وظيفة صناعة التماثيل واماكن حفظها
الكلمات المفتاحية:
التماثيل، طرق الصناعة، بلاد الرافدين، الفن، المعابدالملخص
عرفت الحضارة الرافدينية بغزارة النتاجات الفنية في مختلف مجالات الفنون لاسيما فن النحت المجسم, اذ ارتبط ارتباطاً وثيقاً بمجتمع بلاد الرافدين من خلال ما بينته من طبيعة المجتمعات القديمة والطقوس والشعائر الدينية التي مارسها سكان بلاد الرافدين، والتي كشفت بدورها عن الجوانب السياسية والاقتصادية والاجتماعية في البلاد.
ان التطور في الفكر الديني في بلاد الرافدين ادى إلى تباين الوظائف او الغايات التي صنعت من اجلها التماثيل البشرية, فمنها ما صنع لاجل وظيفة دينية او لتمجيد شخصيات مهمة (الملك او الحاكم او كاهن), او لأغراض سحرية فضلاً عن تماثيل الأسس والتي تدفن في اسفل المباني.
المراجع
- احمد عزيز سلمان، عصر السلالات السومرية في ضوء تنقيبات تل الولاية، رسالة ماجستير غير منشورة، ( بغداد ,2012).
- اكرم شكري، النحت السومري، سومر، ج1، 1945.
- الأعظمي، محمد طه محمد، الأسوار والتحصينات الدفاعية في العمارة العراقية القديمة، أطروحة دكتوراه غير منشورة، جامعة بغداد /كلية الآداب/ قسم الآثار ) بغداد , 1992).
- البياتي , عبد الحميد فاضل, هيئة المنحوتات البشرية المدورة في العراق القديم, أطروحة دكتوراه غير منشورة / جامعة بغداد/ كلية الفنون الجميلة/ قسم النحت, 1997.
- البياتي، عبد الحميد فاضل، تاريخ الفن العراقي القديم، بابل –كلية الفنون الجميلة، ب- ت.
- الحبوبي، شيماء ماجد كاظم، الحيوية والاستمرارية في عقائد بلاد الرافدين القديمة حتى سقوط بابل 539(ق.م)،( بغداد , 2007).
- الدباغ، تقي: "الثورة الزراعية والقرى الأولى"، حضارة العراق، ج1، (بغداد,1985)،
- الدباغ، تقي، الهة فوق الارض "دراسة مقارنة بين المعتقدات الدينية في الشرق الادنى واليونان، سومر، مج 23، ج 1، (بغداد – 1967).
- الدباغ ، تقي، الفكر الديني القديم، ط1، ( بغداد – 1992 ).
- الدوري، رياض عبد الرحمن، السحر في العراق القديم في ضوء المصادر المسمارية، الهيئة العامة للأثار والتراث – 2009.
- الذهب , أميرة عيدان , الكاهنات في العصر البابلي القديم " دراسة في ضوء النصوص المسمارية المنشورة " رسالة ماجستير غير منشورة, جامعة بغداد / كلية الاداب / قسم الاثار, 1999.
- الراوي، ثابت شيبان، الطقوس الدينية في بلاد الرافدين حتى نهاية العصر البابلي الحديث، اطروحة دكتوراه غير منشورة، جامعة بغداد / كلية الادآب / قسم الاثار،2001.
- الصيواني، شاه علي، الصيانة الاثرية في اور الموسم الثاني 1961-1962، مجلة سومر، مج18،ج1-2.
- العلوش ,ايمان هاني سالم، كتابات الاسس المسمارية في بلاد الرافدين، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الموصل 2001.
- بارو، اندري، سومر فنونها وحضارتها، تر : عيسى سليمان، ، التكريتي، سليم طه، (بغداد – 1977 ) .
- بوتيرو، جان، بلاد الرافدين " الكتابة- العقل – الالهة " تر: البير ابونا، مر : الجادر، وليد، سلسلة المائة كتاب –الثانية -،( بغداد ,1990).
