الامن الصناعي في بلاد الرافدين

Authors

  • mohammad talib rasheed جامعة بغداد – كلية الآداب قسم التاريخ
  • Adil Shahith jabber جامعة بغداد – كلية الآداب قسم التاريخ

Keywords:

امن, صناعة, بلاد الرافدين

Abstract

  • ان اقتصاد بلاد الرافدين القديمة كان قائما بالدرجة الاساس على الزراعة والصناعة والتجارة لكن تكن الزراعة وحدها الي أسهمت في انعاش الوضع الاقتصادي في بلاد الرافدين, فقد كان للصناعة أثر كبير في استقرار الحياة الاقتصادية, والتي أسهمت برفع المستوى الاقتصادي من خلال تشغيل العديد من الايادي العاملة وتصدير الفائض منه إلى الدول المجاورة.
  • عمل ملوك بلاد الرافدين على تأمين المواد الأولية من خلال طرق عديدة مثل الحروب الفتوحات العسكرية والاتفاقيات التجارية واقامة مستعمرات اقتصادية للوصول إلى مراكز تلك المواد .
  • أهتم ملوك بلا الرافدين في الجانب الصناعي واولو أهمية للحرف والصناعات وظهرت العديد من الحرف الصناعية مثل التعدين والنسيج والنجار, فعملوا على تصدير الفائض منه إلى الشعوب المجاورة ,
  • لذ اختلفت أساليب الملوك في الاهتمام بالامن الصناعي وذلك من خلال تعيين مراقبين يشرفون على الانتاج الصناعي, وإصدار قوانين تحمي اصحاب الحرف من تعسف التجار والملاكين

ولأهمية التي شكلتها الاسعار والاجور في استقرار الامن الصناعي امر ملوك بلاد الرافدين بتثبيت الاسعار والاجور واصدروا قوانين تهدف الى ذلك لتحقيق اكبر قدر من الاستقرار الاقتصادي وللحد من الغش والتلاعب بالأسعار.

References

مصنوعة , احمد, الأمن الاقتصادي العربي الواقع والتحديات , مجلة الريادة الاقتصاديات الاعمال , الجزائر, مجلد 2, عدد 3, 2016م, ص 72.

( )شحيلات , مختصر تاريخ العراق القديم , ج6, ص 93.

( ) شحيلات , المصدر نفسه, ص93.

( ) الجادر , وليد, الصناعة , موسوعة حضارة العراق,( بغداد : دار الحرية , 1985م ), ج2, ص 240.

( )الجادر، وليد، الصناعة، موسوعة الموصل الحضاري،( موصل : دار الكتب لطباعة والنشر ،1991م) ، , مج1, ص202 .

( ) شريف , ابراهيم , جغرافية الصناعية,( بغداد : جامعة بغداد ,1976م) , ص 246 .

( ) الجبوري ,رغد جمال محمد غريب , الصناعية في بلاد الرافدين في ضوء المشاهد الأثرية, ( بغداد : دار الكوثر : 2016م), ص7.

( )يرجح بعض الباحثين ان تاريخ الصناعة البدائية ظهر قبل اكثر من مليون عام ، إذْ اقتصرت الصناعة في ذلك الوقت على المواد الحجرية والحصوية , والتي على الرغم من بساطتها فإنْها تدل على مقدرة فنية ومهارة من لدن صانعيها مقارنة بالعصور او الحقب التاريخية التي عاشوا فيها . ياسين , غسان طه ، العصر الحجري القديم الاوسط في الشرق الادنى , رسالة ماجستير غير منشورة , جامعة بغداد ، ( كلية الآداب, قسم الاثار 1976م)، ص81 .

( ) هنري هودجز , التقنية في العالم القديم , تر. رندة قانيش وآخرون,(عمان: الدار العربية , 1998م) , ص 11.

( ) الجادري , الصناعة , موسوعة حضارة العراق , ج2, ص245.

( ) ديلا بورت , بلاد النهرين , تر: محرم كمال,( القاهرة الهيئة المصرية 1979م ) , ص 2.

( ) سكر , السومريون في التاريخ , ص 20.

( )الهاشمي, رضا جواد, "صلات العراق القديم التجارية بمناطق الخليج العربي" مجلة كلية الآداب, البصرة, عدد 7, 1972, ص6.

