نصوص مسمارية غير منشورة من مدينة أوما من عهد الملك شولـﮔــي
الكلمات المفتاحية:
نصوص مسمارية، بلاد الرافدين، أوما، أور الثالثة، شولـﮔــيالملخص
تعد دراسة النصوص المسمارية من أهم مصادر معلوماتنا عن تاريخ حضارة بلاد الرافدين القديمة، لما تحتويه من معلومات عن مختلف جوانب هذه الحضارة، مما دعانا لاختيار ثلاثة نصوص مسمارية غير منشورة من بين مجموعة من نصوص محفوظة في المتحف العراقي في بغداد، ولكونها مجهولة المعثر، ولم نحصل عليها عن طريق التنقيبات الأثرية، ليس من السهل تحديد تاريخها بدقة، أو معرفة الموقع الذي تعود له. وبعد دراسة مستفيضة لها ومن خلال قراءة المفردات الواردة فيها وتحليلها تبين أنها تعود إلى عهد الملك شولـﮔــي (2095-2047 ق. م) إستناداً إلى الصيغ التاريخية الواردة فيها، كذلك تم تحديد عائديتها إلى الموقع الجغرافي الذي تعود له، إذ تبين أنها من مدينة أوما (جوخة) إستناداً إلى أسماء الأشهر الواردة فيها.
وكان النص الأول يتضمن وصل إستلام أعداد من الأدوات النحاسية (مِدَقّات، ومعازق تربة)، أُرِّخَ في الشهر الثالث من السنة التاسعة والعشرين من حكم الملك شولـﮔــي. أما النص الثاني فقد تضمن نفقات بكميات مختلفة من أنواع الحبوب، وقد أُرِّخَ أيضاً في الشهر الثالث من السنة التاسعة والعشرين من حكم الملك المذكور آنفاً. في حين تضمن النص الثالث مدخولات شخصية مؤلفة من مسحاتين أو أداتا حفر صغيرتين، وقد أُرِّخَ النص في الشهر الثاني عشر من السنة الثلاثين من حكم الملك شولـﮔــي.
المراجع
( ) مدينة أوما: عاصمة سومرية تقع جنوب بغداد وتبعد عنها (365 كم) تقريباً، و (32 كم) إلى الغرب من مركز قضاء الرفاعي التابع لمحافظة الناصرية. ينظر: المتولي نوالة أحمد محمود، مدخل في دراسة الحياة الإقتصادية لدولة أور الثالثة في ضوء الوثائق المسمارية المنشورة وغير المنشورة، بغداد، 2007، ص 50.
( ) مجلي: عدنان محمد، "المكانة السياسية لمدينة أور"، الآداب السومرية، كلية الآداب، جامعة ذي قار، 2008، ص35.
( ) Sigrist, M. ; Dameraw, P. Mesopotamian Year Names, Berlin, 2001, p. 21.
( ) باقر، طه مقدمة في تاريخ الحضارات القديمة، ج1، ط3، بغداد، 1973، ص385.
( ) المتولي، نوالة أحمد محمود، مصدر سابق ص 25.
( ) Gadd, C.J., Cambrodge Ancient History, CAH, Vol. 1, Cambridge, 1971, pp. 601-602.
( ) باقر، طه، مصدر سابق، ص 385.
( ) المتولي، نوالة أحمد محمود، مصدر سابق، ص 25.
( ) للمزيد ينظر: باقر، طه، مصدر سابق، ص 385-387.
( ) CDA, P. 81: a; CAD, E, P. 337 : a
كذلك ينظر: الجبوري، علي ياسين، قاموس اللغة الأكدية – العربية، ط1، أبو ظبي، 2010، ص 141. وفي بعض الأحيان تقرأ هذه المفردة بصيغة سومرية أخرى هي: GIŠ NAGA2. ينظر: لابات، رينيه، قاموس العلامات المسارية، ترجمة: الأب ألبير أبونا، ووليد الجادر، وخالد سالم إسماعيل، مراجعة: د. عامر سليمان، بغداد، 2004، ص 115، العلامة: 192.
( ) RLA, VoL. 4, P. 35.
كذلك ينظر: الجبوري، علي ياسين، قاموس اللغة السومرية – الأكدية – العربية، ط1، أبو ظبي، 2016، ص 1017؛ قاموس العلامات المسمارية، مصدر سابق، ص 243، العلامة: 595.
( ) Halloran, J.A., Sumerian Lexicon, SLe, USA, 2006, P. 142 : a.
كذلك ينظر: رشيد، فوزي، قواعد اللغة السومرية، بغداد، 1972، ص 74.
( ) Thomsen, M.L. The Sumerian Language, Copenhagen, 2001, p. 162.
( ) رشيد، فوزي، مصدر سابق، ص 114.
( ) AHw, p.1066 : a ; CDA, p. 330 : a.
( ) Cohen, M.A. The Cultic Calendars of the Ancient Near East, Maryland, 1993, p. 166 ; RLA, Vol. 5, p. 500.
( ) CAD, E, P. 138 : a ; AHw, p. 172 : a ; CDA, PP. 71-72 : b-a.
( ) Thomsen, M.L., Op. Cit, pp. 241-242.
( ) MU 2 KAM US¬2 / MU US2.SA : يستخدم هذا المصطلح في حالة عدم وجود حدث هام تؤرخ به تلك السنة، فعندما يلجأ الكاتب إلى إستعمال حدث شهير سبق إستعماله في السنة الماضية ويسبقه بالمصطلح المذكور آنفاً، الذي يعني: السنة الثانية أو اللاحقة.
( ) Thomsen, M.L., Op. Cit, pp. 176.
( ) CDA, PP. 246 : a.
( ) CDA, K, P. 536 : a.
كذلك ينظر: قاموس اللغة الأكدية، مصدر سابق، ص 280.
( ) CAD, K, P. 340 : a.
كذلك ينظر: قاموس العلامات المسمارية، مصدر سابق، ص 201، العلامة: 446 ؛ قاموس اللغة الأكدية، مصدر سابق، ص 262.
( ) CAD, Ṣ, P. 215 : b ; CDA, P. 339 : b.
( ) CAD, M, Vol. 1, P. 108 : a .
كذلك ينظر: قاموس اللغة الأكدية، مصدر سابق، ص 315.
( ) Halloran, J.A., OP Cit, P. 177 : a.
( ) CDA, P. 384 : b .
( ) عبد اللطيف، سجى مؤيد، قواعد اللغة السومرية في ضوء نصوص سلالة لـﮔش الأولى، أطروحة دكتوراه غير منشورة، جامعة بغداد، كلية الآداب، قسم الآثار، 2004، ص 156. كذلك ينظر:
Thomsen, M.L., Op. Cit, p. 101
( ) Halloran, J.A., OP Cit, P. 258 : a.
( ) CDA, p. 358: b.
( ) RLA, Vol. 5 , p. 300 ; Cohen, M.A., Op. Cit, p. 186.
( ) AHw, p. 18 : b ; CDA, p. 7 : a.
( ) Thomsen, M.L., Op. Cit, pp. 241 -242.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة دراسات في التاريخ والآثار، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.