المسارج الإسلامية المكتشفة في موقع النجمي الاثري في ضوء التنقيبات الاثرية (نماذج مختارة)
الكلمات المفتاحية:
المسارج، الاسلامية، تنقيباتالملخص
إن إبتكار وسائل الإنارة الإصطناعية ساعد الانسان القديم بأن يحقق حلمه في ان يرى النور الذي يساعده في التخلص من ظلام الليل الذي تجسدت فيه كل المخاوف المجهولة التي ترعبه وتنير له طريقه في الليل المعتم، فمن هنا أنبثقت فكرة صناعة المسارج. إذ يذكر أحد الباحثين([i]) إن أقدم سراج تم إكتشافة يعود الى دور حلف (4900ق.م/4300ق.م)([ii]). وأستمرت صناعة المسارج في العصور الاحقة لما لها من أهمية بالغة في حياة الانسان، وقد أمدتنا التنقيبات الاثرية في مواقع مختلفة من العراق والتي تعود لعصور تاريخة مختلفة كالسومري والبابلي والاشوري وصولاً الى الساساني بمسارج ذات اشكال وأنواع متعدده منها ما صنع من الفخار المزجج والغير مزجج ومنها ما صنع من النحاس وغيره من المعادن وقد تطورت أشكال المسارج واختلفت مواد صناعتها عبر تلك العصور([iii]).
أما في العصور الإسلامية فكان المسلمون يتخذون كافة التدابير للإستفادة من الانارة الطبيعية من ضوء الشمس والقمر لإنارة أبنيتهم في أوقات النهار، كإستخدامهم للساحات والفناءات المكشوفة والنوافذ([iv]). أما في أوقات المغرب والليل والفجر فكان هنالك وسائل الانارة الاصطناعية المتمثلة بالسراج والشمعة والمشكاة والشمعدان والثريا، والتي كانت تصنع من مواد مختلفة تنوعت ما بين الفخار والمعدن والزجاج والحجر لكون هذه المواد أكثر تحملاً للحرارة([v]).
([i]) الصبيحاوي، حيدر فرحان، المسارج الاسلامية في المتحف العراقي، رسالة ماجستير غير منشورة مقدمة الى مجلس كلية الاداب، جامعة بغداد، 1997م، ص11-12.
([ii]) دور حلف: يقع تل حلف في شمال سوريا قرب منبع الخابور على بعد (5 كم) من رأس العين، يرجع تأريخه ما بين (4900ق.م/4300ق.م)، نقبت فيه بعثة المانية لثلاث مواسم متباعدة هي 1911م، 1913م، 1929م وكشفت عن العديد من الفخار الرقيق ذات الزخارف الهندسية المتنوعة وبالوان مختلفة فضلاً عن اثار متنوعة اخرى. (بصمه جي، كنوز المتحف العراقي، ص4).
([iii]) حمودي والتوتونجي، خالد خليل ونجاة يونس، السراج الاسلامي في العراق، مجلة سومر، مج33،ج1و2، 1977م، ص147.
المراجع
( ) الصبيحاوي، حيدر فرحان، المسارج الاسلامية في المتحف العراقي، رسالة ماجستير غير منشورة مقدمة الى مجلس كلية الاداب، جامعة بغداد، 1997م، ص11-12.
( ) دور حلف: يقع تل حلف في شمال سوريا قرب منبع الخابور على بعد (5 كم) من رأس العين، يرجع تأريخه ما بين (4900ق.م/4300ق.م)، نقبت فيه بعثة المانية لثلاث مواسم متباعدة هي 1911م، 1913م، 1929م وكشفت عن العديد من الفخار الرقيق ذات الزخارف الهندسية المتنوعة وبالوان مختلفة فضلاً عن اثار متنوعة اخرى. (بصمه جي، كنوز المتحف العراقي، ص4).
( ) حمودي والتوتونجي، خالد خليل ونجاة يونس، السراج الاسلامي في العراق، مجلة سومر، مج33،ج1و2، 1977م، ص147.
