السيرة النبوية لابن كثير ( دراسة نقدية)
Keywords:
السيرة النبوية, لابن كثيرAbstract
Ibn Kabir is an encyclopedic scholar who has combined many sciences and arts and has broadcast some of his books, particularly interpretation and the book (Beginning and End) among Muslims, old and new.
The majority of scientific life and Islamic studies in the Levant is the nature of tradition and simulation of the former and the adage on explanations and abbreviations, a modern school that combined salafist followers with Islamic science and the irrational and non-critical approach except on doctrinal grounds, such as Ibn Taymiyyah, Al-Mazi, then Al-Dhahabi, ibn al-Qayyam and Ibn Al-Qa'ad himself.
The book is the result of factors that influenced its components, encyclopedic orientation, general character and historical and critical approach. These factors include:
The author (Ibn Kabir) has access to many sources, including sunni books, biographies, mysteries, directory books and general history books.
Ibn Ka'ad was influenced by the approach of historians of Islam who wrote in general history, such as the Tabi Abu Jaafar Muhammad bin Greer bin Ghaleb, who died in 1930/922 AD, in his book The History of the Apostles and Kings, and ibn al-Jawzi Abu al-Faraj Abdul Rahman bin Ali al-Qurashi, who died in 597 Ah/1200 AD in his regular book in the history of nations and kings.
Belonging to an era in which there was an encyclopedic style of authorship.
The author belongs to the school of hadith and influence, as the influence of the author's background in hadith and its sciences is evident in part of the sections of the book, including the prophetic biography and the history of the adult caliphs, and the translation of scholars and imams and his opinions in men, opinions and doctrines.
References
( ) ينظر : قاسم عبدة قاسم (ت 2021م): ماهية الحروب الصليبية ، سلسلة عالم المعرفة ، الكويت -1990 م . ص 183- 185 .
( ) ينظر على سبيل المثال: ابن كثير: عماد الدين إسماعيل بن عمر الدمشقي (ت774هـ/1373م)، 148- السيرة النبوية ، تحقيق: مصطفى عبد الواحد، الناشر: دار المعرفة للطباعة والنشر والتوزيع بيروت - 1395هـ / 1976م. (2/ 57)،(2/ 226)، (2/ 291)، (2/ 493).
( ) ينظر على سبيل المثال: ابن كثير، السيرة النبوية (1/ 153)، (1/ 166)، (1/ 179) ، (1/ 209).
( ) ينظر على سبيل المثال: ابن كثير، السيرة النبوية (1/ 88) ، (1/ 108)، (1/ 129)، (1/ 142).
( ) ينظر على سبيل المثال: ابن كثير، السيرة النبوية (1/ 155)، (1/ 160)، (1/ 203)، (1/ 274).
( ) ينظر على سبيل المثال: ابن كثير، السيرة النبوية (1/ 5)، (1/ 12)، (1/ 14) ، (1/ 17).
( ) ينظر على سبيل المثال: ابن كثير، السيرة النبوية (1/ 155)، (1/ 160)، (1/ 203)، (1/ 274).
( ) ينظر على سبيل المثال: ابن كثير، السيرة النبوية (1/ 85)، (1/ 279)، (1/ 370)، (1/ 378).
( ) ينظر على سبيل المثال: ابن كثير، السيرة النبوية (1/ 197)، (1/ 207)، (1/ 395)، (4/ 716).
( ) ينظر على سبيل المثال: ابن كثير، السيرة النبوية (1/ 54)، (2/ 313)، (4/ 509)، (4/ 558).
( ) البداية والنهاية ، تحقيق عبد الله التركي بالتعاون مع مؤسسة البحوث والدراسات العربية والإسلامية بدار هجر. القاهرة، ط1، 1420ه.3/353.
( ) البداية والنهاية 3/495.
( ) البداية والنهاية 4/5.
( ) البداية والنهاية 4/165.
( ) البداية والنهاية 4/371.
( ) البداية والنهاية 4/443.
( ) البداية والنهاية 4/510.
( ) البداية والنهاية 5/5.
( ) البداية والنهاية 7/232.
( ) البداية والنهاية 7/404.
( ) البداية والنهاية 8/61 .
( ) البداية والنهاية 8/201.
( ) البداية والنهاية 8/301-321.
( ) البداية والنهاية 8/361.
( ) ينظر : البيهقي، أبو بكر أحمد بن الحسين الكسروجردي، (ت458هـ/1064م)، دلائل النبوة ، الناشر: دار الكتب العلمية ، الطبعة: الأولى ، بيروت - 1405هـ. 2/56 ؛ ابن كثير، البداية والنهاية 3/466.
( ) ينظر على سبيل المثال: 6/495.
( ) البداية والنهاية 8/534.
( ) البداية والنهاية 8/385.
( ) البداية والنهاية 8/539.
( ) البداية والنهاية 8/549.
( ) البداية والنهاية 8/558.
( ) سورة القمر: الآية 1.
( ) ينظر : البخاري، أبو عبد الله محمد بن إسماعيل الجعفي مولاهم ، (ت 256هـ/ 862 م)، صحيح البخاري - طبع دار الشعب ، القاهرة ، الطبعة: الأولى، 1407ه/ 1987م. (4/ 251).
( ) ينظر : الماوردي، أبو الحسن علي بن محمد البصري،(ت 450هـ/1056م) ، النكت والعيون ، تحقيق: السيد ابن عبد المقصود بن عبد الرحيم ،الناشر: دار الكتب العلمية – بيروت. (5/ 409) .
( ) Brad Bailey, NLSI Staff Scientist, June 21, 2010 .
( ) ينظر : هل انشق القمر ؟ دكتور زغلول النجار https://youtu.be/PJcj6k2ve40?si=SnJbehyBMgIzs7U4
( ) ينظر : كذب "زغلول النجار" بالدليل القاطع https://youtu.be/9UkiXXshP4A?si=MoP2AIqYh2pdmtCw
( ) ينظر : محمد جواد مغنية (ت1979م): التّفسير الكاشف ، دار العلم للملايين، الطبعة : الثانية ، بيروت-1987م. ج7 ص 188 .
