البعد الاستراتيجي من زواج ام سلمة رضي الله عنها من رسول الله ()
الكلمات المفتاحية:
بعد، استراتيجي، ام سلمةالملخص
- البعد الاستراتيجي في زواج ام سلمة بعد استشهاد زوجها ابو سلمة بعد معركة احد على ان المرأة يحق لها الزواج بعد موت زوجها حفاظا عليها اذا رغبت بذلك.
- البعد الاستراتيجي من الذي اكتسبناه بعد وفاة الرجل من عدة المرأة التي توفى زوجها في اربعة اشهر وعشرة ايام ، من اجل استمرار الحياة ولا يرهن الانسان الحي بما لا يطيق .
- رأي أم سلمة الراجح مع رسول الله صلى الله عيله وسلم يوم الحديبية والصلح الذي تم ، حيث اسارت على رسول الله صلى الله عليه وسلم بأن لا يكلم الناس الا يعد ان ينحر ويحلق وقد فعل ذلك الناس ما فعل رسول الله صلى الله عليه وسلم ، البعد الاستراتيجي في رجاحة عقول النساء في حل بعض القضايا التي تتعلق بالحياة .
- الغرض من زواج الرسول صلى الله عليه وسلم من ام سلمة هو انها كانت من قبيلة قريش من بني مخزوم التي تحمل لواء الحرب مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فمن اجل كسب ودهم وتقليل الحقد وتقريب القلوب ودخول الاسلام .
- كان لامهات المؤمنين دور بارز وكبيرا في نشر الدعوة الاسلامية مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وهذا ايضا له بعد استراتيجي منه هو نشر الاسلام .
امهات المؤمنين حملن احاديت رسول الله صلى الله عليه وسلم له بعد ستراتيجي ايضا وخاصة الاحاديث التي تتعلق بأمور النساء وتفسيرها وتعليمها للنساء المسلمات وحياء المسلمات في المنهج الاسلامي الفقه الاسلامي أو فقه المرأة
المراجع
القران الكريم
ابن الاثير: عز الدين ابن الحسن علي محمد(ت774هـ)، اسد الغابة في معركة الصحابة، تح: علي محمد عوض واحمد عبد الموجود، ط1، دار الكتب العلمية، (بيروت- 1994).
ابن الاثير: ، السيرة النبوية، تح: مصطفى عبد الواحد، دار احياء التراث العربي، (بيروت-1420).
ابن كثير: أبو الغد اسماعيل( 774هـ) ، السيرة النبوية، تح: مصطفى عبد الواحد، دار احياء التراث العربي، (بيروت-لات) .
ابن اسحاق: محمد بن يسار (ت 151هـ) سيرة ابن اسحاق، تح: محمد حميد، معهد الدراسات والابحاث، .
البخاري: أبي عبد الله بن اسماعيل بن ابراهيم البخاري (ت 256هـ)، صحيح البخاري، تح: محمد فؤاد الباقي، ط1، مكتبة الفا، (مصر-1429).
ابن الجوزي: أبي الفرج عبد الرحمن (ت597هـ)، صفوة الصفوة ،تح: احمد بن علي، دار الحديث للطباعة والنشر والتوزيع، (القاهرة).
ابن حبان: محمد بن حبان بن احمد أبو حاتم التميمي، الثقات، تح: مشرف الدين احمد، ط1، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع، (1975).
المزي: يوسف بن الزكي عبد الرحمن أبو الحجاج (ت742هـ)، تذهيب الكم تهذيب الكمال في أسماء الرجال ، تحقيق :د. بشار عواد معروف،ط1، مؤسسة الرسالة، (بيروت- 1400هـ1980/م ).
ابن العماد : أبي الفلاح عبد الحي الحنبلي (ت 1019)، شذرات الذهب في اختيار من ذهب، دار الكتب العلمية، (بيروت).
ابن خياط: خليفة بن خياط أبو عمر الليثي، طبقات، تح: اكرم ضياء العمر، ط2، دار طيبة، (الرياض-1402).
الذهبي: شمس الدين محمد بن احمد بن عثمان (ت 748هـ)، سير اعلام النبلاء، تح: شعيب الارناؤوط، ط1، مؤسسة الرسالة، (بيروت-1371).
الذهبي : الكاشف في معرفة لمن له رواية في الكتب الستة، تح: محمد عواد، ط1، دار القبلة الاسلامية، (جدة-1413هـ) .
الرازي: عبد الرحمن بن أبي حاتم بن ادريس أبو محمد الرازي، الجرح والتعديل، ط1، دار احياء التراث العربي، (بيروت- 1271هـ)
زركلي: خير الدين الزركلي، الاعلام وقاموس التراجم، ط7، دار العلم للملايين، (بيروت-1986).
