منهج ابن ابي الدم(642ه/1244م) في كتابه المختصر في تاريخ الاسلام
الكلمات المفتاحية:
منهج، مختصر، تاريخ، كتابهالملخص
أثبتت الدراسة ان لابن أبي الدم دورا اساسيا وفكريا مهم جدا في حل النزاعات والخلافات بين البيت الايوبي فكان أحد أركان الدولة الإيوبية وكان مطيع للبيت الايوبي وعلى سبيل المثال تبريره لعمل الملك الكامل عند تسليم بيت المقدس لفردريك الثاني عام (٦٢٦هـ/ 1228م) مما اثار استهجان العلماء والمؤرخين وعلى رأسهم سبط ابن الجوزي، تنوعت المادة العلمية في الكتاب من القران الكريم والحديث النبوي الشريف من كتب تاريخ وكتب سيرة والمغازي وكتب الطبقات وكتب الآداب، و من خلال المقارنة التي اجريناها لمواردة مع مصادر الأخرى، نلاحظ بعض تصرف او اختصر في نص الروايات في بعض الأحيان وفي البعض الاخر ينقله نصا دون تلاعب في المعنى العام للرواية و بعد دراسة موارده ابن ابي الدم ومقارنتها تبين لنا أن اغلب موارده جاءت مطابقة مع اصل.
المراجع
( ) الذهبي، شمس الدين ابن عبد الله محمد بن أحمد بن قايماز (ت: 748ه/ 1347م)، تاريخ الاسلام وفيات المشاهير والاعلام، تح: بشار عواد معروف، ط1، دار الغرب الاسلامي، بيروت، لبنان، 2003م، ج14، ص406؛ الذهبي، سير أعلام النبلاء، تح: مجموعة من المحققين، ط3، مؤسسة الرسالة، بيروت ،لبنان، 1405ه,1985م، ج23، ص125؛ السبكي، أبي نصر عبد الوهاب بن علي بن عبد الكافي (ت: 771ه/ 1369م)، طبقات الشافعية الكبرى، تح: محمود محمد الطناجي وعبد الفتاح الحلو، ط1، دار احياء الكتاب العربية، القاهرة ، مصر، ج8، ص115؛ ابن قاضي شهبة، ابي بكر بن أحمد بن محمد بن عمر الدمشقي (ت: 851ه/ 1448م)، طبقات الشافعية، تح: الحافظ عبد العليم خان، ط1، عالم الكتب، بيروت، لبنان, 1407, 1987م، ج2، ص99.
( ) الحسني، أحمد بن محمد بن عبد الرحمن (ت: 695ه/1295م)، صلة التكملة لوفيات النقلة، ط1، دار الغرب الاسلامي، بيروت، لبنان، 1428ه، ج2، ص204؛ الذهبي، سير اعلام، ج23، ص125؛ الصفدي، صلاح الدين خليل بن أيبك (ت: 764ه/1362م)، الوافي بالوفيات، تح: أحمد الأرناؤوط وتركي مصطفى، دار احياء التراث، بيروت، لبنان ، 2000، 1420ه، ج6، ص21
( ) ابن أبي الدم، أدب القضاء، ص18.
( ) ابن سكينة: هو عبد الوهاب ابن الأمير ابن منصور علي بن عبد الله، أبو حامد البغدادي المعروف بابن سكينة الامام المحدث مسند العراق وشيخها، الصوفي الأمين، ولد عام (519ه/1125م )، توفي عام (607ه/1210م) ودفن بمقبرة جامع المنصور.للمزيد ينظر: ابن نقطة الحنبلي، محمد بن عبد الغني بن أبي بكر بن شجاع (ت: 629ه/ 1231م)، التقييد المعرفة رواة السنن المسانيد، تح: كمال يوسف الحوت، ط1، دار الكتب العلمية، بيروت، 1408ه/ 1988م، ص373؛ الذهبي، سير اعلام النبلاء، ج21، ص502-503-504؛ السبكي، طبقات الشافعية الكبرى، ج8، ص324-325؛ الفاسي، محمد بن أحمد بن علي الحسني (ت 832ه/1428م)، ذيل التقييد في رواة السنن والأسانيد، تح: كمال يوسف الحوت، ط1، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، 1410ه,1990م، ج1، ص156
( ) الحسني، صلة التكملة، مج، ص101.
