ملامح عامة حول الموسيقي في حضارة بلاد الرافدين ( القيثارة انموذجاً)
الكلمات المفتاحية:
ملامح، موسيقى، حضارةالملخص
تعد الموسيقى واحدة من المظاهر الحضارية المهمة في حضارة بلاد الرافدين، اذ اولى الانسان الرافديني القديم اهمية كبيرة للموسيقى كونها ترتبط ارتباطا وثيقا بالغناء الذي ارتبط هو الاخر بمفاصل حياتية متعددة ومنها الطرب والرثاء والنواح والصلاة والادعية وغيرها من الجوانب الحياتية المتنوعة والتي عادة ما ترتبط بالجوانب الدينية.
لقد كانت هذه الجوانب تؤدى بمصاحبة الموسيقى والآلات الموسيقية، اذ اوردت لنا فنون بلاد الرافدين العديد من المشاهد الفنية المتعلقة بالموسيقى والآلات الموسيقية فضلا عن الكتابات المسمارية التي اوردت لنا العديد من التسميات المتعلقة بهذه الآلات الموسيقية وكذلك بعض النغمات والنوتات الموسيقية ومعلومات متنوعة ارتبطت بنحو او باخر بالجانب الموسيقي والآلات الموسيقية.
ولأهمية الموسيقى في حضارة بلاد الرافدين واهمية الآلات الموسيقية وتنوع المعلومات المرتبطة بها، ارتى الباحث ان يخوض غمار البحث في هذا الموضوع وكان التركيز على النصوص المسمارية وما افرزته من معلومات قيمة عن الموسيقى والآلات الموسيقية، كما تم التركيز في هذا البحث على واحدة من الآلات الموسيقية المهمة وهي القيثارة، محاولين ابراز المعلومات المتعلقة بهذه الالة الموسيقية ومحاولة تحليل النصوص وربطها بالموروث الحضاري، بيد ان البحث قد اعتمدت محاوره وتقسيماته اعتمادا على المعلومات المتنوعة التي اوردتها لنا النصوص المسمارية.
المراجع
- الاسود، حكمت بشير، ادب الرثاء في بلاد الرافدين في ضوء المصادر المسمارية ،رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الموصل، كلية الآداب، قسم الاثار،2002.
- الامير , سعدون عبد الهادي برغش , التوظيف السياسي للفكر الديني في العراق القديم ( 3000- 539 ق.م ) , اطروحة دكتوراه غير منشورة , جامعة بغداد – قسم التاريخ , ( بغداد , 2010 ).
- الجبوري، صلاح سلمان رميض، ادب الحكمة في وادي الرافدين، مراجعة ا.د فاضل عبد الواحد علي،بغداد،2000.
- الجواري، هيثم احمد حسين عبو، نصوص الفال البابلية في ضوء المصادر المسمارية، رسالة ماجستير غير منشورة ،جامعة الموصل، كلية الآداب، قسم الاثار،2005.
- جواد، عذراء كامل، الوصف والتشبيه في الحوليات الاشورية الملكية خلال العصر الاشوري الحديث 911-612 ق.م، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة بغداد، كلية التربية ابن رشد، قسم التاريخ،2018.
- قاشا، الاب سهيل ، عراق الاوائل حضارة وادي الرافدين ، العارف للمطبوعات ، بيروت ، 2010م.
-العكيلي، فوزية ذاكر عبد الرحيم، الدلالات الحضارية للصيغ التاريخية لممالك ايسن ولارسا وبابل في العصر البابلي القديم، اطروحة دكتوراة غير منشورة، جامعة بغداد، كلية الآداب، قسم الاثار،2014.
-رشيد ، صبحي انور، الموسيقى، حضارة العراق/ج4، دار الحرية للطباعة ، بغداد،1985.
-..............، دور بلاد ما بين النهرين في صناعة الآلات الموسيقية ، مجلة أفاق عربية ،بغداد، العدد9، 1984م.
- .............، الحضارة الموسيقية لبلاد مابين النهرين ن مجلة افاق عربية ، بغداد، العدد، 3، 1982م.
- ................، تاريخ الآلات الموسيقية، المؤسسة التجارية للطباعة والنشر، بيروت ،1970.