ابن سعد: محمد بن سعيد منج الزهري، (ت220هـ)، الطبقات الكبرى، تح: علي محمد عمر، ط1، الشركة الدولية للطباعة، (القاهرة-2001).
بنت الشاطئ: عائشة عبد الرحمن بنت الشاطئ، تراجم سيدات بيت النبوة، دار الحديث للطباعة والنشر والتوزيع، (القاهرة).
شاهين: عاطف صابر شاهين، نساء حول الرسول، ط1، دار الغد الجديد، (مصر- 1423).
شلبي: احمد الشلبي، موسوعة التاريخ الاسلامي والحضارة الاسلامية، مكتبة النهضة المصرية، (مصر).
الصلابي: علي محمد الصلابي، السيرة النبوية، دار ابن كثير، (دمشق- 1421).
ابن عساكر: أبو القاسم علي بن الحسين عبد الله (ت 571هـ)، السيرة النبوية، تح: أبي عبد الله عاشور الجنوبي، ط1، دار احياء التراث العربي، (بيروت- 2001).
العسقلاني: احمد بن علي بن حجر(ت 773هـ)، الاصابة في خير الصحابة، تح: دار النهضة، (مصر- القاهرة).
العمري، ياسين بن خير الله العمري (ت1233هـ)، الروضة الفيحاء في أعلام النساء ، تح: رجاء محمود السامرائي، ط1، دار العربية للموسوعات، (بيروت- 1987م).
مسلم: أبي الحسن مسلم بن حجاج القشيري (ت261هـ)، صحيح مسلم، ط1، دار احياء التراث العربي، (بيروت-1421).
المصري: محمود المصري، صحابات الرسول، تح: محمد حسان، ط1، دار البيان الحديثة، (القاهرة-1426).
ابن هشام: أبي محمد عبد الملك بن هشام المعافري (ت218هـ)، السيرة النبوية، تح: سعيد اللحام، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع، (بيروت-2001م).
ابن سعد : أبو عبد الله محمد بن سعد بن منيع الهاشمي بالولاء، البصري، البغدادي ت230هـ) ، الطبقات الكبرى، القسم المتمم لتابعي أهل المدينة ومن بعدهم ،تحقيق: زياد محمد منصور ،ط2 ، الناشر: مكتبة العلوم والحكم ( 1408هـ - المدينة المنورة) ،عدد الأجزاء: 1.
ابن حبان : محمد بن حبان بن أحمد بن حبان بن معاذ بن مَعْبدَ، التميمي، أبو حاتم، الدارمي، البُستي (ت354هـ) ، الثقات ، وزارة المعارف للحكومة العالية الهندية ،تحت مراقبة: الدكتور محمد عبد المعيد خان مدير دائرة المعارف العثمانية ، بحيدر آباد الدكن ،ط1 ( الهند-1393هـ/1973م) .
الأخلاق في الإسلام ،الناشر: الكتاب منشور على موقع وزارة الأوقاف السعودية بدون بيانات ،عدد صفحات (الكتاب الورقي) : 31،[الكتاب مرقم آليا غير موافق للمطبوع]،(تنبيه) للدكتور محمد عبد القادر حاتم، كتاب باسم «الأخلاق في الإسلام» لكنه غير هذا الكتاب. وقد نُسب إليه - خطأ - في بعض المواقع .
التبريزي : محمد بن عبد الله الخطيب العمري، أبو عبد الله، ولي الدين (ت 741هـ) ، مشكاة المصابيح ،تحقيق : محمد ناصر الدين الألباني، ط3 ، الناشر: المكتب الإسلامي ، (بيروت-1985م) .
القرطبي: أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر بن عاصم النمري(ت463هـ) ، الاستذكار ، تحقيق: سالم محمد عطا، محمد علي معوض ،ط1، دار الكتب العلمية ،(بيروت -1421 هـ- 2000م) ،عدد الأجزاء: 9 .
ابن رجب : زين الدين عبد الرحمن بن أحمد بن رجب بن الحسن، السَلامي، البغدادي، ثم الدمشقي، الحنبلي (ت795هـ)، فتح الباري شرح صحيح البخاري، تحقيق: محمود بن شعبان بن عبد المقصود واخرون، مكتبة الغرباء الأثرية - المدينة النبوية، ط1،مكتب تحقيق دار الحرمين،(القاهرة- 1417 هـ - 1996 م) .
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة دراسات في التاريخ والآثار، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.