( ) جلال، آمنة حسن، اثر الصلات العلمية بين الدولة الايوبية والخلافة العباسية في ازدهار الحياة الثقافية في المجتمع الاسلامي، مجلد 14، العدد 4، السعودية، 1433ه, 2012م، ص293.
( ) ابن أبي الدم، أدب القضاء، ص19-316.
( ) ابن قاضي شهبة، طبقات الشافعية، ج2، ص99.
( ) الملك الناصر: هو قلج رسلان بن محمد بن عمر بن شاهنشاه بن أيوب الملك الناصر ابن المنصور، تولى حماة بعد وفاة أبيه عام( 617ه/1220م) متحالفاً مع الملك الأشرف اذ اغتصب حق أخيه الملك المظفر في ولاية حماة بعد ذلك تولى الملك المظفر حماية بتحالفه مع الملك الكامل، وحبس الملك الناصر في مصر وتوفى عام ( 635ه/1237م).للمزيد ينظر: ابن أبي الدم، المختصر، ص477-478؛ الذهبي، تاريخ الاسلام، ج14، ص184؛ الحايك، منذر، العصر الأيوبي قرن من الصراعات الداخلية، تقديم: سهيل زكار، ط1، دار صفحات للدراسات والنشر، دمشق، سوريا، 2011م، ص167.
( ) مفرج الكروب، ج4، ص174.
( ) الحسني، حلة التكملة، مج1، ص101؛ ابن واصل، مفرج الكروب، ج4، ص174؛ الصابوني، تاريخ حماة، ص80.
( ) شذرات الذهب، مج7، ص370.
( ) همذان: وهي مدينة مشهورة من مدن الجبال مدينة عظيمة لها رقعة واسعة، وهواء لطيف وماء عذب وتربة طيبة في بلاد فارس بناها همذان بن فلوج بن سام بن نوح، عليه السلام وفتحت عام( 23ه / 643م)، بقيادة المغيرة بن شعبة .للمزيد ينظر: ابن حوقل، محمد ابن حوقل البغدادي (ت: 367ه/ 977م)، صورة الارض، دار صادر، بيروت، د.ت، ج2، ص358؛ الحموي، معجم البلدان،ج5، ص410.
( ) ابن أبي الدم، أدب القضاء، تح: محي هلال السرحان، ج1، ص29؛ ابن أبي الدم، أدب القضاء، تح: محمد مصطفى الزحيلي، ص19-20.
( ) ابراهيم بن أبي الدم الحموي، ص230.
( )زكار، سهيل، الموسوعة الشامية في تاريخ الحروب الصليبية، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع، دمشق، سوريا 1416ه, 1995م، ج21، ص6.
( ) قيطاز، ابراهيم بن أبي الدم الحموي، ص230.
( ) ابن واصل, مفرج الكروب، ج4، ص174؛ الذهبي، سير أعلام النبلاء، ج23، ص126؛ تاريخ الاسلام، ج14، ص406؛ الاسنوي، طبقات الشافعية، ج1، ص266؛ الصفدي، الوفي بالوفيات، ج6، ص21؛ الزركلي، الاعلام، ج1، ص49.
( ) ابن العماد الحنبلي، شذرات الذهب، ج6، ص370؛ قيطاز، ابراهيم بن ابي الدم الحموي، ص230.
( ) ابن ابي الدم، المختصر، ص١٨.
( ) ينظر: ابن ابي الدم، المختصر، ص٩٩.
