الوهم في الروايات التاريخية

Authors

  • أ.د.يحيى محمد علي جامعة بغداد /كلية التربية ابن رشد

Keywords:

الوهم, الروايات, التاريخ

Abstract

   يعد الوهم في الروايات التاريخية من العوامل الذي ساهم في تشكيل العديد من الحوادث التاريخية التي شابها التشويه والخلط وعدم الدقة ، وإنَّه الذي لا يقبل أبدًا المعقولية ولا يقبل الحقيقة ، إنَّه الموازي تمامًا لهما ، وإنَّه الضِّدُّ والنَّقيض لهما ، ولا يُمكن رؤية حقيقته إلاَّ من خارجه سواء أكان خارجه المزامن له أم خارجه الذي مضى عليه الزَّمن وبانت حقيقته ، وأنَّ كلَّ شيءٍ فيه مباح  ومتاح ، وأنَّه  بعيد عن حدود الحقيقة التي تلزمها طبيعة الحياة الإنسانية .

   ترجع اهمية هذا البحث إلى كون الوهم في الروايات التاريخية له طبيعته وخاصيته وأثاره الكبيره على تغيير الحقائق التاربخية التي إن ترسخت فإنها ستكون سببا في صراعات الشعوب ، وفقرها ، وتخلفها ، وتراجعها ، وهي محاولة ضرورية لبيان حقيقته وكيف يمكن مجابهته وازالته عن التاربح . من أجل محاولة تجنبه وتمييز رواياته عن ما سواه .

   أما الأسباب التي كانت الدّافع للكتابة في هذا الموضوع هي بيان طبيعة الوهم في الروايات التاريخية الذي وقع فيه كثيرٌ من النَّاس على مدار التّاريخ ، وكان السَّبب المباشر في خسارتهم لحياتهم سواء أكان بالتّضحية بها من آجل الوهم أم خسارة حياتهم ؛ بأنَّهم عاشوا في الوهم وهم له جاهلون، ويظنون أنَّهم في عالم الحقيقة ، وكذلك بيان واقع الوهم الذي دخل فيه كثير من النَّاس بحكم التّاريخ ، وقد يكون الوهم أقوى من الحقيقة ؛ لأنَّ المتوهم لا يدري أنَّه في الوهم ومغيب فيه ، ولا يرى ما في خارجه ، وأنَّ الخروج منه يحتاج إلى جهد فكري ذاتي لكي يعرف عالم الحقيقة.

أقتضى هذا البحث الموسوم  ( الوهم في الروايات التاريخية ) أن نتبع المنهج الوصفي التحليلي للوصول الى المبتغي وبالاعتماد على العديد من المصادر والمراجع عديدة من أجل الوصول غلى المبتغى والمطلوب من النتائج ، وتتطلب ان نقسمه اللى ثلاثة مباحث تسبقهما المقدمة ويأتي بعدها الخاتمة التي تضمنت أهم النتائج التي توصلنا إليها .     

References

) ) ينظر ابن منظور ، محمد بن مكرم بن علي (ت711ه) ، لسان العرب ، (بيروت ، دار صادر ، 1414ه )، ج12، ص 644 ؛ الكفوي ، أبو البقاء أيوب بن موسى الحسيني القريمي ( ت 1094ه) ،الكلیات في معجم المصطلحات والفروق اللغويه ، تحقیق: عدنان درویش؛ محمـد المـصري ( بيروت ، مؤسسة الرسالة، د ت ) ، ص 943.

) ) ابن خلدون ، عبد الرحمن بن محمد ( ت 8.8ه) المقدمة ، تحقيق : حامد أحمد الطاهر

، ( القاهرة ، دار الفجر للتراث ، 2004م) ، ص 26 .

) ) المصدر نفسه ، ص13 .

) ) لمزيد من التفاصيل ينظر علي ، يحيى محمد ، التاريخ الموازي ، ( بغداد دار ومكتبة كلكامش ، 2023م) ، ص11 .

) ) لمزيد من التفاصيل ينظر علي ، يحيى محمد ، الوهم مفهومه اركانه انواعه (حياة الموت) ، (بغداد دار ومكتبة عدنان ، 2024م) ، ص 17 وما بعدها .

) ) ابن خلدون ، المقدمة ، ص 12.

) ) المصدر نفسه ، ص12.

) ) الطبري ، محمد بن جرير (ت31ه ) ، تاريخ الرسل والملوك ، تحقيق : محمد أبو الفضل إبراهيم ، ( القاهرة ، دار المعارف ، 1967م) ، ج1 ، ص8 .

) ) ياقوت ، أبو عبدالله شهاب الدين بن عبدالله الحموي ( ت 626ه ) معجم البلدان ، (

بيروت ، دار صادر ، 1995م ) ، ج1 ، ص12

) ) ابن خلدون ، المقدمة ، ص12.

) ) المصدر نفسه ، ص12.

) ) المصدر نفسه ، ص13.

) ) المصدر نفسه ، ص13.

