الصناعات الزجاجية في ضوء المصادر المدونة في بلاد الرافدين

Authors

  • Suada Abdul Hussein Kadia mahraj جامعة بغداد / كلية الآداب / قسم الآثار
  • Fayhaa mawlood Ali جامعة بغداد/كلية الاداب /قسم الاثار

Keywords:

الصناعات الزجاجية, مصادر, بلاد الرافدين

Abstract

     تم العثور على الكثير من المصادر المدونة التي تلقي الضوء على صناعة مهمة وهي صناعة الزجاج في بلاد الرافدين ومن خلال هذه الدراسة توصلنا الى الأمور الأتية:-

  • تعدد النصوص المسمارية التي تذكر نسب ومكونات صناعة الزجاج حيث ذكرت النصوص المسمارية الوصفات والنسب الخاصة بتصنيع الزجاج الملون والمواد المستخدمة لصناعة الزجاج وبالأسلوب المتبع آنذاك ويجب ان تكون هذه المكونات ذات نسب معينة للحصول على زجاج جيد.
  • ذكرت النصوص المسمارية المكونات والنسب في كيفية الحصول على زجاج في لون معين ( كالأزرق ولأحمر والأخضر ) وغيرها من الألوان .
  • تعددت النصوص المسمارية التي تذكر طرائق صناعة الزجاج والخطوات المتبعة للحصول على العجينة الزجاجية كما تذكر النصوص المسمارية الأفران المستعملة في صناعة الزجاج .
  • تنوع الأدوات التي وردت في النصوص الاقتصادية منها أدوات معدنية وأدوات متنوعة .
  • ورد في العيد من النصوص المسمارية خلطات تزيين الأواني الزجاجية بالألوان الزاهية وذلك الحلي المصنوعة من مادة الزجاج والتي لايكاد يخلو منها موقعاً اثرياً لاسيما العصور التاريخية المتأخرة .

References

- أبا ذر راهي سعدون الزيدي. (2018). موقع المدينة السومرية اريساكرك (الشراكي) "دراسة في ضوء النصوص المسمارية". بغداد: مجلة دراسات في التاريخ والآثار، العدد 65،.

- حسين محمد راضي. (2020). كيمياء الالوان وتطبيقاتها الصناعية في بلاد الرافدين. بغداد: جامعة بغداد كلية الاداب - رسالة ماجستيرغير منشورة , قسم التأريخ .

- حنون عطية عبد الرحيم و اثير احمد حسين. (1985). فن التزجيج في تجميل الواجهات الجدارية في العراق القديم. ميسان: جامعة ميسان - كلية التربية - قسم التاريخ - العدد 58.

- قحطان رشيد. (1987). الكشاف الاثري في العراق. بغداد.

قصي صبحي عباس. (2009). فن وصاعة التزجيج في العراق القديم دراسة تحليلية في ضوء الادلة الاثرية. بغداد: مجلة دراسات في التاريخ والاثار - العدد 12 جامعة بغداد كلية الأداب قسم الاثار.

- مهدي موسى العلاق. (بلا تاريخ). دراسة تاريخية لتطور صناعة الزجاج.

- وليد الجادر. (1972). الحرف والصناعات اليدوية في العصر الاشوري المتأخر. بغداد.

- Brill, R. H. (1972). Some Chemical Observations on the Cuneiform Glassmaking Texts,” Annales du 5e Congrès de l’Association Internationale pour l’Histoire du Verre.

- CDA. (بلا تاريخ).

D.I Owen. (بلا تاريخ). "Cuneiform Texts Primarily from Iri-sağrig/ Āl-10- Šarrāki and The History of The Ur III Period". NISABA.

-Thurean- Dangin, F.(1903) Recueil Destablettes Chaldennes ., paris.

- Oppenheim, L. (1970). Glass and Glass making in Ancient Mesoptamia. New York.

- Shiyanthi Thavappalan, J. S. (2016). Jens Strenger and Snow, Color and Meanthing Ancient Mesopotamia. The Case of Egyptian Blue ZA, Band.

- Thompson. (1936). A Dictionary of Assyrian Chemistry and Geology. Oxford.

Downloads

Published

2023-05-23

Issue

Section

Archeology

How to Cite

الصناعات الزجاجية في ضوء المصادر المدونة في بلاد الرافدين. (2023). Journal of Studies in History and Archeology, 85, 283-298. https://jcoart.uobaghdad.edu.iq/index.php/2075-3047/article/view/573

Similar Articles

1-10 of 145

You may also start an advanced similarity search for this article.