( ) شاكر، مصطفى, التاريخ العربي والمؤرخون دراسة في تطور علم التاريخ ومعرفة رجاله في الاسلام، ط٣، دار العلم للملاسين، بيروت، ١٩٨٣، ج١، ص٣٧٨ .
( ) الحمصي: وهو المظفر بن علي بن ناصر القرشي، كمال الدين الحمصي، الطبيب، من اهل حمص، سكن دمشق، طلبة الملك العادل ابو بكر بن ايوب لخدمته فلم يفعل، واخذ يعالج المرض في المارسان الذي انشأه نور الدين زنكي، وله مصنفات كثيرة منها (كتاب المسائل لحنين ) و (كتاب مقالة في الاستسقاء ) وتوفى عام (٦١٢ ه/ ١٢١٥ م) في دمشق. للمزيد ينظر: البغدادي، هديه العارفين، ج٢، ص٤٦٣؛ الزركلي، الاعلام، ج٧، ص، ٢٥٦-٢٥٧؛ بوستينة، المنجى، موسوعة اعلام العلماء والأدباء العرب والمسلمين، جامعة الدول العربية (المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم)، تونس، ١٤٢٥ه، ج٧، ص٢٦١.
( ) ابن ابي الدم، المختصر، ص٤٧٤
( ) ابن ابي الدم، المختصر، ص٦٨ . وكذلك جاءت في ص٧٢، ص١٩٤
( ) ينظر: ابن ابي الدم، المختصر، ص١٢٧
( ) ابن ابي الدم، المختصر، ص٦٩
( ) ابن ابي الدم، المختصر، ص٧٦
( ) ينظر ابن أبي الدم، المختصر، ص١٢٨ .
( ) ابن أبي الدم، المختصر، ص٥٠
( ) ينظر، ابن أبي الدم، المختصر، ص٦٣
( ) ابن أبي الدم، المختصر، ص٦٨
( ) ينظر، ابن أبي الدم، المختصر، ص١٢٠
( ) ينظر: ابن أبي الدم، المختصر، ص١٢٢
( )ابن ابي الدم، المختصر، ص17.
( ) ينظر:ابن ابي الدم، المختصر، ص17.
( )ابن ابي الدم، المختصر، ص20.
( ) ابن هشام، السيرة النبوية، ج1، ص103؛ ابن العمراني، محمد بن علي بن محمد(ت580ه/1184م), الانباء في تاريخ الخلفاء، تح: قاسم السامرائي، ط1، دار الآفاق العربية، القاهرة، 1421ه، 447؛ ابن الجوزي، المنتظم، ج2، ص345.
( ) ابن ابي الدم، المختصر، ص20.
( ) ابن ابي الدم، المختصر، ص21.
( ) ابن ابي الدم، المختصر، ص23؛ للمزيد عن حرب الفجار ينظر: ابن هشام، السيرة النبوية، ج1، ص119؛ المسعودي، مروج الذهب، ج2، ص286.
( ) السيرة النبوية، ج1، ص258.
( ) ينظر: ابن ابي الدم، المختصر، ص23.
( )ينظر: ابن ابي الدم، المختصر، ص22.
( )ينظر: ابن ابي الدم، المختصر، ص31-33.
( ) ابن ابي الدم، المختصر، ص18.
( ) ينظر: ابن ابي الدم، المختصر، ص44.
( )ينظر: ابن ابي الدم، المختصر، ص78.
( )ابن ابي الدم، المختصر، ص44.
( )ينظر: ابن ابي الدم، المختصر، ص79.
( ) ينظر: ابن ابي الدم، المختصر، ص166.
( )ينظر: ابن ابي الدم، المختصر، ص119.
( )ينظر: ابن ابي الدم، المختصر، ص124.
( )ينظر: ابن ابي الدم، المختصر، ص215.
( )ابن ابي الدم، المختصر، ص218.
( ) ينظر: ابن ابي الدم، المختصر، ص181-182.