( ) دلمون هي جزيرة البحرين احتلت دلمون مكانه مهمة في التاريخ القديم ، إذْ انها تقع على الطريق التجاري الوصل بين موانى الخليج العربي وبلاد سومر . ال ثاني، هيا حاسب, الخليج العربي في عصور ما قبل التاريخ (القاهرة: مركز الكتاب لنشر , لا ت) ص 87.

( ) كاظم, دعاء جواد, النشاط الاقتصادي لبلاد الرافدين في عصر فجر السلالات ( 2900 - 2371 ق.م), رسالة ماجستير غير منشورة, جامعة بغداد, ( كلية الآداب , قسم التاريخ , 2014م ) , ص142.

( ) السامرائي , الملك سرجون الاكدي سيرته ومنجزاته , ص 191 .

( )وردة لفضة erenu بالاكدية الدالة على خشب ذو رائحة زكية تشبه رائحة الارز ول واستخدمه سكان بلاد الرافدين القدماء , لكونه يُعد من افضل انواع الخشب لتميزه بالصلابة والاستقامة ومقاومته التعفن والحفاظ على جودته لمئات السنين كما انه عد المادة الاساسية في تسقيف دور المعابد والابنية الرئيسية. باقر, طه, "دراسة في النباتات المذكورة في المصادر المسمارية", مجلة سومر, بغداد , مجلد 8, ج 1, 1952م, ص 17.

( )غزالة , الدور الحضاري بلاد الرافدين في بلاد لشام , ص, 113 .

( ) لتفصيل اكثر عن التجارة في العصر الأكدي ينظر: السامرائي , الملك سرجون الاكدي سيرته ومنجزاته , ص 180

( ) المتولي , مدخل إلى الحياة الاقتصادية ص 235.

( ) مكان: هية جزيرة عمان التي تقع في الركن الجنوبي الشرقي من جزيرة العرب فهي ارض واسعة وردت بالغة السومرية بصيغة Ma-Gan-ki والتي تعني ارض السفن أو ميناء السفن كما وردت في اللغة الاكدية Makkah ارتبطت بنشاطات تجارية مع بلاد الرافدين .احمد، حسين احمد، الصلات التجارية بسن السومريين والمراكز التجارية في الخليج العربي ،مجلة اداب الرافدين , الموصل ،عدد19 ،2014م ص274.

( ) ميلوخا: ذكرت في المصادر المسمارية مع (دلمون ومگان ) وقد اختلف بعض الباحثين في تحديد مكانها , يرى البعض انها في السواحل الجنوبية الشرقية للجزيرة العربية او انها تقع في بلاد الحبشة او تقع على ساحل البحر الاحمر في مصر. كاظم, النشاط الاقتصادي لبلاد الرافدين في عصر فجر السلالات , ص144.

( )Hansman, John ,"A periplus of Magan and Meluhha", in SAOS, vol: xxxvl, part: 3, 1973 , p: 556

( ) مرعي ,عيد, التاجر نشاطاته في العصر البابلي القديم, مجلة دراسات تاريخية, عدد23, دمشق, 1986م , ص142.

( )الزيدي , نعيم عوده صفر , الملك ريم - سين الأول (1822-1763 ق.م) , ص153.

( ) كلنغل، هورست, تاريخ سوريا السياسي3000-300ق.م ، تر: سيف الدين دياب,(دمشق: دار المتنبي, 1998م), ص73- 74.

( ) الحياني , أحمد سلطان محمد, الصناعات الخشبية في العراق القديم حتى سنة612 ق.م, رسالة ماجستير غير منشورة , جامعة الموصل,( كلية الآداب, قسم التاريخ , 2011م), ص 48.

( ) الحياني, الصناعات الخشبية في العراق القديم, ص 52.

( ) ميخرو: تقع بلاد ميخرو في جبال زاكروس على الحدود العراقية الإيرنية وهي البلاد التي يجلب منها اخشاب الميخرو(الصنوبر) ولعلها جنوب الزاب الأعلى. أحمد, توكلتي ننورتا الأول منجزاته, ص160.

( ) الحياني, محمد الصناعات الخشبية في العراق القديم ,ص 48.

( )RIMA, Vol.2, P.27.

( ) وردت اللفظة الدالة على المهن الصناعية في المـصادر المســمارية بالصـيـغـة السومرية ((UM.ME.ALويرادفها باللغة الاكدية ummiānum)) الجبوري , قاموس المصطلحات الاكدية ,ص55.