( ) [الأعراف: 132].
( ) [ آل عمران: 184].
( ) [يونس: 101].
( ) [الإسراء: 59].
( ) [المائدة: 110] .
( ) [القصص: 36].
( ) [غافر: 24].
( ) [ص: 4] .
( ) [الأحقاف: 7].
( ) [الصافات: 14 - 15].
( ) [القمر: 2].
( ) [البقرة: 211].
( ) [المائدة: 115].
( ) الحلبي ، علي بن برهان الدين ( ت 1044 هـ / 1634م) ، السيرة الحلبية في سيرة الأمين المأمون، دار المعرفة ، (بيروت-1400هـ/ 1980 م). (1/ 436).
( ) [آل عمران: 128].
( ) [النحل: 37].
( ) [يونس: 99].
( ) [النساء: 88].
( ) [يونس: 96، 97].
( ) [الرحمن: 13].
( ) الماوردي، أعلام النبوة ، الناشر: دار ومكتبة الهلال – بيروت، الطبعة: الأول - 1409هـ.(ص: 102).
( ) ينظر: البداية والنهاية (8/ 679).
( ) البداية والنهاية (8/ 693).
( ) أسماء بنت عميس بن معد بن تيم بن الحارث الخثعميّ: صحابية، كان لها شأن. أسلمت قبل دخول النبي دار الأرقم بمكة، وهاجرت إلى أرض الحبشة مع زوجها جعفر بن أبي طالب، فولدت له عبد الله ومحمدا وعوفا، ثم قتل عنها جعفر شهيدا في وقعة مؤتة سنة (8ه)ـ فتزوجها أبو بكر فولدت له محمدا ابن أبي بكر، وتوفي عنها أبو بكر فتزوجها علي بن أبي طالب فولدت له يحيى وعونا. وماتت بعد الامام عليّ. في حدود سنة (40هـ/ 661م). للمزيد يراجع عنها ابن سعد، محمد بن سعد بن منيع الزهري مولاهم (ت 230هـ/837 م)، الطبقات الكبرى، تحقيق : إحسان عباس، دار صادر، (بيروت ـ د.ت). 8: 205.
( ) البداية والنهاية (8/ 570).
( ) البداية والنهاية (8/ 570).
( ) أبو جعفر أحمد بن محمد بن سلامة بن عبد الملك بن سلمة الأزدي الحجري المصري (ت 321ه/ 933م): شرح مشكل الآثار ، تحقيق: شعيب الأرنؤوط ،الناشر: مؤسسة الرسالة، الطبعة الأولى، بيروت - 1415هـ/ 1494م. (3/ 92).
( ) الطبراني، أبو القاسم سليمان بن أحمد (ت 360هـ/966م).المعجم الكبير، تحقيق حمدي عبد المجيد السلفي، ط2، مكتبة العلوم والحكم، ( الموصل -1983م ).. (24/ 151).
( ) البداية والنهاية (8/ 570).
( ) ينظر: ابن الجوزي: أبو الفرج عبد الرحمن بن علي القرشي (ت597ه/1200م)، الموضوعات، تحقيق: توفيق حمدان، بيروت، 1415هـ .(2/ 119).
( ) ينظر: العقيلي ، أبو جعفر محمد بن عمرو بن موسى بن حماد ( ت 322هـ / 934م)، الضعفاء الكبير، تحقيق: الدكتور مازن السرساوي ، الناشر: دار ابن عباس – مصر ، الطبعة: الثانية، 2008 م . (4/ 407)؛ ابن حجر: أحمد بن علي العسقلاني(ت852هـ/1459م)، لسان الميزان، اعتنى به: الشيخ عبد الفتاح أبو غدة، اعتنى بإخراجه: سلمان عبد الفتاح، مكتبة المطبوعات الإسلامية، (د.م ـ د.ت). (4/ 276)؛ الشوكاني، محمد بن علي (ت 1250هـ/ 1834م)، الفوائد المجموعة في الأحاديث الموضوعة، المحقق: عبد الرحمن بن يحي المعلمي اليماني، الناشر: دار الكتب العلمية، بيروت. (ص: 350).
( ) ينظر: البداية والنهاية (6/ 77-87).
( ) ينظر : البداية والنهاية (6/ 77-87). وليس من قبيل الصدفة أن تكون كثرة من روايات تكثير الطعام وردت على لسان ابي هريرة وهو الذي كان يقول :" وَإِنْ كُنْتُ لَأَشُدُّ الْحَجَرَ عَلَى بَطْنِي مِنَ الْجُوعِ" ينظر : البداية والنهاية (8/ 624).
( ) البداية والنهاية (6/ 290).
( ) البداية والنهاية (6/ 290).
( ) العلاء ابن الحَضْرَمي : العلاء بن عبد الله الحضرميّ: صحابي، من رجال الفتوح في صدر الإسلام. أصله من حضرموت. سكن أبوه مكة، فولد بها العلاء ونشأ. وولاه الرسول البحرين سنة (8هـ ) وجعل له جباية الصدقة وأعطاه كتابا فيه فرائض الصدقة في الإبل والبقر والغنم والثمار والأموال، وأمره أن يأخذ الصدقة من أغنيائهم ويردّها على فقرائهم. وبعد وفاة النبي أقرّه الخليفة أبو بكر، ثم عمر ووجهه عمر إلى البصرة فمات في الطريق سنة (21 هـ / 642 م)، في قرية من أرض تميم اسمها " لياس " وقيل: مات في البحرين. للمزيد يراجع عنه ابن سعد: الطبقات الكبرى ، ج 4 ص 76.