( ) طرطوس: وهي مدينة أمر الخليفة الرشيد ببنائها، وهي بدلة في بلاد الشام على بحر قرب المرقب وعكا. للمزيد ينظر: الحموي، معجم البلدان، ج4، ص30؛ صفي الدين، مراصد الاطلاع، ج2، ص884.
( ) ينظر: ابن ابي الدم، المختصر، ص206.
( ) ابن ابي الدم، المختصر، ص55، ص59، ص62، ص63، ص70، ص71.
( ) ابن ابي الدم، المختصر، ص55. وللمزيد من التفاصيل عن توليه وعزل ولاة الخليفة عمر بن الخطاب () ينظر: ابن خياط، تاريخ خليفة، ص110-111؛ الطبري، تاريخ الرسل، ج4، ص173.
( )ابن ابي الدم، المختصر، ص80، 81، 87، 89، 106، 109، 112، 119، 125، 145، 148، 151.
( ) الجنيد بن عبد الرحمن: وهو الجنيد بن عبد الرحمن بن عمرو بن الحارث المري، تولى ولاية خراسان من قبل اللخيفة هشام بن عبد الملك عام (111ه/ 729م) وأقام عليها الى ان توفى عام (115ه/ 733م) . للمزيد ينظر: الذهبي، تاريخ الاسلام، ج3، ص220؛ الزركلي، الاعلام، ج2، ص140.
( )ابن ابي الدم، المختصر، ص80.
( ) سعيد بن عثمان بن عفان: هو سعيد بن عثمان بن عفان بن ابي العاص الاموي القرشي، ولاه معاوية على خراسان عام (56ه/ 675م) وفتح سمرقند وعزل بعد عام وتوفى عام (62ه/ 681م) . للمزيد ينظر: ابن عساكر، تاريخ دمشق، ج1، ص220؛ الزركلي، الاعلام، ج3، ص98.
( )ابن ابي الدم، المختصر، ص81.
( ) ينظر: ابن ابي الدم، المختصر، ص109.
( ) ابن ابي الدم، المختصر، ص177،ص197، 206، 210، 213، 242، 255، 293، 400، 401، 450.
( ) معن بن زائدة : وهو معن بن زائدة بن عبد الله بن مصر الشيباني، وهو أحد أشهر الشجعان والصفحاء، ادرك العصر الاموي والعباسي، قربه المنصور وجعله من خاصته وولاه اليمن ثم تولى سجستان، وقتل عام (151ه/ 768م) على يد العمال الذين كانوا يبنون داره. للمزيد ينظر: الخطيب البغدادي، تاريخ بغداد، ج13، ص236؛ ابن خلكان، وفيات الاعيان، ج5، ص244؛ الزركلي، الاعلام، ج7، ص273.
( ) العماد الدين زنكي : وهو عماد الدين بن آق سنقر بن عبد الله، فوض اليه الولاية السلطان محمود بن ملكشاه في عام (511ه/ 1117م) ثم حوله الى مدينة الموصل عام (522ه/ 1128م) فجعلها اتابكاً لوالده، وتوفى عام (554ه/ 1159م). للمزيد ينظر: ابن خلكان، وفيات الاعيان، ج22، ص327؛ الذهبي، سير اعلام النبلاء، ج20، ص189.
( ) حميد بن قحطبة : وهو حميد بن قحطبة بن شبيب بن خالد الطائي، وهو من القادة الشجعان، تولى عام (143ه/ 760م) مصر والجزيرة، وغزا عام (148ه/ 765م) ارمينية وغزا كابل عام (152ه/ 769م) واصبح اميراً على خراسان الى ان توفى عام (159ه/ 775م). للمزيد ينظر: الكندي، كتاب الولاة وكتاب القضاة للكندي، ص83؛ ابن عساكر، تاريخ دمشق، ج15، ص289؛ الزركلي، الاعلام، ج2، ص283.
