كسرة فخارية نادرة من موقع دموز تثة DUMUZ TEPE (دراسة فنية تحليلية)

Authors

  • Shirin Mohammad Dawood جامعة بوليتكنك / معهد تقني الاداري اربيل /قسم الإرشاد السياحي

Keywords:

الأثار, دموز تثة, الفخار, بلاد الأناضول (تركيا حاليا)

Abstract

A rare pottery shard from Dumuz Tepe - an analytical technical study

      The creation of pottery in prehistoric times in general and in the Halaf period of in particular is considered one of the most important technical achievements that helped a person transmit what he wandered in and his senses by drawing, coloring and decoration on the outer surfaces of pottery vessels, and these decorations were simple at the beginning of their appearance, consisting of simple geometric formations, then reached a degree From the development in the Halaf period and the pottery of the Halaf period spread in a wide geographical area in Syria, Iran and Mesopotamia, where its models were discovered in many archaeological sites, the Al -Arpachya, Tepa Gawra and Tell Yarm Tepe II within the city of Mosul, as well as its examples in the countries of Anatolia, Turkey, present at the site (The archaeological Dumuz Tepe between the cities of (Kahramanmaraş and Gaziantep) is one of the largest settlements of the sixth millennium BC.

    The site was excavated by several universities and international museums, such as the University of Manchester, the British Museum, and the University of California between 1955, 2006 and 2008, and excavation work at the site was focused mainly on the Halaf period, and the site was found on the pottery of the late Halaf, colored and decorated with a variety of decorations, as the rare pottery fragment discovered in The site is considered one of the finest examples among the pottery discovered at the site, where an artist displayed a number of decorative elements on its surface, such as geometric, botanical, and waterfowl decorations, in addition to a strange and rare geometric decoration, which is the shapes of the buildings drawn with geometric formations consisting of several floors. These decorations formed a beautiful scene on the surface of the jar embodying alternation, repetition and contrast, as it covered the entire surface of the jar from top to bottom.

  Each of these elements had special implications and connotations as they relate to social concepts and norms within the half-oath community at the time.

   As for this rare scene, which the subject of our research has not yet guided the site prospector and researchers to a clear explanation of the scene and the fields of use of the jar, it seems that the religious scene is an integral part of the scenes of religious rituals known in the Dumuz Tepe region during that period, it seems that the building models carved on the surface of the jar It has special religious goals that are similar to the Tholos buildings that characterize the Halaf period, as some researchers believed that these buildings are sacred due to the discovery of some graves and colored pottery near their walls, and archaeologists believe that the Tholos is nothing but a special type of Residential role.

References

الباشا، حسن، الفنون في عصور ماقبل التاريخ، ط2، القاهرة – 2006.

باقر، طه، المقدمة في تاريخ الحظارات القديمة، ج1، بيروت 2009.

الخطابي،على سالم عبدالله، خصائص المعبد العمارية من عصر فجر السلالات الى نهاية العصر البابلي القديم، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الموصل كلية الاداب، 2011.

داود، شيرين، محمد، العناصر الزخرفية على فخاريات عصر حلف في بلاد الرافدين، دراسة تحليلية، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة صلاح الدين، كلية الاداب، 2013.

الدباغ تقي، واخرون، طرق التنقيبات الاثرية، بغداد-1983.

الدباغ، تقي، الفخار في عصور ماقبل التاريخ، حضارة العراق، ج3، بغداد، 1985.

صاحب، زهير، فن الفخار والنحت الفخاري، في العراق، عصور قبل التاريخ، ط1، عمان، 2004.

صاحب، زهير، الفنون التشكيلية العراقية عصر قبل الكتابة، بغداد، 2007.

صاحب، زهير، جذور الحضارة العراقية عصر قبل الكتابة، ط1، بغداد، 2012.

صديق، كاروان بكر و كامل، ئاري خليل، ظهور المباني المدورة في شمال بلاد الرافدين في عصور ماقبل التاريخ بحوث مؤتمر دولي الثالث وتراث كوردستان، قسم الاثار- كلية الاداب – جامعة صلاح الدين – اربيل، 2019.

عبدالعزيز، حميد واخرون، الفنون الزخرفية العربية الاسلامية، بغداد، 1982.

كسار، اكرم، عصر حلف في العراق، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة بغداد، كلية الاداب، 1982.

المنمي، ئاري خليل كامل، أهم العناصر العمارية في ابنية العراق القديم، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الاداب جامعة الموصل، 2005.

الناشر،المركز الدولي لدراسة صون الممتلكات الثقافية وترميمها (ايكروم) ، قراءات في حفاظ على فسيفساء، ترجمة فتحي بن حاج يحيى 2019.