( ) ابو مسلم الخولاني: عبد الله بن ثوب (بضم ففتح) الخولانيّ: تابعيّ، فقيه عابد زاهد، نعته الذهبي بريحانة الشام. أصله من اليمن. أدرك الجاهلية، وأسلم قبل وفاة النبي صلّى الله عليه وسلم ولم يره، فقدم المدينة في خلافة أبي بكر، وهاجر إلى الشام، وفي أكثر المصادر: وفاته بدمشق سنة (62هـ / 682 م) . للمزيد يراجع عنه الذهبي، شمس الدين: محمد بن أحمد بن عثمان التركماني (ت 748هـ/1357م)، تذكرة الحفاظ ، الناشر: دار الكتب العلمية ، الطبعة: الأولى ، (بيروت- 1419هـ/ 1998م). 1: 46؛ ابن حجر، تهذيب التهذيب، دار الفكر، (بيروت -1984). 12: 235.
( ) البداية والنهاية (6/ 293).
( ) المنقري، أبو الفضل نصر بن مزاحم، (ت 212هـ/ 827 م)، وقعة صفين، تحقيق وشرح: عبد السلام محمد هارون، المؤسسة العربية الحديثة، ط2، (القاهرة ـ 1962) ، ص 95 - 98 ؛ ابن عساكر، علي بن الحسن بن هبة الله الشافعي، (ت 571هـ/1277م)، تاريخ مدينة دمشق، دراسة وتحقيق: علي شيري، دار الفكر ،(بيروت ـ 1995). (27/ 221)؛ ابن أبي الحديد، عز الدين عبد الحميد بن هبة الله المدائني (ت 656هـ/1263م)، شرح نهج البلاغة، كلام أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام ، جمعه: الشريف الرضي، تحقيق: محمد أبو الفضل، المكتبة العصرية، (بيروت-1959م).3 : 408 .
( ) الشيخ الأميني: عبد الحسين أحمد النجفي (ت1971م)، الغدير في الكتاب والسنة والأدب، دار الكتاب العربي، الطبعة الرابعة، بيروت، ( 1397هـ/ 1977م) ، ج ١١، ص ١٢٣.
( ) البداية والنهاية 8/604.
( ) الشَّعْبي : هو عامر بن شراحيل ، أبو عمرو. كوفي، ولد في خلافة عمر بن الخطاب. وهو تابعي محدث وفقيه وعالم بالسيرة النبوية والفتوح، شهد وقعة الجماجم مع ابن الأشعث ضد الحجاج بن يوسف الذي طلبه ثم عفا عنه، ولي قضاء الكوفة للخليفة عمر بن عبد العزيز(99 -101ه/ 717- 720م). وتوفي بالكوفة سنة (104هـ/ 721 م). للمزيد يراجع عنه ابن خلكان، شمس الدين أبو العباس أحمد بن محمد البرمكي ، (ت 681هـ/ 1287هـ) ، وفيات الأعيان وأنباء أبناء الزمان، تحقيق: إحسان عباس، دار صادر، ط4، (بيروت ـ 2005).ج3 ، ص12.
( ) ابن شبة ، عمر بن شبة بن ريطة النميري مولاهم البصري ( ت 262 هـ/ 875 م)، أخبار المدينة المنورة ، تحقيق علي محمد دندل، دار الكتب العلمية، ( بيروت ـ بلا ت )، (1/ 290)؛ يقارن مع البزار: أبو بكر أحمد بن عمرو بن عبد الخالق العتكي (ت 292هـ / 905 م): مسند البزار المنشور باسم البحر الزخار، تحقيق: محفوظ الرحمن زين الله ، الناشر: مكتبة العلوم والحكم - المدينة المنورة، الطبعة: الأولى، (بدأت 1988م، وانتهت 2009م). (11/ 293) .
( ) يراجع عنه :-
ابن معين: يحيى بن معين بن عون بن زياد المري بالولاء (ت 233 هـ/ 848 م)، تاريخ ابن معين، تحقيق: د. أحمد محمد نور سيف ، مركز البحث العلمي وإحياء التراث الإسلامي، الطبعة الأولى،(مكة المكرمة-1399هـ/ 1979م).جـ3 ، ص274 ؛ البخاري: التاريخ الكبير، تحقيق: السيد هاشم الندوي، دار الفكر،( بيروت - بلات)، جـ1، ص374؛ العجلي ، أحمد بن عبد الله بن صالح ( ت 261هـ / 874 م) ، معرفة الثقات، تحقيق عبد العليم عبد العظيم البستوي ، ط1، مكتبة الدار ، ( المدينة المنورة- 1985 ) ، جـ1، ص226 ؛ 319 ؛ الخطيب البغدادي، أبو بكر أحمد بن علي (ت 463هـ/1070م) ، تـاريخ بغداد، تحقيق ودراسة: مصطفى عبد القادر، دار الكتب العلمية، (بيروت- 2004) ، جـ6 ، ص245؛ الباجي : أبو الوليد سليمان بن خلف بن سعد التجيبي القرطبي (ت 474هـ / 1081م)، التعديل والتجريح ، لمن خرج له البخاري في الجامع الصحيح ، تحقيق: د. أبو لبابة حسين ، الناشر: دار اللواء للنشر والتوزيع - الرياض، الطبعة: الأولى، 1406 ه/ 1986م . جـ1 ، ص369 .
( ) الخطيب البغدادي : تاريخ بغداد ، جـ6 ، ص245 .
( ) الذهبي، ذكر أسماء من تكلم فيه وهو موثق، تحقيق : محمد شكور بن محمود الحاجي أمرير المياديني ، الناشر : مكتبة المنار ـ الزرقاء، الطبعة : الأولى، 1406هـ /1986م ، جـ1 ، ص47 .
( ) الخطيب البغدادي : تاريخ بغداد ، جـ6 ، ص245 .
( ) تاريخ ابن معين ( رواية الدوري ) ، جـ3 ، ص274 .
( ) الخطيب البغدادي ، تاريخ بغداد ، جـ3 ، ص245 .
( ) معرفة الثقات، جـ1 ، ص226 .
( ) الضعفاء الكبير . جـ1 ، ص94 .
( ) الذهبي : ميزان الاعتدال في نقد الرجال، دراسة وتحقيق: الشيخ علي معوض، الشيخ عادل أحمد، شارك في تحقيق : د. عبد الفتاح أبو رسن، دار الكتب العلمية، (بيروت ـ 1995) . جـ1 ، ص86 .
