دور الجالية المُسلمة في الانتخابات الأمريكية
الكلمات المفتاحية:
دور، الجالية المُسلمة، الانتخابات الأميركيةالملخص
يشكل المُسلمون نسبة تتراوح بحدود 1.5% من المجتمع الأميركي, ويعد الاسلام ثالث أكبر ديانة في البلاد بعد المسيحية واليهودية. تؤلف الجماعات العرقية الكبيرة بين المُسلمين الاميركيين من لهم جذور من آسيا والعرب, فضلاً عن السكان من أصل افريقي. لقد نجح المُسلمون بالعيش وسط المجتمع ذي الغالبية البروتستانتية, وبعد كفاح طويل وتحديات جمة رافقت مسيرة اثبات الهوية, والحصول على الحقوق المدنية وأهمها حق التصويت والاقتراع. لكن يمكن القول أن وعي الجالية المُسلمة بأهمية التكاتف خلال الانتخابات الاميركية سواء الرئاسية منها أو التشريعية وحتى المحلية كصوت موحد جاء في وقت متأخر, اذ شهدت السنوات العشر الأخيرة فقط حراكاً دؤوباً لانخراط المُسلمين في العمل السياسي للترشح للحصول على وظائف عامة تخدم قضاياهم المشتركة.
المراجع
( ) نغم طالب عبدالله, نغم, "الاسلام والمؤسسون الاوائل في المستعمرات الإنكليزية في اميركا الشمالية 1607 – 1789", دورية اسطور, (2022) المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات, الدوحة – قطر, العدد 15, ص 173؛ Dreisbach & Hall (eds.), (2014) Faith and the Founders of the American Republic (New York: Oxford University Press,), p. 84.
( ) Jonathan Elliot, The Debates in the Several State Conventions on the Adoption of the Federal Constitution as Recommended by the General Convention at Philadelphia in 1787, in Five Volumes, Vol, IV , (Philadelphia,1863) , p.194.
( ) Quoted in : Ibid, pp. 198-199.
( ) آلان اتش جودمان ويولاندا تي موريس, (2019) الاعراق البشرية: هل نحن حقاً على هذا القدر من الاختلاف؟ ترجمة: شيماء طه الريدي وهبة عبد المولى احمد, مراجعة: هبة عبد العزيز غانم, مؤسسة هنداوي, , ص 500؛ حسن القزويني, الشمس تشرق من المغرب: تجارب داعية في الولايات المتحدة الاميركية, (2008), مؤسسة البلاغ, بيروت, الطبعة الاولى, صص 9 – 10.
( ) لين هانت, نشأة حقوق الانسان: لمحة تاريخية, (2021) ترجمة: فايقة جرجس حنا, مراجعة: محمد ابراهيم الجندي, مؤسسة هنداوي, صص 20 – 21.
( )آلان اتش جودمان ويولاندا تي موزس, المصدر السابق, صص 501 – 502؛ حسن حنفي. عرب هذا الزمان: وطن بلا صاحب, (2021) مؤسسة هنداويف, ص 148.
( ) محمد شعبان صوان, (2015), الحروب من اجل المقدسات: من امريكا الاسرائيلية الى فلسطين الهندية الحمراء, الطبعة الاولى, لندن, ص 503.
( ) إل ساندي مايسل, الانتخابات والاحزاب السياسية الامريكية, (2013), ترجمة: خالد غريب علي, مراجعة: محمد فتحي خضر, مؤسسة هنداوي, ص 54.
( ) ولد مارتن لوثر كينج في 15 كانون الاول عام 1929 في مدينة اتلانتا بولاية جورجيا الاميركية. كان ناشطاً سياسياً وزعيماً دينياً درس اللاهوت وحصل على درجة الدكتوراه, ويعد قائداً لامعاً ناضل من اجل العدالة والمساواة بين البيض والسود لإنهاء سياسة التمييز العنصري في الولايات المتحدة, اختار سبيل الكفاح السلمي بعيداً عن العنف. حصل على جائزة نوبل للسلام عام 1964. اغتيل في 4 نيسان عام 1968 في مدينة ممفيس.
( ) https://history-maps.com/ar/story/Civil-Rights-Movement.
( )ولد مالكولم اكس في بلدة اوماها – نبراسكا في التاسع عشر من مايس عام 1925. عايشت عائلته صوراً مرعبة, بسبب هجمات جماعة الكوكلوكس كلان العنصرية المتكررة على منزلهم. وفي عام 1931 قتل والده بطريقة وحشية على يد العنصريين البيض, وساءت أحوال الأسرة كثيراً, وتشتت الاطفال بعد دخول الام مصحاً نفسياً, وعاش هو فترة طويلة في دار الأحداث الإصلاحية. كان حلمه الكبير بان يصبح محامياً, لكنه كان حلماً مستحيلاً بالنسبة لشاب زنجي في أميركا. وفي حي هارليم انخرط الى عالم الجريمة والسرقة, سجن مالكولم عام 1946 بتهمة السطو على المنازل والسيارات. كان دخوله للسجن بداية لانعطافه نوعية في حياته ومسيرة نضاله, إذ قرر اعتناق الاسلام متأثراً بأفكار حركة امة الإسلام, التي أصبح عام 1959 المتحدث الإعلامي باسمها, وتمكن من جذب الكثيرين للانضمام الى الحركة. في عام 1964 استقال منها بسبب خلافات حادة مع زعيمها, وقام برحلة حج للديار المقدسة غيرت مسار حياته وقناعاته حيال الاسلام. اغتيل في 21 شباط عام 1965 في نيويورك.
