الامارة في ضوء كتاب بدائع السلك لابن الأزرق الغرناطيّ(ت896ه/1490م)
الكلمات المفتاحية:
الامارة، تولية الامير، مهام الامير، نتائج البحث، المراجعالملخص
قامت على أرض الأندلس الكثير من الدول كان لها دور كبير في ظهور حضارة اسلامية لاتزال اعمدتها قائمة ليومنا هذا بالرغم من مجريات الإحداث ومن بين تلك الدول التي خلدها التاريخ دوله بني نصر وحاضرتها مدينة غرناطة التي تجاوز حكمها القرنين والنصف(635-897ه/1238-1492م) وبالرغم من وبال الاضطرابات والفتن عليها ألا أنها شهدت كغيرها من الدول تطورات حضارية جعلتها تعلو قمم المجد ولاسيما في الميدان السياسي والاداري، وما يرتبط بها من تشريعات وأحكام، ولقد اتبع بني نصر هذه النظم.
المراجع
( ) الجوهري، أبو نصر، إسماعيل بن حماد الفارابي (ت393هـ/1002م)، الصحاح تاج اللغة وصحاح العربية، تح: أحمد عبد الغفور عطار، ط4،(بيروت، دار العلم للملايين،1407هـ/1986م )،ج2،ص582.
( ) الرحيم، عبد الحسين مهدي، تاريخ الحضارة العربية الاسلامية،(طرابلس، الجامعة المفتوحة، 1344ه/1925م)،ص225.
( ) ابن منظور : محمد بن مكرم بن علي أبو الفضل جمال الدين ابن منظور الأنصاري الرويفعي الإفريقي ( ت711 هـ/ 1311 م)،لسان العرب، ط3،( بيروت, دار صادر, بيروت, 1414 ه / 1993 م )، ج4،ص31
( ) ابن منظور، لسان العرب، ج4،ص31
( ) ابن عبد الحق ،صفي الدين عبد المؤمن القطيعي البغدادي الحنبلي (ت 739 هـ/1338م)، قواعد الأصول ومعاقد الفصول مختصر تحقيق الأمل في علمي الأصول والجدل، تح: أنس بن عادل اليتامى،(الرياض، دار الركائز للنشر والتوزيع ، 1439ه/ 2018 م)،ج1،ص66
( ) ابن الساعاتي ،مظفر الدين أحمد بن علي ، بديع النظام، تح: سعد بن غرير بن مهدي السلمي،(الرياض، نشر جامعة أم القرى،1405هـ / 1985م) ، ج1، ص9.
( )الماوردي، الاحكام السلطانية،( القاهرة، دار الحديث، د.ت)، ص15؛ تاريخ ابن خلدون، المقدمة، ص237.
( ) بدائع السلك،ج1،ص112-113.
( ) بدائع السلك،ج1،ص113.
( ) بدائع السلك،ج2،ص53 ؛ أبو عبد الله، محمد بن محمد الورغمي التونسي المالكي، (ت 803 هـ/1400م) المختصر الفقهي لابن عرفه، تح: حافظ عبد الرحمن محمد خير،(دبي، مؤسسة خلف أحمد الخبتور للأعمال الخيرية، 1435 هـ / 2014 م)،ج3،ص16
( ) ابن حنبل،أبو عبد الله أحمد بن محمد بن حنبل بن هلال بن أسد الشيباني (ت 241هـ/836م)، مسند الإمام أحمد بن حنبل،تح: شعيب الأرنؤوط واخرين،(بيروت،مؤسسة الرسالة، 1421 هـ / 2001 م)،ج38،ص474.
( ) البَصْري، المعتمد،ج2،ص64.
( ) ابن الازرق، بدائع السلك،ج1،ص488؛ج2،ص452؛ابن عبد البر، أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عاصم النمري القرطبي (ت 463هـ) ،التمهيد لما في الموطأ من المعاني والأسانيد، تح: مصطفى بن أحمد العلوي واخرين ( الرباط، وزارة عموم الأوقاف والشؤون الإسلامية،1387 هـ/ 1967م)،ج3،ص303؛ ابن المَلَك، محمَّدُ بنُ عزِّ الدِّينِ عبدِ اللطيف بنِ عبد العزيز بن أمين الدِين بنِ فِرِشْتا، الرُّومي الكرماني، الحنفي، (ت 854 هـ) ،شرح مصابيح السنة للإمام البغوي،تح: نور الدين طالب،( الرياض،إدارة الثقافة الإسلامية، 1433 هـ / 2012 م)،ج4،ص264.
( ) العبادي، احمد مختار، في التاريخ العباسي والاندلسي، (بيروت، دار النهضه العربية للطباعة والنشر،1392هـ/1972م)،ص380.
( )محمد بن يوسف بن محمد بن احمد بن نصر بن قيس الانصاري لتثبيت دعائم ملكة سنة( 629هـ/1231م). ابن الخطيب، رقم الحلل في نظم الدول ، ص 115؛ ابن خلدون، تاريخ ابن خلدون،ج4،ص ص217-218؛ المقري، نفح الطيب، ج1، ص446
( ) بدائع السلك، ج2،ص251
( ) سورة النساء، الآية 59.
( ) الأزدي، معمر بن أبي عمرو راشد مولاهم، أبو عروة البصري، نزيل اليمن (ت 153هـ/770م) الجامع، تح: حبيب الرحمن الأعظمي،ط2،( ببيروت، المجلس العلمي بباكستان، 1403 هـ/1982م)،ج11،ص329
( ) الخطابي، أبو سليمان حمد بن محمد (ت 388 هـ/998م)، أعلام الحديث، تح: محمد بن سعد بن عبد الرحمن آل سعود،( الرياض، مركز البحوث العلمية وإحياء التراث الإسلامي، 1409 هـ / 1988 م)،ج2،ص1420.
