الحركة العلمية في مدينة باجة
الكلمات المفتاحية:
حركة، مدينةالملخص
1- ظهور العديد من الاسر العلمية والتي قدمت للبلاد عدة علماء وفقهاء وقضاة ومنها اسرة القلشاني والتي كانت لهم اسهامات في الحركة العلمية في المغرب العربي وباجة بالتحديد.
2-اصبحت مدينة باجة مركز استقطاب العديد من العلماء الاندلسيين ونقطة التقاء لطلاب العلم والرحالة واثر في بنيتها الاجتماعية فزاد عدد سكانها إذ وفد اليها العديد من العلماء هرباً من الفتن والحروب.
3- التواصل العلمي بين مدينة باجة والمدن الاسلامية الاخرى في المشرق والمغرب.
4-حظي العلماء والفقهاء بمكانة مرموقة من قبل الحكام فأجزلوهم بالعطاء، وكانت لهم كلمة مسموعة في كثير من الامور.
المراجع
( ) معروف، اصالة الحضارة العربية، ص244.
( ) سورة المائدة ، الأية 3.
( ) الوليد، علوم القرآن ، ص4.
( ) الكروي، المرجع في الحضارة العربية الاسلامية، ص205.
( ) ابن الجزري، منجد المقرئين ومرشد الطالبين، ص9؛ ابن مجاهد، السبعة في القراءات، ص45،46؛ الدمياطي، إتحاف فضلاء البشر في القراءات الاربعة عشر، ص6.
( ) الثعالبي، تفسير القرآن الموسوم بجواهر الحسان في تفسير القرآن ، ص14.
( ) الطبري، جامع البيان في تأويل القرآن، ج1، ص22؛ ابن مجاهد، السبعة في القراءات، ص49.
( ) الطبري ، جامع البيان في تأويل القرآن، ص24.
( ) ابو طاهر السلفي، معجم السفر، ص232؛ الذهبي، تاريخ الاسلام ووفيات المشاهير والاعلام، ج11، ص321؛ ابن ناصر الدين، توضيح المشتبه في ضبط اسماء الرواة، ج1، ص310.
( ) ابو اسحاق الاشيري: وهو من كبار شيوخ القراءات توفي بعد رجوعه من الحجاز سنة )459هـ/1066م(. ينظر: ابو طاهر السلفي، معجم السفر، ص233.
( ) عبد الحق: وهو عبد الحق بن محمد بن هارون السبتي، كان احد شيوخ القراءة بمصر، توفي ببيت المقدس سنة)459هـ/1066م(. ينظر: ابو طاهر السلفي، معجم السفر، ص233.
( ) عبد الجليل بن مخلوف: وهو شيخ كبير افتى ودرس المذهب المالكفي مصر لمدة اربعين سنة، )توفي سنة459ه/1066م(. ينظر ابو طاهر السلفي، معجم السفر، ص232.
( ) ابو طاهر السلفي، معجم السفر، ص232؛ الذهبي، تاريخ الاسلام ووفيات المشاهير والاعلام، ج11، ص321؛ ابن ناصر الدين، توضيح المشتبه في ضبط اسماء الرواة، ج1، ص310.
( ) بن ماكولا، الاكمال في رفع الارتياب، ج1، ص468؛ ابن الجزري، غاية النهاية في طبقات القراء، ج1، ص93.
( ) احمد بن نفيس: أحمد بن عبد العزيز بن نفيس أبو العباس المغربي إمام زاهد، قرأ على فتاح بن عبد الله بتونس وعلي بن حجاج التونسي ثم رحل فقرأ بمكة على محمد بن الحسين الكارزيني وأحمد بن محمد القنطري. ينظر: ابن الجوزي، غاية النهاية في طبقات القراء،ج1، ص69.
( ) معجم السفر، ص35،36.
