Fashion in the book Lexicon of Literature by Yaqut al-Hamwi (d. 626 AH / 1229 AD)
Keywords:
الازياء, معجم الادباء, ياقوت الحمويAbstract
As a result of the large number of elements of the Islamic society, the costumes multiplied and diversified, and Al-Hamwi touched in the folds of his book on clothing in some narrations when he mentions the author of the translation. Clothing is one of the basic needs necessary for humans, and man has used it since creation appeared to protect his body from the effects of climate fluctuations, and to protect it from external dangers that it may be exposed to. To denote social centers, it shows the social strata.
References
( ) الجاحظ، ابي عثمان عمرو بن بحر( ت255هـ/ 869م)، البيان و التبين ، دار و مكتبة الهلال ، بيروت ، 2002م ، ج2 ، ص59
( ) فهد ، بدري محمد ، العامة ببغداد في القرن الخامس الهجري بحث تاريخي في الحياة الاجتماعية لجماهير بغداد ، طبعة الارشاد ، بغداد ، 1967م ، ص143
( ) الجاحظ، البيان و التبين ، ج3 ، ص78
( ) هو ظالم بن عمرو بن سيفان بن عمرو بن حلس و كان شاعرا ثقة في حديثه اقره الامام علي بن ابي طالب (عليه السلام) على البصرة و هو اول من أسس العربية و نهج سبلها و وضع قياسها فهو اول من وضع العربية و نقط المصاحف و من ارشده الى هذا الطريق هو الامام علي بن ابي طالب توفي أبو الأسود الدؤلي سنة ( 99هـ/ 717م ) بالطاعون. ينظر: الجمحي ، محمد بن سلام بن عبيد الله (ت 232 هـ / 846 م ) ، طبقات فحول الشعراء ، تح: محمود محمد شاكر ، دار المدني ، جدة ، ج1 ، ص 12
( ) الحموي ، شهاب الدين أبو عبد الله ياقوت بن عبد الله الرومي (ت 626 هـ / 1229م ) ، معجم الادباء ، تح: احسان عباس ، ط1 ، دار الغرب الإسلامي ، بيروت، 1993م ، ج3 ، ص69
( ) أبو زكريا يحيى بن علي بن محمد بن الحسن بن بسطام الشيباني الخطيب التبريزي احد أئمة اللغة و النحو و درس الأدب بالمدرسة النظامية ببغداد و صنف تصانيف جمة منها كتاب غريب القرآن و كتاب مقاتل الفرسان و كتاب الكافي في علمي العروض و القوافي و شرح اللمع لابن جني و شرح الحماسة و ديوان المتنبي و المفضليات و السبع الطوال و المقصورة لابن دريد و سقط الزند للمعري توفي في سنة ( 502هـ/ 1108م) و دفن بمقبرة باب ابرز في بغداد. ينظر: كمال الدين ، أبو البركات عبد الرحمن بن محمد بن عبيد الله الانصاري (ت 577هـ/ 1181م) ، نزهة الالباء في طبقات الادباء ، تح: إبراهيم السامرائي ، ط3 ، مكتبة المنار، الأردن ، 1985م ، ص273
( ) ياقوت الحموي ، معجم الادباء، ج6 ، ص2824
( ) م . ن ، ج4 ، ص1785
( ) أبو علي عبد الرحيم بن علي بن الحسن القاضي الفاضل محيي الدين ولد سنة ( 529هـ/ 1134م ) و توفي سنة ( 596هـ/ 1199م) ، اوحد دهره و فريد عصره نبلاً و فصاحةً و بياناً لم يضاهيه احد بصناعة الانشاء و الكتب التي خلفها مائة الف و عشرون مجلدة و كان من المقربين الى السلطان صلاح الدين ( 567هـ- 589هـ / 1171م –1193م) حتى انه استوزره و فوض اليه أمور دولته و استنابه في جميع اموره فكان كثير البر و الاثار الجميلة. ينظر: ياقوت الحموي ، معجم الادباء ، ج4 ، ص 1562 – ص 1566 ؛ الذهبي، شمس الدين أبو عبدالله محمد بن احمد (ت748هـ/ 1348م) سير اعلام النبلاء، تح: مجموعة من المحققين بأشراف شعيب الأرناؤوط ، ط3، مؤسسة الرسالة، 1985م ، ج21 ، ص 338 –ص342