( )اليكس هاليي, (1996), مالكولم اكس سيرة ذاتية, ترجمة: ليلى ابو زيد, الطبعة الاولى, بيسان للنشر والتوزيع والاعلام, بيروت .
( ) https://www.aljazeera.net/2004/10/03/
( ) https://www.bbc.com/arabic/interactivity-37836454
( ) بول ويلكينسون, (2021) العلاقات الدولية: مقدمة قصيرة جدًّا, ترجمة: لبنى عماد تركي, مراجعة: هبة عبد العزيز غانم, مؤسسة هنداوي, بيروت, صص 27 – 28.
( ) محمد عارف زكاء الله, (2007) الدين والسياسة في أمريكا صعود المسيحيين الانجيليين واثرهم, مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات, بيروت, صص 158 – 160.
( ) امير بايروش احمدي, (2021) الانتخابات الرئاسية الأمريكية (استمرار النظام الانتخابي أم تغييره؟), دار الآن ناشرون وموزعون, ص 73
( ) نشرة فلسطين اليوم, (2006) مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات, العدد 566, كانون الاول, ص 33.
( ) أمتي في العالم - الجديد في حالة الإسلام والمسلمين في العالم (2010-2020) ما بعد الاسلام فوبيا, (2021), مركز الحضارة للدراسات والبحوث, القاهرة, دار البشير للثقافة والعلوم, 2021, صص 453 – 454 ؛ https://home.watson.brown.edu/people/faculty/senior-fellows/alumni/thomas-perez
( )ابراهيم أبو كيلة, (2008) باراك أوباما حلم التغير وإعادة البناء, دار الجمهورية للصحافة, القاهرة, ص 131.
( ) حسن القزويني, المصدر السابق, صص 1900 – 191.
( ) هي سياسية اميركية بارزة في الحزب الديمقراطي. ولدت في عام 1947, وزوجة الرئيس الاسبق بيل كلينتون الذي شغل المنصب بين عامي (1993 - 2001). شغلت منصب سيناتور في مجلس الشيوخ عن ولاية نيويورك عام 2001, اصبحت وزيرة الخارجية في حكومة الرئيس باراك اوباما بين عامي (2009 - 2013), فازت كلينتون على منافسها بيرني ساندرز بعد ان رشحها الحزب الديمقراطي لسباق الانتخابات الرئاسية لعام 2016 , لتصبح بذلك اول امرأة تترشح للرئاسة عن حزب كبير في البلاد.
( ) ايمان عصام مصطفى, (2021) صورة أمريكا وروسيا في الخطاب الصحفي المصري, العربي للنشر والتوزيع, ص 82؛ محسن محمد صالح , (2022) القضية الفلسطينية: خلفياتها التاريخية وتطوراتها المعاصرة, مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات, بيروت, صص 250 – 251
( )احمد البرصان, (2019) نتائج انتخابات التجديد النصفي للكونغرس الامريكي, مجلة دراسات شرق أوسطية, مركز دراسات الشرق الأوسط, العدد 86, صص 55 – 58
( ) مهند حميدي مهيدي, (2023) صعود اليمين الشعبوي الأميركي والتأثير في منظومة العلاقات الاقتصادية الدولية, المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات, الدوحة, الطبعة الاولى, بيروت , صص 137 – 138.
( ) https://www.alhayahpressy.com/news/15024/.
( ) امتي في العالم, المصدر السابق, ص 455.
( ) ولد جو بايدن عام 1942 في بنسلفانيا, ويعد سياسي بارز في الحزب الديمقراطي الاميركي, شغل منصب نائب الرئيس في عهد باراك اوباما بين عامي (2009 - 2017) وشغل قبلها منصب سيناتور في مجلس الشيوخ عن ديلاوير بين عامي (1973- 2009).
( ) امتي في العالم, المصدر السابق, ص 233.
( ) المصدر نفسه, ص 456.
( ) امير بايروش احمدي, المصدر السابق, ص 69.
( ) مجلة رابطة العالم الاسلامي, إدارة الصحافة والنشر برباطة الإعلام الإسلامي, (2008) , الاعداد 505 – 510, صص 50 – 51.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة دراسات في التاريخ والآثار، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.