( ) سُورَة السَّجْدَة، الآية :3.
( ) وللمزيد ينظر: ابن كثير ، السيرة النبوية ، (1/ 104) .
( ) وللمزيد ينظر ابن كثير: السيرة النبوية (1/ 106) .
( ) ابن كثير ، البداية والنهاية : ج 11 ، ص 451؛ يقول الشيخ الأميني :" كنّا نرتئي أنّ معاوية في غني عن إفاضة القول في مخاريقه ؛ لما عرفته الأمّة من نفسيّته الموبوءة ، وأعماله الوبيلة ، وجرائمه الموبقة الجمّة ، ورذائله الكثيرة ، ونسبه الموصوم ، وأصله اللئيم ، ومحتده الدنيّ . وأنّ من يضع فيه المدائح تندى جبهته عن سردها لمثله ؛ غير أنّا وجدنا الأمل قد أكدى ، والظنّ قد أخفق ، وأنّ القحّة والصلف لم يدعا لأولئك الوضّاعين حدّا يقفون عليه ؛ فحاولنا أن نذكر يسيرا من معرّفاته لإيقاف الباحث على حقيقة الحال فيما عزوه إليه من الثناء ، غير مكترثين لهلجة ابن كثير ، والهتاف الّذي سمعه بعض السلف على جبل بالشام - ولعلّ الهاتف هو الشيطان - :« من أبغض معاوية سحبته الزبانية إلى جهنّم الحامية ، يرمى به في الحامية الهاوية ».ينظر: الغدير، ج ١٠، ، ص ١٣٨.
( ) ابن أبي الدنيا : أبو بكر عبد الله بن محمد بن عبيد البغدادي الأموي مولاهم (ت:281هـ/ 894 م) ، القبور، تحقيق: طارق محمد سكلوع العمود ، الناشر: مكتبة الغرباء الأثرية ، الطبعة: الأولى 1420هـ / 2000م. (ص: 93) ؛ البيهقي: دلائل النبوة (3/ 89).
( ) البداية والنهاية (3/ 290).
( ) ينظر : ابن حجر، الإمتاع بالأربعين المتباينة السماع ، تحقيق: محمد حسن محمد حسن إسماعيل الشافعي، الناشر: دار الكتب العلمية، الطبعة: الأولى ، بيروت - 1418هـ / 1997م. (ص: 77).
( ) ابن عساكر، تاريخ مدينة دمشق . (18/ 387).
( ) صحيح البخاري (5/ 11).
( ) ينظر : المعجزة أو سبات العقل في الاسلام ، دار الساقي ، الطبعة الاولى ، بيروت – 2008 م . ص 71، 83 -84 .
( ) ينظر: الخصيبي ، الحسين بن حمدان (ت 358هـ / 969 م)، الهداية الكبرى ، دار لأجل المعرفة، 2007 ، ص ٧٤.
( ) ابن كثير : البداية والنهاية (9/ 239).
( ) وقد اورد عدة منها كتاب لابي بكر بن ابي الدنيا يحمل هذا العنوان ( من عاش بعد الموت).ينظر : البداية والنهاية (9/ 49) ، (9/ 56).
( ) [الإسراء: 85].
( ) البداية والنهاية (6/ 65).
( ) البداية والنهاية (6/ 69).
( ) البداية والنهاية (6/ 190).
( ) [يونس: 20].
( ) [هود: 123].
( ) [النمل: 65].
( ) [الأنعام: 50].
( ) [ الأحقاف 9].
( ) [ الأنعام، الآية ٥٠].
( ) البداية والنهاية (6/ 202).
( ) البداية والنهاية (9/ 114).
( ) حذيفة بن حِسل بن جابر العبسيّ ، واليمان لقب حسل، صحابي، من الولاة الفاتحين. كان صاحب سر النبي في المنافقين.
وولاه الخليفة عمر على المدائن ، وهاجم نهاوند سنة (22ه)ـ فصالحه صاحبها على مال يؤديه في كل سنة. وغزا الدينور، وماه سندان، فافتتحهما بالقوة ثم غزا همذان والري، فافتتحهما عنوة . واستقدمه الخليفة عمر إلى المدينة، ثم أعاده إلى المدائن، فتوفي فيها سنة (36هـ / 656 م). للمزيد يراجع عنه ابن سعد ، الطبقات الكبرى (6/ 15)، (7/ 317)؛ ابن الأثير، عز الدين علي بن محمد الشيباني (ت 630هـ/1237م)، أسد الغابة، الناشر: دار الفكر – بيروت، عام النشر: 1409هـ / 1989م. (1/ 468).
( ) صحيح البخاري ـ(8/ 154).
( ) النيسابوري، مسلم بن الحجاج بن مسلم القشيري، (ت 261هـ/875 م) ، صحيح مسلم ، تحقيق: محمد فؤاد عبد الباقي ، الناشر: دار إحياء التراث العربي – بيروت. (4/ 2217).
( ) عمرو بن أَخطب بن رفاعة الأَنصاري ، وكنيته أبو زيد من صغار الصحابة، غزا مع النبي 13 غزوة، نزل البصرة، توفي سنة في خلافة عبد الملك بن مروان سنة (71 هـ / 690 م) . للمزيد يراجع عنه ابن سعد ، الطبقات الكبرى (7/ 28).
( ) البداية والنهاية (9/ 136-137).
( )جورج طرابيشي ، المعجزة أو سبات العقل في الاسلام ، ص 68 .
( ) ينظر: ابن كثير: السيرة النبوية ، مقدمة المحقق (1/ 15).
( ) السنن الكبرى، دار الفكر، (بيروت ، د.ت). (6/ 301).
( ) ينظر: السيرة النبوية .(4/ 575).
( ) ابن حجر: فتح الباري شرح صحيح البخاري، دار المعرفة، (بيروت - 1379ه ). (19/ 234).
( ) ينظر: صحيح البخاري (4/ 79).
( ) صحيح مسلم . (3/ 1380).
( ) السنن الكبرى (16/ 532).
( ) البداية والنهاية (8/ 95).
