الوهم في الروايات التاريخية
Keywords:
الوهم, الروايات, التاريخAbstract
يعد الوهم في الروايات التاريخية من العوامل الذي ساهم في تشكيل العديد من الحوادث التاريخية التي شابها التشويه والخلط وعدم الدقة ، وإنَّه الذي لا يقبل أبدًا المعقولية ولا يقبل الحقيقة ، إنَّه الموازي تمامًا لهما ، وإنَّه الضِّدُّ والنَّقيض لهما ، ولا يُمكن رؤية حقيقته إلاَّ من خارجه سواء أكان خارجه المزامن له أم خارجه الذي مضى عليه الزَّمن وبانت حقيقته ، وأنَّ كلَّ شيءٍ فيه مباح ومتاح ، وأنَّه بعيد عن حدود الحقيقة التي تلزمها طبيعة الحياة الإنسانية .
ترجع اهمية هذا البحث إلى كون الوهم في الروايات التاريخية له طبيعته وخاصيته وأثاره الكبيره على تغيير الحقائق التاربخية التي إن ترسخت فإنها ستكون سببا في صراعات الشعوب ، وفقرها ، وتخلفها ، وتراجعها ، وهي محاولة ضرورية لبيان حقيقته وكيف يمكن مجابهته وازالته عن التاربح . من أجل محاولة تجنبه وتمييز رواياته عن ما سواه .
أما الأسباب التي كانت الدّافع للكتابة في هذا الموضوع هي بيان طبيعة الوهم في الروايات التاريخية الذي وقع فيه كثيرٌ من النَّاس على مدار التّاريخ ، وكان السَّبب المباشر في خسارتهم لحياتهم سواء أكان بالتّضحية بها من آجل الوهم أم خسارة حياتهم ؛ بأنَّهم عاشوا في الوهم وهم له جاهلون، ويظنون أنَّهم في عالم الحقيقة ، وكذلك بيان واقع الوهم الذي دخل فيه كثير من النَّاس بحكم التّاريخ ، وقد يكون الوهم أقوى من الحقيقة ؛ لأنَّ المتوهم لا يدري أنَّه في الوهم ومغيب فيه ، ولا يرى ما في خارجه ، وأنَّ الخروج منه يحتاج إلى جهد فكري ذاتي لكي يعرف عالم الحقيقة.
أقتضى هذا البحث الموسوم ( الوهم في الروايات التاريخية ) أن نتبع المنهج الوصفي التحليلي للوصول الى المبتغي وبالاعتماد على العديد من المصادر والمراجع عديدة من أجل الوصول غلى المبتغى والمطلوب من النتائج ، وتتطلب ان نقسمه اللى ثلاثة مباحث تسبقهما المقدمة ويأتي بعدها الخاتمة التي تضمنت أهم النتائج التي توصلنا إليها .
References
) ) ينظر ابن منظور ، محمد بن مكرم بن علي (ت711ه) ، لسان العرب ، (بيروت ، دار صادر ، 1414ه )، ج12، ص 644 ؛ الكفوي ، أبو البقاء أيوب بن موسى الحسيني القريمي ( ت 1094ه) ،الكلیات في معجم المصطلحات والفروق اللغويه ، تحقیق: عدنان درویش؛ محمـد المـصري ( بيروت ، مؤسسة الرسالة، د ت ) ، ص 943.
) ) ابن خلدون ، عبد الرحمن بن محمد ( ت 8.8ه) المقدمة ، تحقيق : حامد أحمد الطاهر
، ( القاهرة ، دار الفجر للتراث ، 2004م) ، ص 26 .
) ) المصدر نفسه ، ص13 .
) ) لمزيد من التفاصيل ينظر علي ، يحيى محمد ، التاريخ الموازي ، ( بغداد دار ومكتبة كلكامش ، 2023م) ، ص11 .
) ) لمزيد من التفاصيل ينظر علي ، يحيى محمد ، الوهم مفهومه اركانه انواعه (حياة الموت) ، (بغداد دار ومكتبة عدنان ، 2024م) ، ص 17 وما بعدها .
) ) ابن خلدون ، المقدمة ، ص 12.
) ) المصدر نفسه ، ص12.
) ) الطبري ، محمد بن جرير (ت31ه ) ، تاريخ الرسل والملوك ، تحقيق : محمد أبو الفضل إبراهيم ، ( القاهرة ، دار المعارف ، 1967م) ، ج1 ، ص8 .
) ) ياقوت ، أبو عبدالله شهاب الدين بن عبدالله الحموي ( ت 626ه ) معجم البلدان ، (
بيروت ، دار صادر ، 1995م ) ، ج1 ، ص12
) ) ابن خلدون ، المقدمة ، ص12.
) ) المصدر نفسه ، ص12.
) ) المصدر نفسه ، ص13.
) ) المصدر نفسه ، ص13.
) ) ابن حزم الاندلسي ، ابو محمد علي بن احمد بن سعيد (ت 456ه) ، الاخلاق والسير في
مداواة النفوس ، ( بيروت ، دار الافاق ، 1979م) ، ص 23
) ) ابن خلدون ، المقدمة ، ص13.
) ) المسعودي ، ابو الحسن علي بن الحسين (ت 346ه) ، مروج الذهب ومعادن الجوهر ،
تحقيق : عفيف نايف حاطوم ، ( بيروت ، دار صادر ، 2005م) ، ج1 ، ص 3 .
) ) ابن خلدون ، المقدمة ، ص21.
) ) المصدر نفسه ، ص 26 .
) ) الشيرازي ، محمد الحسيني ، فلسفة التاريخ ، تحقيق : الشيخ صاحب المهدي ، ( بيروت ، دار القارئ ومؤسسة الوعي ، 2005م) ، ص94 .
