The Role of Personal Museums and Private Collections in Preserving Cultural Heritage (The Museum of Mesopotamia as a Case Study)

Authors

  • bassam Ibrahim Ali Alkhalidi الجامعة المستنصرية / كلية العلوم السياحية/ قسم السياحة

Keywords:

دور, المتاحف, الموروث الثقافي, متحف ارض الرافدين

Abstract

من خلال دراسة ما يعرف اليوم بالمتاحف الشخصية والمجموعات الخاصة توضح لنا اهمية هذه المتاحف والمجموعات الخاصة وضرورة المحافظة عليها , وهذا ما نصت علية القوانين والمواثيق الدولية والمحلية , كونها تحتوي على تحف فنية غاية في الاهمية وهي نتاج ثقافي وفكري لأجدادنا الذين سبقونا في الحياة على وجه الارض , وبما أن  فكرة جمع التحف الثمينة منذ القدم كانت هواية يستمتع بها اصحاب النفوذ والاثرياء من ملوك وامراء وقادة حملات عسكرية واصحاب الاموال من التجار والمضاربين بها  فأنها كانت اللبنة الاولى لفكرة انشاء(المتحف) وهي بالتأكيد متاحف شخصية أولى , ليتم فيما بعد انشاء المتاحف الوطنية العامة في مختلف البلدان ,  وعليه فأن المتاحف الشخصية تعد من الضرورة بمكان الركيزة الاولى التي نشاء منها علم المتاحف فيما بعد , لكن هذه المتاحف تعاني اليوم من النقص المادي الكبير كون أن الهواية التي كانت في البداية مقتصرة على الاغنياء باتت اليوم في أيدي هواة دفعهم حب التراث وماضي الاجداد لاقتناء مثل هذه التحف ليجدوا انفسهم في النهاية بين احضان كم كبير من الملتقطات التراثية التي جمعوها خلال حياتهم مع تعاملهم بشكل اكيد بين فترة واخرى بالبيع والشراء تارة أخرى , مما دفع الكثير منهم لأقامه متاحف صغيرة في بيوتهم بينما أقام القليل منهم متحفه الشخصي على نطاق معروف بنسبة معينة ومن هذه المتاحف في العراق اليوم (متحف ارض الرافدين) للسيد صباح السعدي في بغداد , ولكي نعطي صفة المتحف على هذه المنشاة فأننا نرى أن اضافة كلمة (شخصي ) على هذا النوع من المتاحف سيعطي الصفة الواضحة لطبيعة مثل هذه المتاحف ولتمييزها عن المتاحف العامة التابعة للدولة , وتأتي المعوقات الكثيرة التي يعاني منها أصحاب هذه المتاحف عائقاً في تطوها,  بالتأكيد فأن العامل المادي سيكون في مقدمة هذه المعوقات أضافة الى المسوغ القانوني والحماية القانونية التي تحتاجه هذه المتاحف , وهذه مسؤولية الحكومة بالتأكيد والجهات المختصة , هذا اذا علمنا ان المشرع القانوني في العراق قد اجاز التعامل بالمواد التراثية ضمن القانون وضرورة المحافظة على الموروث الثقافي وعليه كان لزاما على الجهات المختصة توفير الضوابط القانونية من تشريعات واضحة وتنظيم نقابات لهؤلاء الاشخاص واحتضان اعمالهم ودعمها ماديا ومعنويا وثقافيا من خلال عقد الندوات والاجتماعات الدورية والمعارض المشتركة واشراكهم في دورات تثقيفية وتعليمية متخصصة في مجال الاثار والتراث وكيفية المحافظة علية بصيغة علمية وقانونية , كما أن المادة المحسوبة تراثيا اليوم وهي ملك شخصي لهؤلاء الافراد ستصبح قريباً مادة اثرية غاية في الاهمية وهذا بالتأكيد سيوفره الزمن قريباً وعليه يجب سبق الزمن هنا ووضع محددات منطقية وقانونية يتم من خلالها ضمان حقوق المالك وضمان حق الوطن بإمكانية الحفاظ على موروثه الثقافي .

References

( ) ((يمكن القول ان علم المتاحف تأسس في بداية القرن الثامن عشر متبنياً مفاهيم الثورة الفرنسية , ثم تطور في القرن التاسع عشر معتمداً على المنهج العقلي في ألمانيا واهتمام الدول الإسكندنافية بالمتاحف الشعبية ليحتل المتحف مكانة أساسية في السياسات الرامية الى توعية وتثقيف الجماهير , وشكلت مرحلة الستينات في القرن العشرين مرحلة جدل علمي حول ماهية المتحف داخل المجتمع ومدى تمثيله لثقافة المجتمع المتفاعل معه )) أنظر : الطلبي , جمعة و الزيدي , نعيم , دور المتاحف في دعم الذاكرة الاجتماعية , مجلة دراسات في التاريخ والآثار , جامعة بغداد – كلية الآداب , 2018 , العدد 66 , ص 12 .

( ) عليان , جمال , الحفاظ على التراث الثقافي , سلسلة كتب عالم المعرفة , الكويت , 2005, ص 57 .

( ) عليان , جمال , نفس المرجع , ص 62 .