( ) البداية والنهاية (5/ 251).
( ) البداية والنهاية (5/ 251).
( ) ميزان الاعتدال (2/ 278).
( ) ينظر: الحاكم النيسابوري ، أبو عبد الله محمد بن عبد الله الضبي المعروف بابن البيع ، (ت 505هـ/1058م)، المستدرك على الصحيحين بتعليق الذهبي ، دار المعرفة، (بيروت ـ د.ت)، (3/ 84) .
( ) المرجئة هم فرقة كلامية تنتسب إلى الإسلام، خالفوا رأي الخوارج في مرتكب الكبيرة وغيرها من الأمور العقدية، وقالوا بأن كل من آمن بوحدانية الله لا يمكن الحكم عليه بالكفر، لأن الحكم عليه موكول إلى الله وحده يوم القيامة، مهما كانت الذنوب التي اقترفها. وهم يستندون في اعتقادهم إلى قوله تعالى (وَآخَرُونَ مُرْجَوْنَ لِأَمْرِ اللَّهِ إِمَّا يُعَذِّبُهُمْ وَإِمَّا يَتُوبُ عَلَيْهِمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ)الآية 106 سورة التوبة والعقيدة الأساسية عندهم عدم تكفير أي إنسان، أيا كان، ما دام قد اعتنق الإسلام ونطق بالشهادتين، مهما ارتكب من المعاصي، تاركين الفصل في أمره إلى الله تعالى وحده، لذلك كانوا يقولون: لا تضر مع الإيمان معصية، كما لا ينفع مع الكفر طاعة. وقد نشأ هذا المذهب في أعقاب الخلاف السياسي الذي نشب بعد مقتل عثمان بن عفان وعلي بن أبي طالب، وعنه نشأ الاختلاف في مرتكب الكبيرة. فالخوارج يقولون بكفره والمرجئة يقولون برد أمره إلى الله تعالى إذا كان مؤمنا، وعلى هذا لا يمكن الحكم على أحد من المسلمين بالكفر مهما عظم ذنبه، لأن الذنب مهما عظم لا يمكن أن يذهب بالإيمان، والأمر يرجأ إلى يوم القيامة وإلى الله مرجعه. ويذهب الخوارج، خلافا للمرجئة، إلى أن مرتكب الكبيرة مخلد في النار. ينظر: الشهرستاني، أبو الفتح محمد بن عبد الكريم، (ت 548هـ/1154م) ، الملل والنحل، صححه وعلّق عليه، أحمد فهمي محمد ، دار الكتب العلمية، ط8، (بيروت ـ 2009).1/139.
( ) ابن عدي : عبد الله بن عدي بن عبد الله الجرجاني ( ت 365 هـ / 975 م)، الكامل في ضعفاء الرجال، تحقيق د.سهيل زكار، دار الفكر، ط3، (بيروت-1409هـ/ 1988 م). (5/ 71) ؛ ابن الجوزي، أبو الفرج عبد الرحمن بن علي القرشي (ت597هـ/1204م) ، الضعفاء والمتروكون ، المحقق: عبد الله القاضي ، الناشر: دار الكتب العلمية - بيروت، الطبعة: الأولى، 1406ه. (2/ 37).
( ) الذهبي، المغني في الضعفاء، دار الكتب العلمية ، بيروت ،1997 . (1/ 293).
( ) الطبقات الكبرى. ج 7 ص78 .
( ) ابن عدي، الكامل في ضعفاء الرجال (5/ 71).
( ) ابن عدي، الكامل في ضعفاء الرجال (5/ 71).
( ) ابن عدي، الكامل في ضعفاء الرجال (5/ 71).
( ) قال الذهبي:" أَنَّهُم عُثْمَانِيَّةٌ، فِيْهِمُ انْحِرَافٌ عَلَى عَلِيٍّ". ينظر : سير أعلام النبلاء، أشرف على تحقيق وخرّج أحاديثه: شعيب الأرناؤوط، ، دار الرسالة ، ط9، (بيروت ـ 1993). (11/ 47).
( ) ينظر: البخاري ، التاريخ الكبير (4/ 222).
( ) ينظر: ابن حبان ، محمد بن حبان بن أحمد التميمي البستي (ت 354هـ/960م )، كتاب المجروحين من المحدثين والضعفاء والمتروكين، تحقيق: محمود إبراهيم زايد ، الناشر: دار الوعي - حلب، الطبعة: الأولى، 1396ه.(1/ 362).
( ) سير أعلام النبلاء، أشرف على تحقيق وخرّج أحاديثه: شعيب الأرناؤوط، ، دار الرسالة ، ط9، (بيروت ـ 1993). (2/ 486).
( ) ابن أبي الحديد، شرح نهج البلاغة . (4/ 99).
( ) ابن عدي : الكامل في ضعفاء الرجال، (5/ 5).
( ) البداية والنهاية 9/207.
( ) البداية والنهاية (8/ 190).
( ) يعقوب بن إسحاق، أبو يوسف، ولد عام (186 / 802 م)، أصله من خوزستان (بين البصرة وفارس) تعلم في بغداد. يعد إمام في اللغة والأدب؛ ولذلك اتصل بالخليفة العباسي المتوكل ، فعهد إليه بتأديب أولاده، وجعله في عداد ندمائه، ثم قتله، ، والسبب انه سأله عن ابنيه المعتز والمؤيد: أهما أحب إليه أم الحسن والحسين؟ فقال ابن السكيت: والله إن قنبرا خادم عليّ خير منك ومن ابنيك! فأمر الأتراك فداسوا بطنه، وقيل سلوا لسانه، وحمل إلى داره فمات (ببغداد) سنة(244 هـ / 858 م) . من كتبه (إصلاح المنطق) و (الألفاظ ) و ( الأضداد ) . للمزيد يراجع عنه ابن خلكان : وفيات الاعيان (6/ 395) ؛ الذهبي ، سير أعلام النبلاء (12/ 16).
( ) البداية والنهاية (14/ 438)، (14/ 439).