( ) أبو المنصور إسماعيل بن الحافظ لدين الله ابي الميمون عبد المجيد الخليفة الثاني عشر من الخلفاء الفاطميين في مصر ولد سنة ( 527هـ/ 1132م ) بويع بالخلافة ( 544هـ / 1150م ) و في أيامه انشأ جامع الفكاهين بالقاهرة و كثرت المواجهات مع الفرنج و اخذ الصليبيون مدينة عسقلان و ضعفت الدولة فكان الخليفة محكوماً من قبل الوزراء مات سنة ( 549هـ / 1155م ) . ينظر: ابن الاثير ، أبو الحسن علي بن ابي الكرم محمد بن محمد الجزري ( ت 630 هـ / 1233 م)
، الكامل في التاريخ ، تح: عمر عبد السلام تدمري ، دار الكتاب العربي ، بيروت ، ط1، 1997م ، ج9 ، ص 169
( ) العذبة : طرف العمامة . ينظر: الحميري، نشوان بن سعيد اليمني (ت 573هـ /1178م )، شمس العلوم ودواء كلام العرب من الكدوم ، حسين بن عبد الله العمري واخرون ، ط1، دار الفكر المعاصر ، بيروت ، 1999م، ج7 ، ص 4429
( ) أي إدارة عمامته تحت حنكه كعمائم العرب . ينظر: القسطلاني ، احمد بن محمد بن ابي بكر بن عبد الملك القتيبي شهاب الدين أبو العباس (ت 923هـ / 1517م) ، ارشاد الساري لشرح صحيح البخاري ، ط7، المطبعة الكبرى الاميرية ، مصر ، 1323 هـ ، ج1 ، ص280 ؛ رضا ، محمد ، معجم متن اللغة ، دار مكتبة الحياة ، بيروت ، ج2 ، ص182
( ) ياقوت الحموي، معجم الادباء، ج4 ، ص 1563 - ص 1564
( ) علي ، جواد ، المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام ، ط 4 ، دار الساقي ، 2001م ، ج9 ، ص50
( ) أبو جعفر احمد بن محمد بن إسماعيل النحاس من اهل مصر رحل الى بغداد و درس على يد شيوخها ثم عاد الى مصر و أقام بها الى ان توفى سنة ( 337هـ/ 948م ) ومن تصانيفه كتاب الانوار و كتاب الاشتقاق لأسماء الله عز وجل و كتاب اختلاف الكوفيين و البصريين اسمه المقنع و له مؤلفات اخرى تزيد على الخمسين مصنفاً. ينظر: ياقوت الحموي ، معجم الادباء ، ج1 ، ص 468 – ص469 ؛ القفطي ، جمال الدين ابو الحسن علي بن يوسف(ت646هـ /1248م)، انباه الرواة على انباه النحاة، تح: محمد أبو الفضل إبراهيم ، ط1، مؤسسة الكتب الثقافية ، بيروت، 1982م ، ج1 ، ص 136 – ص137
( ) ياقوت الحموي ، معجم الادباء ، ج1 ، ص469
( )عبدالله بن احمد بن احمد بن احمد بن الخشاب النحوي ولد سنة ( 492هـ/ 1098م ) في بغداد و مات فيها سنة (567هـ/ 1171م ) اوحد زمانه و فريد اوانه و اية في علم العربية خاصة و سائر العلوم عامة كان يضرب به المثل في العربية حتى انه بلغ رتبة ابي علي الفارسي اللغوي فاق اهل زمانه في علم اللسان و كان له خط مليح مضبوط و له تصانيف عديدة . ينظر: ياقوت الحموي ، معجم الادباء، ج4 ، ص 1496 – ص 1506 ؛ الذهبي ، سير اعلام النبلاء ، ج 20 ، ص 523
( ) ياقوت الحموي، معجم الادباء، ج4، ص 1497
( ) أبو البركات الربعي الزهيري جبر بن علي بن عيسى بن الفرج بن صالح نحوي و احد الادباء البلغاء الفصحاء المشهورين كان ينوب عن الوزراء ببغداد و له اليد الطولى في الكتابة لكن أصابه الجنون في شيبته و ادعى النبوة مات سنة ( 449هـ/ 1057م ). ينظر: ياقوت الحموي، معجم الادباء ، ج2 ، ص 776 ؛ الصفدي، صلاح الدين خليل ايبك الصفدي(ت 764هـ/ 1363م)، الوافي بالوفيات، تح: احمد الارناؤوط وتركي مصطفى، دار احياء التراث، بيروت، 2000م ، ج11 ، ص35
