اواوين بيت زياد الجليلي

المؤلفون

  • علي عبد المطلب محمود جامعة بغداد/كلية الاداب /قسم الاثار
  • رفاه جاسم السامرائي جامعة بغداد/كلية الاداب /قسم الاثار

الكلمات المفتاحية:

اواوين، بيت

الملخص

يعد بيت زياد الجليلي من البيوت الأثرية في مدينة الموصل، إذ يعود تاريخ بنائه إلى (1143هــ/1730م). وهو بهذا يقع ضمن زمن الحكم الجليلي، ويعد عهدهم من عهود الموصل الذهبية في العصر العثماني. تعود ملكية البيت إلى الوالي محمد أمين باشا الجليلي، وعرف ببيت زياد الجليلي، نسبة إلى رجل مسن في العائلة. يقع البيت في محلة شهر سوق، قرب جامع عمر الأسود في شارع الفاروق، وهو من البيوت الفخمة للجليليين، إذ تقدر مساحته بــ (3300م²). ويتألف من اقسام عديدة، ما يهمنا منه هو ستة اواوين بنيت فيه، وفق نظام بنائي يتمثل الإيوان فيه في الوسط، لتقوم حجرتان على جانبيه.

المراجع

(1) الغازي محمد امين باشا: وهو قائد عسكري بارز في الجيش العثماني، أبان الحرب العثمانية الروسية عام( 1769م – 1183ه). ومن خلال ادارته لاقاليم عثمانية في الاناضول اذ قاد جيشه وشارك في فتح مدينة خوتن khotin في بسارابيا، وتقهقرت الجيوش العثمانية، فأسر محمد امين باشا وأرسل إلى العاصمة الروسية بطرسبورغ، وبقي في الأسر حتى عام (1774م)، إذْ اخلي سبيله بعد توقيع معاهدة كوجك كينارجه بين روسيا والدولة العثمانية، فاستقبله السلطان عبد الحميد الاول ومنحه لقب الغازي وولاه الموصل. الجميل، سيار كوكب علي: الموصل خلال الحكم الجليلي (1139 – 1249 ه/1726 – 1834 م)،موسوعة الموصل الحضارية ، دار الكتب للطباعة والنشر، جامعة الموصل ، ط1، 1992 ،مج4 ،ص 38 .

(2) جهار سوك او شهر سوق (المربعة) من محلات الموصل القديمة، ورد ذكرها في القرن الرابع الهجري وما بعده. ولم تزل المحلة تعرف بهذا الاسم، وادركنا فيها سوقا كبيراً يسمى شهر سوق (جهار سوك) وعند فتح شارع الفاروق هدمت أكثر دكاكينه ودخلت في الشارع المذكور، سيوفي ،نيقولا، مجموع الكتابات المحررة في ابنية مدينة الموصل، تحقيق سعيد الديوه جي ، مطبعة شفيق ، بغداد ، 1956ص 91.

(3) حسبما افادني احد أبناء هذه العائلة الجليلة وهو الاستاذ سعود ان هذا البيت قد مر بمراحل عدة في البناء من خلال ما كان موثق على الإواوين التي تعود للبيت وقد أنتهى البناء في هذا البيت سنة( 1164 ه – 1750 م) .مكالمة هاتفية بتاريخ 11/1/2021 الساعة الثامنة مساءا الحقوقي سعود محمد عبد الرحمن بك الجليلي. وهو احد افراد عائلة بيت الجليلي .

(4) الديوه جي، سعيد، البيت الموصلي مجلة التراث الشعبي، مجلة شهرية يصدرها المركز الفولكوري في الجمهورية العراقية، بغداد، 1975، العدد السادس، السنة السادسة، ص 31 .