( ) ينظر : ابن عساكر، تاريخ دمشق (74/ 150)؛ ياقوت الحموي ، شهاب الدين ياقوت بن عبد الله الرومي(ت 626هـ/1233م)، معجم الأدباء، دار إحياء التراث العربي، ( بيروت ـ 1936).(5/ 643)؛ ابن الاثير: الكامل في التاريخ ، تحقيق: عمر عبد السلام تدمري، الناشر: دار الكتاب العربي، بيروت - الطبعة: الأولى، 1417هـ / 1997م. (6/ 166) ؛ ابن خلكان : وفيات الاعيان (6/ 395) ؛ الذهبي ، سير أعلام النبلاء (12/ 16).
( ) تاريخ الإسلام ووفيات المشاهير والأعلام، تحقيق: عمر عبد السلام تدمري، دار الكتاب العربي، (بيروت ـ 2003). (5/ 1289).
( ) البداية والنهاية 4/134.
( ) ابن هشام، عبد الملك بن هشام المعافري، (ت 218هـ/ 833 م)، السيرة النبوية، تحقيق: مصطفى السقا، إبراهيم الأبياري، عبد الحفيظ شلبي، دار الكتب العلمية، ط6، (بيروت ـ 2011). 1/298.
( ) البداية والنهاية 3/386.
( ) البداية والنهاية 3/470-471.
( ) البداية والنهاية 3/285-296.
( ) الجمحي، محمد بن سلاّم بن عبيد الله الجمحي بالولاء (ت 232هـ / 846 م): طبقات فحول الشعراء، دار الكتب العلمية، بيروت ، ط2، ،1408ه، ص:13-95.
( ) الجمحي، طبقات فحول الشعراء، ص:13-95.
( ) حاجي خليفة، مصطفى بن عبد الله (ت 1067هـ /1656م)، كشف الظنون عن أسامي الكتب والفنون، دار الكتب العلمية، (بيروت-1413هـ/1992م).(2/ 2047).
( ) ينظر: ياقوت الحموي ، معجم الأدباء، 18: 96.
( ) البداية والنهاية 3/575-577-579.
( ) الذهبي: ميزان الاعتدال، 2/491-3/77.
( ) البداية والنهاية 3/620.
( ) ابن الجوزي: الموضوعات ـ 1/149؛ الذهبي: ميزان الاعتدال 1/186-188؛ الشوكاني، الفوائد المجموعة في الأحاديث الموضوعة . ص:125.
( ) البداية والنهاية ج7، ص:273.
( ) البداية والنهاية 3/390.
( ) ينظر: العُمري ، أكرم ضياء، السيرة النبوية الصحيحة: المدينة، مكتبة العلوم والحكم، 1412هـ، 1/95.
( ) أبو الحسن أحمد بن أبي الحواري: اسمه عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَيْمُونِ بْنِ عَبَّاسِ بْنِ الْحَارِثِ التَّغْلِبِيُّ الْغَطَفَانِيُّ، ولد عام (164هـ / 780م) وهو أحد أعلام التصوف في القرن الثالث الهجري، أصله من الكوفة، وسكن دمشق في سوريا. وصفه ابن كثير بأنه «أحد العلماء الزهّاد المشهورين، والعباد المذكورين، والأبرار المشكورين، ذوي الأحوال الصالحة، والكرامات الواضحة». صحب أبا سليمان الداراني، وروى عن سفيان بن عيينة، وبشر بن السري، وغيرهم. وروى عنه أبو داود، ومحمد بن ماجه، وأبو حاتم، وأبو زرعة الدمشقي، وأبو زرعة الرازي. وتوفي سنة (230هـ/837 م).للمزيد يراجع عنه ابن كثير، البداية والنهاية (14/ 446).
( ) أبُو سُليمان الدَّاراني: عبد الرحمن بن أحمد بن عطية العنسي المذحجي، أبو سليمان: زاهد مشهور، من أهل داريّا (بغوطة دمشق) رحل إلى بغداد، وأقام بها مدة، ثم عاد إلى الشام، وتوفي في بلده سنة (215هـ / 830 م). كان من كبار المتصوفين. له أخبار في الزهد. للمزيد يراجع عنه ابن خلكان، وفيات الأعيان. 1: 276 و9: 254.
( ) البداية والنهاية 10 : 348 .
( ) [الأنعام: 125].
( ) الشيخ الأميني : الغدير ج 11 ص145.
( ) نذكر مثال على لسانه البذيء ما قاله عن الشريف المرتضى: " وأخزاه الله وأمثاله من الأرجاس الأنجاس، أهل الرفض والارتكاس " . ينظر : البداية والنهاية ط الفكر ، دمشق ، عام النشر: 1407هـ / 1986 م .(12/ 53).
( ) الشيخ الأميني: الغدير ج ١، ص ٢٢٥.
( ) الغدير، ج ٣ ، ص ٢٢٩.
المصادر والمراجع
القرآن الكريم
اولا المصادر
ابن الأثير، عز الدين علي بن محمد الشيباني (ت 630ه/1237م).
- أسد الغابة، الناشر: دار الفكر – بيروت، عام النشر: 1409هـ / 1989م.
- الكامل في التاريخ ، تحقيق: عمر عبد السلام تدمري، الناشر: دار الكتاب العربي، بيروت - الطبعة: الأولى، 1417هـ / 1997م.
الباجي : أبو الوليد سليمان بن خلف بن سعد التجيبي القرطبي (ت 474هـ / 1081م).
- التعديل والتجريح ، لمن خرج له البخاري في الجامع الصحيح ، تحقيق: د. أبو لبابة حسين ، الناشر: دار اللواء للنشر والتوزيع - الرياض، الطبعة: الأولى، 1406 ه/ 1986م .
البخاري، محمد بن إسماعيل الجعفي مولاهم ، (ت 256هـ/862 م).
- التاريخ الكبير، تحقيق: السيد هاشم الندوي، دار الفكر،( بيروت - بلات).
- صحيح البخاري - طبع دار الشعب ، القاهرة ، الطبعة: الأولى، 1407ه/ 1987م.
