أثر مدرسة أهل الحديث في تطوير الحركة العلمية في بلاد المغرب الاوسط والاقصى الاسلامي (القرن5-9ه/ 11-15م)
الكلمات المفتاحية:
المغرب, تعليم, محدث, حفظ, مصنفات.الملخص
اهتم عدد كبير من المؤرخين والباحثين بدراسة تاريخ المغرب الاسلامي لاسيما جانب التعليم اذ ارتكزت اهمية هذا البحث في اعطاء صورة اكثر وضوحاً حول مجريات سير الحركة العلمية في بلاد المغرب الاوسط والاقصى على يد ابرز محدثي مدرسة اهل الحديث, والهدف من ذلك هو كيف نهض اعلامها في ترك اثراً في جانب التدريس وبناء المدارس وتأليف المصنفات العلمية على يد طلابهم في داخل بلاد المغرب وخارجه لاسيما ان مراحل التعليم الاولى في بلاد المغرب الاسلامي كانت تقوم على التلقين والحفظ ومن ثم تطورت بعد ذلك في الفترات التاريخية اللاحقة.
المراجع
اولاً :المصادر الاصيلة
1. ابن الاحمر، إسماعيل النصري أبو الوليد، (ت807هــــ/ 1404م)، مستودع العلامة ومستبدع العلامة، تح, محمد التركي التونسي، (الرباط, المركز الجامعي للبحث العلمي، 1351ه/ 1933م).
2. الانصاري، محمد بن القاسم بن محمد بن أحمد بن عبد الملك (ت بعد 825هـــ/ 1421م)، اختصار الاخبار عما كان بثغر سبتة من سني الآثار، تح, عبد الوهـــاب بن منصور، ط2، (الرباط, د.م، 1403هـــ/ 1983م)
3. ابن بطوطة, محمد بن عبد الله بن محمد بن إبراهيم اللواتي الطنجي، (ت 779ه/ 1377م)، تحفة النظار في غرائب الأمصار وعجائب الاسفار، (د.م، دار الشرق العربي، د.ت).
4. التنبكتي، أحمد بابا، (ت 1036هــــ/ 1626م)، نيل الابتهـــاج بتطريز الديباج، ط2، (طرابلس، دار الكتاب، 1420هــــ/ 2000م).
5. ابن الجزري، شمس الدين محمد بن محمد بن يوسف (ت 833هـــ/ 1429م)، غاية النهـــاية في طبقات القراء، (د.م، مكتبة ابن تيمية، د.ت).
6. الحميري، محمد بن عبد المنعم، (ت 900هــــ/ 1465م)، الروض المعطار في خبر الأقطار، تح, إحسان عباس، (بيروت, مكتبة لبنان، د.ت) .
7. ابن خلدون، ولي الدين عبد الرحمن بن خلدون,(ت808هـ/1406م), العبر وديوان المبتدأ والخبر في تاريخ العرب والبربر ومن عاصرهم من ذوي الشأن الاكبر, مر, سهيل زكار,ط1,(بيروت ,دار الفكر,1401هـ/1981م).
8. الذهـــبي، شمس الدين محمد بن أحمد بن عثمان، (ت 748هــــ/ 1374م)، سير أعلام النبلاء، تح, شعيب الارنؤوط، (بيروت ,مؤسسة الرسالة، 1405هــــ/ 1984م) .
9. ابن رشيد السبتي، ابي عبدالله محمد بن عمر، (ت 721هـــ/ 1321م)، إفادة النصيح في التعريف بسند الجامع الصحيح،تح,محمد الحبيب بن الخوجة,(د.م,د.مط,د.ت).
10. ابن ابي زرع، علي بن عبد الله، (ت726هــــ/ 1326م)، الأنيس المطرب بروض القرطاس في اخبار ملوك المغرب وتاريخ مدينة فاس، (الرباط, دار المنصورة، 1391هـــ/ 1972م).
11. ابن سحنون,محمد بن سحنون ابو عبدالله,(ت256هـ/869م),آداب المعلمين، تح, محمد عبد المولى , ط2,(الجزائر, الشركة الوطنية للنشر,1401هـ/1981م).