( ) ياقوت الحموي ، معجم الادباء، ج2 ، ص 776
( ) التنوخي ، المحسن بن علي بن محمد بن ابي الفهم داود (ت 384هـ/ 994م) ، الفرج بعد الشدة ، تح: عبود الشالجي ، دار صادر ، بيروت، 1978م ، ج1 ، ص361
( ) دوزي، رينهارت بيتر آن ، تكملة المعاجم العربية، ترجمة: محمد سليم النعيمي، ط1، وزارة الثقافة و الاعلام، العراق، 2000م ، ج8 ، ص 373
( ) ياقوت الحموي ، معجم الادباء ، ج2 ، ص 848
( ) إبراهيم ، رجب عبد الجواد ، المعجم العربي لأسماء الملابس ، ط1، دار الافاق العربية ، القاهرة، ص402
( ) ياقوت الحموي ، معجم الادباء، ج3 ، ص 1244
( ) ابن جبير، محمد بن احمد بن جبير الكناني ( 614هـ/ 1217م) ، رحلة ابن جبير ، دار و مكتبة الهلال ، بيروت، ص182
( ) أبا محمد يحيى بن المبارك اليزيدي مؤدب ولد يزيد ابن المنصور الحميري خال ولد المهدي و الخليفة المأمون كان اليزيدي ثقة و احد القراء الفصحاء عالما بلغات العرب من تصانيفه كتاب النوادر و كتاب المقصور و الممدود و كتاب مختصر النحو و كتاب النقط و الشكل توفي أبو محمد سنة ( 202هـ/ 817م ) . ينظر: بن الجراح ، ابي عبدالله محمد بن داود ( 296هـ/ 909م) ، الورقة, تح: عبد الوهاب عزام و عبد الستار احمد فراج ، ط3 ، دار المعارف ، ص28
( ) هو أبو الحسن علي بن حمزة الكسائي النحوي مؤدب ولد الرشيد كان مقدماً عند الخليفة حتى اخرجه من طبقة المؤدبين الى طبقة الجلساء و المؤنسين ومن تصانيفه كتاب معاني القرآن و كتاب مختصر في النحو و كتاب القراءات و غيرها من المؤلفات و توفي بالري سنة ( 189هـ/ 804م ). ينظر: الزبيدي ، طبقات النحويين و اللغويين ، ص127 – ص 130 ؛ الحموي، معجم الادباء، ج4، ص 1738 – ص 1752
( ) وهو أبو علي يحيى بن خالد البرمكي مربي الرشيد و وزيره و كان الرشيد يعتبره اباه وقد عظم هو و أولاده حتى سمي زمنهم بدولة البرامكة عرف يحيى انه من رجال الدهر حزماً و رأياً و سياسة و عقلاً وكان كاتباً اديباً كريم جواد حذقاً بالتصرف فعندما تولى الوزارة نهض بأعباء الودلة اتم النهوض و سد الثغور و تدارك الخلل و جبى الأموال و عمر الأطراف و اظهر رونق الخلافة و تصدى لمهمات المملكة . ينظر:ابن الطقطقي ، محمد بن علي بن طباطبا ( ت 709هـ/ 1309م) ، الفخري في الاداب السلطانية و الدول الإسلامية ، تح: عبد القادر محمد مايو، ط1 ، دار القلم ، بيروت ، 1997م ، ص197 ؛ الذهبي ، سير اعلام النبلاء، ج9 ، ص89 – ص90
( ) الحموي ، معجم الادباء، ج4 ، ص 1742
( ) الشريشي ، أبو عباس احمد بن عبد المؤمن بن موسى القيسي (ت 619هـ/ 1223م) ، شرح مقامات الحريري ، ط2 ، دار الكتب العلمية، بيروت ، 2006م ، ج1 ، ص255
( ) القاضي الخلنجي عبدالله بن محمد بن ابي يزيد احد أصحاب الرأي كان حاذقاً بالفقه على المذهب الحنفي واسع العلم كان عالم بالقضاء و وجوهه تولى قضاء الكرخ في الشرقية و ولي قضاء دمشق و توفي سنة ( 260هـ/ 873م ) و كان شريرا و اعظم ضرر على الناس. ينظر: الخطيب البغدادي ، أبو بكر احمد بن علي بن ثابت (ت 463هـ/ 1072م) ، تاريخ بغداد، تح: بشار عواد معروف ، ط1 ، دار الغرب الإسلامي ، بيروت، 2002م، ج11 ، ص 269
( ) قضاء الشرقية: كانت مدينة بغداد مقسمة الى شرقية و غربية الشرقية مدينة عظيمة كثيرة الخيرات و الغربية لم يبقى منها اثر . ينظر: القزويني، زكريا بن محمد بن محمود(ت 682هـ/ 1283م) ، اثار البلاد و اخبار العباد، دار صادر ، بيروت ، ص315