( ) الجميلي, عامر عبد الله نجم , الفكر الصناعي في العراق القديم, مجلة نجم بيت نهرين, المركز الثقافي الاشوري, دهوك, عدد30, 2021م, ص 2.

( ) الحسناوي , فائز هادي علي , المهن الاقتصادية في العراق القديم, رسالة ماجستير غير منشورة, جامعة بعداد, (كلية الآداب, قسم الاثار , 2008م) ,ص8.

( ) الجميلي , المعارف الجغرافية عند العراقيين القدماء, ص132.

( ) الجميلي, المصدر نفسه , ص 133.

( ) باقر وآخرون ، تأريخ العراق القديـم ، ج2, ص151.

( )الصناعة النسيجية : تُعد من أهم الصناعات التي ابتكرها الانسان القديم لتوفير ما يحتاجه من ملابس حيث تُعد الملابس إحدى أهم الحاجات الضرورية للإنسان قديماً كان ام حديثاً. الجادر, الصناعة, موسوعة الموصل الحضارية, مج 1, ص 202

( ) وردت مفردة الجلود في المصادر المسمارية في اللغة السومرية بصيغة (KUS ) اما وفي اللغة الأكدية بصيغة (masku ). CAD, m, P.376

( ) التُعدين :وهي عملية استخلاص وإذْابة المواد المعدنية ومن ثم صهرها مع بعضها ، وكذلك صب الفضة والذهب وأخذوا يمزجون بعض المعاد للحصول على سبائك جديدة أكثر قوة كالبرونز (سبيكة الفضة والذهب ),كان السومريون سباقين في تصنيع النحاس منذٌ الألف الرابع قبل ق.م وفي الألف الثالث قبل الميلاد توصلوا إلى صناعات الاسلحة المعدنية المصنوعة من البرونز أستعملوا الحديد في صنع منتجات معدنية متُعددة . لتفصيل ينظر: كجه جي, صباح اسطيفإنْ ,الصناعة في تاريخ وادي الرافدين , ( بغداد, لا مط, 2002م), ص 32 .

( )الهاشمي, رضا جواد التجارة , موسوعة حضارة العراق,(بغداد: دار الحرية , 1985 م), ج2, ص197- 215 .

( ) السامرائي , الملك سرجون الاكدي سيرته ومنجزاته, ص185.

( ) تعرف المقايضة بانها توع من اواع المعاملات التجارية التي عرفها سكان بلاد الرافدين القدماء منذٌ عصور مبكرة وهي عبارة عن عملية ابدال سلعة محل سلعة اخرى دون ان تكون هنالك وسائط للتبادل كالنقود او ما شابه ذلك. ينظر: النجفي ,حسن, التجارة والقانون بدا في سومر, (بغداد: دار العربية لطباعة , 1982م ), ص 77.

( ) السامرائي , الملك سرجون الاكدي سيرته ومنجزاته ,ص 197.

( )كجه جي, ,الصناعة في تاريخ وادي الرافدين, ص16

( )المتولي ،مدخل في دراسة الحياة الاقتصادية لدولة اور الثالثة ، ص263 - 368.

( ) Mieroop,M.G.,The Eariy IsinCraft Archive,diss,(May; University Columbia,1983),p.145.

( ) الركابي, نائل حمود عكال, المراقب في نصوص مسمارية المنشورة وغير المنشورة في عصر اور الثالثة ,رسالة ماجستير غير منشورة , جامعة بغداد ,( كلية الآداب, قسم الاثار , 2019م), ص146.

( ) البان الواحد يساوي ما يقارب (8,4) لتر في مقاساتنا الحالية. رشيد , الشرائع العراقية القديمة,ص23.

( ) البي الواحد يقدر مقاساتنا الحالية بحوالي( 50,52 لتر). رشيد, الشرائع العراقية القديمة,ص23.

( ) الركابي, المراقب في نصوص مسمارية المنشورة وغير المنشورة في عصر اور الثالثة, ص 227

( ) كجه جي, الصناعة في تاريخ وادي الرافدين, ص33.

( ) العبودي عباس, شريعة حمورابي دراسة مقارنة مع التشريعات القديمة والحديثة (عمان:دار الثقافة العربية لنشر, 2001م), ص219.

( ) الحسيني, القانون وإدارة الدولة في وادي الرافدين259.

( )الامين , محمود , شريعة حمورابي,( لندن: دار الوراق, 2007م) , ص63.

( ) الصميدعي, محمود جاسم محمد, استراتيجية التسوق,( عمان : دار حامد, 2009م),ص215.

