المعاملات المالية المحرمة في كتاب الموافقات للشاطبي
الكلمات المفتاحية:
المعاملات المالية، المحرمة، الشاطبيالملخص
بعد الدراسة والبحث لهذا الموضوع الموسوم بـ " المعاملات المالية المحرمة في كتاب الموافقات للشاطبي " إتضحت لنا العديد من النتائج التي أثبتناها بالأدلة الموثقة من المصادر والمراجع وأهمها هذه النتائج التي توصلنا إليها هي :
تميز الإمام الشاطبي بعلمه الواسع والمتنوع في العلوم الشرعية ، وكان له الريادة في بيان المقاصد لا سيما في كتابه الموافقات في أصول الشريعة ، وقد أحتوى على المعاملات المالية المتنوعة ومنها المحرمة ، وقد فصل في جزئيات المعاملات المالية المحرمة كالضابط والمقصد في التحريم ، مع إيراد الأصل التشريعي ، ولم يكتفي بالمعلومات الإجمالية فقط ، التي قد لا تمس الواقع ولا تكون مؤثرة ، فالكنوز تعبر عن ذواتها ومكنوناتها ولا يهمها التقادم ، فكذلك الحال في كتاب الموافقات فهو كنز من كنوز العلم .
إن المعاملات المالية المحرمة هي الوسائل غير الشرعية في التعامل المالي بين الناس ، والتحريم لها لا بد أن يكون على وفق النص الشرعي أو المصادر التبعية المعتمده ، وليس على وفق الهوى والرغبة .
بينْ الشاطبي أن التحريم إذا وقع على أسباب المعاملات المالية أو مقدماتها ، فتكون المسبباب أو النتائج تابعة لها .
تضمن كتاب الموافقات في أصول الشريعة للشاطبي أنواع من المعاملات المالية المحرمة ، وهذا التنوع يعود إلى طبيعة المعاملة أو كيفيتها أو مقصدها ، كذلك تضمن تحريم التعامل بأساليب أو وسائل الكسب المالي غير المشروعة ، بسبب الأضرار التي تسببها هذه التعاملات ، إضافة إلى صرف جهود وأموال لا تخدم العملية الإنتاجية المثمرة الساعية إلى التطور والنهوض ، وكذلك عدم إستغلال الطاقات الطبيعية والبشرية على الصورة المُثلى والمطلوبة .
تضمن كتاب الموافقات في أصول الشريعة ضوابط عديدة للمعاملات المالية المحرمة ، ومنها : إن المفسدة إذا زادت على المصلحة فالحكم يكون التحريم ، وضابط أخر هو: تحريم المعاملة المالية إذا وضعت شروط غير شرعية ، وكذلك تحرم المعاملة المالية أذا اختل ركن من أركانها أو شرط من شروطها ، وكذلك تحرم المعاملة المالية إذا خالفت المقصد الحقيقي كإتباع حيل غير شرعية تؤدي إلى مخالفة مقصد المعاملة وكل قصد يخالف قصد الشارع فباطل .
بينْ الشاطبي أن من مقاصد المعاملات المالية المحرمة جلب المصلحة ودرء المفسدة ، والحفاظ على مصالح الناس وحقوقهم ، وأن المقصد تابع للحكم ، فمتى اقتضى الحال والمكان والزمان التحريم وقع والعكس يكون صحيح .
المراجع
أولا: المصادر الأولية
ابن الأثير ، أبو السعادات المبارك بن محمد الجزري ( 606هـ).
ــــ النهاية في غريب الحديث والأثر، تحقيق : طاهر احمد ، ومحمود محمد (بيروت، المكتبة العلمية ، 1979م).
البخاري ، أبو عبد الله محمد بن إسماعيل بن إبراهيم (ت 256هـ).
ــــــ صحيح البخاري، تحقيق: د. مصطفى ديب ( بيروت، دار ابن كثير ، 1987م).
البهوتي ، منصور بن يونس ( ت1051هـ) .
ـــــ كشاف القناع ، تحقيق : هلال مصلحي (بيروت ، دار الفكر، 1402هـ)
البيهقي ، احمد بن الحسين بن علي ( ت 458هـ).
