المظاهر الحضارية في اليمن القديم
الكلمات المفتاحية:
المظاهر الحضارية، اليمن القديمالملخص
اللغة هي السبيل الأول لنقل الفكرة والتجربة عند الإنسان ، قبل التعامل مع المعطى الخارجي ، سواء بأخذ صورة عنه وفهمه ، أم بأعطائه تنظيماً ومعقولية، فلا مكان للفكر بدون لغة، وليست هذه الأخيرة لباساً للفكر، وإنما هي الجسد نفسه، لأن وجود الفكرة المجردة مرهون بتسميتها، وهكذا يمكن القول بأن اللغة بديل مقنن للتجربة ذاتها، لذلك عُدت اللغة ليست مجرد شكل، بل هي مضمون لفظ ومعنى.
وفقاً لذلك فاللغة هي أساس كل نشاط ثقافي ، وفكري ، ووظيفتها الدلالة والإيحاء، فالدلالة اللغوية هي دلالة معرفية وفكرية، أو خيالية إبداعية ،أو إشارية موضوعية، أو خلاصة تعبيرية للمعاناة ، تكشف عن الإبداع لخبرة حية باطنية وخارجية، طبيعية ، وتأريخية ، ونفسية، واجتماعية ، وإنسانية ، واللغة بهذا هي الرباط الذي يتحقق به الوعي الذاتي بالخبرات العامة ، ويتوافر به التواصل، والتناسخ، والتواجد المجتمعي والأنساني.
المراجع
( ) نقلاً عن السقاف، عبدالرحمن عمر عبدالرحمن، تطور الحياة الفكرية لليمنيين القدماء، اطروحة دكتوراه، 2007م، ص90.
( ) السقاف، المصدر نفسه، ص90.
( ) ابو زيد ، احمد ، الفكر واللغة، سلسلة عالم الفكر، الكويت ، مجلد (2) ، عدد(1)، 1971م، ص17.
( ) الضالعي، محمد عباس ناجي، التاريخ القديم للعربية الجنوبية، ط2، (عدن: مركز عدن للبحوث والدراسات الإستراتجيية، 2019م)، ج1، ص31؛ قائد ، صادق عبده علي، الهوية السياسية والحضارية لليمن في التاريخ القديم وعصر الإسلام، (صنعاء: إصدارات وزارة الثقافة والسياحة، 2000م)، ج1، ص100.
( ) اسماعيل ، فاروق، اللغة اليمنية القديمة، (تعز: دار الكتب العلمية، 2000م)، ص46.
( ) محمد، هيفين عبدالحنان، اللغة اليمنية القديمة دراسة دلالية تأصيلية، رسالة ماجستير مقدمة لكلية الآداب – جامعة حلب قسم اللغات السامية، 2017م، ص8-9.
( ) رفعت، هريم ، اضواء على دراسة اللغة العربية في جنوب الجزيرة العربية، مجلة مجمع اللغة العربية، دمشق، 2012م، ج2، م88، ص331-332.
( ) إسماعيل، اللغة اليمنية القديمة، ص47.
( ) إسماعيل، المصدر نفسه، ص47.
( ) إسماعيل، قواعد اللغة اليمنية القديمة، ص50.
( ) ينظر: اسماعيل، المصدر نفسه، ص153.
( ) مكياش، عبدالله احمد، الكتابة العربية الجنوبية (كتابات السند) أصلها وانتشارها وعلاقتها بالكتابة الشمالية الغربية، مجلة دراسات وآثار الوطن العربي، ص338.
( ) مكياش، المصدر نفسه، ص338.
( ) مكياش، الكتابة العربية الجنوبية ، ص338.
( ) اليعربي، صلاح بن سيف ، خط المسند ، بحث في كلية الشرق أوسطي، 2013، ص5-6.
( ) اليعربي، خط المسند ، ص6.
( ) هيفين، اللغة اليمنية القديمة، دراسة دلالية تأصيلية ، ص9؛ بسيتون ، قواعد العربية الجنوبية، ص10.
( ) بيستون، قواعد النقوش العربية الجنوبية، ص12.
( ) ينظر: علي ، المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام، ج8، ص202-203.