( ) المعموري، المكتشفات العمارية...، ص102.
( ) الصبيحاوي والدجيلي، مدينة حربى الاسلامية، ص91.
( ) ابن منظور، لسان العر ب، مج2، ص297. للمزيد عن المعنى الاصطلاحي للسراج ينظر: مصطفى، إسراء عبد السلام، المسارج في بلاد اشور، مجلة التربية والعلم، الموصل، مج20، ع1، 2013م، ص95.
( ) بس، نائل جلال ذياب، الأسرجة الفخارية في الفترة الإسلامية الأولى في فلسطين، رسالة ماجستير غير منشورة مقدمة الى مجلس المعهد العالي للاثار الاسلامية، جامعة القدس، 2009م، ص18. للمزيد عن معنى المسارج إصطلاحاً في اللغتين السومرية والاكدية ينظر: مصطفى، المسارج في بلاد...، ص95.
( ) الحراني، الحسن بن علي بن الحسين بن شعبة، تحف العقول عن آل الرسول، المطبعة الحيدرية، النجف الاشرف، 1963م ، ص382.
( ) سورة الفرقان / الاية: 61.
( ) سورة الاحزاب / الاية: 46.
( ) سورة النوح / الاية: 16.
( ) سورة النبأ / الاية: 13.
( ) المجلسي، محمد باقر بن محمد تقي (1110هـ)، بحار الانوار الجامعة لدرر أخبار الأئمة الأطهار، مؤسسة الوفاء، بيروت، ط2، 1983م، ج2، ص38.
( ) للمزيد عن انواع السُرج ينظر: حمودي والتوتونجي، السراج الاسلامي في العراق، ص147.
( ) أبو الشون، الفخار الفرثي ...، ص58.
( ) حمودي والتوتونجي، السراج الاسلامي في العراق، ص150.
( ) حمودي والتوتونجي، السراج الاسلامي في العراق، ص150.
( ) المعموري، المكتشفات العمارية...، ص103.
( ) المعموري، المكتشفات العمارية...، ص105.
( ) حمودي والتوتونجي، السراج الاسلامي في العراق، ص158.
( ) الصبيحاوي والدجيلي، مدينة حربى...، ص92.
( ) حمودي والتوتونجي، السراج الاسلامي في العراق، ص158.
( ) المعموري، المكتشفات العمارية...، ص106.
( ) الصبيحاوي والدجيلي، مدينة حربى...، ص92.
( ) حمودي والتوتونجي، السراج الاسلامي في العراق، ص159.
( ) عيسى وعلي، بعثة تنقيبات تلول...، ص124.
( ) حمودي والتوتونجي، السراج الاسلامي في العراق، ص160.
( ) الانباري، الفخار والخزف...، ص86.
( ) حمودي والتوتونجي، السراج الاسلامي في العراق، ص162.
( ) الانباري، الفخار والخزف...، ص86.
( ) صدأ النحاس: وهو مصطلح تم إستخدامه في القرن الثامن عشر الميلادي للإشارة الى التغييرات التي تطرأ على لون القطعة النحاسية أو البرونزية بسبب أكسدة المعادن. ينظر:
Novais, Jose Antonio, Overview of recent knowledge of patinas on stone monuments: the Spanish experience, Universidad Complutense de Madrid, Spain, P.296.
للمزيد ينظر: سليم، إسلام أحمد، الطرق المستخدمة في علاج وصيانة الاثار النحاسية، مجلة الاداب، بغداد، ع122، 2017م، ص252.
( ) الصبيحاوي والدجيلي، مدينة حربى...، ص92.
( ) المعموري، المكتشفات العمارية...، ص107.
( ) المعموري، المكتشفات العمارية...، ص107.
( ) الصبيحاوي والدجيلي، مدينة حربى...، ص92.
( ) مقابلة شخصية مع الدكتورة (Dr. Martina Müller-Wiener) بتاريخ 22/3/2022م.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة دراسات في التاريخ والآثار، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.