عبادة الآلهة الأم من العصر الحجري الحديث في إيران موقع تبة سراب 7000-6100 قبل التاريخ
الكلمات المفتاحية:
الآلهة الأم، التماثيل، الخصوبة، الزراعةالملخص
تركز الدراسة على أحد أهم الموضوعات الدينية، والتي شكلت محوراً مهماً في تطور المعتقدات الدينية لدى إنسان العصر الحجري الحديث، إذ كانت الآلهة الأم احد الموضوعات الدينية التي شغلت فكر إنسان العصر الحجري الحديث ابان اكتشاف الزراعة، ومن أجل البحث عن وسيلة اعتقد إنَّها يمكن أنَّ تلبي احتياجاته اليومية من المحاصيل الزراعية، أعد مجموعة من التماثيل التي تصور امرأة بدينة ترمز للخصوبة، (الآلهة الأم)، من موقع تبة سراب الذي يعود إلى العصر الحجري الحديث في إيران منذ 7000-6100 قبل التاريخ قد حمل الكثير من المفاهيم عن عبادة الآلهة الأم، إذ عُثر فيه على مجموعة من التماثيل البشرية التي مثلت تلك الآلهة.
المراجع
- مرتضى جاسب مثنى، إنسان العصر الحجري ونتاجاته منذ العصر الحجري القديم حتى نهاية العصر الحجري الحديث، أطروحة دكتوراه غير منشورة، جامعة واسط، كلية التربية للعلوم الإنسانية، جامعة واسط، كلية التربية للعلوم الإنسانية، أطروحة دكتوراة غير منشورة، 2020.
- Beck, M., “Female Figurines in the European Upper Paleolithic”, in A.E. Rautman (ed.), Reading the Body: Representations and Remains in the Archaeological Record, University of Pennsylvania Press, Philadelphia, PA: 2000.
- Braidwood, R. “The Iranian Prehistoric Project”, 1961, Science 133: vol 06.
- Broman Morales, V, ''Figurines and Other Clay Objects from Sarab and Çayönu'',.
- Broman Morales, V. ''Figurines and Other Clay Objects from Sarab and Çayönu'', Oriental Institute Communications, 25, University of Chicago, 1990,.
- Daems, A., “On Prehistoric Human Figurines in Iran: Current Knowledge and Some Reflections”, IA 39, 2004.
- Hamed Vahdati Nasab, Mandan Kazzazi, ''Metric Analysis Of A Female Figurine From Tepe Sarab'', Tarbiat Modares University, Tehran, 2011,
- Harding, J.R., “Certain Upper Paleolithic ‘Venus’ Statuettes Considered in Relation to the Pathological Condition Known as Massive Hypertrophy of the Breasts”, Man, New Series, Vol. 11, No. 2: 1976.
- Kuijt, I. and Chesson, M., “Lumps of Clay Pieces of Stone”, in S. Pollack and R. Burnbeck (eds.), Archaeology of the Middle East: Critical Perspectives, Blackwell Publication, Malden MA, 2005>
- Leroi-Gourhan, A., ''The Art of Prehistoric Man in Western Europe'', Thames & Hudson, London, 1968,.
- Lesure, R.G., ''Interpreting Ancient Figurines: Context, Comparison and Prehistoric Art'', Cambridge University Press, Cambridge, 2011.
- Levine, D., “Archaeological Investigations in the Mahidasht”, Paleorient 2(2).
- McDermott, L.D. “Self-Representation in Upper Paleolithic Female Figurines”, Current Anthropology, Vol. 37, N. 2:, 1996,.
- McDonald, M.A. “The Neolithic and Chalcolithic Periods in the Mahidasht”, Iran 15:, 1977,.
- McDonald, M.A. ''An Examnation of Mid-Holocene Settlemens Patterns in the Central Zagros Region of Western Iran'', unpublished PhD dissertation, University of Toronto, 1979,.
- Mellaart, J. “Excavation at Çatal Hüyük, First Preliminary Report, 1961”, Anatolian Studies 12:, 1962.
- Mohammad Sadeq Nazmi Afshar, ''Anâhitâ, the mother of Gods Iran, the Cradle of the Early Gods'', 2001, Vol. 3, No. 10.
- ''Mother Goddess— When Women were Worshiped'', Sep 8, 2020.
- Roger Matthews And Hassan Fazeli Nashli, ''The neolithisation of iran The formation of newsocieties'', Oxford and Oakville British Association for Near Eastern Archaeology (BANEA), 2013,.
- Thomas Birch, Thilo Rehren & Ernst Pernicka, ''The Metallic Finds from Çatalhöyük: A Review and Preliminary New Work'', Volume 9: Substantive Technologies at Çatalhöyük: Reports from the 2000–2008 Seasons.
- Voigt and Meadow, R., ''Haji Firuz Tepe, Iran: the Neolithic Settlement'', University Museum, University of Pennsylvania, Philadelphia, 1983,.
- Voigt, M.M. “Çatal Hoyük in Context: Ritual and Early Neolithic Sites in Central and Eastern Turkey”, in Ian Kuijt (ed.), Life in Neolithic Farming Communities Social Organization, Identity, and Differentiation, Kluwer Academic Publications, New York, 2001,.
- Whittle, A., ''Europe in Neolithic: the Creation of New World'', Cambridge University Press, Cambridge and New York, 1996,.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة دراسات في التاريخ والآثار، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.