( ) السارية : و هي أسطوانة من الحجارة . ينظر: الحميري، شمس العلوم ، ج5، ص3049
( ) ياقوت الحموي ، معجم الادباء ، ج1 ، ص 172
( ) إبراهيم ، المعجم العربي لأسماء الملابس ، ص306
( ) أبو الفتح عثمان بن عيسى بن منصور التاج البلطي النحوي ولد بالموصل سنة( 524هـ/ 1129م ) و انتقل الى الشام للتعليم ثم انتقل الى مصر و عمل بجامعها ليقرئ به النحو و القران حتى توفى بها سنة ( 599هـ/ 1202م ) كان البلطي اماما نحويا اخباريا مؤرخا شاعرا عروضيا ومن تصانيفه كتاب العروض الكبير و كتاب العروض الصغير و له عدة مصنفات. ينظر: عماد الدين ، محمد بن محمد صفي الدين بن نفيس الدين حامد الاصبهاني (ت 597هـ/ 1201م) ،خريدة القصر و جريدة العصر ، تح: شكري فيصل ، المطبعة الهاشمية ، دمشق ، 1959م، ج2 ، ص385 ؛ ياقوت الحموي ، معجم الادباء، ج4 ، ص 1610 – ص 1612
( ) ياقوت الحموي ، معجم الادباء ، ج4 ، ص 1611
( ) أبو الحسن علي بن حازم اللحياني و له كتاب في النوادر . ينظر: الزبدي ، طبقات الزبيدي ، ص195
( ) ياقوت الحموي, معجم الادباء, ج4, ص 1843
( ) طرطور: قلنسوة عالية يغطيه ازار فوقاني يستخدم كلباس رأس للنساء . ينظر: دوزي ، تكملة المعاجم العربية ، ج7 ، ص40 ؛ ماير، الملابس المملوكية ، ترجمة: صالح الشيتى ، مراجعة: عبد الرحمن فهمي محمد ، الهيئة المصرية العامة للكتب ، 1972م ، مصر، ص127
( ) هو أبا الحسن احمد بن علي بن إبراهيم بن محمد بن الحسين بن الزبير الغساني الاسواني وهو قاضي من اهل العلم و الادب و صاحب كتاب الجنان و رياض الاذهان كان في أيام الخليفة الحافظ لدين الله رسولاً ارسل الى اليمن حتى لقب هناك بعلم المهتدين و ولي الإسكندرية أيام الخليفة العاضد لكنه قتل على يد شاور سنة ( 563هـ/ 1167م ) بسبب انه خدم شيركوه و صلاح الدين الايوبي . ينظر: المقريزي ، احمد بن علي بن عبد القادر تقي الدين (ت845ه/ 1441م) ، اتعاظ الحنفاء بأخبار الأئمة الفاطميين الخلفاء، تح: محمد حلمي محمد أحمد ، إحياء التراث الإسلامي ، ج3 ، ص289
- ( ) هو شاور بن مجير السعدي كان متولي اعمال الصعيد ثم وزر الخليفة الفاطمي العاضد (555هـ - 567 هـ /1160م – 1171م) في مصر سنة ( 558هـ/ 1162م ) و تلقب بأمير الجيوش لكن الأمور لم تستقر على يده بل بقيت المنازعات على الوزارة حتى جاء ضرغام بن عامر بن سوار اللخمي المنذري بجيوشه لانتزاع الوزارة من شاور فهرب الى الشام و قصد نور الدين محمود بن زنكي لمساعدته و ارجاع منصبه له و استطاع الرجوع للوزارة بعد مقتل ضرغام , و في أيامه حاصر الفرنج القاهرة حتى اتى نور الدين و ساعد على التخلص من الحصار و قتل شاور سنة ( 565هـ/ 1169م ) . ينظر: ابن خلكان، أبو العباس شمس الدين احمد بن محمد بن إبراهيم بن ابي بكرز (ت 681هـ/ 1282م) ، وفيات الاعيان و انباء أبناء الزمان, تح: احسان عباس، ط1، دار صادر، بيروت، 1900م ، ج2 ، ص443- ص448
( ) ياقوت الحموي ، معجم الادباء ، ج1، ص 403
( ) إبراهيم ، المعجم العربي لأسماء الملابس ، ص404
( ) الحسن بن ابي الحسن صافي التاجر أبو نزار التاجر المعروف بملك النحاة ولد بالجانب الغربي من بغداد سنة ( 489هـ/ 1095م) و فتح له جامع و درس فيه ثم سافر الى بلاد خراسان و كرمان و غزنة ثم الشام و دمشق و توفى فيها سنة (568هـ/ 1172م ) و من مصنفاته الحاوي في علم النحو و العمد في علم النحو و غيرها من المصنفات . ينظر: ياقوت الحموي، معجم الادباء ، ج2، ص 866 ؛ ابن عساكر ، تاريخ دمشق ، ج13 ، ص 71 – ص 79