12. السخاوي، شمس الدين أبي الخير محمد بن عبد الرحمن، (ت 902هــــ/ 1496م)، الضوء اللامع لأهـــل القرن التاسع، (بيروت, دار مكتبة الحياة، د.ت).
13. السيوطي، عبد الرحمن بن كمال الدين أبي بكر جلال الدين، (ت 911هــــ/ 1550م)، بغية الوعاة في طبقات اللغويين والنحاة، تح, محمد ابو الفضل ابراهـــيم، (لبنان, المكتبة العصرية، د.ت) .
14. السيوطي،حسن المحاضرة في تاريخ مصر والقاهرة، ط1,(مصر, دار احياء الكتب العربية,1387هـ/1967م).
15. العسقلاني ، ابو الفضل احمد بن علي بن محمد بن أحمد (ت 852هـــ/ 1448م)، انباء الغمر بانباء العمر،تح,حسن حبشي,(مصر,المجلس الاعلى للشؤون الاسلامية,1392هـ/1972م).
16. العسقلاني، الدرر الكامنة في اعيان المائة الثامنة،ط2,(الهند,دائرة المعارف العثمانية,1392هـ/1972م).
17. ابن العماد الحنبلي، عبد الحي بن احمد بن محمد ,(ت1089 هـ/1678م), شذرات الذهب في اخبار من ذهب،تح,محمود الارناؤوط,ط1,(بيروت,دار ابن كثير,1406هـ/1986م).
18. العمري، أحمد بن يحيى بن فضل الله القرشي العدوي شهاب الدين، (ت 749ه/ 1348م)، مسالك الأبصار في ممالك الامصار، ط1,(أبو ظبي، المجمع الثقافي، 1423ه/ 2002م).
19. القابسي,علي بن محمد المعافري, (ت 403هـــ/ 1012م),,الرسالة المفصلة لأحوال المتعلمين وأحكام المعلمين والمتعلمين، تح, أحمد خالد، ط1، (تونس, الشركة التونسية للتوزيع، 1406ه/ 1986م).
20. ابن القاضي، ابو العباس أحمد بن محمد المكناسي ، (ت 1025هــــ/ 1618م) ،ذيل وفيات الأعيان المسمى درة الحجال في اسماء الرجال، (القاهـــرة, المكتبة العتيقة، 1391هـــ/ 1971م) .
21. القلصادي,أبي الحسن علي، (ت 891ه/ 1486م)، رحلة القلصادي، تح, محمد أبو الاجفان, (تونس, الشركة التونسية للتوزيع، د. ت).
22. القلقشندي، أحمد بن علي (ت 821هــــ/ 1418م)، صبح الأعشى في صناعة الانشاء، (بيروت, دار الكتب العلمية، 1409هــــ/ 1989م) .
23. المجاري، أبو عبد الله محمد بن محمد بن علي بن عبد الواحد الأندلسي، (ت 862ه/ 1457م)، برنامج المجاري، تح, محمد أبو الاجفان، ط1، (بيروت, دار الغرب الإسلامي، 1400ه/ 1982م).
24. المغراوي، أحمد بن أبي جمعة، (ت 920ه/ 1514م)، جامع جوامع الاختصار والتبيان فيما يعرض للمعلمين وآباء الصبيان، تح, أحمد جلولي البدوي ورابح بونار، (الجزائر, الشركة الوطنية للنشر، د.ت).
25. المقري التلمساني، شهـــاب الدين أحمد بن محمد، (ت 1041هـــ/ 1631م)، أزهـــار الرياض في اخبار عياض، تح, مصطفى السقا وابراهـــيم الابياري وعبد الحفيظ شلبي، (د.م، مطبعة فضالة، د.ت) .
26. المقري التلمساني، نفح الطيب من غصن الاندلس الرطيب وذكر وزيرها لسان الدين بن الخطيب،تح,احسان عباس,(بيروت,دار صادر,1417هـ/1997م) .
27. المقريزي،احمد بن علي بن عبد القادر,(ت845 هـ/ 1441م),المواعظ والاعتبار بذكر الخطط والآثار، ط1، (بيروت , دار الكتب العلمية، 1418ه/ 1997م).
28. النعيمي، عبد القادر بن محمد الدمشقي، (ت 927ه/ 1520م)، الدارس في تاريخ المدارس، تح, إبراهيم شمس الدين، ط1، (د.م، دار الكتب العلمية، 1410ه/ 1990م).
