ثنائية الدين والعلم في الفكر العثماني اواخر القرن التاسع عشر حتى عام 1914

المؤلفون

  • نادية ياسين عبد كلية الآداب/ جامعة بغداد

الكلمات المفتاحية:

الدولة العثمانية، الفئة المثقفة، دين، علم

الملخص

سعت الفئة المثقفة العثمانية الحديثة التي نمت وتطورت خلال النصف الثاني من القرن التاسع عشر الى اصلاح واقع الدولة العثمانية المتراجع بالاعتماد على النموذج الغربي، وكانت العلوم والنظريات العلمية الحديثة ابرز ما جذبها على الرغم من كل ما حوته من مادية وابتعاد عن القيم الدينية والروحاني، في الوقت نفسه فان المفكر العثماني كان مسلما حاملا لأرث ديني وقيم اسلامية غرست فيه منذ صغره ونشأ وتربى عليها، الاهم ان  المجتمع الذي عاش به واراده ان ينفتح على تلك العلوم ويتقبلها كان مجتمعا مسلما متمسكا بدينه رافضا لكل ما ممكن ان يتعارض معه. كل ذلك كان له اثره في ان يكون الدين حاضرا الى جوار العلم في كتابات الكثير من المفكرين العثمانيين في محاولة للتقريب بينهما وايجاد تقبل مجتمعي للعلوم الحديثة.

حاولنا من خلال البحث التعرف على المنهج الذي اعتمدت عليه الفئة المثقفة الحديثة في تحقيق التقارب بين الدين والعلوم الحديثة بما يجعلها مقبولة للمجتمع العثماني من خلال مجموعة نماذج من الفئة المثقفة الحديثة تباينت في مقدار انجذابها نحو العلوم الحديثة وتمسكها بقيمها الدينية، وعكسوا من خلال كتاباتهم جانبا مهما لنقاشات الحياة الفكرية في الدولة العثمانية أواخر القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين التي كان الدين والعلم ابرز مفرداتها.

المراجع

- الوثائق:

- B.O.A. (Başbakanlık Osmanlı Arşivi), MF. MKT, 1184/ 7, 30 Rabiulevvel 1331 (9 Mart 1913).

-الكتب والدراسات باللغة العربية:

- احسان اوغلو، اكمل الدين، 1999، "الحياة التعليمية والعلمية وادبيات العلوم عند العثمانيين"، الدولة العثمانية تاريخ وحضارة، اشراف اكمل الدين احسان اوغلو، ترجمة صالح سعداوي، الجزء الثاني، ارسيكا، اسطنبول.

- احسان اوغلى، اكمل الدين،2006، الاتراك في مصر وتراثهم الثقافي، ترجمة صالح سعداوي، ارسيكا، استانبول.

- اورطايلي، البر، 2007، الخلافة العثمانية التحديث والحداثة في القرن التاسع عشر، ترجمة عبدالقادر عبدلي، شركة قدمس، بيروت.

- اوقاي،اورخان، 1999، "دراسة اولية عن الحياة الفكرية خلال عهد التغريب"، الدولة العثمانية تاريخ وحضارة، اشراف اكمل الدين احسان اوغلو، ترجمة صالح سعداوي، الجزء الثاني، ارسيكا، اسطنبول.

- بريل، ليفي، 1952، فلسفة اوجست كونت ، ترجمة وتقديم محمود قاسم والسيد محمد بدوي، الطبعة الثانية، القاهرة،.

- صابان، سهيل، 2010، تطور الاوضاع الثقافية في تركيا من عهد التنظيمات الى عهد الجمهورية، مراجعة عثمان علي، المعهد العالمي للفكر الاسلامي: فرجينيا.

- عبد، نادية ياسين، 2010، "عبدالله جودت 1862-1932 سياسيا وداعيا للتغريب"، دراسات في التاريخ والاثار، العدد 11.

- النفراوي، حمد الناصر، 2001، التيارات الفكرية السياسية في السلطنة العثمانية 1839-1918، دار محمد علي الحامي، تونس.

-باللغة الانكليزية:

- Alpay, Yalin, 2007, A Glimpse into the First Racist Approach in the Ottoman Empire: the "Scientific" Racisim of Abdullah Cevdet, Master Thesis, Bogazici Unıversıty,

- Ayluçtarhan, Sevda, 2007, Dr.Abdulah Cevdet’s Translations 1908-1910: The Making of Westwrnist and Materialist Culture Repertoire in A Resistant Ottoman Context, Master Thesis, Bogazici Unıversıty.

- Bein, Amit, 2007, “A Young Turk Islamic Intellectual: Filibeli Ahmed Hilmi and The Diverse Intellectual Legacies of the Late Ottoman Empire”, International Journal of Middle East Studies, U.S.A., Vol.39.

- Berkes, Niyazi, 1964, The Development of Secularism in Turkey, McGill University Press, Montreal.

- Bürüngüz, Refik, 2005, Abdullah Cevdet and the Garpcilik Movement, Master thesis, Fatih University.

- Buzpinar, Ş. Tufan, 2007, “Celal Nuri's Concepts of Westernization and Religion”, Middle Eastern Studies, Volume 43, Issue 2.

- Gibb, E.J.W., 1964, A History of Ottoman Poetry, Ed. E.G. Browne, Vol. V, London.