( ) عبد الله بن ابي القاسم: هو ابو محمد الانصاري، مقرئ أفريقية يعرف بالمكمش ، قرأ على أحمد بن عمر الباجي، وقرأ عليه بالسبع محمد بن عبد السلام الحباس وتلا عليه يحيى بن محمد البرقي بحرف نافع، حدثنا بذلك شيوخنا عن أبي عبد الله محمد بن جابر العيسى عن أبي القاسم بن حماد عنه. ينظر: ابن الجوزي، غاية النهاية في طبقات القراء،ج1، ص441،442.
( ) أَبُو الْفَضْلِ : احمد بن عبد الكريم بن مقاتل صِنهاجِي النَّسَبِ قَدِم الْإِسكندريةَ سنَة )548ه/1145م(حاجاً مقرئ متأدب رحمة الله من اهل الفضل عارفاً بالقراءات والاداب ووقرأ الحديث وكتب بخطه الموطأ لمالك وصحيح المسلم وصحيح البخاري وسنن ابي داوود وغير ذلك، توفي بمدينة قوص من صعيد مصر في التاسع من محرم سنة )459ه/َ1155م( وكان مولده سنة) 486ه/1093م(. ينظر: ابو طاهر السلفي، معجم السفر، ص36.
( ) ابو طاهر السلفي، معجم السفر، ص35 ؛ ابن ناصر الدين، توضيح المشتبه في ضبط اسماء الرواة، ج1، ص310.
( ) بن يوسف، الصوفية بإفريقية، ص570؛ بشروش، موسوعة مدينة تونس، ص157.
( ) الحماري: وهو الاسم الذي عرفت به مقبرة الفدان والتي تضم قبور العديد من الاولياء الصالحين. ينظر: النيال، الحقيقة التاريخية للتصوف الاسلامي، ص251.
( ) عبد الوهاب: هو من العلماء المتصوفة من اصحاب ابو الحسن الشاذلي توفي سنة )675هـ/1276م(. ينظر: النيال، الحقيقة التاريخية للتصوف الاسلامي، ص251،252.
( ) الذهبي ، تاريخ الاسلام ووفيات المشاهير والاعلام، ج15، ص451؛ الذهبي ، معرفة القراء الكبار على الطبقات والاعصار، ص363 ؛ الصفدي، الوافي بالوفيات ، ج18، ص262؛ ابن الجزري، غاية النهاية في طبقات القراء، ج1، ص386؛ ابو المحاسن، المنهل الصافي والمستوفي بعد الوافي، ج7، ص265؛ الزركلي، الاعلام، ج4 ، ص6.
( ) ابن الاكفاني، إرشاد المقاصد الى اسنة المقاصد، ص155؛ السيوطي، تدريب الراوي في شرح تقريب النواوي، ج1، ص25.
( ) السيوطي، تدريب الراوي في شرح تقريب النواوي، ج1، ص29؛ الكروي، المرجع في الحضارة العربية الاسلامية، ص226.
( ) امين، فجر الاسلام، ص229.
( ) سورة النجم، الاية 3.
( ) سورة الحشر، الاية 7.
( ) كاشف، مصادر التاريخ الاسلامي، ص25.
( ) ابو داوود، سُنن أبي داوود،ج5، ص143.
( ) كاشف، مصادر التاريخ الاسلامي، ص26.
( ) انخل، تاريخ الفكر الاندلسي، ص393؛ كاشف، مصادر التاريخ الاسلامي، ص 26.
( ) ابن حنبل، العلل ومعرفة الرجال، ج1، ص 15.
( ) الخطيب البغدادي، تقييد العلم، ص64.
( ) الشافعي، اختلاف الحديث، ج8، ص641؛ رمضان البوطي، فقه السيرة، ص18.
( ) ابن قرقول، مطالع الانوار على صحاح الاثار، ج1، ص11؛ الكروي، المرجع في الحضارة العربية الاسلامية، ص228.
