رؤية اليمنيون القدماء حول الانسان وعلاقته بالكون
الكلمات المفتاحية:
رؤية، اليمنيون القدماء، الانسان وعلاقته بالكونالملخص
واذ نصل الى خاتمة هذا البحث لابد لنا ان نجعل بعضاً من الاستنتاجات التي توصلنا إليها بعد هذا العرض :-
١- كان للتطور العلمي والمعرفي اثره المباشر في تطويع والسيطرة على الموارد الطبيعية واستثمارها على اكمل وجه .
٢- استطاع اليمنيون من تطويع الارض والتعامل مع التضاريس نتيجة لمعرفتهم بالفن الهندسي الزراعي .
٣- قد سوا الجانب العبادي الغيبي ، فمثلت الآلهة مكانة حساسة مرتبطة بتحقيق الاستقرار سواء كان نفسياً أو مادياً ، وان وجود الانسان لا ينفك أن يكون مرتبطاً بآلهة وأفلاك وارض وسماء وبقية الكائنات الأخرى .
٤- تميز اليمنيون القدماء بالوعي المستند الى المعتقدات الدينية التي تنظم مواقف وسلوك الانسان سواء تجاه المقدسات أو بتعامله مع افراد مجتمعه .
٥- تميزوا بالوعي المستمد والمستند الى العمل والانتاج، وهذه العوامل هي التي توصل الانسان الى قيمة حضارية توصله بالعلاقة بالرب من جهة ومع بقية الكائنات من جهة أخرى، مما يعني بأن وعيهم الحضاري يرتقي على فهمهم لحركة التاريخ .
المراجع
- التوراة
- القرآن الكريم
- قائمة المصادر والمراجع
١- ابن منظور ، ابو الفضل جمال بن مكرم ، لسان العرب ، مادة فكر .
٢- الأصفهاني ، حسين بن محمد (ت ٥٠٢ هـ) ، مفردات لألفاظ القرآن ، تحقيق : صفوان عدنان داودي ، ط١ (دمشق : دار العلم ، ١٩٩٢م) .
٣- الطبري ، أبي جعفر محمد بن جرير (ت ٢٧٠ هـ) تفسير الطبري من كتاب جامع البيان من تأويل القرآن ، ج٢٤) .
٤- عبد الباقي ، محمد فؤاد ، المعجم المفهرس لألفاظ القرآن الكريم ، المكتبة الإسلامية (ب ، ت) .
٥- المعجم الوسيط ، ج٢ .
٦- الأزمة الفكرية المعاصرة ، تشخيص و مقترحات علاج ، ط٢ . (الرياض: الدار العالمية للكتاب الإسلامي ، ١٩٩٤م) .
٧- اوليدوف .أ.ك ، الوعي الاجتماعي ، ترجمة : ميشيل كيلو ، ط١ .(بيروت : دار ابن خلدون ، ١٩٧٨م) .
٨- بأفقيه ، محمد عبد القادر ، والفريد بيستون وكريستيان رؤيان ومحمود الغول ، مختاران من النقوش اليمنية القديمة ، (تونس : المنظمة العربية للتربية والثقافة والفنون والعلوم ، ١٩٨٥م) .
٩- الجرو ، اسمهان ، دراسات في التاريخ الحضاري لليمن القديم ، ( عدن : دار الكتاب الحديث ، ٢٠٠٣م) .
١٠- جريت ، جودين ، التفكير واللغة ، ترجمة وتقديم : عبد الرحمن جبر ، (القاهرة : البينة المصرية العامة للكتاب ، ١٩٩٢م) .
١١- السقاف ، عبد الرحمن عمر عبد الرحمن ، تطور الحياة الفكرية لليمنيين القدماء ، (عدن : ٢٠٠٧م) .
١٢- السروري ، عبد الجليل ، لمحات من فن العمارة والبناء في اليمن القديم ، مجلة الاكليل ، العدد (٢٦) ، صفاء ، وزارة الثقافة ، ٢٠٠٢م .
١٣- الثببة ، عبدالله محمد ، اوراق في تاريخ اليمن واثارة ، "بحوث ومقالات" ، ط٢ (دمشق : دار الفكر ، ١٩٩٠م) .
١٤- الصاوي ، هديل يوسف محمد ، الإهداءات في اليمن القديم ، "الإهداءات البشرية أنموجاً" رسالة ماجستير في الآثار ، ٢٠١٣م .
١٥- عبدالله ، يوسف محمد ، اوراق في تاريخ اليمن وآثاره ، (بحوث ومقالات) سلسلة مشروع الكتاب ، ط٢ (بيروت : وزارة الثقافة والإعلام ، ١٩٩٠م) ، ج١ .
١٦- العرامي ، احمد الطرس ، ديانة اليمن السرية ، آلوهية الحكيم الفلاح في الموروث الشعبي ، ط١ (القاهرة : مؤسسة ٨ روقة للدراسات والترجمة والنشر ، ٢٠١٩م) .
١٧- الفرج ، محمد محسن ، الجديد في تاريخ دولة وحضارة سبأ وحمير ، (صفاء : اصدارات وزارة الثقافة والسياحة ، ٢٠٠٤م) ، م١ .
١٨- لوندين ، أ د غ ، العلاقات الزراعية في سبأ ، ترجمة : ابو بكر السقاف ، مجلة دراسات يمنية ، العدد (٢) ، ١٩٧٩م .
١٩- كيلي ، ل.م. كوفانزون ، المادية التاريخية ، (بيروت : دار ابن خلدون ، ١٦٧٨م) .
٢٠- الماجدي ، خزعل ، أديان ومعتقدات ما قبل التاريخ ، (عمان : دار الشروق للنشر والتوزيع ، ١٩٩٧م) .
٢١- الموسوي ، جواد ، الميثولوجيا والمعتقدات الدينية ، ط١ (دمشق : وند للطباعة والنشر والتوزيع ، ٢٠١٠م) .
٢٢- الموسوي ، جواد ، الأحوال الاجتماعية والاقتصادية في اليمن القديم ، (الشارقة : دار الثقافة العربية ، ٢٠٠٢م) .
٢٣- مونس ، حسين ، الحضارة دراسة في أصول وعوامل قيامها وتطورها ، ط١ (الكويت : سلسلة عالم المعرفة ، ١٩٨٨م) .
٢٤- يارند ، جفري ، المعتقدات الدينية لدى الشعوب ، ترجمة : أمام عبد الفتاح أمام ، سلسلة عالم المعرفة ، الكويت ، العدد (١٧٣) ، ١٩٩٣م .
٢٥- يوكان. ار . آيه ، الإله قوة وسلطة ، ترجمة : شوقي جلال ، سلسلة عالم المعرفة ، الكويت ، العدد (٥٩) ، ٢٠٠٠م .
- المصادر الأجنبية
- Hofiner , M. Die Vorisla mischin Religionen Arabiensin Die Religion , Altsyniuns Althar a biens and per mandacr , stattgart , 1940
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة دراسات في التاريخ والآثار، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.