كسرة فخارية نادرة من موقع دموز تثة DUMUZ TEPE (دراسة فنية تحليلية)

المؤلفون

  • شيرين محمد داود جامعة بوليتكنك / معهد تقني الاداري اربيل /قسم الإرشاد السياحي

الكلمات المفتاحية:

الأثار، دموز تثة، الفخار، بلاد الأناضول (تركيا حاليا)

الملخص

   كسرة فخارية نادرة من موقع دموز تةثة DUMUZ TEPE - دراسة فنية تحليلية

      تعتبر ابتكار الفخار في عصور ماقبل التاريخ عموماً وفي عصر الحلف خصوصاً من أهم الانجازات الفنية التي ساعدت الانسان بنقل لما يجول في خاطره واحاسيسه بالرسم والتلوين والزخرفة على الاسطح الخارجية للاواني الفخارية، وكانت هذه الزخارف في بداية ظهورها بسيطة عبارة عن تشكيلات هندسية بسيطة، ثم بلغت درجة من التطور في عصر حلف وانتشرت فخاريات عصر حلف في رقعة جغرافية واسعة في سوريا وايران وبلاد الرافيدين حيث اكتشفت نماذجها في العديد من المواقع الاثرية مثل تل الاربجية وتل تةثة طةورة وتل يارم تثة الثاني ضمن حدود محافظة نينوى، كذالك اكتشفت نماذجها في بلاد الاناضول تركيا الحالية في الموقع (دموز تثة  DUMUZ TEPE)  الاثري بين مدينتي (كهرمان ماراش -  Kahramanmaraş و غازي عنتاب Gaziantep) تعتبر من اكبر مستوطنات الالفية السادسة قبل الميلاد.

    نقبت في الموقع عدة هيئات اثرية وعلمية جامعات والمتاحف العالمية كجامعة مانشستر ومتحف البريطاني وجامعة كاليفورنيا بين اعوام 1955 و 2006 و 2008، وعثر في الموقع على فخاريات عصر الحلف المتاخر الملونة ومزينة بزخارف متنوعة  فالكسرة الفخارية النادرة المكتشفة في الموقع تعتبر من اروع نماذج من بين الفخاريات المكتشفة في الموقع، التي تمتاز بزخارفها الهندسية الغريبة والنادرة وهي تمثل اشكال للابنية مرسومة بتشكيلات هندسية مكونة من عدة طوابق.

  ولكل من هذه العناصر مضامين ودلالات خاصة لارتباطها بالمفاهيم والاعراف الاجتماعية، داخل المجتمع الحلفي انذاك.

   ان المشاهد المنقوشة على سطح الجرة كانت على غرار ابنية ثولوس  (Tholos) التي تمتاز بها عصر حلف، حيث يرى الباحثين بان لهذه الابنية قدسية خاصة بسب اكتشاف بعض القبور والفخاريات الملونة بالقرب من جدرانها، ويرى الاثاريون ان الثولوس (Tholos) ماهو الا طراز خاص من دور السكني.

المراجع

الباشا، حسن، الفنون في عصور ماقبل التاريخ، ط2، القاهرة – 2006.

باقر، طه، المقدمة في تاريخ الحظارات القديمة، ج1، بيروت 2009.

الخطابي،على سالم عبدالله، خصائص المعبد العمارية من عصر فجر السلالات الى نهاية العصر البابلي القديم، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الموصل كلية الاداب، 2011.

داود، شيرين، محمد، العناصر الزخرفية على فخاريات عصر حلف في بلاد الرافدين، دراسة تحليلية، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة صلاح الدين، كلية الاداب، 2013.

الدباغ تقي، واخرون، طرق التنقيبات الاثرية، بغداد-1983.

الدباغ، تقي، الفخار في عصور ماقبل التاريخ، حضارة العراق، ج3، بغداد، 1985.

صاحب، زهير، فن الفخار والنحت الفخاري، في العراق، عصور قبل التاريخ، ط1، عمان، 2004.

صاحب، زهير، الفنون التشكيلية العراقية عصر قبل الكتابة، بغداد، 2007.

صاحب، زهير، جذور الحضارة العراقية عصر قبل الكتابة، ط1، بغداد، 2012.

صديق، كاروان بكر و كامل، ئاري خليل، ظهور المباني المدورة في شمال بلاد الرافدين في عصور ماقبل التاريخ بحوث مؤتمر دولي الثالث وتراث كوردستان، قسم الاثار- كلية الاداب – جامعة صلاح الدين – اربيل، 2019.

عبدالعزيز، حميد واخرون، الفنون الزخرفية العربية الاسلامية، بغداد، 1982.

كسار، اكرم، عصر حلف في العراق، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة بغداد، كلية الاداب، 1982.