29. الونشريسي، أحمد بن يحيى، (ت 914ه/ 1508م)، وفيات الونشريسي، تح, محمد بن يوسف القاضي، (د.م، شركة نوابغ الفكر، د.ت).
ثانيا: المراجع الحديثة
1. الترغي، عبد الله المرابط، فهـــارس علماء المغرب منذ النشأة الى نهـــاية القرن الثاني عشر للهـــجرة ، (تطوان، جامعة عبد الملك السعدي، د.ت).
2. الزركلي، خير الدين بن محمود بن محمد، الاعلام تراجم لأشهـــر الرجال والنساء من العرب والمستعربين والمستشرقين، ط15، (د.م،دارالعلم،1422هـــ/ 2002م).
3. السلاوي، أبو العباس أحمد بن خالد، الاستقصا لأخبار دول المغرب الأقصى، تح, جعفر الناصري ومحمد الناصري، (د.م، الدار البيضاء، 1418هـــ/ 1997م).
4. السملالي،العباس بن ابراهـــيم , الاعلام بمن حل بمراكش وأغمات من الاعلام، ط2، (الرباط، المطبعة الملكية، 1423هـــ/ 2002م).
5. الشريف، ناصر الدين محمد، الجواهـــر الاكليلية في أعيان علماء ليبيا من المالكية،(بيروت – عمان، دار البيارق، 1420هـــ/ 1999م).
6. طلس، محمد أسعد، التربية والتعليم في الإسلام، (المملكة المتحدة، مؤسسة هنداوي، 1435ه/ 2014م).
7. عبد العزيز ,محمد عادل، التربية الإسلامية في المغرب أصولهـــا المشرقية وتأثيراتهـــا الاندلسية، (مصر, الهـــيئة المصرية للكتاب، 1407هـــ/ 1987م).
8. الكتاني,محمد عبد الحي بن عبد الكبير,فهرس الفهارس والاثبات ومعجم المعاجم والمشيخات والمسلسلات، تح, احسان عباس,ط2,(بيروت,دار الغرب الاسلامي ,1402هـ/1982م).
9. كحالة،عمر رضا, معجم المؤلفين،(بيروت, دار احياء التراث, د.ت).
10. لقبال، موسى، الحسبة المذهبية في بلاد المغرب العربي (نشأتها وتطورها)، (الجزائر, الشركة الوطنية للنشر، 1390ه/ 1971م).
11. لوتورنو، روجيه، فاس في عصر بني مرين، تر, نقولا زياد، (بيروت, مؤسسة فرنكلين، 1386هـــ/ 1967م).
12. محفوظ، محمد، تراجم المؤلفين التونسيين، (بيروت ,دار الغرب الاسلامي، د.ت).
13. مخلوف، محمد بن محمد بن عمر، شجرة النور الزكية في طبقات المالكية، (لبنان، دار الكتب العلمية، 1424هـــ/ 2003م) .
14. الميداني، عبد الرحمن حسن حبنكة، الحضارة الإسلامية أسسها ووسائلها وصور من تطبيقات المسلمين لها ولمحات من تأثيرها في سائر الإسلام، ط1، (دمشق, دار القلم، 1418ه/ 1998م).
15. نويهـــض، عادل, معجم أعلام الجزائر من صدر الاسلام حتى العصر الحاضر,ط2،(بيروت, مؤسسة نويهـــض الثقافية ,1400هــــ/1980م).
ثالثاً: البحوث المنشورة في المجلات المحلية
1. عزيز,م.د.سناء خدا كرم, المناهج التعليمية في بلاد المغرب العربي, مجلة الاستاذ للعلوم الانسانية والاجتماعية, العدد(217),المجلد(2), جامعة بغداد, كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية,(1437هـ/2016م).
2. مهاوش,أ.م.د.خليل جليل بخيت,م.م.خالدة عباس نصيف جاسم,المرابطون واثرهم الحضاري والفكري في بلاد الاندلس من(479هـ-552هـ), مجلة الاستاذ للعلوم الانسانية والاجتماعية, العدد(220), المجلد(1), جامعة بغداد, كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية,(1438ه/2017م).
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة دراسات في التاريخ والآثار، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.