( ) ديبق: قرية من قرى دمياط في مصر ينسب اليها الثياب المثقلة و العمائم الملونة و غيرها من الثياب . ينظر: ياقوت الحموي، معجم البلدان، ج2، ص 437 ؛ المقريزي ، المواعظ و الاعتبار ، ج1، ص 417
( ) ياقوت الحموي ، معجم الادباء، ج2 ، ص870
( ) هو عبدالله بن احمد بن محمد ابن المغلس البغدادي و هو فقيه العراق و علامة و بحر من بحور العلم و عنه انتشر مذهب الظاهرية في البلاد , ان هذا المذهب يقول بظاهر النصوص في القران و السنة ليس فيه تأويل ولا يحتمل معنى ثاني, و ان لعبد الله العديد من التصانيف في الفقه و احكام القران توفى سنة ( 324هـ/ 935م ) . ينظر: الذهبي ، سير اعلام النبلاء، ج15 ، ص78 ؛ الطرسوسي ، إبراهيم بن علي بن احمد بن عبد الواحد نجم الدين (ت 758 هـ / 1357 م ) ، تحفة الترك فيما يجب ان يعمل في الملك ، تح: عبد الملك محمد مطيع الحمداوي ، ط2 ، ص 23
( ) ياقوت الحموي ، معجم الادباء، ج4 ، ص1790
( ) ياقوت الحموي، معجم الادباء، ج4، ص1439
( ) داود ، زينب إبراهيم علي, الحياة الاجتماعية في المجتمع الإسلامي من خلال كتاب جمل من انساب الاشراف للبلاذري (ت 279 هـ/ 892م) ، أطروحة دكتوراه غير منشورة ، جامعة بغداد ، 2018م ، ص286
( ) ياقوت الحموي ، معجم الادباء ، ج6 ، ص2467
( ) الصندل : هو خشب ملون يوجد منه اللون الأحمر و الأصفر يتميز بالرائحة الطيبة يستخرج من الالوان. ينظر: الفراهيدي، أبو عبد الرحمن الخليل بن احمد بن عمرو بن تميم (ت 170هـ/ 786م) ، الـعـيـن ، تح: مهدي المخزومي و إبراهيم السامرائي ، دار الهلال ،ج7 ، ص 179
( ) ياقوت الحموي ، معجم الادباء، ج6 ، ص2467
( ) م . ن ، ج5 ن، ص 2268
( ) إبراهيم ، المعجم العربي لأسماء الملابس، ص70
( ) الجاحظ ، البيان و التبين ، ج3 ، ص78
( ) ياقوت الحموي ، معجم الادباء، ج3 ، ص1244
( ) م . ن ، ج4 ، ص1611
( ) ابن منظور، محمد بن مكرم بن علي جمال الدين الانصاري (ت 711هـ/ 1311م) ، لسان العرب، الحواشي: لليازجي و جماعة من اللغويين ، ط3، دار صادر ، بيروت، 1993م، ج16، ص204
( ) عياض، القاضي عياض موسى اليحصبي (ت 544هـ/ 1149م) ، مشارق الانوار على صحاح الاثار ، المكتبة العتيقة ، ج1، ص324
( ) ياقوت الحموي، معجم الادباء ، ج4، ص1785
( ) البتي هو احمد بن علي أبو الحسن كاتب الخليفة القادر بالله و كان اديبا شاعرا خطيبا فصيحا و كان البتي صاحب الخبر و البريد في الديوان القادري من تصانيفه كتاب القادري و كتاب العميدي و الكتاب الفخري توفى سنة ( 403هـ/ 1012م) . ينظر: الخطيب البغدادي ، تاريخ بغداد، ج5، ص523 ؛ ياقوت الحموي، معجم الادباء، ج1، ص374
( ) ياقوت الحموي, معجم الادباء, ج1، ص373
( ) فخر الدولة أبو الحسن بن علي بن ركن الدولة ابي الحسن بن بويه , جعل ركن الدولة همذان و اعمال الجبل الى فخر الدولة ولد سنة (341هـ/ 952م) توفي بالري سنة ( 387هـ/ 997م) . ينظر: ابن العمراني ، محمد بن علي بن محمد (ت 580هـ/ 1184م) ، الانباء في تاريخ الخلفاء، تح: قاسم السامرائي ، ط1، دار الافاق العربية ، القاهرة ، 2001م، ص184 ؛ ابن الاثير، الكامل في التاريخ، ج7، ص201، ص381
( ) ياقوت الحموي، معجم الادباء، ج1، ص179