-يحيى، اسامة عدنان ،الالهة في رؤية الانسان العراقي القديم دراسة في الاساطير، اطروحة دكتوراة غير منشورة، جامعة بغداد، كلية الآداب، قسم التاريخ،2007.
- بوتيرو , جان , بلاد الرافدين الكتابة – العقل – الالهة , ترجمة : البير ابونا , ط1 , ( بغداد , 1990) ,ص 274.
المصادر الاجنبية:
-Alexander,C.J, Assyrian and Babylonian religious texts, being prayers, oracles, hymns, [etc.] copied from the original tablets preserved in the British Museum and autographed, Toronto,1895.(= Craig ABRT),
-Black,J. ,and others, Aconcise dictionary of Akkadian ,second corrected printing, harrassowitz verlag,2000.
-Borger,R, Die Inschriften Asarhaddons Köng von Assyrien Published in(Afo,9),Germany (1967), (=Borger Esarh. ).
-Brunnow,R.E.,“Assyrian hymns”,ZA,Vol.5,2009.
-Civil,M, Notes on Sumerian Lexicography, I,JCS,Vol.20,No.3/4,1966.
-Craig,J.A.,Assyrian and Babylonian religious texts,lepzig(1895). (=ABRT).
Duchesne-Guillemin,M., Music in Ancient Mesopotamia and Egypt, World Archaeology,Vol.12.,No.3,1981.
-Dumbrill,R.,The archaeomusicology of the ancient near east,London,1998.
-Ebeling,E., Keilschrifttexte aus assur religiosen in halts,Leipzig(1910) .(=KAR).
-Galpin,F.G.,The music of the Sumerian,Cambridge, 1939.
-Gelb,I,J,and others,the Assyrian dictionary,Chicago(1964ff).(=CAD).
-Goobay, U.,The balag instrument and its role in the cult of ancient Mesopotamia,in the book of Music in antiquity,Berlin,2014.
-Gurney,O.R.,An Old Babylonian Treatise on the Tuning of the Harp,Iraq,Vol.30.
-Henshaw,R.A., Female and Male: The Cultic Personnel: The Bible and the Rest of the Ancient near easterian,U.S.A,1994.
-Hinrichs,J.C., Beiträge zur Assyriologie und Semitischen Sprachwissenschaft,BA,Vol.5,Leipzig,1906.
-Hunger,H., Spätbabylonische Texte aus Uruk,Verlag, 1976,(= Hunger Uruk).
-Izumi,Y.,Oaths in Sumerian archival texts:a case study of Ur III Nippur,university of yale,1994.
-King,L.,W.,Babylonian boundary stones and memorial-tablets, London(1912).(=BBSt).
-Kolyada,Y, A Compendium of Musical Instruments and Instrumental Terminology in the Bible,Routledge,2009.
-Kraus,F.R.,Texts zur babylonischen physiognomic,Berlin,1939.
-Longman,T.,and Enns,P.,Dictionary old testament,wisdom,poetry & writing,England,2008.
-Menzel,B.,Assyrische temple,Rome,1981.
-Michalowski, P., The Lamentation Over The Destruction of Sumer and Ur, USA, 1989.
-Otto,S,Keilschrifttexte aus Assur verschiedenen inhalts,Toronto,1920.
-Postgate, J.N., Early Mesopotamia, England, 1991.
-Reisner,G.,Sumerisch-babylonische hymne nach Thontafeln
griechischer Zeit ,Berlin(1896).(=SBH).
-Sigrist,M,and Damerow,p,Mesopotamia year names,Berlin,2001.
-Thompson,R.C.,Texts from Babylonian tablet in the british museum, London,1904(CT,20).
-Thureau-dangin,F.,rituels accadiens,paris, 1921.(=RAcc.).
-Thurau-Dangin,F, une relation de la huitieme champagne de sargon,paris (1912).(=TCL,3).
-Westenholz,U.K.,Babylonian Liver Omens: The Chapters Manzāzu, Padānu and Pān Tākalti of the Babylonian extispicy series mainly from Aššurbanipal library,Copenhagen,2000.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة دراسات في التاريخ والآثار، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.