) ) ابن خلدون ، المقدمة ، ص56.
) ) المصدر نفسه ، ص56.
) ) السيوطي ، نظم العقبان في أعيان الاعيان ، ص 4 .
) ) ابن خلدون ، المقدمة ، ص56.
) ) المصدر نفسه ، ص56.
) ) اختلط المرعى بالهمل : يقال إبل همل وهوامل وهُمال واحدها هامل ، والمرعى التي فيها
رعاؤها والهمل ضدها ، هذا المثل يضرب للقوم وقعوا في تخبط ينظر النيسابوري ، أبو الفضل أحمد بن محمد (518ه) ، مجمع الامثال ، تحقيق :محمد محي الدين عبد الحميد (بيروت ، دار المعرفة ، ب ت ) ج1 ، ص238
) ) ابن خلدون ، المقدمة ، ص47 .
) ) المصدر نفسه ، ص21 .
) ) المصدر نفسه ، ص50 .
) ) المسعودي ، مروج الذهب ، ج2 ، ص 123 .
) )إبن منظور ، لسان العرب ، ج 9 ، ص62 .
) ) عيسوي ، عبد الرحمن سيكولوجية الخرافة والتفكير العلمي ، (بيروت ، دار النهظة
للطباعة والنشر ، 1984 م ) ، ص 16 .
) ) كولنجوود،ر.ج، فكرة التاريخ ، ترجمة محمد بكر خليل(القاهرة ،1961م)،ص30 ، نقلا
عن المخزومي ، مدخل إلى فلسفة التاريخ ، ص 23 .
) ) مسكويه ، تجارب الامم ، ج1 ، ص 72.
) ) المصدر نفسه ، ج1 ، ص 83 ـــــــ 85 .
) ) ينظر طقوش ، محمد سهيل ، تاريخ العرب قبل الاسلام ، (بيروت ، دار النفائس ،
2009 م ) ، ص202.
) ) ينظر طقوش ، تاريخ العرب قبل الاسلام ، ص 195 .
) ) ابن النديم ، محمد بن اسحاق (ت 380هـ) ،الفهرست ، تحقيق : رضا تجدد (عمان ،
دار المسيرة ، ب ت ) ، ج8 ، ص 367 .
) ) مسكويه ، تجارب الامم ، ج1 ، ص60.
) ) روزنتال ، تجارب الامم ، صص 186 ــــــ 187.
) ) لمزيد من التفاصيل ينظر لوبون ، غوستاف ، سيكولوجية الجماهير ، ترجمة هاشم صالح
، ( دار الساقي ، 1991م ) ، ص 67 .
) ) ينظر طقوش ، تاريخ العرب قبل الاسلام ، ص 221 .
) ) ينظر المرجع نفسه ، ص 222 ــــــ 224 .
) ) ينظر المرجع نفسه ، ص 224 .
) ) ينظر المرجع نفسه ، صص 229 ـــــ 230 .
) ) ابن النديم ، الفهرست ، ج8 ، ص363.
) ) المصدر نفسه ، ج8 ، ص 363.
) ) ينظر المصدر نفسه ، ج8 ، صص 364 ـــــ 369.
) ) ينظر إبن منظور ، لسان العرب ، ج7 ، ص73 وما بعدها .
) ) ينظر العدوي ، محمد خير ، معالم القصة في القرآن الكريم (عمان ، دار العدوي ،
1998م) ، ص 35 .
) ) لمزيد من التفاصيل ينظر عيد ، وجدي محمود محمد ، دور القصاص في نشأة علم
التاريخ في صدر الاسلام ، رسالة ماجستير غير منشورة كلية الدراسات العليا ، جامعة
النجاح الوطنية ، 2006م ، ص 9 .
) ) ينظر طقوش ، تاريخ العرب قبل الاسلام ، صص 141 ــــــ 142 .
Downloads
Published
Issue
Section
License

This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.
Copyright and Licensing:
For all articles published in Journal of Studies in History and Archeology, copyright is retained by the authors. Articles are licensed under an open access Creative Commons CC BY 4.0 license, meaning that anyone may download and read the paper for free. In addition, the article may be reused and quoted provided that the original published version is cited. These conditions allow for maximum use and exposure of the work.
Reproducing Published Material from other Publishers: It is absolutely essential that authors obtain permission to reproduce any published material (figures, schemes, tables or any extract of a text) which does not fall into the public domain, or for which they do not hold the copyright. Permission should be requested by the authors from the copyrightholder (usually the Publisher, please refer to the imprint of the individual publications to identify the copyrightholder).
Permission is required for: Your own works published by other Publishers and for which you did not retain copyright.
Substantial extracts from anyones' works or a series of works.
Use of Tables, Graphs, Charts, Schemes and Artworks if they are unaltered or slightly modified.
Photographs for which you do not hold copyright.
Permission is not required for: Reconstruction of your own table with data already published elsewhere. Please notice that in this case you must cite the source of the data in the form of either "Data from..." or "Adapted from...".
Reasonably short quotes are considered fair use and therefore do not require permission.
Graphs, Charts, Schemes and Artworks that are completely redrawn by the authors and significantly changed beyond recognition do not require permission.
Obtaining Permission
In order to avoid unnecessary delays in the publication process, you should start obtaining permissions as early as possible. If in any doubt about the copyright, apply for permission. Al-Adab Journal cannot publish material from other publications without permission.
The copyright holder may give you instructions on the form of acknowledgement to be followed; otherwise follow the style: "Reproduced with permission from [author], [book/journal title]; published by [publisher], [year].' at the end of the caption of the Table, Figure or Scheme.