(5) ياخور،آخور : كلمة تركية تستخدم في الموصل، وتعني موقف أو مجمع الدواب والحيوانات يراد بها حظائر الحيوانات. أي اصطبل: أهتم المسلمون لبناء الاصطبلات بنوع خاص، وذلك لرعاية الخيول، وما شابهها وتأمين مبيتها، نظرا لما لهذه الحيوانات من أهمية في حياتهم قبل الاسلام وبعده فهي ترمز إلى الفروسية. مصطفى ، خالد ، غاية الأرب في أصل كلام العرب ، الارشيف العربي العلمي ، 2018 ، ص 237. غالب، عبد الرحيم ، موسوعة العمارة الاسلامية، بيروت ، ط1، 1988، ص 55.

(6) الديوه جي، البيت الموصلي مجلة التراث الشعبي، ص 31 .

(7) الحرملك: كلمة تركية الأصل استعمل في اللهجات العامية للدلالة على قسم من البيت مخصص للنساء محظور دخوله على الاجانب. غالب، موسوعة العمارة الاسلامية، ص 131.

(8) تمت زيارة البيت في يوم السبت الموافق 31/10/2020 .

(9) الجمعة، احمد قاسم، الدلالات المعمارية وتجذيرها الحضاري، موسوعة الموصل الحضارية ، دار الكتب للطباعة والنشر ، جامعة الموصل ، ط1 ، 1992، مج3 ،ص 325 .

(10) الفرش: تسمية محلية اطلقها اهالي مدينة الموصل على نوع من الرخام الأبيض والذي تعترضه خطوط ذات زرقة خفيفة أو سمرة والواضح أنهَا مشتقة من الفعل (فرش). فيقال فرش فلان داره أي بلطها وكذلك إذْ بسط فيها الأجر أو الصفيح فقد فرشها، وكان الفرش على انواع منه الفرش العادي، وفيه تفرش الأرض بالواح الرخام بأطوالها كيفما كانت وهو أرخص أنواع الفرش. والفرش المربع وفيه تقطع قطع الرخام الأبيض مربعات مختلفة الأبعاد بحسب الطلب ويفرش بها .عيسكو، اسحاق، صناعة الرخام في الموصل مجلة التراث الشعبي، بغداد، 1975، ع6، ص89- 90.

(11) استخدم المعمار عقدة الإيوان مستطيلة – إذْ كان طوله أكثر من عرضه – وهذه العقدة يسمونها (المهد) أحدى طرق التسقيف بالأقبية فهي تشبه مهد الطفل في زخرفتها التي يتخذونها في أعلى سقف الإيوان وعلى جانبيه، ومثل هذه العقد نشاهدها في أواوين مدينة الحضر. الديوه جي، البيت الموصلي، ص 37. الدراجي، حميد محمد حسن ،البيت العراقي في العصر العثماني عناصره المعمارية والزخرفية، دار الشؤون الثقافية العامة ، ط1 ، العراق ، بغداد ، 2008 ، ج1 ، ص27.

(12) الازار (frieze) هو الشريط الزخرفي أو الكتابي الذي يلتف أعلى الجدران أو أسفل الاسقف ويرادفه مصطلح الافريز. الحداد، محمد حمزه اسماعيل: المدخل إلى دراسة المصطلحات الفنية للعمارة الاسلامية في ضوء كتابات الرحالة المسلمين ومقارنتها بالنقوش الاثارية والنصوص الوثائقية والتاريخية، ط3، مصر، القاهرة، 2008، ص 88.

(13) سورة البقرة، اية 255.

(14) خط جلي الثلث الريحاني : خط الثلث وهومن أشهر أنواع الخط النسخي وسمي بهذا الاسم لأنهَ يكتب بقلم يبري رأسه بعرض يساوي ثلث قطر القلم ويسميه البعض بالخط العربي لأنهَ المنهل الأساسي لأنواع كثيرة من الخطوط العربية ويُعدَ خط الثلث الأكثر صعوبة بين الخطوط العربية الأخرى وقد قسم هذا الخط على أنواع منها الخط الريحاني الذي كتب فيه الخطاط أبن البواب. صالح، عبدالعزيز حميد، وأخرون، الخط العربي، دار ابن الاثير للطباعة والنشر، جامعة الموصل، 1990، ص 150-151.