المنمي، ئاري خليل كامل، أهم العناصر العمارية في ابنية العراق القديم، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الاداب جامعة الموصل، 2005.

الناشر،المركز الدولي لدراسة صون الممتلكات الثقافية وترميمها (ايكروم) ، قراءات في حفاظ على فسيفساء، ترجمة فتحي بن حاج يحيى 2019.

ثانياَ/ المصادر والمراجع الاجنبية:

. Dabbagh,Takey, Halaf pottery,Sumer,Voll.XXII, 1966.

Elizabeth CARTER & Stuart CAMPELL, THE DOMUZTEPE PROJEKT 2006, 29KAZI SONUÇLARI TOPLANTISI 3. CİLT, Ankara, 2008.

Elizabeth Healey, Stuart Campbell, producing adornment: Evidence of different levels of expertise in the production of obsidian items of adornment at two late Neolithic communities in northern Mesopotamia, Journal of Lithic Studies) Vol.1, University of Edinburgh,2014.

Mallowan.M & Rose.J,Excavationsat tell Arpachya1933, Iraq, voll, ll, 1935.

Merpert,N,& Munchajev,R, The investigation of the Soviet Archaeological expedition in Iraq in the spring 1969, excavation at Yarm Tepe first preliminary report, Sumer, Vol xxv, 1969,p 125 – 126.

Merpert.N.& Munchajev,R. The Earliest levels at Yarim Tepe I and Yarim Tepe II in northern Iraq, Vol.XLIX,1987.

Suellen Gauld & others: exclusive complexity: new data from late Halaf Domuztepe in South Central Turkey, Paléorient, 2003.

التوضيحات

كهرمانماراش: من احد المحافضات التركية تقع في شرق الاناضول، تاسست مدينة خلال فترة حكم الحثية 1000ق.م عرفت مدينة بـ (ماراش،) ثم في عام 1973 اضيفة كلمة (كهرمان Kahraman )الى اسم المدينة التي تعني البطل، وبعد ذالك التاريخ عرفت تحت اسم كهرمانماراش – Kahramanmarash http://www.dimpletravel.com/info/turkey/kahramanmaras/ 4/3/2021/ يوم الخميس

غازي عنتاب: تقع مدينة غازي عنتاب في جنوب وسط تركيا، بجانب نهر (Sacirsuyu) أحد روافد نهر الفرات، في منطقة تلال الحجر الجيري شمال مدينة حلب في سوريا، وتمتاز المدينة بموقع استراتيجي نتيجة قربها من الطرق التجارية القديمة، واكتشفت الحفريات الحديثة أجزاء من الفخار التي تدل على استيطان المنطقة منذ أوائل الألفية الرابعة قبل الميلاد، ولُقبت المدينة باسم هامتاب في العصور الوسطى، ثم أُطلق عليها اسم عينتاب في زمن العثمانيين، والذي يعني نبع الماء الجيد. https://mawdoo3.com/ 4/3/2021 يوم الخميس.

تل يارم تةثة الثاني: يقع تل يارم تةثة بالقرب من مدينة موصل، نقبت الموقع من قبل بعثة سوفيتية، اكتشفت فيها عديد من الفخاريات عصر حلف الملونة ذات تقنية عالية، و يارم تةثة كلمة تركية معناها نصف التل. ينظر،Merpert,N,& Munchajev,R, 1967,P125-126.) ) للمزيد ينظر ( Merpert,N,& Munchajev,R,The investigation of the soviet Archaeological expedition in Iraq in the spring 1969, excavation at Yarm Tepe first preliminary report, sumer, vol xxv, 1969,p 125 – 126.

تل تةثة طةورة: يقع تل تةثة طةورة على بعد 22 كم شمال شرق مدينة الموصل، يتكون من 12 طبقة اثرية واكتشفت فيها، فخاريات عصر حلف الملونة وغير ملونة، و تةثة طةورة اسم كوردي معناها تل الكبير . ينظر ( الدباغ تقي واخرون، طرق التنقيبات الاثرية)

تل الاربجية: يقع تل الاربجية على بعد 20 كم شرق مدينة موصل، نقبت من قبل عديد من البعثات الاجنبية، حيث اكتشفت التنقيبات الاثرية في الموقع، عديد من الفخاريات الحلف المبكر والوسيط والمتاخر، والاربجية كلمة تركية ومعناها رجال الشعير.( ينظر، باقر، 2009،ص245-246 وكذالك صالح، 1987، ص61)

التجريد: ( Abstract)المقصود بالتجريد هو التبسيط في شكل الطبيعي لرسوم الكائنات الحية، حتى اصبحت عبارة عن أشكال بسيطة، حيث تظهر عل شكل خطوط رمزية بسيطة، وبعيدة كل البعد عن الطبيعة. ينظر (الباشا -حسن، 2006، ص103-104)

