The Punishment for Burning with Fire in the Laws of Countries from the Ancient Near East

Authors

  • Nisreen Ahmed Abd Mosul University\ College of Archeology\ Department of Civilization
  • Abdul Rahman Younis Abdul Rahman Mosul University\ College of Archeology\ Department of Civilization

Keywords:

عقوبة, نار, قوانين

Abstract

The punishment for burning with fire is one of the corporal punishments referred to by some of the laws of the ancient near east, foremost among which is the Hammurabi Law, along with other sources, and according to the information available in this field which is very brief, the Hammurabi Law dating back to the ancient Babylonian era (2000 -1600 B.C.) was the most prominent as it appears in marking this punishment and showing its motives compared with other ancient near eastern laws. And based on what was stated in the contents of this law and other sources that touched on this punishment, the most punishing crimes with this punishment were the crime of adultery in general, and adultery in particular, marital infidelity, and the crime of premeditated murder Especially those that were directed against parents by some rebellious children for obedience to their parents, and the crime of theft that occurs under strict and unnatural conditions, a class of priestess violating the nature of their religious duties, and finally the false accusation that leads to the conviction of an innocent person who later proves his innocence. In view of the importance of the holy religious books, especially the Holy Qur’an and the book of the Old Testament (The Torah), with regard to the important information contained in it about this punishment, it is necessary to refer to the Islamic point of view in it, as Islam forbade its use by humans to torture and mutilate people.

References

( ) للمزيد من المعلومات عن القوانين لعراقية القديمة ينظر:

عامر سليمان, القانون في العراق القديم, ط2, بغداد: 1987؛ وكذلك Martha. T. Roth, Law collection from Mesopotamia and Asia miner, 2nd, (Atlanta: 1997). also: Reuven Yarm, The Law of Eshnunna, 2nd, (Leiden:1988).

( ) سمي قانون حمورابي بهذا الاسم نسبة الى الملك حمورابي الذي حكم للمدة من 1972-1750 ق.م. للمزيد من المعلومات عن القانون وشخصية حمورابي ينظر: هورست كلنغل، حمورابي ملك بابل وعصره، ترجمة غازي شريف، (بغداد: 2012)، ص18؛ للمزيد من المعلومات عن مواد هذا القانون ينظر المصدر الآتي بجزأيه الاول والثاني: G. R. Driver and John G. Miles, The Babylonian Law Vol. 1,11, Oxford. 1960, 1968.

( ) طه باقر, مقدمة في تاريخ الحضارات القديمة, ج1, طبعة حديثة (بيروت: 2009), ص441؛ كذلك ينظر: احلام سعدالله, نظام التقاضي في العراق القديم دراسة مقارنة مع بلدان الشرق الادنى، اطروحة دكتوراه غير منشورة، (موصل: 1999)، ص184.

( ) عامر سليمان, المدرسة العراقية في دراسة تاريخنا القديم، (موصل: 2009)، ص106-107.

( ) سورة الانبياء, اية: 68.

( ) Driver, G.R. and Miles, J.C., The Babylonian Laws, Oxford, 1968, p. 20-21.

( ) عامر سليمان، نماذج من الكتابات المسمارية, ج1, (بغداد: 2002), ص103.

( ) Driver, G.R. and Miles, J.C., op. cit., p. 14-15.

( ) فوزي رشيد, الشرائع العراقية القديمة, (بغداد: 1987), ص119.

( ) المصدر نفسه, المادة (8), ص120.

( ) المصدر نفسه, المادة (1), اللوح الاول, ص182.

( ) المصدر نفسه, المادة (5), اللوح الاول, ص185.

( ) Driver, G.R. and Miles, J.C., op. cit., p. 44-45.

( ) صنف من الكاهنات يأتي بالمرتبة الثانية من حيث الاهمية والمكانة بعد صنف الاينتُم، كون معظمهن بنات لكبار موظفي الدولة ولهن الحق بالزواج ولكن بشرط عدم الانجاب. ينظر: فوزي رشيد، الديانة، موسوعة حضارة العراق، (بغداد: 1985)، ص192. كذلك ينظر: ذهب، اميرة عيدان، الكاهنات في العصر البابلي القديم، دراسة في ضوء النصوص المسمارية المنشورة، رسالة ماجستير، جامعة بغداد، 1999، ص98.