( ) ابو داوود، سؤالات ابي عبيد الاجري،ج1، ص7؛ الرازي، الجرح والتعديل، ج1، ص2؛ ابن الصلاح، معرفة انواع علوم الحديث، ص57.
( ) ابن ناصر الدين، توضيح المشتبه في ضبط اسماء الرواة،ج1، ص309؛ ابن ماكولا، الاكمال في رفع الارتياب،ج1، ص467.
( ) عبد الله بن يونس المرادي: هوعبد الله بن يونس بن محمد بن عبيد الله، ابو محمد القبري الاندلسي المرادي، اصله من قبره سمع منه ناس كثيره، توفي سنة )330هـ/941م( في رمضان عن عمر سبع وسبعين سنة. ينظر: الذهبي، تاريخ الاسلام ووفيات المشاهير والاعلام، ج7، ص592.
( ) محمد بن عبد الملك بن ايمن: ابو عبد الله القرطبي، ولد سنه)252هـ/866م(، كان مفتياً، فقيهاً، مشاوراً، مالكياً، حافظاً، صنف كتاباُ على سنن ابي داوود، ولي الصلاة بالاندلس، وذهب بصره اخر ايامه، توفي سنة)330هـ/941م(. ينظر: الذهبي، تاريخ الاسلام ووفيات المشاهير والاعلام، ج7، ص596.
( ) ابن لبابة: محمد بن يحيى بن عمر القرطبي شيخ المالكية، كان حافظاُ لاخبار الاندلس، له حظ من النحو والشعر، لم يكن له علم بالحديث بل ينقل بالمعنى، مات سنة)314هـ/962م(. ينظر: الذهبي، سير اعلام النبلاء، ج14، ص495.
( ) خلف بن سعيد بن احمد: من علماء الاندلس، من فقهاء اشبيلية، يعرف بأبن المنفوح، روى عن ابو محـمد الله الباجي، روى عنه ابو عمر يوسف بن عبد البر واثنى عليه، توفي سنة )403هـ/1012م(. ينظر: الحميدي، جذوة المقتبس في ذكر ولاة الاندلس، ص207؛ الظبي، بغية الملتمس في تاريخ رجال اهل الاندلس، ص284.
( ) ابن ماكولا، الاكمال في رفع الارتياب،ج1، ص467 ؛ الذهبي، سير اعلام النبلاء،ج31، ص446 .
( ) ابن ناصر الدين، توضيح المشتبه في ضبط اسماء الرواة،ج5، ص323؛ ابن العماد، شذرات الذهب في اخبار من ذهب،ج4، ص413.
( ) الدراية: هي علم ومعرفة الشّيء مع اجتهاد وحيلة وله دراية بفنون القول على وعي بها. ينظر: عمر، معجم اللغة العربية المعاصرة، ج1، ص743؛ المناوي، التوقف على مهمات التعاريف ، ص335.
( ) هاشم بن يحيى بن حجّاج البطليوسي: من أهلِ بطليوس، يكنى: أبا الوَليد. وكان مُقِيماً بحاضرة بَطليوس، وسُعِي به إلى السلطان فامتحن، وأُسْكن قُرطبة، فَقرأ الناس عليه كثيراً، وسمع منه قَديماً قبل المحنة وبَعدها، تُوفّي بحاضرة بَطلْيوس سنة)385ه/995م(. ينظر: ابن الفرضي، تاريخ علماء الأندلس، ج2، ص169،170.
( ) محمد بن عبد الملك: وهو محمد بن عبد الملك بن ضيفون بن مروان اللخمي الحَداد، من أهل قُرطبة، يُكنى أبَا عبد الله، رجُلاً صالحاً أحد العُدول، حَدث، وكتب النّاس عنه وسمع بباجة القيرَوان من أبي أحمد محمد بن محمد بن أبي سعيد، تُوفي سنة)394هـ/1003م(. ينظر: الذهبي، سير اعلام النبلاء، ج17، ص56.
( ) ابن الفرضي ، تاريخ علماء الاندلس ، ج2، ص98،111.
