا قرب منبع الخابور على بعد (5 كم) من رأس العين، يرجع تأريخه ما بين (4900ق.م/4300ق.م)، نقبت فيه بعثة المانية لثلاث مواسم متباعدة هي 1911م، 1913م، 1929م وكشفت عن العديد من الفخار الرقيق ذات الزخارف الهندسية المتنوعة وبالوان مختلفة فضلاً عن اثار متنوعة اخرى. (بصمه جي، كنوز المتحف العراقي، ص4).
( ) حمودي والتوتونجي، خالد خليل ونجاة يونس، السراج الاسلامي في العراق، مجلة سومر، مج33،ج1و2، 1977م، ص147.
( ) المعموري، المكتشفات العمارية...، ص102.
( ) الصبيحاوي والدجيلي، مدينة حربى الاسلامية، ص91.
( ) ابن منظور، لسان العر ب، مج2، ص297. للمزيد عن المعنى الاصطلاحي للسراج ينظر: مصطفى، إسراء عبد السلام، المسارج في بلاد اشور، مجلة التربية والعلم، الموصل، مج20، ع1، 2013م، ص95.
( ) بس، نائل جلال ذياب، الأسرجة الفخارية في الفترة الإسلامية الأولى في فلسطين، رسالة ماجستير غير منشورة مقدمة الى مجلس المعهد العالي للاثار الاسلامية، جامعة القدس، 2009م، ص18. للمزيد عن معنى المسارج إصطلاحاً في اللغتين السومرية والاكدية ينظر: مصطفى، المسارج في بلاد...، ص95.
( ) الحراني، الحسن بن علي بن الحسين بن شعبة، تحف العقول عن آل الرسول، المطبعة الحيدرية، النجف الاشرف، 1963م ، ص382.
( ) سورة الفرقان / الاية: 61.
( ) سورة الاحزاب / الاية: 46.
( ) سورة النوح / الاية: 16.
( ) سورة النبأ / الاية: 13.
( ) المجلسي، محمد باقر بن محمد تقي (1110هـ)، بحار الانوار الجامعة لدرر أخبار الأئمة الأطهار، مؤسسة الوفاء، بيروت، ط2، 1983م، ج2، ص38.
( ) للمزيد عن انواع السُرج ينظر: حمودي والتوتونجي، السراج الاسلامي في العراق، ص147.
( ) أبو الشون، الفخار الفرثي ...، ص58.
( ) حمودي والتوتونجي، السراج الاسلامي في العراق، ص150.
( ) حمودي والتوتونجي، السراج الاسلامي في العراق، ص150.
( ) المعموري، المكتشفات العمارية...، ص103.
( ) المعموري، المكتشفات العمارية...، ص105.
( ) حمودي والتوتونجي، السراج الاسلامي في العراق، ص158.
( ) الصبيحاوي والدجيلي، مدينة حربى...، ص92.
( ) حمودي والتوتونجي، السراج الاسلامي في العراق، ص158.
( ) المعموري، المكتشفات العمارية...، ص106.
( ) الصبيحاوي والدجيلي، مدينة حربى...، ص92.
( ) حمودي والتوتونجي، السراج الاسلامي في العراق، ص159.
( ) عيسى وعلي، بعثة تنقيبات تلول...، ص124.
( ) حمودي والتوتونجي، السراج الاسلامي في العراق، ص160.
( ) الانباري، الفخار والخزف...، ص86.
( ) حمودي والتوتونجي، السراج الاسلامي في العراق، ص162.
( ) الانباري، الفخار والخزف...، ص86.
( ) صدأ النحاس: وهو مصطلح تم إستخدامه في القرن الثامن عشر الميلادي للإشارة الى التغييرات التي تطرأ على لون القطعة النحاسية أو البرونزية بسبب أكسدة المعادن. ينظر:
Novais, Jose Antonio, Overview of recent knowledge of patinas on stone monuments: the Spanish experience, Universidad Complutense de Madrid, Spain, P.296.
للمزيد ينظر: سليم، إسلام أحمد، الطرق المستخدمة في علاج وصيانة الاثار النحاسية، مجلة الاداب، بغداد، ع122، 2017م، ص252.
( ) الصبيحاوي والدجيلي، مدينة حربى...، ص92.
( ) المعموري، المكتشفات العمارية...، ص107.
( ) المعموري، المكتشفات العمارية...، ص107.
( ) الصبيحاوي والدجيلي، مدينة حربى...، ص92.
( ) مقابلة شخصية مع الدكتورة (Dr. Martina Müller-Wiener) بتاريخ 22/3/2022م.
Downloads
Published
Issue
Section
License
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.
Copyright and Licensing:
For all articles published in Journal of Studies in History and Archeology, copyright is retained by the authors. Articles are licensed under an open access Creative Commons CC BY 4.0 license, meaning that anyone may download and read the paper for free. In addition, the article may be reused and quoted provided that the original published version is cited. These conditions allow for maximum use and exposure of the work.
Reproducing Published Material from other Publishers: It is absolutely essential that authors obtain permission to reproduce any published material (figures, schemes, tables or any extract of a text) which does not fall into the public domain, or for which they do not hold the copyright. Permission should be requested by the authors from the copyrightholder (usually the Publisher, please refer to the imprint of the individual publications to identify the copyrightholder).
Permission is required for: Your own works published by other Publishers and for which you did not retain copyright.
Substantial extracts from anyones' works or a series of works.
Use of Tables, Graphs, Charts, Schemes and Artworks if they are unaltered or slightly modified.
Photographs for which you do not hold copyright.
Permission is not required for: Reconstruction of your own table with data already published elsewhere. Please notice that in this case you must cite the source of the data in the form of either "Data from..." or "Adapted from...".
Reasonably short quotes are considered fair use and therefore do not require permission.
Graphs, Charts, Schemes and Artworks that are completely redrawn by the authors and significantly changed beyond recognition do not require permission.
Obtaining Permission
In order to avoid unnecessary delays in the publication process, you should start obtaining permissions as early as possible. If in any doubt about the copyright, apply for permission. Al-Adab Journal cannot publish material from other publications without permission.
The copyright holder may give you instructions on the form of acknowledgement to be followed; otherwise follow the style: "Reproduced with permission from [author], [book/journal title]; published by [publisher], [year].' at the end of the caption of the Table, Figure or Scheme.