البيهقي، أبو بكر أحمد بن الحسين الكسروجردي، (ت458هـ/1064م).
- دلائل النبوة ، الناشر: دار الكتب العلمية ، الطبعة: الأولى ، بيروت - 1405هـ .
- السنن الكبرى، دار الفكر، (بيروت ، د.ت).
البزار: أبو بكر أحمد بن عمرو بن عبد الخالق العتكي (ت 292هـ / 905م).
- مسند البزار المنشور باسم البحر الزخار، تحقيق: محفوظ الرحمن زين الله ، الناشر: مكتبة العلوم والحكم - المدينة المنورة، الطبعة: الأولى، (بدأت 1988م، وانتهت 2009م).
الجمحي، محمد بن سلاّم بن عبيد الله الجمحي بالولاء (ت 232هـ / 846 م).
- طبقات فحول الشعراء، دار الكتب العلمية، بيروت ، ط2، ،1408ه.
ابن الجوزي: أبو الفرج عبد الرحمن بن علي القرشي (ت597ه/1200م).
- الموضوعات، تحقيق توفيق حمدان، بيروت، 1415هـ،
حاجي خليفة، مصطفى بن عبد الله (ت 1067هـ /1656م) .
- كشف الظنون عن أسامي الكتب والفنون، دار الكتب العلمية، (بيروت-1413هـ/1992م).
الحاكم النيسابوري ، أبو عبد الله محمد بن عبد الله الضبي المعروف بابن البيع ، (ت 505هـ/1058م).
- المستدرك على الصحيحين، دار المعرفة، (بيروت ـ د.ت).
ابن حبان ، محمد بن حبان بن أحمد التميمي (ت 354هـ/960م ).
- المجروحين من المحدثين والضعفاء والمتروكين ، تحقيق : محمود إبراهيم زايد ، الناشر: دار الوعي – حلب، الطبعة: الأولى، 1396ه.
ابن حجر: أحمد بن علي العسقلاني(ت852هـ/1459م).
- الإمتاع بالأربعين المتباينة السماع ، تحقيق: محمد حسن محمد حسن إسماعيل الشافعي، الناشر: دار الكتب العلمية، الطبعة: الأولى ، بيروت - 1418هـ / 1997م.
- تهذيب التهذيب، دار الفكر، (بيروت -1984).
- فتح الباري شرح صحيح البخاري، دار المعرفة، (بيروت - 1379ه ).
- لسان الميزان، اعتنى به: الشيخ عبد الفتاح أبو غدة، اعتنى بإخراجه: سلمان عبد الفتاح، مكتبة المطبوعات الإسلامية، (د.م ـ د.ت).
ابن أبي الحديد، عز الدين عبد الحميد بن هبة الله المدائني (ت 656هـ/1263م).
- شرح نهج البلاغة، كلام أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (عليه السلام)، جمعه: الشريف الرضي، تحقيق: محمد أبو الفضل، المكتبة العصرية، (بيروت-1959م).
الحلبي ، علي بن برهان الدين ( ت 1044هـ / 1634م).
- السيرة الحلبية في سيرة الأمين المأمون، دار المعرفة ، (بيروت-1400هـ/ 1980 م). الخصيبي : الحسين بن حمدان (ت 358 هـ / 969م).
- الهداية الكبرى ، دار لأجل المعرفة، 2007 .
الخطيب البغدادي، أبو بكر أحمد بن علي، (ت 463هـ/1070م).
- تـاريخ بغداد، تحقيق ودراسة: مصطفى عبد القادر، دار الكتب العلمية، (بيروت- 2004).
ابن خلكان، شمس الدين أبو العباس أحمد بن محمد البرمكي ، (ت 681هـ/ 1287هـ) .
- وفيات الأعيان وأنباء أبناء الزمان، تحقيق: إحسان عباس، دار صادر، ط4، (بيروت ـ 2005).
ابن أبي الدنيا: أبو بكر عبد الله بن محمد بن عبيد البغدادي الأموي مولاهم (ت:281هـ/ 894 م).
- القبور، تحقيق: طارق محمد سكلوع العمود ، الناشر: مكتبة الغرباء الأثرية ، الطبعة: الأولى 1420هـ / 2000م.
الذهبي، شمس الدين: محمد بن أحمد بن عثمان، (ت 748هـ/1357م).
- تاريخ الإسلام ووفيات المشاهير والأعلام، تحقيق: عمر عبد السلام تدمري، دار الكتاب العربي، (بيروت ـ 2003).
- تذكرة الحفاظ، دار إحياء التراث العربي، (بيروت-1376هـ/1956م).
- ذكر أسماء من تكلم فيه وهو موثق، تحقيق : محمد شكور بن محمود الحاجي أمرير المياديني ، الناشر : مكتبة المنار ـ الزرقاء، الطبعة : الأولى- 1406هـ /1986م .
- سير أعلام النبلاء، أشرف على تحقيق وخرّج أحاديثه: شعيب الأرناؤوط، ، دار الرسالة ، ط9، (بيروت ـ 1993).
- المغني في الضعفاء، دار الكتب العلمية ، بيروت ،1997 .
- ميزان الاعتدال في نقد الرجال، دراسة وتحقيق: الشيخ علي معوض، الشيخ عادل أحمد، شارك في تحقيق : د. عبد الفتاح أبو رسن، دار الكتب العلمية، (بيروت ـ 1995).
ابن سعد، محمد بن سعد بن منيع الزهري مولاهم (ت 230هـ/837م).
- الطبقات الكبرى، تحقيق : إحسان عباس ، دار صادر، (بيروت ـ د.ت).
ابن شبة ، عمر بن شبة بن ريطة النميري مولاهم البصري ( ت 262 هـ/ 875 م).
- أخبار المدينة المنورة ، تحقيق علي محمد دندل، دار الكتب العلمية، ( بيروت ـ بلا ت ).
الشهرستاني، أبو الفتح محمد بن عبد الكريم، (ت 548هـ/1154م) .
- الملل والنحل، صححه وعلّق عليه، أحمد فهمي محمد ، دار الكتب العلمية، ط8، (بيروت ـ 2009).