( ) بدائع السلك، ج2،ص ص250-251
( ) الماوردي، أبو الحسن علي بن محمد بن محمد بن حبيب البصري البغدادي، (ت450هـ/1058م)، الاحكام السلطانية،( القاهرة، دار الحديث، د.ت)،ج1،ص64
( ) بدائع السلك، ج1،ص180؛الطرطوشي، أبو بكر محمد بن محمد ابن الوليد الفهري المالكي (ت 520ه/1126م)، سراج الملوك،(القاهرة، من أوائل المطبوعات العربية،1289هـ/ 1872م)،ج1،ص71.
( ) ابن الازرق، بدائع السلك،ج1،ص180
( ) الدغلي، محمد سعيد، الحياة الاجتماعية في الأندلس واثراها في الادب العربي وفي الادب الأندلسي،( عمان، دار اسأمه،1405هـ /1984م)، ص59.
( ) البخاري، محمد بن إسماعيل أبو عبدالله الجعفي (ت 256هـ/869م)، صحيح البخاري، تح: محمد زهير بن ناصر الناصر،( بيروت، دار طوق النجاة ، 1422هـ/2001م)،ج9،ص47
( ) بدائع السلك،ج2،ص155؛ سراج الملوك،ج1،ص159.
( ) الطرطوشي، سراج الملوك،ج1،ص159.
( ) هو امير المسلمين يوسف بن تاشفين بن ابراهيم بن ترقوت ابن ورتانطق بن منصور بن مصالة بن امية بن واتملى بن تليت الحميري الصنهاجي من ولد عبد شمس بن وائل بن حمير ، ابن أبي زرع، هو أبو الحسن علي بن محمد بن أحمد بن عمر الفاسي،( ت726 هـ/1326م)،الأنيس المطرب بروض القرطاس في أخبار ملوك المغرب تاريخ مدينة فاس،(الرباط، دار المنصور للطباعة والوراقة،1972م)،ص136؛خليفة،حامد محمد، انتصارات يوسف بن تاشفين، (القاهرة، عين شمس، مكتبة التابعين1425هـ/2004م)،ص41.
( ) أبو العباس أحمد بن المقتدي بأمر الله، ولد سنة 470ه ، بويع بعد فاة والده، وكان عمره ست عشرة سنة، ، توفي سنة 512ه، وكان عمره عن احدى واربعين سنة وثلاثة اشهر. ينظر: ابن الجوزي، جمال الدين أبو الفرج عبد الرحمن بن علي بن محمد (ت 597هـ/1200م)، المنتظم في تاريخ الأمم والملوك، تح: محمد عبد القادر عطا، مصطفى عبد القادر عطا، (بيروت، دار الكتب العلمية، 1412هـ/1992م)، ج9،ص 200 ؛ سبط ابن الجوزي، شمس الدين ابو المظفر يوسف بن قزاوغلو بن عبد الله البغدادي (ت 654هـ/ 1256م)، مرآة الزمان في تاريخ الأعيان،(حيدر آباد الدكن، مطبعة مجلس دائرة المعارف العثمانية، 1370هـ/ 1951م)، ج8، ص73؛ مغلطاي، علاء الدين مغلطاي بن قلج بن عبد الله البكجري الحنفي(ت 762هـ/ 1361م)، مختصر تاريخ الخلفاء، تح: آسيا كليبان علي بارح، (بيروت، دار الكتب العلمية، 1242هـ/ 2003م)، صص155 – 156.
( ) بدائع السلك، ج2،ص249
( ) بدائع السلك، ج2،ص252.
( ) الطوخي، احمد محمد، مظاهر الحضارة في الاندلس في عصر بني الاحمر،ص175.
( )السبيكية: مكان متسع من حيز غرناطة بالقرب من مدائن ملوك بني نصر. ينظر: مؤلف مجهول، تاريخ الاندلس، تح: عبدالقادر بوباية، (بيروت، دار الكتب العلمية،1391هـ /1971م)، ص28.
( ) ابن الخطيب، الإحاطة في أخبار غرناطة، ( بيروت، دار الكتب العلمية، 1424هـ/2003م)،ج2،ص35؛العكش، ابراهيم علي، التربية والتعليم في الاندلس، رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الاردنية، كلية الاداب،1410ه/1989م)،ص97
( )ابن الخطيب، الاشارة الى ادب الوزارة، تح: محمد كمال، (القاهرة، مكتبة الثقافة الدينية،1425ه/2004م)،ص19؛مؤلف مجهول، تاريخ الاندلس، ص28
( ) خليل، شوقي، الحضارة العربية الإسلامية، (دمشق، دار الفكر1415هـ/1994م)،ص255.
( ) بدائع السلك، ج1،ص180؛الطرطوشي، سراج الملوك،ج1،ص71.
( ) السلطان محمد بن محمد بن يوسف بن نصر ولد سنة 633ه بغرناطة، نشأ على حب العلم ، عرف بالفقية لانشغاله بالعلم ، استمر على نهج والدة في تثبيت اركان دولته. ابن الخطيب ،اللمحة البدرية،ص34؛ المقري، نفح الطيب،ج1،ص449
( ) الطوخي، احمد محمد، مظاهر الحضارة في الاندلس في عصر بني الاحمر،ص166.
( ) ابن الخطيب، اللمحة البدرية،ص69.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة دراسات في التاريخ والآثار، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.