ــــــ سنن البيهقي الكبرى، تحقيق : محمد عبد القادر عطا، (مكة المكرمة ، دار الباز ، 1994م).
الترمذي، أبو عيسى محمد بن عيسى ( ت 279هـ).
ــــــ سنن الترمذي ، تحقيق: احمد محمد شاكر ( وآخرون) ( بيروت، دار إحياء التراث العربي ، د.ت).
الجرجاني ، علي بن محمد بن علي (ت816هـ).
ــــــ التعريفات ، تحقيق : إبراهيم الابياري ( بيروت ،دار الكتاب العربي ، 1985م)
الحاكم ، أبو عبد الله محمد بن عبد الله (ت 405هـ).
ـــــ المستدرك على الصحيحين ، تحقيق : مصطفى عبد القادر عطا ( بيروت، دار الكتب العلمية، 1991م).
ابن حبان، أبو حاتم محمد بن حبان بن احمد ( ت 354هـ).
ـــــ صحيح ابن حبان ، تحقيق: شعيب الارنؤوط ( بيروت، مؤسسة الرسالة ، 1993م).
ابن حزم ، علي بن أحمد (ت456هـ) .
ـــــ الأحكام (القاهرة ، دار الحديث ، 1404هـ)
أبو داود ، سليمان بن الأشعث (ت 275هـ).
ــــــ سنن أبي داود، تحقيق: محمد محي الدين عبد الحميد ( بيروت، دار الفكر،د.ت).
الزمخشري ، محمود بن عمر ( ت 538هـ) .
ــــــ الفائق في غريب الحديث، تحقيق: علي بن محمد البجاوي، ومحمد أبو الفضل إبراهيم ( بيروت، دار المعرفة ، د. ت ) .
السمعاني ، أبو سعيد عبد الكريم بن محمد (ت562هـ)
ـــــ الأنساب ، تحقيق : عبد الرحمن بن يحيى المعلمي اليماني (القاهرة ، 1980م)
السيوطي ، عبد الرحمن بن محمد ( ت 911هـ).
ـــــ الأشباه والنظائر ( بيروت، دار الكتب العلمية ، 1403هـ).
الشاطبي، إبراهيم بن موسى الغرناطي (ت790هـ)
ــــ الموافقات في أصول الشريعة ،تحقيق:إبراهيم رمضان (بيروت،دار المعرفة،2004م)
ــــــ الاعتصام (بيروت ، دار الفكر ، 2003م) .
الشيرازي ، أبو إسحاق إبراهيم بن علي ( ت476هـ) .
ــــ المهذب ، (بيروت ، دار الفكر ، د ت) .
الصنعاني ، محمد بن إسماعيل (ت1182هـ).
ـــ سبل السلام ، تحقيق :محمد عبد العزيز الخولي ( بيروت ، دار إحياء التراث العربي ، 1379هـ)
أبو الطيب ، محمد شمس الحق آبادي .
ـــــ عون المعبود ، (بيروت ، دار الكتب العلمية ، 1415هـ)
ابن عبد السلام ، أبو محمد عز الدين السلمي(ت660هـ)
ــــ قواعد الأحكام في مصالح الأنام ( القاهرة ، دار البيان العربي ،2002م)
أبو عبيد ، القاسم بن سلام (ت224هـ) .
ــــ غريب الحديث ، تحقيق : محمد عبد المعيد خان ( بيروت ، دار الكتاب العربي 1396هـ)
الغزالي ،أبو حامد محمد بن محمد (ت505هـ)
ـــــ إحياء علوم الدين،تحقيق:د.محمد وهبي سليمان،وأسامة عمورة (دمشق،دار الفكر،2006م)
أبن أبي الفتح ، أبو عبد الله محمد ( ت709هـ) .
ـــــ المطلع ، تحقيقي: محمد بشير( بيروت ، المكتب الإسلامي ، 1981م) .
القرطبي ، أبو الوليد محمد بن أحمد ( تت590هـ).
ـــــ بداية المجتهد ونهاية المقتصد( بيروت ، دار الفكر العربي ،د ت )
ابن قدامه، أبو محمد عبد الله بن احمد ( ت 620هـ).
ـــــ المغني، (بيروت، دار الفكر ، 1985م).