( ) ابن عباد ن إسماعيل بن عباد بن العباس أبو القاسم الطالقاني(ت 385هـ/ 995م) ، الروزنامجة ، تح: الشيخ محمد حسن ال ياسين ، مكتبة النهضة ، بغداد، 1965م ، ص102 ؛ ياقوت الحموي، معجم الادباء، ج2، ص701
( ) الزمخشريي، أبو القاسم محمود بن عمرو بن احمد جار الله (ت 538هـ/ 1144م) ، الفائق في غريب الحديث و الأثر، تح: علي محمد الجباوي و محمد أبو الفضل إبراهيم ، ط2 ، دار المعرفة ، لبنان، ج1، ص206
( ) تعم : تشمل . ينظر: الزبيدي ، تاج العروس ، ج29 ، ص 289
( ) الاريز: البرد الشديد ، أي ان . ينظر: الخطابي، أبو سلمان حمد بن محمد بن إبراهيم بن الخطاب البستي (ت 388هـ/ 998م) ، غريب الحديث ، تح: عبد الكريم إبراهيم العزباوي, خرج احاديثه: عبد القيوم عبد رب النبي ، دار الفكر، دمشق، 1982م، ج1، ص468
( ) الحموي ، معجم الادباء ، ج1 ، ص314
( ) لسان العرب ، ج1 ، ص249 ؛ تاج العروس ، ج2 ، ص119
( ) معجم الادباء، ج4 ، ص1888
( ) م . ن ، ج1 ، ص423
( ) إبراهيم بن علي أبو إسحاق الفارسي النحوي من تلاميذ ابي علي الفارسي وقد ورد الى بخارى في أيام الدولة السامانية ( ت 203 هـ - 389 هـ / 819 م – 999م ) و درس أبناء الرؤساء و الكتُّاب و ولي التصفح في ديوان الرسائل ومن تصانيفه كتاب شرح الجرمي. ينظر: الصفدي, الوافي بالوفيات, ج6, ص39 ؛ الحموي ، معجم الادباء ، ج1 ، ص 90
( ) الحموي، معجم الادباء، ج1، ص90 ؛ الصفدي، الوافي بالوفيات، ج6 ، ص39
( ) ياقوت الحموي، معجم الادباء، ج1، ص90 – ص91
( ) م . ن ، ج2 ، ص881
( ) حمزة بن بيض بن نمر بن عبدالله بن شمر شاعر مقدم في الشعراء وفد على سليمان بن عبد الملك ( 96 هـ - 99 هـ / 715 م – 717 م) و امتدحه قبل الخلافة و لحمزة بن بيض اخبار حسان مع عبد الملك بن مروان و ابنه و ال المهلب يطول ذكرها توفي سنة ( 116هـ/ 734م ) و قيل سنة ( 120هـ/ 737م ) . ينظر: ابن منظور، مختصر تاريخ دمشق لابن عساكر ، تح: روحية النحاس و اخرون ، دار الفكر ، دمشق ، 1984م ،ج7 ، ص258
( ) أبو خالد يزيد بن المهلب بن ابي صفرة الازدي ولي خراسان في زمن سليمان بن عبد الملك ( 96 هـ - 99 هـ / 715 م – 717 م) ففتح جرجان و دهستان ثم نقل الى امارة البصرة ولما مات سليمان سنة ( 99هـ / 717م ) و تولى بعده عمر بن عبد العزيز ( 99هـ -101 هـ / 717م - 720 م) عزله و حبسه بحلب الى ان توفى عمر سنة ( 101هـ/ 719م ) فهرب الى البصرة و غلب عليها الى ان قتل على يد مسلمة بن عبد الملك سنة ( 102هـ/ 120م ) . ينظر: ابن خلكان ، وفيات الاعيان، ج6 ، ص278 – 309
( ) ياقوت الحموي ، معجم الادباء ، ج1 ، ص423 ، ج3 ، ص988
( ) م . ن ، ج1 ، ص423 ، ج4، ص1623
( ) أبو المعالي محمد بن عمر بن الحسين فخر الدين الرازي الفقيه الشافعي ولد سنة ( 543هـ/ 1148م ) صاحب تصانيف التفسير و المحصل و الأربعين و نهاية العقول اعتنى بكتب ابن سينا في المنطق و شرحها و توفي سنة ( 606هـ/ 1209م ) . ينظر: ابن الاثير، الكامل في التاريخ، ج10، ص275
( ) ياقوت الحموي، معجم الادباء، ج1، ص423 ، ج6، ص2588
( ) م . ن ، ج1، ص423 ، ج3، ص 1216 ؛ ج4، ص1635
( ) ابن سيده، أبو الحسن علي بن إسماعيل(ت 458هـ/ 1066م) ، المحكم و المحيط الأعظم، تح: عبد الحميد هنداوي، ط1، دار الكتب العلمية، بيروت، 2000م ، ج1، ص364
( ) ياقوت الحموي، معجم الادباء، ج4 ، ص1724
( ) م . ن ، ج1 ، ص373