- Hanioğlu, M. Şükrü, 2005, “Blueprints for a future society Late Ottoman materialists on science, religion, and art”, Late Ottoman Society The Intellectual Legacy, Ed. Elisabeth Özdalga, Routledge Curzon, New York.

- Hanioğlu, M.Şükrü, 1995, The Young Turks in Opposition, Oxford University Press, New York.

- Karpuzcu, Hakan Feyzullah, 2008, Late Ottoman Modernist Rationalist Discourses on Islam: Superstition, Sufism and Şemseddin Gunaltay, Master thesis, Sabancı University.

- Mardin, Şerif, 1962, The Genesis of Young Ottoman Thought. A Study in the Modernization of Turkish Political Ideas, Princeton University Press, New jersey.

- Nisanci, Zubeyir, 2015, The Dialectics of Secularism and Revivalism in Turkey: The Case of Said Nursi, Doctor thesis, Loyola University Chicago.

- Poyraz, Serdar, 2010, Science versus Religion: The Influence of European Materialism on Turkish Thought, 1860-1960, Doctor thesis, Ohio State University.

- Poyraz, Serdar, 2014, “Beşir Fuad (1852-1887) and the Introduction of Philosophical Materialism into the Ottoman Intellectual Life”, Review of History and Political Science, USA, Vol. 2, No. 3 & 4, http://dx.doi.org/10.15640/rhps.v2n3-4a1.

- Senturk, Recep, 2007, “Intellectual Dependency: Late Ottoman Intellectuals between fiqh and Social Science”, Die Welt des Islams, Vol. 47, Issue 3/4.

- Shaw, Stanford J. and Ezel Kural Shaw, 2002, History of the Ottoman Empire and Modern Turkey, Vol.2, Cambridge University Press: NewYork,.

- Türesay, Özgür, 2018, “Between Science and Religion: Spiritism in the Ottoman Empire (1850s-1910s)”, Studia Islamica, Vol. 113, No. 2.

- Yalcinkaya, Mehmet Alper, 2010, Science State and Society in the 19th Century Ottoman Empire, Doctor thesis, University of California.

- Yolun, Murat, 2017, From the Ottoman Empire to the Turkish Republic: Biology as Politics and Philosophy 1908-1939, Doctor thesis, Bogazici University.

-باللغة التركية بالحرفين العربي واللاتيني:

- جودت، عبدالله، 1912، فنون وفلسفه، اوجنجى دفعه طبعى، مطبعىء اجتهاد، استانبول.

- نوري، جلال، 1331 (1913)، تاريخ استقبال، يني عثمانلى مطبعه وكتبخانه سى، استانبول.

- Cankara, Murat, 2004, Ahmet Mithat Efendi ve Beşir Fuat'a Göre Gerçekçilik, Yüksek Lisans tezi, Bilkent Üniversitesi, Ankara.

- Çebi,İsmail, 2010, Dr. Abdullah Cevdet’in Düşüncesinde Madde Anlayışı, Yüksek Lisans Tezi İstanbul Üniversitesi.

- İhsanoğlu, Ekmeleddin, 1994, Cemiyet-i İlmiye-i Osmaniye’nin Kuruluş ve Faaliyetleri, Türk Tarih Kurumu Basımevi: Ankara.

- Kabakci, Enes, 2008, “Pozitivizimin Türkiye’ye Girişi ve Türk Sosyologinen Etkisi”, Türkiye Araştirmalari Dergisi, Cilt 6, Sayi 11, 2008.

- Kuşcu , Nuray Küçükler, 2017, “Beşir Fuad ve Gerçekçilik”, Selçuk Unversitesi Edebiyat Fakultesi Dergisi, Sayi 38.

- Kuşcu, Nuray Küçükler, 2017, “Beşir Fuad ve Gerçekçilik”, Selçuk Üniversitesi Edebiyat Fakültesi Dergisi (SEFAD), Turkey, sayi 38.

- Mardin, Şerif, 1992, Jön Türklerın Siyasi Fikirleri 1895- 1908, İletişim Yayınları, İstanbul.

- Mithat Efendi, Ahmet, 1996, Beşir Fuad, Çeverimyazi: N. Ahmet Ozalp, Oğlak Yayıncılık ve Reşlamcılık, Istanbul.

- Okay, M.Orhan, 1969, Beşir Fuad Ilk Turk Pozitivist ve Naturalisti, Hareket Yayınları, Istanbul.

- Ülken, Hilmi Ziya, 1966, Türkiyede Çağdaş Düşünce Tarihi, I, İssanbul.

- Yücebaş, Hilmi, 1960, Yedi Şairden Hatıralar, İstanbul.

-الصحف باللغة التركية:

- مجموعهء فنون، استانبول، برنجى سنه، نمرو 1، محرم 1279 (تموز 1862).

- مجموعه ء فنون، استانبول، برنجى سنه، نمرو 4، ربيع الاخر 1279 (ايلول 1862).

- اجتهاد، Geneve، برنجى سنه، نومرو 1، 1 ايلول 1904.

- Içtihat, Constatinople, No.357, 15 November 1932.

التنزيلات

منشور

2022-12-18

إصدار

القسم

علم التاريخ

كيفية الاقتباس

ثنائية الدين والعلم في الفكر العثماني اواخر القرن التاسع عشر حتى عام 1914. (2022). مجلة دراسات في التاريخ والآثار, 82, 481-504. https://jcoart.uobaghdad.edu.iq/index.php/2075-3047/article/view/250

المؤلفات المشابهة

11-20 من 175

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.