الكاساني ، أبو بكر مسعود بن أحمد (ت 587هـ).
ــــ بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع ( بيروت ، دار الكتاب العربي ،1982م)
ابن ماجه ، أبو عبد الله محمد القزويني ( ت 275هـ).
ــــــ سنن ابن ماجة ، تحقيق : محمد فؤاد عبد الباقي ( بيروت ، دار الفكر، د.ت).
الماوردي، أبو الحسن علي بن محمد (ت 450هـ).
ـ الأحكام السلطانية والولايات الدينية، تحقيق : عماد الدين زكي البارودي (القاهرة، المكتبة التوفيقية، د.ت).
المرداوي ، أبو الحسن علي بن سليمان( ت885هـ).
ــــ الإنصاف في معرفة الراجح من الخلاف ، تحقيق : محمد حامد الفقي ( بيروت ، دار إحياء التراث العربي ، د ت) .
مسلم، أبو الحسين بن الحجاج القشيري ( ت 261هـ).
ــــ صحيح مسلم، تحقيق: محمد فؤاد عبد الباقي ( بيروت، دار إحياء التراث العربي، د.ت )
أبن مفلح ، أبو إسحاق ، إبراهيم بن محمد ( ت884هـ).
ــــ المبدع بشرح المقنع ( بيروت ، المكتب الإسلامي ، 1400هـ)
المقري ، أحمد بن محمد (ت1041هـ) .
ــــ نفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب ، تحقيق: محمد البقاعي (بيروت ، دار الفكر ،1986م)
ابن منظور ، أبو الفضل محمد بن مكرم ( ت 711هـ).
ــــ لسان العرب (بيروت، دار صادر ، د.ت).
النسائي، أبو عبد الرحمن احمد بن شعيب ( ت 303هـ).
ــــ السنن الكبرى، تحقيق: د. عبد الغفار سليمان البنداري، وسيد كسروي حسن (بيروت ، دار الكتب العلمية ، 1991م).
الهيثمي، علي بن أبي بكر ( ت 807هـ).
ــ مجمع الزوائد ومنبع الفوائد (القاهرة، دار الريان للتراث – بيروت ، دار الكتاب العربي ، 1987م).
ياقوت ، أبو عبد الله بن عبد الله الحموي (ت226هـ) .
ـــــ معجم البلدان (بيروت ، دار الفكر ، د ت)
ثانيا: المراجع الحديثة
أسبيته ، عدنان علي عبد الرحمن
ـــــ تعليل الأحكام الشرعية عند الإمام أبي إسحاق الشاطبي ، رسالة ماجستير غير منشورة من الجامعة الإسلامية (غزة ، 2005م)
الزركلي ، خير الدين محمود .
ــــ الأعلام (بيروت ، دار العلم للملايين ، 1980م)
الزلمي ، مصطفى ، والبكري ، عبد الباقي ( الدكتور)
ــــ المدخل لدراسة الشريعة الإسلامية ( بغداد ،المكتبة القانونية ،2008م ) .
زيدان ، عبد الكريم ( الدكتور)
ــــ الوجيز في أصول الفقه ( بغداد، مطبعة العاني، 1970م).
ـــــ المدخل لدراسة الشريعة الإسلامية ( بيروت ، مؤسسة الرسالة ،2006م)
سابق ، سيد
ــــ فقه السنة (القاهرة ،دار الفتح ، 1999م) .
الشيخ ، بسام الأحمد (الدكتور) .
ــــ فقه المعاملات المالية المعاصرة (دمشق ، دار المصطفى ،2012م) .
طه ، عبد الواحد ذنون (وآخرون) .
ــــ تاريخ العرب وحضارتهم في الأندلس (بيروت ، دار المدار الإسلامي ،2004م)
القره داغي ، علي محي الدين (الدكتور).
ـــــ بحوث في الاقتصاد الإسلامي (بيروت ،دار البشائر الإسلامية ، 2009م) .
نزيد ، حماد ( الدكتور) .
ـــــ قضايا فقهية معاصرة في المال والاقتصاد ( دمشق ، دار القلم ، 2001م) .
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة دراسات في التاريخ والآثار، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.