( ) عبد الملك بن يزيد: وهو عبد الملك بن يزيد ابو عون الازدي، وهو أحد قادة الدولة العباسية ومضى الى مصر في طلب مروان بن محمد، وتولى ولاة مصر في خلافة السفاح، وكذلك تولى خراسان عام (159ه/ 775م). للمزيد ينظر: ابن عساكر، تاريخ دمشق، ج37، ص180؛ ابن حجر العسقلاني، لسان الميزان، ج5، ص278.
( )ابن ابي الدم، المختصر، ص197.
( )ابن ابي الدم، المختصر، ص186.
( )ابن ابي الدم، المختصر، ص17.
( )ابن ابي الدم، المختصر، ص17.
( ) ابن ابي الدم، المختصر، ص199، 205، 206، 278، 281، 289، 319، 320، 321، 329، 343، 382، 411، 413، 414، 425، 436، 437.
( ) يعقوب بن داود: وهو يعقوب بن داود بن عمر بن طهمان السلمي بالولاء، وهو من كبار الوزراء وكتابهم قربه الخليفة المهدي واستوزره عام (163ه/ 779م) وعزل عام (167ه/ 783م) وامر بحسبه وخرج عام (175ه/ 791م) في خلافة الرشيد وتوفى عام(187ه/ 802م). للمزيد ينظر: ابن خلكان، وفيات الاعيان، ج7، ص19؛ الذهبي، سير اعلام ج8، ص346؛ الزركلي، الاعلام ج8، ص197.
( ) ينظر: ابن ابي الدم، المختصر، ص199-200.
( )ينظر: ابن ابي الدم، المختصر، ص215.
( ) ابن الزيات: وهو محمد بن عبد الملك بن ابان بن حمزة تولى الوزارة للخليفة المعتصم وللخليفة الواثق، ولم ينجح في ولايته مع الخليفة المتوكل فنكبه وعُذب الى ان مات في بغداد، تولى عام (173ه/ 789م). للمزيد ينظر: الخطيب البغدادي، تاريخ بغداد، ج3، ص144؛ ابن خلكان، وفيات الاعيان، ج5، ص94؛ الزركلي، الاعلام، ج6، ص248.
( ) ينظر: ابن ابي الدم، المختصر، ص278-279.
( ) ابن ابي الدم، المختصر، ص59، 112، 158، 211، 221، 248، 251، 283، 284، 285، 296، 310، 314، 322، 327، 328، 336، 340، 346، 347، 352، 355، 362، 363، 370، 375، 380، 386، 398، 505، 434، 443، 447، 462، 467، 469، 470، 473.
( ) السائب بن زيد: وهو السائب بن زيد بن سعيد بن ثمامة، حج مع الرسول () وهو ابن سبع سنوات، تولى القضاء للخليفة ابو بكر الصديق وكذلك للخليفة عمر بن الخطاب () . للمزيد ينظر: ابن عساكر، تاريخ دمشق، ج20، ص106.
( ) سليمان بن ربيعة: جاء اسمه في كتب التراجم سلمان بن ربيعة: وهو سليمان بن ربيعة بن يزيد بن عمرو بن سهم، وهو صحابي وقاضي شهد فتح الشام وسكن العراق، وتولى القضاء على الكوفة في خلافة عمر بن الخطاب () وهو أول قاضي للخليفة عمر () على العراق، واستشهد في خلافة عثمان () عام (30ه/ 650م) . للمزيد ينظر: ابن سعد، الطبقات الكبرى، ج6، ص181؛ ابن عساكر، تاريخ دمشق، ج21، ص462؛ الزركلي، الاعلام، ج3، ص111.
( ) بردة بن بلال: جاء اسمه في كتب التراجم بلال بن ابي بردة عامر بن أبي موسى الاشعري، وهو أمير البصرة وقاضيها، ولاه خالد القسري عام (109ه/ 727م) وعزل من القضاء عام (125ه/ 742م) وحبسه وتوفى في سجنه عام (126ه/ 743م) . للمزيد ينظر: ابن عساكر، تاريخ دمشق، ج10، ص507؛ الذهبي، تاريخ الاسلام، ج3، ص380؛ الزركلي، الاعلام، ج2، ص72.