الشوكاني: محمد بن علي (ت 1250هـ/1834م).
- الفوائد المجموعة في الأحاديث الموضوعة ، تحقيق : عبد الرحمن يحيى المعلمي ، الناشر : المكتب الإسلامي – بيروت ، الطبعة الثالثة ، 1407ه.
العجلي ، أحمد بن عبد الله بن صالح ( ت 261ه/ 874 م) .
- معرفة الثقات، تحقيق عبد العليم عبد العظيم البستوي ، ط1، مكتبة الدار ، ( المدينة المنورة- 1985 ).
ابن عدي : عبد الله بن عدي بن عبد الله الجرجاني ( ت 365هـ / 975 م) .
- الكامل في ضعفاء الرجال، تحقيق د. سهيل زكار، دار الفكر، ط3، (بيروت-1409هـ/ 1988 م).
ابن عساكر، علي بن الحسن بن هبة الله الشافعي، (ت 571هـ/1277م).
- تاريخ مدينة دمشق، دراسة وتحقيق: علي شيري، دار الفكر ،(بيروت ـ 1995).
العقيلي ، أبو جعفر محمد بن عمرو بن موسى بن حماد ( ت 322هـ / 934م) .
- الضعفاء الكبير، تحقيق: الدكتور مازن السرساوي ، الناشر: دار ابن عباس – مصر ، الطبعة: الثانية، 2008 م .
ابن قاضي شُهْبَة : أبو بكر بن أحمد بن محمد بن عمر الأسدي الدمشقيّ(ت851هـ / 1448م).
- طبقات الشافعية، مؤسسة الرسالة، بيروت ، 1408هـ.
ابن كثير: عماد الدين إسماعيل بن عمر الدمشقي (ت774هـ/1373م).
- البداية والنهاية ، تحقيق عبد الله التركي بالتعاون مع مؤسسة البحوث والدراسات العربية والإسلامية بدار هجر. القاهرة، ط1، 1420ه.
- البداية والنهاية ط الفكر ، دمشق ، عام النشر: 1407هـ / 1986 م .
- السيرة النبوية، تحقيق: مصطفى عبد الواحد، الناشر: دار المعرفة للطباعة والنشر والتوزيع بيروت - 1395هـ / 1976م.
الماوردي، أبو الحسن علي بن محمد البصري ، (ت 450هـ/1056م).
- أعلام النبوة ، الناشر: دار ومكتبة الهلال – بيروت، الطبعة: الأولى - 1409هـ
- النكت والعيون ، تحقيق: السيد ابن عبد المقصود بن عبد الرحيم ،الناشر: دار الكتب العلمية – بيروت.
ابن معين: يحيى بن معين بن عون بن زياد المري بالولاء (ت 233 هـ/ 848 م).
- تاريخ ابن معين، تحقيق: د. أحمد محمد نور سيف ، مركز البحث العلمي وإحياء التراث الإسلامي، الطبعة الأولى،(مكة المكرمة-1399هـ/ 1979م).
- الإمتاع بالأربعين المتباينة السماع ، تحقيق: محمد حسن محمد حسن إسماعيل الشافعي، الناشر: دار الكتب العلمية، الطبعة: الأولى ، بيروت - 1418هـ / 1997م.
المنقري، أبو الفضل نصر بن مزاحم، (ت 212هـ/ 827 م).
- وقعة صفين، تحقيق وشرح: عبد السلام محمد هارون، المؤسسة العربية الحديثة، ط2، (القاهرة ـ 1962).
النيسابوري، مسلم بن الحجاج بن مسلم القشيري، (ت 261هـ/875 م) .
- صحيح مسلم ، تحقيق: محمد فؤاد عبد الباقي ، الناشر: دار إحياء التراث العربي – بيروت.
ابن هشام، عبد الملك بن هشام المعافري، (ت 218هـ/ 833 م).
- السيرة النبوية، تحقيق: مصطفى السقا، إبراهيم الأبياري، عبد الحفيظ شلبي، دار الكتب العلمية، ط6، (بيروت ـ 2011).
ياقوت الحموي، شهاب الدين ياقوت بن عبد الله الرومي (ت 626هـ/1233م).
- معجم الأدباء، دار إحياء التراث العربي، ( بيروت ـ 1936).
Downloads
Published
Issue
Section
License
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.
Copyright and Licensing:
For all articles published in Journal of Studies in History and Archeology, copyright is retained by the authors. Articles are licensed under an open access Creative Commons CC BY 4.0 license, meaning that anyone may download and read the paper for free. In addition, the article may be reused and quoted provided that the original published version is cited. These conditions allow for maximum use and exposure of the work.
Reproducing Published Material from other Publishers: It is absolutely essential that authors obtain permission to reproduce any published material (figures, schemes, tables or any extract of a text) which does not fall into the public domain, or for which they do not hold the copyright. Permission should be requested by the authors from the copyrightholder (usually the Publisher, please refer to the imprint of the individual publications to identify the copyrightholder).
Permission is required for: Your own works published by other Publishers and for which you did not retain copyright.
Substantial extracts from anyones' works or a series of works.
Use of Tables, Graphs, Charts, Schemes and Artworks if they are unaltered or slightly modified.
Photographs for which you do not hold copyright.
Permission is not required for: Reconstruction of your own table with data already published elsewhere. Please notice that in this case you must cite the source of the data in the form of either "Data from..." or "Adapted from...".
Reasonably short quotes are considered fair use and therefore do not require permission.
Graphs, Charts, Schemes and Artworks that are completely redrawn by the authors and significantly changed beyond recognition do not require permission.
Obtaining Permission
In order to avoid unnecessary delays in the publication process, you should start obtaining permissions as early as possible. If in any doubt about the copyright, apply for permission. Al-Adab Journal cannot publish material from other publications without permission.
The copyright holder may give you instructions on the form of acknowledgement to be followed; otherwise follow the style: "Reproduced with permission from [author], [book/journal title]; published by [publisher], [year].' at the end of the caption of the Table, Figure or Scheme.