( ) ابن ناصر الدين، توضيح المشتبه في ضبط اسماء الرواة،ج9، ص17؛ ابن ماكولا، الاكمال في رفع الارتياب،ج1، ص467.
( ) ابن العماد، شذرات الذهب في خبر من ذهب، ج4، ص413؛ الذهبي، سير اعلام النبلاء،ج33، ص64.
( ) كحالة ، معجم المؤلفين ، ج8 ، ص237 .
( ) سابق، فقه السنة ، ج1، ص10.
( ) سورة الفرقان، الاية 1 .
( ) الاجماع: هو اتفاق العلماء ومجتهدي الامة بالاجماع على رأي شرعي. ينظر: الزحيلي، الوجيز في اصول الفقه الاسلامي، ج1، ص227.
( ) القياس: وهو مساواة فرع لاصله في علة حكمه، فالاصل هو ماورد فيه نص او اجمع المجتهدون على حكم فيه، والعلة هي الشبه المشترك بين الاصل والفرع. ينظر: الزحيلي، الوجيز في اصول الفقه الاسلامي، ج1، ص238.
( ) الجرجاني، معجم التعريفات ، ص141؛ حاجي خليفة ، كشف الظنون عن اسامي الكتب والفنون،ج1 ،ص81 .
( ) ابن خلدون، العبر وديوان المبتدأ والخبر، ج1، ص563.
( ) سورة الانفال، الاية 46 .
( ) سورة النساء، الاية 59 .
( ) سورة النحل، الاية 44 .
( ) سابق، فقه السنة ، ج1، ص11-13
( ) انخل، تاريخ الفكر الاندلسي، ص413؛ الكروي، المرجع في الحضارة العربية الاسلامية، ص234،235.
( ) سابق، فقه السنه، ج1، ص13.
( ) ربيع القطان: ربيع بن سليمان بن عطاء الله، أبو سليمان القطان، يرفع نسبه إلى قريش، ولد سنة )288هه/901م(، زاهد، من الكتاب، العلماء بالتفسير والحديث والوثائق، من أهل القيروان، كان له حانوت يبيع فيه القطن ويأتيه إليه الناس يسألونه في بعض العلوم، وحج سنة )324 هـ/935م( فلما عاد انصرف إلى علم (الباطن) والنسك والعبادة، فكانت له حلقة في جامع القيروان يجتمع إليه فيها أهل طريقته. وكان شعره كثير وخطبه ورسائله كثيرة معقدة مشطحة على طرائق كلام الصوفية ورموزهم، ثم كان ممن خرج لنصرة مخلد بن كيداد على العبيديين فقتل شهيدا في حصار المهدية سنة) 333ه /945م(. ينظر: عياض، ترتيب المدارك وتقريب المسالك، ج5، ص310؛ الزركلي، الاعلام، ج3، ص15.
( ) عياض، ترتيب المدارك وتقريب المسالك، ج6، ص9؛ سعد، جمهرة تراجم الفقهاء المالكية،ج3، ص 1171.
( ) ترتيب المدارك وتقريب المسالك، ج6، ص9.
( ) ابن الفرضي، تاريخ علماء الأندلس ج2، ص 170؛ بن يوسف، باجة ومفكروها ، ص24.
( ) محرز بن خلف: أبو محمد محرز بن خلف ابن أبي رزين التونسي، المعروف بالعابد وهو خاتمة صلحاء علماء إفريقية، ولد سنة )340هـ/951م(، روى عن أبي إسحاق الدينوري، وكتب الى الأبهري، روى عنه حاتم، وكان متقشفاً فاضلاً، زاهداً في الدنيا، مجانباً لأهلها، مستجاب الدعوة، ذكر أن أهل تونس لما قتلوا بنو عبيد المهدي، وحدثوا أن محرزاً شيخهم حملهم عليه، وكان ذلك سنة) 404هـ/1014م(، ورفعت القصة الى باديس أمير إفريقية، حنق على التونسيين، وعزم على القصد لهم، وقال: تكون الأرض، ولا تكون تونس، فبلغ الخبر أهل تونس، فجزعوا له وفزعوا الى شيخهم محرز، وأخبروه ما بلغهم بأنفسهم، وقال لهم: بل تكون الأرض ولا باديس، فأخذ في الدعاء عليه، فأخذ باديس ذبحة أتت عليه، توفي محرز سنة)413هـ/1022م(. ينظر: عياض، ترتيب المدارك وتقريب المسالك، ج7،264؛ الزركلي، الاعلام،ج5، ص284.
