الوهم في الروايات التاريخية
الكلمات المفتاحية:
الوهم، الروايات، التاريخالملخص
يعد الوهم في الروايات التاريخية من العوامل الذي ساهم في تشكيل العديد من الحوادث التاريخية التي شابها التشويه والخلط وعدم الدقة ، وإنَّه الذي لا يقبل أبدًا المعقولية ولا يقبل الحقيقة ، إنَّه الموازي تمامًا لهما ، وإنَّه الضِّدُّ والنَّقيض لهما ، ولا يُمكن رؤية حقيقته إلاَّ من خارجه سواء أكان خارجه المزامن له أم خارجه الذي مضى عليه الزَّمن وبانت حقيقته ، وأنَّ كلَّ شيءٍ فيه مباح ومتاح ، وأنَّه بعيد عن حدود الحقيقة التي تلزمها طبيعة الحياة الإنسانية .
ترجع اهمية هذا البحث إلى كون الوهم في الروايات التاريخية له طبيعته وخاصيته وأثاره الكبيره على تغيير الحقائق التاربخية التي إن ترسخت فإنها ستكون سببا في صراعات الشعوب ، وفقرها ، وتخلفها ، وتراجعها ، وهي محاولة ضرورية لبيان حقيقته وكيف يمكن مجابهته وازالته عن التاربح . من أجل محاولة تجنبه وتمييز رواياته عن ما سواه .
أما الأسباب التي كانت الدّافع للكتابة في هذا الموضوع هي بيان طبيعة الوهم في الروايات التاريخية الذي وقع فيه كثيرٌ من النَّاس على مدار التّاريخ ، وكان السَّبب المباشر في خسارتهم لحياتهم سواء أكان بالتّضحية بها من آجل الوهم أم خسارة حياتهم ؛ بأنَّهم عاشوا في الوهم وهم له جاهلون، ويظنون أنَّهم في عالم الحقيقة ، وكذلك بيان واقع الوهم الذي دخل فيه كثير من النَّاس بحكم التّاريخ ، وقد يكون الوهم أقوى من الحقيقة ؛ لأنَّ المتوهم لا يدري أنَّه في الوهم ومغيب فيه ، ولا يرى ما في خارجه ، وأنَّ الخروج منه يحتاج إلى جهد فكري ذاتي لكي يعرف عالم الحقيقة.
أقتضى هذا البحث الموسوم ( الوهم في الروايات التاريخية ) أن نتبع المنهج الوصفي التحليلي للوصول الى المبتغي وبالاعتماد على العديد من المصادر والمراجع عديدة من أجل الوصول غلى المبتغى والمطلوب من النتائج ، وتتطلب ان نقسمه اللى ثلاثة مباحث تسبقهما المقدمة ويأتي بعدها الخاتمة التي تضمنت أهم النتائج التي توصلنا إليها .
المراجع
) ) ينظر ابن منظور ، محمد بن مكرم بن علي (ت711ه) ، لسان العرب ، (بيروت ، دار صادر ، 1414ه )، ج12، ص 644 ؛ الكفوي ، أبو البقاء أيوب بن موسى الحسيني القريمي ( ت 1094ه) ،الكلیات في معجم المصطلحات والفروق اللغويه ، تحقیق: عدنان درویش؛ محمـد المـصري ( بيروت ، مؤسسة الرسالة، د ت ) ، ص 943.
) ) ابن خلدون ، عبد الرحمن بن محمد ( ت 8.8ه) المقدمة ، تحقيق : حامد أحمد الطاهر
، ( القاهرة ، دار الفجر للتراث ، 2004م) ، ص 26 .
) ) المصدر نفسه ، ص13 .
) ) لمزيد من التفاصيل ينظر علي ، يحيى محمد ، التاريخ الموازي ، ( بغداد دار ومكتبة كلكامش ، 2023م) ، ص11 .
) ) لمزيد من التفاصيل ينظر علي ، يحيى محمد ، الوهم مفهومه اركانه انواعه (حياة الموت) ، (بغداد دار ومكتبة عدنان ، 2024م) ، ص 17 وما بعدها .
) ) ابن خلدون ، المقدمة ، ص 12.
) ) المصدر نفسه ، ص12.
) ) الطبري ، محمد بن جرير (ت31ه ) ، تاريخ الرسل والملوك ، تحقيق : محمد أبو الفضل إبراهيم ، ( القاهرة ، دار المعارف ، 1967م) ، ج1 ، ص8 .
) ) ياقوت ، أبو عبدالله شهاب الدين بن عبدالله الحموي ( ت 626ه ) معجم البلدان ، (
بيروت ، دار صادر ، 1995م ) ، ج1 ، ص12
) ) ابن خلدون ، المقدمة ، ص12.
) ) المصدر نفسه ، ص12.
) ) المصدر نفسه ، ص13.
