الحسبة ودورها في مراقبة الاطباء والمحافظة على الصحة في العصر الفاطمي
Abstract
الحسبة ([i]) ودورها في مراقبة الأطباء والمحافظة على الصحة في العصر الفاطمي:
لوظيفة الحسبة أهمية كبيرة في الدولة الفاطمية ، فقد أهتم جميع الخلفاء الفاطميين بهذه المؤسسة الإدارية المهمة وعهدوا بها إلى رجال أكفاء لإدارتها وتولية أمورها ([ii]).
يقول ابن الطوير ([iii]): " كانت دكة المحتسب في مدة الخلفاء الفاطميين بمكان منفرد تعرف به، وموضعها الان بين المكان المعروف بالأبازره ([iv]) والمكان المعروف بمكسر الحطب بجوار سوق القصارين ([v])، ولم تزل هناك إلى آخر وقت".
([i]) الحسبة: لغة معناها المثوبة، والأجر. تقول : فعلت هذا الشيء حسبة لوجه الله، أي تطوعاً لاتطلب عليه أجراً. وهناك من يقول ان الحسبة في اللغة معناها " الانكار " ، بمعنى أحتسب فلان على فلان أي أنكر عليه قبيح عمله.
واصطلاحاً: هي الأمر بالمعروف اذا ظهر تركه، والنهي عن المنكر اذا ظهر فعله.
والحسبة وظيفة دينية ، وهي فرض قائم بأمور المسلمين، وكان صاحبها يختار من المعممين من يكون اهلاً لذلك المنصب، وله الحق في أختيار أعوان له على ذلك، ويبحث في المنكرات، ويحمل الناس على المصالح العامة، وللمحتسب النظر والحكم فيما يصل إلى علمه، وليس له امضاء الحكم في الدعاوى مطلقاً، بل فيما يتعلق بالغش والتدليس في المعايش وغيرها من المكاييل والاوزان. أنظر: ابن خلدون، عبد الرحمن بن محمد، (ت: 808هـ/ 1406م)، المقدمة، تحقيق: هيثم جمعه هلال، ط1، (بيروت: مؤسسة المعارف، 2007م) ، ص 247؛ العجلاني، منير، عبقرية الإسلام في أصول الحكم، ط1، (بيروت: دار الكتاب الجديد، 1965م)، ص 335 ؛ الأبيض، أنيس، بحوث في تاريخ الحضارة العربية الإسلامية، ط1، ( لبنان : جروس للطباعة والنشر، 1994م)، ص 65 ومابعدها؛ الجواري، فتحي عبد الرضا، دور نظام الحسبة الشرعية وجهاز الادعاء العام في حماية الهيئة الاجتماعية، ط1، (بغداد: د . مط ، 2002م)، صص 17-18.
([ii]) نلاحظ ان اهتمام الخلفاء الفاطميين بهذه المهنة كان منذ وقت مبكر من قيام دولتهم في مصر، واستمر هذا الأمر حتى سقوط الدولة الفاطمية، ونتلمس من خلال النصوص المتوفرة لدينا بأن أهتمام الخليفتين المعز لدين الله، والعزيز بالله الفاطمي بمنصب الحسبة جعلهما يوليان الوزير يعقوب بن كلس، وعسلوج بن الحسين لهذه المهمة، كما واهتم الخليفة الفاطمي الحاكم بأمر الله بالحسبة ومراقبة الأسواق، وقام بنفسه بمراقبة الأسواق وأصحاب الحرف والصناعات لمنع الغش، وكان يعاقب المخالف عقاباً صارماً. أنظر: ابن ميسر، تاج الدين محمد بن علي بن يوسف، ( ت: 677هـ/ 1278م)، المنتقى من أخبار مصر، تحقيق: أيمن فؤاد سيد، (القاهرة: مطبعة المعهد العلمي، 1981م)، ج2، صص 162-163؛ المقريزي، تقي الدين أحمد بن علي ، ( ت : 845هـ/ 1442م)، اتعاظ الحنفا باخبار الأئمة الفاطميين الخلفاء، تحقيق: جمال الدين شيال، (القاهرة: مؤسسة دار التحرير، 1967م)، ج2، ص 46؛ الاسحاقي، محمد عبد المعطي ابي الفتح بن علي، أخبار الأول فيمن تصرف بمصر من ارباب الدول، ط1، (د.م: د.مط، د.ت)، ص 112 ؛ كاشف، سيدة إسماعيل، مصر الإسلامية واهل الذمة، ط1، (د.م: الهيئة المصرية العامة للكتاب، 1993م)، ص 57؛ ماهر، سعاد، أثر الفنون التشكيلية الوطنية على فن القاهرة في العصر الفاطمي، بحث منشور ضمن كتاب: أبحاث الندوة الدولية لتاريخ القاهرة، ط1، (القاهرة: د. مط، 1971م)، ص 523.