ثانياَ/ المصادر والمراجع الاجنبية:

. Dabbagh,Takey, Halaf pottery,Sumer,Voll.XXII, 1966.

Elizabeth CARTER & Stuart CAMPELL, THE DOMUZTEPE PROJEKT 2006, 29KAZI SONUÇLARI TOPLANTISI 3. CİLT, Ankara, 2008.

Elizabeth Healey, Stuart Campbell, producing adornment: Evidence of different levels of expertise in the production of obsidian items of adornment at two late Neolithic communities in northern Mesopotamia, Journal of Lithic Studies) Vol.1, University of Edinburgh,2014.

Mallowan.M & Rose.J,Excavationsat tell Arpachya1933, Iraq, voll, ll, 1935.

Merpert,N,& Munchajev,R, The investigation of the Soviet Archaeological expedition in Iraq in the spring 1969, excavation at Yarm Tepe first preliminary report, Sumer, Vol xxv, 1969,p 125 – 126.

Merpert.N.& Munchajev,R. The Earliest levels at Yarim Tepe I and Yarim Tepe II in northern Iraq, Vol.XLIX,1987.

Suellen Gauld & others: exclusive complexity: new data from late Halaf Domuztepe in South Central Turkey, Paléorient, 2003.

التوضيحات

كهرمانماراش: من احد المحافضات التركية تقع في شرق الاناضول، تاسست مدينة خلال فترة حكم الحثية 1000ق.م عرفت مدينة بـ (ماراش،) ثم في عام 1973 اضيفة كلمة (كهرمان Kahraman )الى اسم المدينة التي تعني البطل، وبعد ذالك التاريخ عرفت تحت اسم كهرمانماراش – Kahramanmarash http://www.dimpletravel.com/info/turkey/kahramanmaras/ 4/3/2021/ يوم الخميس

غازي عنتاب: تقع مدينة غازي عنتاب في جنوب وسط تركيا، بجانب نهر (Sacirsuyu) أحد روافد نهر الفرات، في منطقة تلال الحجر الجيري شمال مدينة حلب في سوريا، وتمتاز المدينة بموقع استراتيجي نتيجة قربها من الطرق التجارية القديمة، واكتشفت الحفريات الحديثة أجزاء من الفخار التي تدل على استيطان المنطقة منذ أوائل الألفية الرابعة قبل الميلاد، ولُقبت المدينة باسم هامتاب في العصور الوسطى، ثم أُطلق عليها اسم عينتاب في زمن العثمانيين، والذي يعني نبع الماء الجيد. https://mawdoo3.com/ 4/3/2021 يوم الخميس.

تل يارم تةثة الثاني: يقع تل يارم تةثة بالقرب من مدينة موصل، نقبت الموقع من قبل بعثة سوفيتية، اكتشفت فيها عديد من الفخاريات عصر حلف الملونة ذات تقنية عالية، و يارم تةثة كلمة تركية معناها نصف التل. ينظر،Merpert,N,& Munchajev,R, 1967,P125-126.) ) للمزيد ينظر ( Merpert,N,& Munchajev,R,The investigation of the soviet Archaeological expedition in Iraq in the spring 1969, excavation at Yarm Tepe first preliminary report, sumer, vol xxv, 1969,p 125 – 126.

تل تةثة طةورة: يقع تل تةثة طةورة على بعد 22 كم شمال شرق مدينة الموصل، يتكون من 12 طبقة اثرية واكتشفت فيها، فخاريات عصر حلف الملونة وغير ملونة، و تةثة طةورة اسم كوردي معناها تل الكبير . ينظر ( الدباغ تقي واخرون، طرق التنقيبات الاثرية)

تل الاربجية: يقع تل الاربجية على بعد 20 كم شرق مدينة موصل، نقبت من قبل عديد من البعثات الاجنبية، حيث اكتشفت التنقيبات الاثرية في الموقع، عديد من الفخاريات الحلف المبكر والوسيط والمتاخر، والاربجية كلمة تركية ومعناها رجال الشعير.( ينظر، باقر، 2009،ص245-246 وكذالك صالح، 1987، ص61)

التجريد: ( Abstract)المقصود بالتجريد هو التبسيط في شكل الطبيعي لرسوم الكائنات الحية، حتى اصبحت عبارة عن أشكال بسيطة، حيث تظهر عل شكل خطوط رمزية بسيطة، وبعيدة كل البعد عن الطبيعة. ينظر (الباشا -حسن، 2006، ص103-104)