) ) المصدر نفسه ، ص13.
) ) ابن حزم الاندلسي ، ابو محمد علي بن احمد بن سعيد (ت 456ه) ، الاخلاق والسير في
مداواة النفوس ، ( بيروت ، دار الافاق ، 1979م) ، ص 23
) ) ابن خلدون ، المقدمة ، ص13.
) ) المسعودي ، ابو الحسن علي بن الحسين (ت 346ه) ، مروج الذهب ومعادن الجوهر ،
تحقيق : عفيف نايف حاطوم ، ( بيروت ، دار صادر ، 2005م) ، ج1 ، ص 3 .
) ) ابن خلدون ، المقدمة ، ص21.
) ) المصدر نفسه ، ص 26 .
) ) الشيرازي ، محمد الحسيني ، فلسفة التاريخ ، تحقيق : الشيخ صاحب المهدي ، ( بيروت ، دار القارئ ومؤسسة الوعي ، 2005م) ، ص94 .
) ) ابن خلدون ، المقدمة ، ص56.
) ) المصدر نفسه ، ص56.
) ) السيوطي ، نظم العقبان في أعيان الاعيان ، ص 4 .
) ) ابن خلدون ، المقدمة ، ص56.
) ) المصدر نفسه ، ص56.
) ) اختلط المرعى بالهمل : يقال إبل همل وهوامل وهُمال واحدها هامل ، والمرعى التي فيها
رعاؤها والهمل ضدها ، هذا المثل يضرب للقوم وقعوا في تخبط ينظر النيسابوري ، أبو الفضل أحمد بن محمد (518ه) ، مجمع الامثال ، تحقيق :محمد محي الدين عبد الحميد (بيروت ، دار المعرفة ، ب ت ) ج1 ، ص238
) ) ابن خلدون ، المقدمة ، ص47 .
) ) المصدر نفسه ، ص21 .
) ) المصدر نفسه ، ص50 .
) ) المسعودي ، مروج الذهب ، ج2 ، ص 123 .
) )إبن منظور ، لسان العرب ، ج 9 ، ص62 .
) ) عيسوي ، عبد الرحمن سيكولوجية الخرافة والتفكير العلمي ، (بيروت ، دار النهظة
للطباعة والنشر ، 1984 م ) ، ص 16 .
) ) كولنجوود،ر.ج، فكرة التاريخ ، ترجمة محمد بكر خليل(القاهرة ،1961م)،ص30 ، نقلا
عن المخزومي ، مدخل إلى فلسفة التاريخ ، ص 23 .
) ) مسكويه ، تجارب الامم ، ج1 ، ص 72.
) ) المصدر نفسه ، ج1 ، ص 83 ـــــــ 85 .
) ) ينظر طقوش ، محمد سهيل ، تاريخ العرب قبل الاسلام ، (بيروت ، دار النفائس ،
2009 م ) ، ص202.
) ) ينظر طقوش ، تاريخ العرب قبل الاسلام ، ص 195 .
) ) ابن النديم ، محمد بن اسحاق (ت 380هـ) ،الفهرست ، تحقيق : رضا تجدد (عمان ،
دار المسيرة ، ب ت ) ، ج8 ، ص 367 .
) ) مسكويه ، تجارب الامم ، ج1 ، ص60.
) ) روزنتال ، تجارب الامم ، صص 186 ــــــ 187.
) ) لمزيد من التفاصيل ينظر لوبون ، غوستاف ، سيكولوجية الجماهير ، ترجمة هاشم صالح
، ( دار الساقي ، 1991م ) ، ص 67 .
) ) ينظر طقوش ، تاريخ العرب قبل الاسلام ، ص 221 .
) ) ينظر المرجع نفسه ، ص 222 ــــــ 224 .
) ) ينظر المرجع نفسه ، ص 224 .
) ) ينظر المرجع نفسه ، صص 229 ـــــ 230 .
) ) ابن النديم ، الفهرست ، ج8 ، ص363.
) ) المصدر نفسه ، ج8 ، ص 363.
) ) ينظر المصدر نفسه ، ج8 ، صص 364 ـــــ 369.
) ) ينظر إبن منظور ، لسان العرب ، ج7 ، ص73 وما بعدها .
) ) ينظر العدوي ، محمد خير ، معالم القصة في القرآن الكريم (عمان ، دار العدوي ،
1998م) ، ص 35 .
) ) لمزيد من التفاصيل ينظر عيد ، وجدي محمود محمد ، دور القصاص في نشأة علم
التاريخ في صدر الاسلام ، رسالة ماجستير غير منشورة كلية الدراسات العليا ، جامعة
النجاح الوطنية ، 2006م ، ص 9 .
) ) ينظر طقوش ، تاريخ العرب قبل الاسلام ، صص 141 ــــــ 142 .
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة دراسات في التاريخ والآثار، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.