( ) م . ن ، ج4 ، ص1784
( ) علي بن يوسف أبو الحسن المعروف بابن البقال البغدادي الشاعر نادم الوزير المهلبي (339 هـ- 352 هـ / 950م- 963م ) و كانت له مكانة مرموقة و حظي بمكانة لدى الرؤساء حيث كانوا يكرمونه و يقومون له اذا دخل اليهم و يترفع عن الاختلاط بالشعراء و يتكبر عليهم . ينظر: ياقوت الحموي، معجم الادباء، ج5 ، ص2053 ؛ الصفدي ، الوافي بالوفيات ، ج22 ، ص209
( ) ياقوت الحموي، معجم الادباء، ج5، ص 2048
( ) ابن منظور، لسان العرب، ج4، ص16
( ) ياقوت الحموي ، معجم الادباء، ج1، ص42
( ) وهو الوزير محمد بن محمد بن بقية بن علي الملقب نصير الدولة وقد وزر لعز الدولة بختيار بن معز الدولة بن بويه (356هـ - 367هـ / 967م – 978م ) كان من جلة الؤوساء و اكابر الوزراء و الاعيان كان في اول امره صاحب مطبخ معز الدولة والد عز الدولة ( 344هـ - 356هـ / 956م – 967م ) ثم تنقل في الخدمات الى ان وصل للوزارة سنة ( 362هـ / 972 م) وقد توفى سنة ( 367هـ/ 977م) . ينظر: ابن خلكان، وفيات الاعيان، ج5، ص118 – ص119
( ) هو علي بن محمد بن الحسين أبو الفتح الملقب بذي الكفايتين كفاية السيف و كفاية القلم ولد سنة ( 337 هـ / 948م) وزر ركن الدولة البويهي ( 320هـ - 366هـ / 932م – 977م) ثم ابنه مؤيد الدولة البويهي ( 366هـ - 373هـ / 977م – 984م) كان اديبا ذكيا متوقدا متوسطا توفي سنة (366هـ/ 976م). ينظر: ياقوت الحموي، معجم الادباء، ج4 ، ص 1886 ؛ الصفدي، صلاح الدين خليل ايبك الصفدي(ت 764هـ/ 1363م) ، نكث الهيمان في نكت العميان، علق عليه و وضع حواشيه: مصطفى عبد القادر عطا، دار الكتب العلمية، بيروت، 2007م، ص200
( ) ياقوت الحموي، معجم الادباء، ج 4، ص 1890 – ص 1891
( ) العسكري، أبو هلال الحسن بن عبدالله بن سهل (ت 395هـ/ 1005م) ، التلخيص في معرفة أسماء الأشياء، تح: عزة حسن، ط2 ، دار طلاس ، دمشق ، ص145
( ) جحظة هو أبو الحسن احمد بن جعفر بن موسى بن خالد بن برمك شاعر و اخباري و مغني مطبوع في الشعر حاذق بصناعة غناء الطنبور حسن الادب بارع في معناه من مصنفاته كتاب الطبيخ و كتاب الطنبورتين و كتاب فضائل السكباج و كتاب النديم و كتاب ما شاهده من امر المعتمد و كتاب المشاهدات و كتاب ما جمعه مما جربه المنجمون فصح من الاحكام توفي بواسط سنة ( 326هـ/ 937م ). ينظر: ابن النديم، الفهرست، ص179 ؛ ياقوت الحموي، معجم الادباء ، ج1، ص 207 ؛ الذهبي، سير اعلام النبلاء، ج15، ص 221
( ) ياقوت الحموي، معجم الادباء، ج4، ص1565 – ص1566
( ) الخف: وهو ما يلبس في القدم. ينظر: ابن سيده، المخصص، ج1، ص410
( ) العبيدي، صلاح حسين، الملابس العربية الإسلامية في العصر العباسي من المصادر التاريخية و الاثرية، دار الحرية، بغداد، 1980م، ص320
( ) ياقوت الحموي، معجم الادباء، ج4 ، ص 373
( ) النعال: ما وقيت به رجلك من الأرض. ينظر: ابن سيده، أبو الحسن علي بن إسماعيل(ت 458هـ/ 1066م) ، المخصص، تح: خليل إبراهيم ،ط1، دار احياء التراث، بيروت ، 1996م، ج1، ص409
( ) التاسومة: ضرب من النعل. ينظر: ابن الاثير، النهاية في غريب الحديث و الأثر، ج5 ، ص83
( ) ياقوت الحموي، معجم الادباء، ج3 ، ص987
( ) الخصف: خوص النخل و خصفت النعل يخصفها خصفاً و الخصف قطعة أي تكون قطع بعضها على بعض . ينظر: ابن سيده ، المحكم و المحيط ، ج5 ، ص 61