([iii]) ابن الطوير، ابو محمد المرتضى عبد السلام الحسن القيسراني، (ت : 617هـ/ 1220م)، نزهة المقلتين في اخبار الدولتين ، تحقيق : ايمن فؤاد سيد، ط1، (بيروت: دار صادر، 1992م) ، ص 116.
([iv]) الابازرة: هو عبارة عن سوق فيما بين البندقائيين والمصمودية بخط مكسر الحطب، وفيه أيضاً عدة أسواق ودور. المقريزي، المواعظ والاعتبار بذكر الخطط والآثار المعروف بالخطط المقريزية ، تحقيق: محمد زينهم ومديحة الشرقاوي، ط1، (القاهرة: مكتبة مدبولي، د.ت)، ج2، ص 442.
([v]) سوق القصارين: لم يرد في المصادر ذكر هذا السوق، لكن كما ينوه المقريزي ان سوق الابازرة كان يحوي عدة أسواق فرعية، ومن المؤكد ان سوق القصارين كان بخط مكسر الحطب ضمن سوق الابازرة.
Downloads
Published
Issue
Section
License
Copyright (c) 2020 ا.د. ناجي حسن الموسوي, كلارا عزيز فرنسيس
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.
Copyright and Licensing:
For all articles published in Journal of Studies in History and Archeology, copyright is retained by the authors. Articles are licensed under an open access Creative Commons CC BY 4.0 license, meaning that anyone may download and read the paper for free. In addition, the article may be reused and quoted provided that the original published version is cited. These conditions allow for maximum use and exposure of the work.
Reproducing Published Material from other Publishers: It is absolutely essential that authors obtain permission to reproduce any published material (figures, schemes, tables or any extract of a text) which does not fall into the public domain, or for which they do not hold the copyright. Permission should be requested by the authors from the copyrightholder (usually the Publisher, please refer to the imprint of the individual publications to identify the copyrightholder).
Permission is required for: Your own works published by other Publishers and for which you did not retain copyright.
Substantial extracts from anyones' works or a series of works.
Use of Tables, Graphs, Charts, Schemes and Artworks if they are unaltered or slightly modified.
Photographs for which you do not hold copyright.
Permission is not required for: Reconstruction of your own table with data already published elsewhere. Please notice that in this case you must cite the source of the data in the form of either "Data from..." or "Adapted from...".
Reasonably short quotes are considered fair use and therefore do not require permission.
Graphs, Charts, Schemes and Artworks that are completely redrawn by the authors and significantly changed beyond recognition do not require permission.
Obtaining Permission
In order to avoid unnecessary delays in the publication process, you should start obtaining permissions as early as possible. If in any doubt about the copyright, apply for permission. Al-Adab Journal cannot publish material from other publications without permission.
The copyright holder may give you instructions on the form of acknowledgement to be followed; otherwise follow the style: "Reproduced with permission from [author], [book/journal title]; published by [publisher], [year].' at the end of the caption of the Table, Figure or Scheme.