( ) تفيد المعلومات التاريخية ان كاهنة الاينتُم خلال العصر السومري كانت ارفع منزلة من كاهن الاينوم، ومن اهم واجبات هذا النوع من الكاهنات هو القيام بدور العروسة في عملية الزواج المقدس. المصدر نفسه، ص191.

( ) عامر سليمان، نماذج، المصدر السابق، ص134؛ للمزيد من التعليق حول هذه المادة ينظر: G. R. Driver and John G. Miles, The Babylonian Law Vol. 1, Oxford. 1960, 1968, pp. 205-206.

( ) CAD, Q, p. 69: a.

( ) فوزي رشيد، الشرائع, مصدر سابق، ص137.

( ) عامر سليمان, نماذج, ص133.

( ) المصدر نفسه, ص133.

( ) عامر سليمان, القانون في العراق, (بغداد: 1987)، ص247.

( ) Driver, G.R. and Miles, J.C., op. cit., p. 60-61.

( ) فوزي رشيد, الشرائع, ص146.

( ) Ibid, p. 60-61.

( ) عامر سليمان, نماذج, ص156؛G. R. Driver and John G. Miles, op. cit, p. 320 .

( ) احلام سعدالله, ارتكاب المحارم في قانون حمورابي دراسة مقارنة, مجلة التربية والعلم, مجلة 17, عدد (3), 2010, ص24.

( ) Ibid, p. 60-61.

( ) فوزي رشيد, الشرائع, ص146.

( ) عامر سليمان, القانون في العراق القديم, ص256.

( ) المصدر نفسه, ص256.

( ) عامر سليمان, نماذج, ص92.

( ) نقلا عن: لقاء جليل, العقوبات المالية في العصر البابلي القديم في ضوء النصوص المسمارية, اطروحة دكتوراه غير منشورة, (موصل: 2006), ص52, ينظر الى ذات مضمون الرسالة في المادة (2) من قانون حمورابي, عامر سليمان, نماذج, ص93. كذلك ينظر: Nunn-rankin, J.M., Diplomacy in western Asia in the early second millennium B.C., Iraq, Vol. XVIII, 1956, P. 82..

( ) رفيق رسول صوفي, النار في حضارة بلاد الرافدين حتى نهاية العصر البابلي القديم, رسالة ماجستير, (اربيل: 2014), ص117.

( ) العنزي، رسل سعيد عنيد، اوضاع العراق القديم بعد نهاية حكم حمورابي حتى سقوط سلالة القطر البحري الأولى (1750-1360 ق.م)، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة واسط، 2015، ص17.

( ) Ahmed, A., "The Archive of Assur-matu-taqqin Found in the New Town of Assur and Dated Mainly by Post-Canonical Eponyms, Al-Rafidan, Vol. 17, 1996, obv: 12-20. .

( ) عن العلاقات المصرية العراقية القديمة ينظر: محمد صبحي، العلاقات العراقية المصرية في العصور القديمة، (بغداد: 1990)..

( ) يطلق المؤرخون على هذا العصر الذي يبدأ ببداية الاسرة الثالثة وينتهي بالأسرة السادسة عدة تسميات منها (عصر الاهرام)، و(العصور المنفية) نسبة لاستقرار ملوكها في العاصمة منف، واستمرت ما يقارب اربعة قرون من 2700-2300 ق.م. ينظر: محمد علي سعدالله، في تاريخ مصر القديمة، (اسكندرية: 2001)، ص89.

( ) سليم حسن, موسوعة مصر القديمة, ج2، (القاهرة: 2012)، ص59.

( ) منال محمود محمد محمود، العقوبة في مصر القديمة حتى نهاية الدولة الحديثة، رسالة ماجستير، (القاهرة: 1977)، ص200.

( ) المصدر نفسه, ص201؛ كذلك ينظر: سعدي سليم، القانون والاحوال الشخصية في كل من العراق ومصر 2050-332 ق.م، رسالة ماجستير، (جامعة قسنطينة:2010)، ص151؛ فاضل عبدالواحد، عامر سليمان، عادات وتقاليد، المصدر السابق، ص2004.

( ) هيرودوت مؤرخ يوناني عاش خلال القرن الخامس قبل الميلاد وادعى في كتاباته انه زار بعض بلدان الشرق الادنى القديم ومنها بلاد الرافدين وبلاد وادي النيل. للمزيد من المعلومات ينظر: Carter, Harry, the Histories of Herodotus of Halicarnassus, (London: 1962)؛ ينظر كذلك: احمد بدوي، هيردوت يتحدث عن مصر، ترجمة محمد صقر خفاجة، (القاهرة: 1966).