( ) المحمدي , صدام فيصل , كفاءة الحماية القانونية للتراث الثقافي العراقي دراسة تحليلية فيظل احكام قانون الاثار والتراث رقم (55) لسنة 2001 النافذ , وقائع الندوة القانونية المنعقدة في بغداد 28 شباط – 1 آذار 2022بعنوان الأوجه القانونية لحماية الموروث الثقافي , بغداد , 2022 , ص 11 .

( ) جريدة الوقائع العراقية – العدد 3957, ص 566 , 2002 .

( ) مهدي , غازي فيصل , الحماية القانونية للأموال الاثرية في العراق , الحماية القانونية للأثار العربية , منشورات بيت الحكمة , بغداد , 2001 , ص 94 .

( ) الشبلي , سعيد علي غافل و الزبيدي , وسام رزاق فليح , الأسس القانونية لسلطة الإدارة في حماية التراث الثقافي والطبيعي في العراق دراسة مقارنة , مجلة القانون للدراسات والبحوث القانونية , العدد الحادي والعشرون , بغداد , 2021 , ص 96 .

( ) Austria on 24 August 2007 ICOM Statutes adopted by the 22 nd General Assembly in Vienna ,

( ) راشد , محمد جمال , أنواع المتاحف ومعايير تصنيفها , مجلة الاتحاد العام للآثاريين العرب , المجلد 22, العدد 1 , 2021, ص 738.

( ) البلادي , آمنة محمد خضير, العلاقات الفنية التشكيلية العامة ودورها في إثراء الثقافة الفنية , رسالة ماجستير في التربية الفنية , جامعة أم القرى , مكة المكرمة , 2014, 2015 , ص 14 .

( ) غنيمة , عبد الفتاح مصطفى , المتاحف والمعارض والقصور , كلية الآداب جامعة المنوفية , مصر , 1990 , ص 81 .

( ) غنيمة , عبد الفتاح مصطفى , المرجع السابق , ص 83 .

( ) عليان , جمال , الحفاظ على التراث الثقافي , ص 153 .

( ) راشد , محمد جمال , أنواع المتاحف ومعايير تصنيفها , ص 742 .

( ) الطلبي , جمعة و الزيدي , نعيم , دور المتاحف في دعم الذاكرة الاجتماعية , ص 10 .

( ) الغامدي , حامد جماح حامد , واقع برامج الدورات والمحاضرات والمعارض العلمية الحرة في مدارس الطائف من وجهة نظر

( ) عمران , ناهد أحمد , دور المتاحف الحديثة في تحقيق التنمية المستدامة : دراسة حالة المتاحف الخضراء بين المفهوم والتطبيق , جامعة مطروح , كلية السياحة والفنادق, الجزء الخامس , مصر, 2022 , ص 167.

( ) وافية , بو ودن , المعارض ودورها في الترويج للتراث الثقافي المحلي , رسالة ماجستير جامعة محمد الصديق بن يحيى – جيجل – كلية العلوم الانسانية والاجتماعية – قسم علم الاجتماع , الجزائر , 2020 , ص 53 .

( ) الدباغ , تقي ورشيد فوزي , علم المتاحف , مطبعة جامعة بغداد ,1979 , ص 13 .

( ) الدباغ , تقي ورشيد فوزي , نفس الصدر , ص 14 .

( ) العبود , عامر , أنواع الهوايات الشخصية وأهميتها في حياة الأنسان , مجلة تطوير الذات , مجلة الكترونية , ت 2019 .

( ) المحمدي , صدام , كفاءة الحماية للموروث الثقافي العراقي , ص 10 .

( ) في عام (1969) اهدى السيد (عبد الله شكر الصراف ) للمتحف العراقي مجموعته الخاصة من المسكوكات التي تتكون من (1593) مسكوكة منها (431) ذهبية و(1091) فضية والباقي من النحاس وهي تمثل (60) اسرة ودولة وتشير لحكم (450) شخصية ما بين سلطان ووالي في العالم العربي والاسلامي

( ) الدباغ , تقي ورشيد فوزي , المصدر السابق , ص 21 .

( ) الشبلي , سعيد علي غافل و الزبيدي , وسام رزاق فليح , الأسس القانونية لسلطة الإدارة في حماية التراث الثقافي والطبيعي في العراق دراسة مقارنة , ص 106 .

( ) Richards , G , Cultural Tourism , Archaeological Displays and the public Museology and interpretation, 2016- London. Power Edge 11-12

( ) Safy el deen , Ahmed Mohamed , Using hologram technology in constructing virtual Scenes in archaeological sites to support tourism in Egypt , Beni – suef university , p . 654-668 . مجلة العمارة والفنون والعلوم الانسانية , المجلد الخامس – العدد العشرون

( ) عليان , جمال , الحفاظ على التراث الثقافي , ص 147 .

Downloads

Published

2023-10-15

Issue

Section

Archeology

How to Cite

The Role of Personal Museums and Private Collections in Preserving Cultural Heritage (The Museum of Mesopotamia as a Case Study). (2023). Journal of Studies in History and Archeology, 87, 428-467. https://jcoart.uobaghdad.edu.iq/index.php/2075-3047/article/view/683

Similar Articles

1-10 of 195

You may also start an advanced similarity search for this article.