التأثيرات الهللنستية في الفنون الحضرية
الكلمات المفتاحية:
الاكانثوس،الزخرفة،النحت،الازياء،الموسيقى،الفنونالملخص
الفن احد اهم الخصائص المعمارية في مدينة الحضر اذ يعبر عن الهوية الثقافية والتاريخية للمدينة ويدخل ضمن مفهومه النحت، وسك العملة، والموسيقى، والزخرفة، التي تمثل بدورها عنصر فريد من عناصر دقيقة مثل الاكانثوس، واللسبيان، والمسبحة، والزهرة الحيوانية، والوجوه والاشكال الادمية، والاوراق الرباعية، والسداسية، والزخرفة المسننة والبيضة، والسهم ،والعنب، والحبل، وقبل الحديث عن تفاصيل هذه الزخارف لابد من معرفة ماهية اشكالها فمنها ما تكون بصوره هندسية اما ان تكون واضحة وبسيطة كالشريط، او تكون معقدة كالتقويرة، او ربع بيضوي ،وقد توجد هذه الزخارف بشكل مركب، او معكوس، او على شكل وردة، عرفت باسم الاكانثوس وهذه الأخيرة من الزخارف الهندسية الجميلة التي عاشقها الفنان الحضري وتفنن بها وتسمى بالاقنثة او زهرة الصباح عند اليونان.
المراجع
( ) الشمس ، الحضر العاصمة العربية، ص353.
( ) الشمس ، المصدر نفسه ، ص354. ينظر، ملحق رقم (11).
( ) Mariana Ribeiro Maraues, Acanthus Mollis como Fonte de compostos biologica mente ativos disserta cao I ciclo de estudos covilha-Universidade DA BEIRa interior ciencias outubro de 2016 p.p. 13-14.
( ) Kit Tan and Mariapanitsa and Giannis kofinas, The genus acanthus (Acanthaceae in Greece University of Copenhagen, 2023, p.90.
( ) Mariana Ribeiro Maraues, Acanthus Mollis com fonte de compostos biologica mente ativos disserta c ao 2 ciclo ciencias ,pp.13-14.
( ) الشمس ، الحضر العاصمة العربية، ص354.
( ) Kit Tan and others, The genus acanthus, p.90.
( ) سفر ومصطفى ، الحضر مدينة الشمس ، ص171، ص354.
( ) Kit Tan an others , The genus acanthus , p.90.
( ) https،//www.inzpcn.org.nz/flora/spcies/acanthus. Mollis/
( ) غزوان ، معتز عناد ، الدلالات الفكرية والرمزية للفن الاسلامي في التصميم المعاصر، مجلة كلية الاداب، العدد101، قسم التصميم الطباعي، كلية الفنون الجميلة، جامعة بغداد، د.ت، ص523-524.
( ) النجفي ، حازم ، الاحتفال بتكريم الآلهة اللات مشهد موسيقي من الحضر، مجلة سومر، مج37، 1981م، ص131.
( ) Encyclpedia of World Art. Vol XIII . Mc. Graw Hill book co. Inc. London 1967, p.965.
( ) Thames and Hunson, Dictionary of Art and Artists, London , 1965, p.184.
( ) برنارد ، مايرز ، الفنون التشكيلية وكيف نتذوقها، ترجمة، سعد المنصوري واخرون، مكتبة النهضة المصرية، (القاهرة، 1966م) ، ص120.
( ) سلطان ، زينة خليل ، النحت في مدينة الحضر في ضوء ا لدلالات التعبيرية، دراسة اثارية فنية، العدد الرابع والثلاثون، شعبان 1437هـ- 2016م، ص17.
( ) الفتيان ، احمد مالك ، نماذج من الدمى المكتشفة في تل اسود، العد35، مجلة كلية الاداب، جامعة بغداد، 1988م، ص1.
( ) Wathiq Al-Salihi., Palmyrene Sculptures found at Hatra vol. 49, Journal Article, Iraq, 1987, p.2.
( ) النجفي ، الاحتفال بتكريم الآلهة اللات مشهد موسيقي من الحضر، ج1-2، مج34، ص131-142.
( ) Leonardo Gregoratti, Hatra politics culture and Religion Between Parthia and Rome Stuttgart 2013, p.54.
( ) سفر ومصطفى ، الحضر مدينة الشمس ، ص51.
( ) Wathiq. Al-Salihi, palmyrene sculptures found at Hatra p.3; John J. Slocum , Another look at the coins of Hatra , American Numismatic society , vol.22, 1977, p.37.
( ) سلطان ، النحت في مدينة الحضر في ضوء الدلالات التعبيرية، ص21-22.
( ) سفر ومصطفى ، الحضر مدينة الشمس ، ص52.
( ) سفر ومصطفى ، المصدر نفسه، ص28.
( ) سفر ومصطفى ، الحضر مدينة الشمس ، ص27؛ سلطان، النحت في مدينة الحضر في ضوء الدلالات التعبيرية، ص27.
( ) Wathiq Al-Salihi, palmyrene sculptures Found at Hatra , p.36;
الشمس ، الحضر العاصمة العربية، ص112.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة دراسات في التاريخ والآثار، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.