( ) ينظر: علي، المفصل ...، ص203.
( ) نقلاً عن ولفنسون، اسرائيل ، تاريخ اللغات السامية، ط1، (القاهرة: مطبعة الاعتماد، 1929م)، ص243-244.
( ) Lidzbarski, Ephemerise, S.lly, Hammel, grundriss, Erste Halfte, S.146.
( ) ينظر: علي، المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام، ج8، ص209.
( ) ينظر: علي، المصدر نفسه، ج8، ص209.
( ) اسماعيل، اللغة اليمنية القديمة، ص57-58.
( ) الضالعي، التاريخ القديم للعربية الجنوبية، ج1، ص32.
( ) ينظر: مريم، رفعت ، العربية في جنوب الجزيرة العربية، "كتابت الزبور" . مجلة مجمع اللغة العربية، دمشق، م88، ج3، ص644.
( ) السقاف، تطور الحياة الفكرية لليمنين القدماء ، ص115.
( ) الغول ، محمود، مكانة النقوش، مجلة الحكمة، السنة الرابعة، العدد (4)، 1975م، ص34-35.
( ) نقلاً عن السقاف، تطور الحياة الفكرية لليمنين القدماء، ص115.
( ) علي، المفصل....، ج1، ص41-42.
( ) علي، المفصل....، ج1، ص43.
( ) بيرين ، جاكلين ، الفن في منطقة الجزيرة العربية، فترة ما قبل الإسلام، مجلة دراسات يمنية، ع23-24، ص16-42.
( ) الموسوي، الأحوال الاجتماعية...، ص15.
( ) ديسو، رينية ، العرب في سوريا قبل الإسلام، ترجمة: عبدالحميد الدواخالين (دمشق: الدار القومية للطباعة والنشر، (لات) ، ص60.
( ) الموسوي، الأحوال الاجتماعية... ص16.
( ) ينظر: علي: علي ، المفصل...، ج1، ص53-54.
( ) مهران، محمد بيومين تاريخ العرب القديم، ط2، (الإسكندرية: دار المعرفة الجامعية، ب.ت)، ص32.
( ) ينظر: علي، المفصل...، ج1، ص60.
( ) حتي، فيليب، تاريخ سورية ولبنان وفلسطين، ترجمة: جورد حداد وعبدالكريم رافق، (بيروت: دار الثقافة ، 1958م)، ج1، ص397-398.
( ) مهران، تاريخ العرب القديم، ص33.
( ) الموسوين الأحوال الاجتماعية...، ص18-19.
( ) المصدر نفسه، ص19.
( ) علي، المفصل....، ج1، ص65-66.
( ) سورة فصلت، آية (42).
( ) السيوطي، أبو الفضل، عبدالرحمن بن أبي بكر الخضيري، الاتقان في علوم القرآن، ت911هـ، تحقيق: محمد أبو الفضل ابراهيم (الرياض: إصدارات وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والارشاد، ب.ت)، ج1، ص48-63.
( ) مهران، تاريخ العرب القديم، ص35.
( ) سورة الاعراف: آية 65؛ هود: آية 5-6؛ الشعراء: آية 123-140.
( ) سورة الأعراف: آية 73-79؛ هود: آية 61-68؛ الشعراء : اية 141-159.
( ) سورة الكهف، آية 9-26.
( ) سورة سبأ، آية: 15-19.
( ) سورة آل عمران: آية 62.
( ) مهران، تاريخ العرب القديم، ص37.
( ) سورة يوسف: آية (2) ؛ الزبر: آية 28.
( ) مهران، تاريخ العرب القديم، ص38-39.
( ) عبدالحميد ، سعد زغلول، في تاريخ قبل الإسلام، (بيروت: دار المنهج الحديث، 1970م)، ص28-29.
( ) الحوقي، احمد محمد، الحياة العربية في الشعر الجاهلي، ط2، (القاهرة: مطبعة نهضة مصر، 1949م)، ص4.
( ) نقلاً عن كتاب الاكليل ؛ الموسوي، الأحوال الاجتماعية....، ص21-22.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة دراسات في التاريخ والآثار، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.