( ) عامر , عادل, دور الدولة في تحقيق توازن الاقتصادي, ( القاهرة : دار حروف لنشر, لا ت), ص481.

( ) كاظم , النشاط الاقتصادي لبلاد الرافدين في عصر فجر السلالات , ص 153.

( )ساكز , عظمة بابل, 318

( ) سليمان , القانون في العراق القديم, ص144.

( ) السار الواحد يساوي مساحته ( 36م2) من مقاسات الحالية. رشيد, الشرائع العراقية القديمة , ص23.

( ) الكور الواحد يساوي مقداره (252,6 لتر) في المقاسات الحالية , رشيد, المصدر نفسه, ص 24.

( ) السعداوي , الاقتصاد السومري , ص 70.

( )الجبوري , سالم يحيى خلف , نصوص اقتصادية غير منشورة من العصر الاكدي, مجلة الدراسات في التاريخ والاثار , عدد 63, 2018م, ص221.

( ) بي , تعني النخالة الطحين, الجبوري ,المصدر نفسه ,ص 225.

( )الجبوري ,المصدر نفسه , ص224.

( )زويد , وفاء هادي, نصوص النفقات من العصر السومري الحديث (2112-2004 ق.م) .رسالة ماجستير غير منشورة, جامعة بغداد, ( كلية الاداب, قسم الاثار, 2012م),ص29.

( )الجادر ,وليد محمد,(التنقيبات الاولى – العجلة والصناعة والمعادن موسوعة العراق في مواكب الحضارة ( بغداد: دار الحرية, 1988م),ج1, ص 89.

( ) حسن, دور الدولة في نمط الاقتصاد العراقي القديم وأهميته للنظام الاقتصادية اللاحقة ,ص75.

( ) Gomi, T., “On the critical Economic situation at UR Early in the Reign of Ibbi –suen”, JCS,36, 1984,p240.

( ) ساكز, عظمة بابل, ص76- 77.

( ) التضخم : وهو مصطلح اقتصادي يدل على ارتفاع أسعار السلع ارتفاعاً كبيراً , الامر الذي يترتب عليه انخفاض في الطلب مما يودي إلى تقليل المستوى المعيشي للافراد . يونس عدنان حسين ، التضخم ودور الضرائب المباشرة وإعادة التوزيع في العراق ، المؤتمر العلمي الضريبي الأول، بغداد، 2001. ص37.

( ) الطائي, منذٌر علي قاسم محمد, الأسعار والأجور في العصر البابلي القديم , رسالة ماجستير غير منشورة, جامعة الموصل(, كلية الاداب : قسم الاثار, 2004م), ص34.

( ) الطائي, المصدر نفسه, ص35.

( ) سليمان,القانون في العراق القديم, ص222- 223.

( ) رشيد, , الشرائع العراقية القديمة, ص62.

( )الطائي, الأسعار والأجور في العصر البابلي القديم , ص115.

( ) كودور انليل: وهو الملك السادس والعشرين من الملوك الكيشين ، حكم لمدة ست سنوات شهدت بابل في حكمه غموض سياسي لا يعرف عنها شي. الحسيني, بلاد بابل كاردونياش في العهد الكيشي , ص39.

( ) الزبياري , مها حسن رشيد , الحياة الاقتصادية في العصر البابلي الوسيط , ( الفترة الكيشية) , اطروحة دكتورا غير منشورة , جامعة بغداد, (كلية الآداب , قسم الاثار , 2010م ) , ص 291.

( ) ساكز, قوة اشور, ص 248.

( )قانون العرض والطلب: هو مبدأ اساسي في النظريات الاقتصادية ينص على زيادة في سعر المادة المعروضة مع زيادة في السعر مع الحفاظ على السلع الاخرى من الارتفاع.. الحوراني, اكرم , العرض والطلب, مجلة موسوعة العربية, مج الثالث عشر,دمشق, ص 131.

( ) ساكز , عظمة بابل , ص318؛ الطائي, الأسعار والأجور في العصر البابلي القديم , ص119.

Downloads

Published

2022-12-24

Issue

Section

historiography

How to Cite

الامن الصناعي في بلاد الرافدين. (2022). Journal of Studies in History and Archeology, 81, 514-533. https://jcoart.uobaghdad.edu.iq/index.php/2075-3047/article/view/320

Similar Articles

1-10 of 140

You may also start an advanced similarity search for this article.