( ) المالكي، رياض النفوس، ج2، ص168.
( ) عياض، ترتيب المدارك وتقريب المسالك، ج7، ص276.
( ) ابو طاهر الفارسي: وهو حفيد محرز بن خلف ومؤلف مناقبه، كان حياً عام )440ه/1048م(. ينظر: المالكي، رياض النفوس، ج2، ص168.
( ) الدباغ، معالم الايمان في معرفة اهل القيروان، ج4 ، ص118؛ بن يوسف، باجة ومفكروها، ص24.
( ) بن يوسف، الصوفية بإفريقية، ص570؛ بشروش، موسوعة مدينة تونس، ص157.
( ) الظاهر بيبرس: وهو بيبرس العلائي البندقاري الصالحي، ركن الدين الملك الظاهر، كانت له فتوحات واثار، ولد بأرض القبجاق سنة)625ه/1228م(، وتولى سلطنة مصر والشام (سنة 658 هـ/1259م (وتلقب بالملك القاهر، أبي الفتوحات ثم ترك هذا اللقب وتلقب بالملك الظاهر، وكان شجاعا جبارا، يباشر الحروب بنفسه، وله الوقائع الهائلة مع التتار والإفرنج (الصليبيين) وله الفتوحات العظيمة، منها بلاد النوبة ، وفي أيامه انتقلت الخلافة الى الديار المصرية سنة) 659هـ/1261م( وآثاره وعمائره وأخباره كثيرة جدا. توفي في دمشق سنة)676ه/1277م(. ينظر: ابن العديم، بغية الطلب في تاريخ حلب،ج1، ص23؛ ابن ابي اصيبعة، عيون الانباء في طبقات الاطباء، ج1، ص586؛ ابن خلكان، وفيات الاعيان وانباء ابناء الزمان، ج4، ص،155؛ الزركلي، الاعلام، ج2، ص79.
( ) السبكي : وهوعَليّ بن عبد الْكَافِي بن عَليّ بن تَمام بن يُوسُف بن مُوسَى بن تَمام بن حَامِد بن يحيى بن عمر بن عُثْمَان بن مسوار بن سوار بن سليم الشَّيْخ الْعَالم ،مُفَسّر ،مُقرِئ ،مُحدث أصولي فَقِيه عارف بالمنطق والنحو، لغوِي أديب ، قَاضِي القُضاة تَقِي الدين أَبُو الْحسن الانصَارِي الخزرجي الْمصْرِي السُّبْكِي الشافعي الْأَشعري، ولد سنة )683هـ/1284م(، وتوفي سنة) 756هـ/1356م(في مصر. ينظر: الذهبي، المعجم المختص بالمحدثين، ص166؛ الصفدي، الوافي بالوفيات ، ج21، ص166.
( ) ابو حيان الاندلسي: محمد بن يوسف بن علي بن حيان، العلامة الأوحد أثير الدين، الغرناطي، المقرئ النحوي، وكتب العلم، له في الفقه والآثار، والقراءات، وله مصنفات في القراءات والنحو، توفي سنة )745هـ/1345م( في القاهرة. ينظر: الذهبي، معرفة القراء الكبار على الطبقات والاعصار، ص387؛ الصفدي، اعيان العصر واعوان النصر، ج5، ص325.