( ) ابن ابي الدم، المختصر، ص112؛ وردت هذه الرواية عند: اطبري، تاريخ الرسل، ج6، ص324؛ الأبي، منصور بن الحسين الآبي (ت421ه/1030م)، نثر الدر في المحاضرات، تح:خالد عبد الغني محفوظ، ط1، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، 2004م، ج5، ص98؛ ابن الأثير، الكامل في التاريخ، ج4، ص452.
( ) اياس بن معاوية: وهو اياس بن معاوية بن قرة، ابو واثلة المزي وهو احد اعاجيب الدهر في الفطنة والذكاء وضرب به المثل بذكائه، تولى قضاء البصرة في خلافة عمر بن الخطاب، وتوفى عام (122ه/ 739م). للمزيد ينظر: ابن سعد، الطبقات الكبرى، ج7، ص175؛ الذهبي، سير اعلام النبلاء، ج5، ص155؛ محمد علي حسين، سماهر محيي موسى، اياس بن معاوية المزي (دراسة في سيرته ودوره في الاسلام)، مجلة الفتح، ع33، 2008، ص3.
( ) ابن أبي الدم، المختصر، ص158؛ للمزيد من التفاصيل عن تولي اياس بن معاوية ينظر:
ابن خياط، تاريخ خليفة، ص252؛ الدينوري، المعارف، ص467؛ الحسن الاصفهاني، حمزة بن الحسن (ت: 360ه/ 970م)، سوائر الامثال على افضل، تح: فهمي سعد، ط1، دار عالم الكتب، بيروت، لبنان، 1988م، ص40؛ ابي طالب المكي، محمد بن علي بن عطية (386ه/ 996م)، قوت القلوب في معادلة المحبوب ووصف طريق المريد الى مقام التوحيد، تح: باسل عيون السود، ط1، دار الكتب العلمية، بيروت، 1997م، ج2، ص450.
( ) ابو يوسف يعقوب: وهو يعقوب بن ابراهيم بن حبيب بن سعد الانصاري، ولد عام (113ه/ 731م) تولى منصب قاضي القضاة، وهو احد تلامذة الامام ابي حنيفة النعمان، تولى القضاء في خلافة الرشيد وتوفى عام (182ه/ 798م) . للمزيد ينظر: وكيع، اخبار القضاة، ج3، ص254؛ الذهبي، سير اعلام النبلاء، ج8، ص535.
( ) ابن ابي الدم، المختصر، ص211.
( ) ابو علي بن ابي هريرة: وهو الحسن بن الحسين بن ابي هريرة الفقيه الشافعي انتهت اليه إمامة العراقين، وتوفى عام (345ه/ 956م) . للمزيد ينظر: ابن خلكان، وفيات الاعيان، ج2، ص75؛ الذهبي، يسر اعلام النبلاء، ج15، ص430.
( ) ابن ابي الدم، المختصر، ص328.
( )ابن ابي الدم، المختصر، ص8.
( )ابن ابي الدم، المختصر، ص70.
( )ينظر: ابن ابي الدم، المختصر، ص31-34.
( )ينظر: ابن ابي الدم، المختصر، ص46-54.
( )ينظر: ابن ابي الدم، المختصر، ص355-371.
( )ابن ابي الدم، المختصر، ص451.
( )ابن ابي الدم، المختصر، ص21.
( )ابن ابي الدم، المختصر، ص30.
( )ابن ابي الدم، المختصر، ص60.
( )ابن ابي الدم، المختصر، ص71.
( ) ابن ابي الدم، المختصر، ص35.
( ) ابن ابي الدم، المختصر، ص47.
( )ابن ابي الدم، المختصر، ص162.
( )ابن ابي الدم، المختصر، ص79.
( )ابن ابي الدم، المختصر، ص85.
( )ابن ابي الدم، المختصر، ص170.
( ) ابن ابي الدم، المختصر، ص28.