( ) منال، المصدر السابق, ص201.

( ) المصدر نفسه, ص201.

( ) صدقي، عبد الرحيم، القانون الجنائي لدى الفراعنة، مصر، 1986، ص47-51.

( ) المصدر نفسه, ص200.

( ) المصدر نفسه, ص200.

( ) فاضل عبدالواحد, عامر سليمان, عادات وتقاليد الشعوب القديمة, بغداد: 1979, ص228.

( ) عباس العبودي, تاريخ القانون, موصل: 1988, ص181؛ سعدي سليم، المصدر السابق، ص151.

( ) منال, المصدر السابق, ص201.

( ) عبدالوهاب حومد, دراسات معمقة في الفقه الجنائي المقارن, الكويت: 1983, ص125.

( ) منال, المصدر السابق, ص 202؛ فاضل عبدالواحد، عامر سليمان، المصدر السابق ص 206. وينظر كذلك: AJ. VanLoon, Law and Order in Ancient Egypt, MA-Thesis-Ancient History Leiden university, 2014, p.20..

( ) منال، المصدر السابق, ص200.

( ) يعود اصل الحثيين الى هجرات الشعوب الهندو- اوربية التي انطلقت من مواطنها في شمال روسيا (بلاد القفقاس) باتجاه الغرب منتصف الالف الثالث قبل الميلاد، وكان من اهم هذه الهجرات هجرة الحثيين الى بلاد الاناضول (اسيا الصغرى). للمزيد من المعلومات عن الحياة الاجتماعية والدينية ينظر المصادر الاتية: هاني عبد الغني الحمداني، الحياة الاجتماعية في المملكة الحثية 1680-1207 ق.م، اطروحة دكتوراه منشورة (عمان: 2013)، ص6-7 وما بعدها؛ خلف زيدان خلف، الديانة الحثية في بلاد الاناضول، اطروحة دكتوراه منشورة (عمان: 2013)، ص17-29 وما بعدها.

( ) حول هذه التأثيرات ينظر: صلاح رشيد الصالحي, القوانين الحثية, تأثيرات الشرائع العراقية القديمة على قوانين بلاد الاناضول, بغداد: 2010.

( ) المصدر نفسه, ص27.

( ) المصدر نفسه, ص28.

( ) المصدر نفسه, ص28.

( ) المصدر نفسه, هامش ص237.

( ) يضم العهد القديم ما يقارب 39 سفراً، الخمسة الاولى منه تمثل على ما يظن بقايا التوراة الاصلية التي نزلت على موسى عليه السلام في حدود القرن الثالث عشر قبل الميلاد، وتسمى احيانا "كتب موسى الخمسة" وتعني بالعبرية (تعاليم وقوانين)، وعلى الرغم من اهمية العهد القديم كمصدر مهم من مصادر معلوماتنا عن بعض الاحداث التي وقعت في الماضي، الا ان ما يؤخذ عليه انه تعرض الى الكثير من التحريف والتزوير اثناء اعادة تدوينه من قبل احبار اليهود اثناء السبي البابلي في حدود القرن السادس قبل الميلاد لابتعاده اولاً عن فترة نزوله على موسى عليه السلام بثمانية قرون سبقت، وكذلك لتحقيق غايات واهداف معينة لليهود الموجودون في بابل بعد السبي البابلي. ينظر: عامر سليمان، احمد مالك الفتيان، محاضرات في التاريخ القديم، (بغداد: 1983)، ص40؛ عامر سليمان، المدرسة العراقية، المصدر السابق، ص97-98.

( ) سفر اللاوين: اصحاح 21: 9.

( ) سفر الاحبار: اصحاح 21: 9.

( ) راجع المادة (110) في صفحة (5) من هذا البحث.

( ) سفر اللاوين: اصحاح 20: 14.

( ) راجع نص المادة في ص6 من هذا البحث.

Downloads

Published

2022-12-28

Issue

Section

Archeology

How to Cite

The Punishment for Burning with Fire in the Laws of Countries from the Ancient Near East. (2022). Journal of Studies in History and Archeology, 80, 111-130. https://jcoart.uobaghdad.edu.iq/index.php/2075-3047/article/view/361

Similar Articles

You may also start an advanced similarity search for this article.