ثولوس: (Tholos) عبارة عن الابنية المدورة التي تعتبر اقدم تخطيط عماري ابتكره الانسان في كوردستان منذ مرحلة الانتقالية، قد تدرجت في التطور و استمر استخدامها حتى عصر حلف (5000 – 4500ق.م) مصطلح يوناني اطلقت على تلك المباني المسديرة التي ظهرت في عصر حلف وقد عرف لاحقاَ بثولوس (Tholos) وقد وجد مايماثل هذه المباني بشكل قبور او اضرحة في بلاد يونان في حدود الالف الثاني ق.م وهي تختلف من حيث الزمن من الوظيفة والانشاء عن المباني لتي ظهرت في اعالي بلاد الرافدين. واقترحت تسمية جديدة لتلك المباني في ابحاث وصلتنا حديثاَ بدلاً للتسمية القديمة عنوانها ( Key building type) والتي تعني بنايات على شكل مفتاح لئن هذه التسمية تليق اكثر من حيث تصميم البناء وتخطيطه شكل مفتاح. ينظر( ئاري خليل كامل وكاروان بكر صديق، ظهور المباني المدورة في شمال بلاد الرافدين في عصور ماقبل الناريخ ) بحوث مؤتمر دولي الثالث وتراث كوردستان، قسم الاثار- كلية الاداب – جامعة صلاح الدين – اربيل، 2019، ص321. ينظر ايضا:باقر طه، مقدمة في تاريخ الحظارات القديمة، ج1، بيروت 2009، ص245.

باتاك: تقع في شمال جزيرة سومطرة في اندنوسيا، يعيش فيه مجموعة عرقية باسم باتاقيون او باتاكيون، يتكونون من عدة قبائل اللألاس والكلويتيين والسنغيليون والكارويون والباباكيون حيث يصل تعدادهم في إندونيسيا حسب تعداد سنة 2000 حوالي 6الى ملايين نسمة يعتنقون الديانات المسيحية والإسلام، ويرجح ان هؤلاء المستوطنين وصلوا الى سومطرة من تايوان وفليبين نحو 2,500 عام ، وبنوا في تاريخهم نوعاَ من الابنية او بيوت غريبة معروفة ببيوت جابو عبارة عن منازل تقليدية من الخشب التي بنيت على ركائز متينة ذات سقف مرتفع على شكل جملون، وملفوفة بشرفات محمية مبنية من القش تشبة بسفينة. ينظر( الموقع الكتروني باتاقيون - ويكيبيديا (wikipedia.org)، 22/ 4/ 2021/ يوم الخميس/ ساعة 3:36 بعد الظهر. كذالك ينظر، فن العمارة الأندونيسية | اندونيسيا (sea7htravel.com)

يوم الاثنين/ 25/1/2021/ ساعة 11:01

المصطبة: (المصاطب الاصطناعية)، من الابتكارات الاولى التي ابتكرت انسان في العصور ماقبل التاريخ من اجل حفاظ المباني، من الرطوبة، حيث يعمل لمنع الانتقال الرطوبة من الارض الى جدران البناء والحد من اثاره المدمرة كذالك لحماية تلك المباني من خطر الفيضانات. ينظر (الخطابي، 2011، ص155-156)

الموزايك: تعني الفسيفساء:وهو عملية صــف لقطع حجرية صغيرة الحجم وصلبـة كالرخـام والكلـس والفخـار وعجنية الزجـاج المرصوفــة مــع بعضها البعــض بواسطة الجص او بالمــلاط لتغطية، المسـاحة ّ مسـطحة أو محدبة، من ارضيات والسقوف والجدران من اجل اختفاء هشاشتها، حيث يعطي الصلابة والجمال والرنق المساحة التي مغطية بفسيفساء، اكتشفت اقدم نماذج لهذا الفن في مدينة وركاء السومرية، التي زينت واجهة الجدرا الخارجي لمعبد الوركاء. ينظر: (عبدالعزيز حميد واخرون،1982،ص56- 57) كذالك ينظر (قراءات في حفاظ على فسيفساء، ،ترجمة فتحي بن حاج يحيى، الناشر، المركز الدولي لدراسة صون الممتلكات الثقافية وترميمها (ايكروم) ، 2019، ص15-16)

التنزيلات

منشور

2023-01-04

إصدار

القسم

علم الآثار

كيفية الاقتباس

كسرة فخارية نادرة من موقع دموز تثة DUMUZ TEPE (دراسة فنية تحليلية). (2023). مجلة دراسات في التاريخ والآثار, 79, 115-136. https://jcoart.uobaghdad.edu.iq/index.php/2075-3047/article/view/381

المؤلفات المشابهة

1-10 من 131

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.