( ) ابن ابي الدم، المختصر، ص55.
( )ابن ابي الدم، المختصر، ص58.
( ) أشعب الطامع: وهو شعيب بن جبير وقيل غير ذلك، فولى عثمان بن عفان وقيل غير ذلك، ولد عام (9ه/630 م) وله نوادر وطرائف كثيرة وتوفى عام (154ه/ 770م). للمزيد ينظر: الخطيب البغدادي، تاريخ بغداد، ج7، ص41؛ ابن خلكان، وفيات الاعيان، ج2، ص473.
( )ابن ابي الدم، المختصر، ص192.
( )ابن ابي الدم، المختصر، ص247.
( ) يحيى، الغرب الاسلامي عند ابن ابي الدم الحموي في كتابه التاريخ المظفري، ص133.
( )ابن ابي الدم، المختصر، ص19.
( )ابن ابي الدم، المختصر، ص24.
( )ابن ابي الدم، المختصر، ص127.
( )ابن ابي الدم، المختصر، ص276.
( )ابن ابي الدم، المختصر، ص53.
( )ابن ابي الدم، المختصر، ص69.
( )ابن ابي الدم، المختصر، ص68.
( ) ابن ابي الدم، المختصر، ص19.
( ) للمزيد من التفاصيل ينظر عن هذين القولين. الطبري، تاريخ الرسل، ج2، ص251-252.
( ) للمزيد من التفاصيل ينظر عن هذا القول. ابن سيدة، المحكم والمحيط الاعظم، تح: عبد الحميد هنداوي، ط1، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، 1421ه، ج4، ص194.
( ) الهروي، أبي عبيد القاسم بن سلام الهروي(ت224ه/838م)، غريب الحديث، تح:محمد عبد المعيد خان، ط1، دار الكتاب العربي، بيروت، لبنان، 1384ه، ج1، ص290؛ الأزهري، ابو منصور محمد بن احمد )ت370ه/980م)، تهذيب اللغة، ط1، دار احياء التراث العربي، بيروت، لبنان، 1421ه، ج6، ص90؛ ابن عساكر، تاريخ مدينة دمشق، ج3، ص59.
( ) ابن ابي الدم، المختصر، ص480.
( ) ابن ابي الدم، المختصر، ص118.
( ) مروج الذهب، ج3، ص165-166.
( )ج17، ص7.
( ) ابن ابي الدم، المختصر، ص443.
( ) الكامل في التاريخ، ج11، ص497.
( ) البداية والنهاية، ج12، ص384.
( ) ابن ابي الدم، المختصر، ص18.
( ) للمزيد من التفاصيل عن بقية أشعار المدح ينظر: ابن ابي الدم، المختصر، ص514-ص517.
( )الطبري، تاريخ الرسل، ج6، ص325؛ الازدي، يزيد بن محمد الازدي (ت334ه/945م)، تاريخ الموصل، تح:احمد عبد الله محمود، ط1، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، 1427ه، ج1، ص143؛ الأزرقي، اخبار مكة، ج2، ص168؛ ابن الأثير، الكامل، ج4، ص453.
( )عام الجحاف: وهو العام الذي جاء فيه السيل الذي ضرب مكة وجحف الحجاج وذهب بالإبل وما عليها من أحمال، وذلك في خلافة عبد الملك بن مروان. للمزيد ينظر: الأزرقي، محمد بن عبد الله الازرقي (ت: نحو250ه/864م) أخبار مكة وما جاء فيها من الآثار، تح: رشدي الصالح ملحس، ط1، انتشارات الشريف الرضي، قم، ايران، 1411ه ، ج2، ص168؛ الطبري، المنتخب من ذيل المذيل، ص30؛ المامقاني، عبد الله محمد حسن، تنقيح المقال في علم الرجال، تح:محمد رضا مامقاني، ط1، موسسة آل البيت (عليهم السلام) لإحياء التراث، قم ، ايران، 1431ه، ج2، ق4، ص174.