ثولوس: (Tholos) عبارة عن الابنية المدورة التي تعتبر اقدم تخطيط عماري ابتكره الانسان في كوردستان منذ مرحلة الانتقالية، قد تدرجت في التطور و استمر استخدامها حتى عصر حلف (5000 – 4500ق.م) مصطلح يوناني اطلقت على تلك المباني المسديرة التي ظهرت في عصر حلف وقد عرف لاحقاَ بثولوس (Tholos) وقد وجد مايماثل هذه المباني بشكل قبور او اضرحة في بلاد يونان في حدود الالف الثاني ق.م وهي تختلف من حيث الزمن من الوظيفة والانشاء عن المباني لتي ظهرت في اعالي بلاد الرافدين. واقترحت تسمية جديدة لتلك المباني في ابحاث وصلتنا حديثاَ بدلاً للتسمية القديمة عنوانها ( Key building type) والتي تعني بنايات على شكل مفتاح لئن هذه التسمية تليق اكثر من حيث تصميم البناء وتخطيطه شكل مفتاح. ينظر( ئاري خليل كامل وكاروان بكر صديق، ظهور المباني المدورة في شمال بلاد الرافدين في عصور ماقبل الناريخ ) بحوث مؤتمر دولي الثالث وتراث كوردستان، قسم الاثار- كلية الاداب – جامعة صلاح الدين – اربيل، 2019، ص321. ينظر ايضا:باقر طه، مقدمة في تاريخ الحظارات القديمة، ج1، بيروت 2009، ص245.

باتاك: تقع في شمال جزيرة سومطرة في اندنوسيا، يعيش فيه مجموعة عرقية باسم باتاقيون او باتاكيون، يتكونون من عدة قبائل اللألاس والكلويتيين والسنغيليون والكارويون والباباكيون حيث يصل تعدادهم في إندونيسيا حسب تعداد سنة 2000 حوالي 6الى ملايين نسمة يعتنقون الديانات المسيحية والإسلام، ويرجح ان هؤلاء المستوطنين وصلوا الى سومطرة من تايوان وفليبين نحو 2,500 عام ، وبنوا في تاريخهم نوعاَ من الابنية او بيوت غريبة معروفة ببيوت جابو عبارة عن منازل تقليدية من الخشب التي بنيت على ركائز متينة ذات سقف مرتفع على شكل جملون، وملفوفة بشرفات محمية مبنية من القش تشبة بسفينة. ينظر( الموقع الكتروني باتاقيون - ويكيبيديا (wikipedia.org)، 22/ 4/ 2021/ يوم الخميس/ ساعة 3:36 بعد الظهر. كذالك ينظر، فن العمارة الأندونيسية | اندونيسيا (sea7htravel.com)

يوم الاثنين/ 25/1/2021/ ساعة 11:01

المصطبة: (المصاطب الاصطناعية)، من الابتكارات الاولى التي ابتكرت انسان في العصور ماقبل التاريخ من اجل حفاظ المباني، من الرطوبة، حيث يعمل لمنع الانتقال الرطوبة من الارض الى جدران البناء والحد من اثاره المدمرة كذالك لحماية تلك المباني من خطر الفيضانات. ينظر (الخطابي، 2011، ص155-156)

الموزايك: تعني الفسيفساء:وهو عملية صــف لقطع حجرية صغيرة الحجم وصلبـة كالرخـام والكلـس والفخـار وعجنية الزجـاج المرصوفــة مــع بعضها البعــض بواسطة الجص او بالمــلاط لتغطية، المسـاحة ّ مسـطحة أو محدبة، من ارضيات والسقوف والجدران من اجل اختفاء هشاشتها، حيث يعطي الصلابة والجمال والرنق المساحة التي مغطية بفسيفساء، اكتشفت اقدم نماذج لهذا الفن في مدينة وركاء السومرية، التي زينت واجهة الجدرا الخارجي لمعبد الوركاء. ينظر: (عبدالعزيز حميد واخرون،1982،ص56- 57) كذالك ينظر (قراءات في حفاظ على فسيفساء، ،ترجمة فتحي بن حاج يحيى، الناشر، المركز الدولي لدراسة صون الممتلكات الثقافية وترميمها (ايكروم) ، 2019، ص15-16)

Downloads

Published

2023-01-04

Issue

Section

Archeology

How to Cite

كسرة فخارية نادرة من موقع دموز تثة DUMUZ TEPE (دراسة فنية تحليلية). (2023). Journal of Studies in History and Archeology, 79, 115-136. https://jcoart.uobaghdad.edu.iq/index.php/2075-3047/article/view/381

Similar Articles

1-10 of 145

You may also start an advanced similarity search for this article.