( ) ابن الاثير، مجد الدين أبو السعادات المبارك بن محمد ( ت 606 هـ / 1210م ) ، النهاية في غريب الحديث و الأثر ، تح: طاهر احمد الزاوي و محمد احمد الطناحي ، المكتبة العلمية ، بيروت ، 1979م ، ج5، ص83
( ) ياقوت الحموي، معجم الادباء، ج2، ص 681
( ) عمر، احمد مختار عبد الحميد, معجم اللغة العربية المعاصرة، ط1، عالم الكتب، 2008م، ج2، ص1194
( ) الحميري، شمس العلوم، ج6 ، ص 3447
( ) ياقوت الحموي، معجم الادباء، ج4 ، ص 1848
Downloads
Published
Issue
Section
License
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.
Copyright and Licensing:
For all articles published in Journal of Studies in History and Archeology, copyright is retained by the authors. Articles are licensed under an open access Creative Commons CC BY 4.0 license, meaning that anyone may download and read the paper for free. In addition, the article may be reused and quoted provided that the original published version is cited. These conditions allow for maximum use and exposure of the work.
Reproducing Published Material from other Publishers: It is absolutely essential that authors obtain permission to reproduce any published material (figures, schemes, tables or any extract of a text) which does not fall into the public domain, or for which they do not hold the copyright. Permission should be requested by the authors from the copyrightholder (usually the Publisher, please refer to the imprint of the individual publications to identify the copyrightholder).
Permission is required for: Your own works published by other Publishers and for which you did not retain copyright.
Substantial extracts from anyones' works or a series of works.
Use of Tables, Graphs, Charts, Schemes and Artworks if they are unaltered or slightly modified.
Photographs for which you do not hold copyright.
Permission is not required for: Reconstruction of your own table with data already published elsewhere. Please notice that in this case you must cite the source of the data in the form of either "Data from..." or "Adapted from...".
Reasonably short quotes are considered fair use and therefore do not require permission.
Graphs, Charts, Schemes and Artworks that are completely redrawn by the authors and significantly changed beyond recognition do not require permission.
Obtaining Permission
In order to avoid unnecessary delays in the publication process, you should start obtaining permissions as early as possible. If in any doubt about the copyright, apply for permission. Al-Adab Journal cannot publish material from other publications without permission.
The copyright holder may give you instructions on the form of acknowledgement to be followed; otherwise follow the style: "Reproduced with permission from [author], [book/journal title]; published by [publisher], [year].' at the end of the caption of the Table, Figure or Scheme.