( )ابن ابي الدم، المختصر، ص113.
( )ابن ابي الدم، المختصر، ص210.
( )الطبري، تاريخ الرسل، ج8، ص266؛ ابن الجوزي، المنتظم، ج9، ص46؛ ابن الأثير، الكامل في التاريخ، ج6، ص152.
( )ابن ابي الدم، المختصر، ص410.
( )ابن الأثير، الكامل في التاريخ، ج11، ص71؛ ابن كثير، البداية والنهاية، ج12، ص267؛ ابو الفدا، المختصر في اخبار البشر، ج3، ص15.
( )جمال الدين محمد بن سالم بن نصر الله، كتاب التاريخ الصالحي (سيرة النبي وانباء الخلفاء والملوك وغيرهم)، تح: عمر عبد السلام تدمري، المكتبة العصرية، بيروت، لبنان، 2010م، ج2، ص211.
( )ابن ابي الدم، المختصر، ص428.
( )ابن ابي الدم، المختصر، ص56؛ ووردت هذه الرواية عند: اليعقوبي، تاريخ اليعقوبي، ج2، ص150؛ الطبري، تاريخ الرسل، ج4، ص96؛ ابن الجوزي، المنتظم، ج4، ص250؛ ابن الأثير، الكامل في التاريخ، ج2 ص555.
( )ابن ابي الدم، المختصر، ص326.
( ) ابن خياط، تاريخ خليفة بن خياط، ص96؛ الدينوري، عيون الاخبار، ط3، منشورات محمد علي بيضون دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، 1424ه، ج1، ص463؛ الازدي، تاريخ الموصل، ج1، ص50؛ ابن الأثير، الكامل في التاريخ، ج2، ص558.
( )ابن ابي الدم، المختصر، ص55.
( ) الرعاف: وهو مرض يصيب الانسان وهو خروج الم من الانف، وهو انتفاخ عرق (وريد) وانشقاقه او ضعف القوة الحابسة عن حبس الدم. للمزيد ينظر: ابن سهل الطبري، علي بن سهل(260ه/ 873م)، فردوس الحكمة في الطب، تح: محمد زبير الصديفي، مطبعة افتاب، برلين، 1928م، ص183؛ حنين بن اسحاق، ابو زيد بن اسحاق العبادي (نحو260ه/873 م)، ط1، دار الجامعات المصرية، القاهرة، مصر، 1978م، ص462؛ الرازي، الطب الملوكي، تح: محمد ياسر زكور، ط1، دار المنها، بيروت، لبنان، 1430ه، ص154.
( )ابن ابي الدم، المختصر، ص62.
( ) الطبري، تاريخ الرسل، ج4، ص242؛ الازدي، تاريخ الموصل، ج1، ص56؛ ابن الأثير، الكامل في التاريخ، ج3، ص79.
( ) طاعون الجارف: وهو الطاعون الذي ضرب البصرة راح ضحيته الكثير من اهالي البصرة، وعجزوا عن دفن موتاهم وكان يموت في اليوم سبعون ألف. للمزيد ينظر: ابن ابي الدنيا، عبد الله بن محمد بن عبيد بن سفيان (ت281ه/894م), الاعتبار، تح: نجم عبد الرحمن خلف,ط1, دار البشير,عمان,الاردن,1413ه، ص58؛ ابن عبد البر، التمهيد، ج6، ص15؛ وصيف شاه، مختصر عجائب الدنيا، ص287.
( ) الطبري، تاريخ الرسل، ج5، ص612؛ ابن الجوزي، شذور العقود، ص113؛ ابن كثير، البداية والنهاية، ج8، ص288؛ ابن تغري بردي، النجوم الزاهرة، ج1، ص168.
( ) ابن خياط، تاريخ خليفة، ص204؛ الدينوري، المعارف، ص601؛ البلاذري، انساب الأشراف، ج5، ص465.
( ) ابن ابي الدم، المختصر، ص107.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة دراسات في التاريخ والآثار، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.