(15) الحقوقي سعود محمد عبد الرحمن عزيز عبدالله بك الجليلي: أحد ورثة بيت الجليلي مكالمة هاتفية بتاريخ 4/11/2020 .

(16) الشلمان: وهو الذي جلبته شركة (شل مان) بعد الاحتلال البريطاني للموصل سنة 1918. الطائي، ذنون يونس: من تاريخ واثار قصور مدينة الموصل – قصر توفيق الفخري نموذجا، دراسات في اثار الوطن العربي 2014، ص 1139.

(17) الجمعة، استنطاق العلوم الصرفية من عمائر الموصل الاثرية خلال العصور العربية الاسلامية، مجلة اثار الرافدين، جامعة الموصل، كلية الاثار، 2013، المجلد 2، ص24 .

(18) سرداب اصطلاح فارسي معرب مركب من كلمتين (سرد) اي بارد. و(اب) ماء، أي طابق في بناء تحت الأرض يلجا إليه أيام الحر في النهار ولاسيَما وقت القيلولة .غالب، موسوعة العمارة الاسلامية، ص221-225.

(19) الكابول: - اصطلاح عماري هو مسند بارز من حجر أو خشب يثبت في الجدار ليحمل مافوقه من بروز يأخذ شكل مثلث قائم الزاوية قاعدته إلى الأعلى ورأسه نحو الأسفل ويبنى خارجا عن سمت الواجهة، ليكون بمنزلة منظرا جميلا للبناء. وزيرى، يحيى، موسوعة عناصر العمارة الاسلامية، ط2،الكتاب الرابع، مكتبة مدبولي، القاهرة، 2005، ص 11. رزق، عاصم محمد ،معجم مصطلحات العمارة والفنون الاسلامية، مكتبة مدبولي ، ط1 ، 2000، ص 248. مهدي، رنا وعد الله، الكوابيل في بيوت مدينة الموصل خلال العصر العثماني، مجلة اداب الرافدين، جامعة الموصل، 2012، العدد64، ص 387- 388 .

(19) الكابول: - اصطلاح عماري هو مسند بارز من حجر أو خشب يثبت في الجدار ليحمل مافوقه من بروز يأخذ شكل مثلث قائم الزاوية قاعدته إلى الأعلى ورأسه نحو الأسفل ويبنى خارجا عن سمت الواجهة، ليكون بمنزلة منظرا جميلا للبناء. وزيرى، يحيى، موسوعة عناصر العمارة الاسلامية، ط2،الكتاب الرابع، مكتبة مدبولي، القاهرة، 2005، ص 11. رزق، عاصم محمد ،معجم مصطلحات العمارة والفنون الاسلامية، مكتبة مدبولي ، ط1 ، 2000، ص 248. مهدي، رنا وعد الله، الكوابيل في بيوت مدينة الموصل خلال العصر العثماني، مجلة اداب الرافدين، جامعة الموصل، 2012، العدد64، ص 387- 388 .

(20) التلمساني، صفي الدين محمد ابن السيد عفيف الدين محمد ابن محمد نور، طراز الكم المذاهب في الاذكار الواردة من الكتاب والسنة، تحقيق ابي عمرو الحسيني بن عمر بن عبد الرحيم، منشورات محمد علي بيضون، دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان، د، ت، ص162.

- هناك تهشم في حجارة الكتابة، لذلك تعذر علينا قراءة تكملة النص .

التنزيلات

منشور

2022-12-26

إصدار

القسم

علم الآثار

كيفية الاقتباس

اواوين بيت زياد الجليلي. (2022). مجلة دراسات في التاريخ والآثار, 81, 171-202. https://jcoart.uobaghdad.edu.iq/index.php/2075-3047/article/view/339

المؤلفات المشابهة

11-20 من 20

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.