) ) ابن حزم الاندلسي ، ابو محمد علي بن احمد بن سعيد (ت 456ه) ، الاخلاق والسير في

مداواة النفوس ، ( بيروت ، دار الافاق ، 1979م) ، ص 23

) ) ابن خلدون ، المقدمة ، ص13.

) ) المسعودي ، ابو الحسن علي بن الحسين (ت 346ه) ، مروج الذهب ومعادن الجوهر ،

تحقيق : عفيف نايف حاطوم ، ( بيروت ، دار صادر ، 2005م) ، ج1 ، ص 3 .

) ) ابن خلدون ، المقدمة ، ص21.

) ) المصدر نفسه ، ص 26 .

) ) الشيرازي ، محمد الحسيني ، فلسفة التاريخ ، تحقيق : الشيخ صاحب المهدي ، ( بيروت ، دار القارئ ومؤسسة الوعي ، 2005م) ، ص94 .

) ) ابن خلدون ، المقدمة ، ص56.

) ) المصدر نفسه ، ص56.

) ) السيوطي ، نظم العقبان في أعيان الاعيان ، ص 4 .

) ) ابن خلدون ، المقدمة ، ص56.

) ) المصدر نفسه ، ص56.

) ) اختلط المرعى بالهمل : يقال إبل همل وهوامل وهُمال واحدها هامل ، والمرعى التي فيها

رعاؤها والهمل ضدها ، هذا المثل يضرب للقوم وقعوا في تخبط ينظر النيسابوري ، أبو الفضل أحمد بن محمد (518ه) ، مجمع الامثال ، تحقيق :محمد محي الدين عبد الحميد (بيروت ، دار المعرفة ، ب ت ) ج1 ، ص238

) ) ابن خلدون ، المقدمة ، ص47 .

) ) المصدر نفسه ، ص21 .

) ) المصدر نفسه ، ص50 .

) ) المسعودي ، مروج الذهب ، ج2 ، ص 123 .

) )إبن منظور ، لسان العرب ، ج 9 ، ص62 .

) ) عيسوي ، عبد الرحمن سيكولوجية الخرافة والتفكير العلمي ، (بيروت ، دار النهظة

للطباعة والنشر ، 1984 م ) ، ص 16 .

) ) كولنجوود،ر.ج، فكرة التاريخ ، ترجمة محمد بكر خليل(القاهرة ،1961م)،ص30 ، نقلا

عن المخزومي ، مدخل إلى فلسفة التاريخ ، ص 23 .

) ) مسكويه ، تجارب الامم ، ج1 ، ص 72.

) ) المصدر نفسه ، ج1 ، ص 83 ـــــــ 85 .

) ) ينظر طقوش ، محمد سهيل ، تاريخ العرب قبل الاسلام ، (بيروت ، دار النفائس ،

2009 م ) ، ص202.

) ) ينظر طقوش ، تاريخ العرب قبل الاسلام ، ص 195 .

) ) ابن النديم ، محمد بن اسحاق (ت 380هـ) ،الفهرست ، تحقيق : رضا تجدد (عمان ،

دار المسيرة ، ب ت ) ، ج8 ، ص 367 .

) ) مسكويه ، تجارب الامم ، ج1 ، ص60.

) ) روزنتال ، تجارب الامم ، صص 186 ــــــ 187.

) ) لمزيد من التفاصيل ينظر لوبون ، غوستاف ، سيكولوجية الجماهير ، ترجمة هاشم صالح

، ( دار الساقي ، 1991م ) ، ص 67 .

) ) ينظر طقوش ، تاريخ العرب قبل الاسلام ، ص 221 .

) ) ينظر المرجع نفسه ، ص 222 ــــــ 224 .

) ) ينظر المرجع نفسه ، ص 224 .

) ) ينظر المرجع نفسه ، صص 229 ـــــ 230 .

) ) ابن النديم ، الفهرست ، ج8 ، ص363.

) ) المصدر نفسه ، ج8 ، ص 363.

) ) ينظر المصدر نفسه ، ج8 ، صص 364 ـــــ 369.

) ) ينظر إبن منظور ، لسان العرب ، ج7 ، ص73 وما بعدها .

) ) ينظر العدوي ، محمد خير ، معالم القصة في القرآن الكريم (عمان ، دار العدوي ،

1998م) ، ص 35 .

) ) لمزيد من التفاصيل ينظر عيد ، وجدي محمود محمد ، دور القصاص في نشأة علم

التاريخ في صدر الاسلام ، رسالة ماجستير غير منشورة كلية الدراسات العليا ، جامعة

النجاح الوطنية ، 2006م ، ص 9 .

) ) ينظر طقوش ، تاريخ العرب قبل الاسلام ، صص 141 ــــــ 142 .

Downloads

Published

2025-06-30

Issue

Section

historiography

How to Cite

الوهم في الروايات التاريخية. (2025). Journal of Studies in History and Archeology, 97, 365-382. https://jcoart.uobaghdad.edu.iq/index.php/2075-3047/article/view/1271

Similar Articles

1-10 of 311

You may also start an advanced similarity search for this article.