( ) ابن شاكر، فوات الوفيات ، ج3، ص73؛ السبكي، طبقات الشافعية الكبرى، ج10 ،ص339-342؛ السيوطي، حسن المحاضرة في تاريخ مصر والقاهرة، ج1، ص544 ؛ كحالة ، معجم المؤلفين ،ج7، ص208.
( ) السبكي ، طبقات الشافعية الكبرى، ج10، ص341 ؛ كحالة ، معجم المؤلفين ، ج7، ص209.
( ) ابن شاكر، فوات الوفيات، ج3 ، ص73 ؛ السيوطي، حسن المحاضرة في تاريخ مصر والقاهرة، ج1، ص544؛ كحالة ، معجم المؤلفين، ج7، ص208؛ بن يوسف، باجة ومفكروها، ص40.
( ) ابن شاكر، فوات الوفيات ، ج3 ،ص73؛ كحالة، معجم المؤلفين ،ج7، ص209.
( ) ابن شاكر، فوات الوفيات ، ج3 ،ص73؛ كحالة، معجم المؤلفين ،ج7، ص209.
( ) ابن ناجي: وهو ابو الفضل ابو القاسم بن عيسى بن ناجي التنوخي، ولد بمدينة القيروان، كان فقيهاً وقاضياً، توفي سنة) 837ه/1435م (. ينظر: ابن القاضي، ذيل ووفيات الاعيان، ج3،282؛ محفوظ، تراجم المؤلفين التونسيين ،ج5، ص8؛ كحالة ، معجم المؤلفين ، ج8، ص110.
( ) التنبكي، نيل الابتهاج بتطريز الديباج، ص231؛ بن يوسف، باجة ومفكروها ، ص43.
( ) مخلوف، شجرة النور الزكية في طبقات المالكية، ج1، ص352.
( ) الصدفي، تاريخ ابن يونس، ج2، ص550؛ السخاوي، الضوء اللامع لاهل القرن التاسع ،ج11، ص273؛ محفوظ، تراجم المؤلفين التونسيين،ج5، ص8؛ كحالة، معجم المؤلفين ، ج8، ص110.
( ) كحالة، معجم المؤلفين، ج7، ص312.
( ) أبو مهدي الغبريني: هو عيسى بن أحمد بن محمَّد التونسي، قاضي الجماعة بها وعالمها وصالحها وخطيبها بجامعها الأعظم بعد ابن عرفة وحافظها العالم الجليل أوحد أهل زمانه علماً وديناً وفضلاً أخذ عن ابن عرفة وغيره، توفي في ربيع الثاني سنة )813 هـ /1410م( أو سنة) 815 هـ / 1412م(. ينظر: مخلوف، شجرة النور الزكية في طبقات المالكية، ج1، ص350.
( ) محمد بن مرزوق: أبو عبد الله محمَّد بن أحمد ابن الخطيب محمَّد بن مرزوق، الإِمام المحقق العلامة المفسر، وكان محدّث وراوي وحافظ ، المتبحر في العلوم الدينية، الولي الصالح وكان يلقي الخطب في المنابر، أخذ عن جده بالإجازة، وأخذ عن أعلام من أهل المشرق والمغرب ، منهم والده وعمه وأبو محمَّد الشريف التلمساني وأخوه أبو يحيى وسعيد العقباني وابن عرفة، وانتفع به وأبو حفص القلشاني. ينظر مخلوف، شجرة النور الزكية في طبقات المالكية، ج ، ص364.
( ) الصقلي: هو محمد بن محمد بن عثمان الشريف الصقلي من مواليد مدينة تونس ، ومن اسرة اشتهرت بتعاطي الطب في العصر الحفصي الف رساله التحفظ من الوباء والف كتاب المختصر الفارسي ويمتاز بكثرة الاوصاف والعلاجات للمرض ، وجاء بأوصاف جديدة لكثير من الامراض التي لم يسبقه احد قبله كأمراض المخ والعينين والقلب والمعدة والرئة ، توفي حوالي سنة )820هـ/1418م(. ينظر: محفوظ ، تراجم المؤلفين التونسيين، ج3 ، ص246.