- ديلابورت، بلاد ما بين النهرين " الحضارتان البابلية والاشورية"، تر: محرم كمال ,مر : عبد المنعم ابو بكر، ط2، الهيئة العامة المصرية للكتاب، 1997.
- رشيد. صبحي انور، تماثيل الاسس السومرية، بغداد، 1980،
- رو، جورج، العراق القديم، تر : حسين علوان حسين، مر : فاضل عبد الواحد علي، (بغداد-1984).
- سعد عبود سمار، علي فاضل نهير، "مبررات العقاب الإلهي في العراق القديم"، مجلة جامعة واسط، كلية التربية، العدد 12، 2010.
- طه باقر، مقدمة في تاريخ الحضارات القديمة، ج1، ط1، ( بيروت، 2009 ).
- طه باقر، فاضل عبد الواحد ، عامر سليمان، تاريخ العراق القديم، ج2،(بغداد,1980).
- فاضل عبد الواحد علي، العرافة والسحر، حضارة العراق، ج1، ( بغداد, 1985).
- فرانكفورت،ما قبل الفلسفة "الانسان في مغامرته الفكرية الأولى، تر:جبرا ابراهيم جبرا.
- فرايزر، جميس جورج ، الغصن الذهبي " دراسة في السحر والدين "، تر: الخوص، نايف، ط1، ( سوريا , 2014).
- فوزي رشيد، السحر والعرافة لدى الانسان القديم، مجلة افاق عربية، السنة الحادية عشرة، (بغداد ,1986).
- لويد، ستيون، اثار بلاد الرافدين من العصر الحجري القديم حتى الاحتلال الفارسي، تر: سامي سعيد الاحمدي، ( بغداد – 1980 ).
- ليث مجيد حسين، الكاهن في العصر البابلي القديم، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة بغداد / كلية الاداب / قسم الاثار، 1991.
- مريم عمران، الفكر الديني عند السومريين في ضوء الوثائق المسمارية ،( بغداد , 2014).
- منير يوسف طه، تماثيل من تل معتوق، سومر، مج 26، ج(2،1).
- هالة كريم ابراهيم، الطقوس الدنيوية في بلاد الرافدين " دراسة حضارية"، اطروحة دكتوراه غير منشورة، جامعة بغداد / كلية الاداب / قسم الاثار، 2017.
المصادر الاجنبية:
- Bahar, Awsam, Statues and Votive Vessels from Tulūl al- Baqarāt , Zeitschrift fur Assyriologie, 2020.
- Bertman, Stephen , Hand Book to Life Ncient Mesopotamia.
- Claudia E. Suter, Cuneiform Monographs17, Gudeas Temple Building, The Represention of an Early Mesopotamian Ruler in Text and Image,2000.
- Crawford, Harriet, Sumer and the Sumerians ,Second edition, (London,2004)
- Edzrd , D . O . , Gudea and His Dynasty , Rima vol 3/ 1,( London , 1997).
- Frankfort, H. Sculpture of The Third Milennium.B.C from Tell Asmar and Ghafajah , OIP. 44,(London – 1939(.
- Frankfort, H., More sculpture from the Diyala Region, Oip, Vol.LX, (Chicago, 1943).
- Gwendolyn lenick , A Dictionary of Ancient Near Eastern Mythology,(London and New York, 1991).
- Mallowan M. E. L., The Bronze Head of the Akkadian Period from Nineveh, Iraq, Vol. 3, No. 1 (1936).
- Nissen ,Hans J. and Heine, Peter, From Mesopotamia to Iraq A Concise History, (London ,2009).
- Strommenger , E., The Art of Mesopotamia ,(London, 1964).
- Stol, Marten , Women in The Ancient Near East,( Berlin, 2016) .
- Wooley. L., Excaration at Ur,( Londo,1954).
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة دراسات في التاريخ والآثار، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.