( ) السخاوي، الضوء اللامع لاهل القرن التاسع، ج6، ص167؛ ابن ابي الضياف، اتحاف الزمان باخبار ملوك تونس وعهد الامان، ج7، ص62،63.
( ) مخلوف، شجرة النور الزكية في طبقات المالكية، ج1، ص354.
( ) الابي: أبو عبد الله محمَّد بن خلف المعروف بالأبي الوشتاتي، البارع المحقق العلامة الأصولي المطلع الفهّامة المؤلف المتقن الفقيه المتفنن الراوية النظار المتحلي بالوقار، أخذ عن أئمة منهم ابن عرفة لازمه وبه انتفع وهو من أكابر أصحابه قال ابن عرفة: كيف أنام وأصبح بين أسدين الأبي بفهمه وعقله والبرزلي بحفظه ونقله وعنه أخذ أئمة كابن ناجي وأبي حفص القلشاني وأبي زيد الثعالبي وانتفع به، له شرح نبيل على صحيح مسلم سماه إكمال الإكمال شرح جليل مشحون بالفرائد والفوائد وله شرح المدونة وله نظم وتفسير، تولى قضاء الجزيرة سنة) 808 هـ/1406م( وتوفي سنة )828 هـ/1424م(. ينظر: مخلوف، شجرة النور الزكية في طبقات المالكية،ج1، ص351.
( ) أحمد النخلي: التونسي من علماء تونس المفتين العقلاء ممن انتفع به الفضلاء وولي قضاء بني زرت من أعمال تونس مع جلوسه للشهادة بتونس، مات بالطاعون سنة ثلاث وسبعين ومن شيوخه عمر القلشاني وابن عقاب ويعقوب الزعبي. ينظر: السخاوي، الضوء اللامع لاهل القرن التاسع،ج1، ص432.
( ) فهرست الرصاع، ص 186؛ بن يوسف، باجة ومفكروها ، ص41.
( ) كحالة، معجم المؤلفين، ج7، ص312؛ السخاوي، الضوء اللامع لاهل القرن التاسع، ج6، ص137؛ ابن ابي الضياف، اتحاف الزمان باخبار ملوك تونس وعهد الامان، ج7، ص63.
( ) الزركلي، الاعلام،ج1، ص229؛ كحالة، معجم المؤلفين ،ج2 ، ص123.
( ) القلصداوي: وهوعَلي بن محمد بن محمد بن علي القرشي الاندلسي البسطي الشهير بالقلصادي، الْمَالِكِي، ولد سنة)815ه/ 1412م (، واخذ عنه شيوخ المغرب، برع في الفرائض والحساب وصنف فيها عدة كتب منها التبصيرة في الغبار والقانون في الحساب، وكشف الجلباب في الحساب، والكليات في الفرائض، توفي في باجة سنة)891ه/ 1486م(. ينظر: السيوطي، نظم العقيان في اعيان الاعيان، ص131؛ كحالة، معجم المؤلفين،ج7، ص230.
( ) المدونة: مجموعة احكام قانونية او فقهية مرتبة بإنتظام، ومثال على ذلك مدونة مالك بن انس اي اشهر كتب الامام مالك الفقهية. ينظر: عمر، معجم اللغة العربية المعاصرة ،ج1، ص792.
( ) مخلوف، شجرة النور الزكية في طبقات المالكية، ج1، ص372؛ السخاوي، الضوء اللامع لاهل القرن التاسع،ج1، ص348، ج2، ص137.
( ) التنبكتي ، نيل الابتهاج بتطريز الديباج، ص231؛ بن يوسف، باجة ومفكروها ، ص43.
( ) رياض النفوس، ج2، ص169.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة دراسات في التاريخ والآثار، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.