المراحل تطور التعليم في روما القديمة

Authors

  • asala adel Mohammad جامعة بغداد/ كلية الاداب
  • Maitham Abdulkadim juad Alnoori جامعة بغداد / كلية الآداب

Keywords:

تطور, التعليم, روما القديمة

Abstract

.

References

( ) CLAYTON , MATT , THE ETRUSCANS , P. 70

( ) WILKINS , A. S. , ROMAN EDUCATION, (LONDON: CAMBRIDGE AT THE UNIVERSITY PRESS, 1905 ) P.1

( )سكيبيو أميليانوس(SCIPIO AEMILIANUS): هو بوبليوس كورنليوس سكيبيو ايميليانوس ، وحفيد سكيبيو افريكانوس بالتبني ، تولى منصب القنصلية لمرتين في عام (١٤٧ ق.م) ، والمره الثانية عام ( ١٣٤ ق.م) وأيضاً حصل على القيادة العامة في= =افريقيا على الرغم من صغر سنه أستطاع من تحقيق انتصارات باهرة ، فلقد ألحق هزيمة بالقرطاجيين عام ١٤٦ ق.م ، كما فرض حصار على نومانتيا لمدة خمسة عشر شهراً ونجح هذا الحصار ودخلها عام ١٣٣ ق.م .

EDITOR, LEE L. BRICE, WARFARE IN THE ROMAN REPUBLIC FROM THE ETRUSCAN WARS TO THE BATTLE OF ACTIUM, (CALIFORNIA: SANTA BARBARA, 2014), P. 54.

( ) TOO , EDUCATION IN GREEK AND ROMAN , P.260.

( ) أجريكولا(GAIUS JULIUS AGRICOLA) : يدعى غايوس يوليوس أكريكولا ، ولد في القرن الاول الميلادي ( ٤٠-٩٣ م) وهو جنرال يعرف بدوره البارز كحاكم لبريطانيا الرومانية ، والذي استطاعه من توسيع نفوذ روما في بريطانيا.

HTTPS://AR.M.WIKIPEDIA.ORG/WIKI/

( )جوليا بروسيلا: هي أحدى الشخصيات النسائية الرومانية البارزه في العصور القديمة.

HTTPS://WWW.CBEINTERNATIONAL.ORG/RESOURCE/JUNIA-FEMALE-APOSTLE-EXAMINATION-HISTORICAL-RECORD/

( ) CLAYTON, THE ETRUSCANS A CAPTIVATING GUIDE TO THE ETRUSCAN CIVILIZATION , P270

( ) الفوروم : هو ساحه كبيره رئيسية في روما ، تعتبر مركزاً لحكومة المدينة ، وكافة الأعمال وللأمور الدينية كالأحتفالات والمراسم الدينية ، وكانت تحتوي على المعابد والمباني العامة الأخرى ، بما في ذلك مجلس الشيوخ ومكتب السجلات العامة ، ومحكمتين على جانب واحد ، كما تصطف على جانبيه تماثيل أشهر رجال روما ، ويمتد عبره طريق فيا ساكرا ( الطريق المقدس ) والذي كان يستخدم في مواكب النصر والمواكب الدينيه أيضا ، وشمل من الاثار أقواس النصر والمعلم الذهبي ، وعلى هذا الأساس اعتبر الرومان المنتدى مركز العالم ، وكان لكل مدينة رومانية منتدى خاص بها تابع للحكومة المحلية . CHAPMAN , ANCIENT ROME, P.28

( )F . BONNER , EDUCATION IN ANCIENT ROME, P.34

( ) TOO , EDUCATION IN GREEK AND ROMAN ,P. 262 , 263 .

( ) سبوريوس كارفيليوس: روجا كان شخصية بارزة في التاريخ الروماني القديم، حيث يعود له الفضل في افتتاح أول مدرسة LUDUS للتعليم المبكر الحر في النصف الثاني من القرن الثالث قبل الميلاد. يُعتبر هذا الابتكار من كارفيليوس روجا مساهمة كبيرة في مجال التعليم في روما القديمة، حيث أنشأ أساساً لمهنة التعليم هناك، ما أدى إلى تطوير النظام التعليمي الروماني في تلك الفترة (HTTPS://ARZ.WIKIPEDIA.ORG/WIKI/

( ) BONNER , EDUCATION IN ANCIENT ROME , P.34.

( ) JOHNSTON, HAROLD WHETSTONE, THE PRIVATE LIFE ROMANS , (CHICAGO : FORESMAN, 1909 ) P110.

( ) زايد ، التربية والتعليم في الحضارة اليونانية والرومانية ، ص ١٣٧ .

( ).ينظر شكل رقم (18)

( ) JOHNSTON, THE PRIVATE LIFE ROMANS , P110

( ) هوراس (HORACE ): هو كونتيوس هوراتيوس فلاكوس ، شاعراً غنائياً ، وناقداً أدبياً ، ولد عام ٦٥ قبل الميلاد في مستعمرة فينوسيا في مقاطعة أبوليا ، وبعدها انتقل الى جنوب أيطاليا ، كان هوراس يعتبر من الطبقه الفقيره حيث كان ابن عبد ، وقد عانى من المصاعب التي واجهها في حياته بعد ذلك تمكن هوراس من التعرف على أبناء الطبقة العليا وعلى العظماء منهم ، فأكتسب صداقتهم وعلى الرغم من ذلك ، لم يحاول هوراس أخفاء حقيقة مستواها الطبقي المتواضع . هوراس ، فن الشعر ، ترجمة : لويس عوض (القاهرة : ١٩٨٨ ) ص ٦-١٠ .

( ) F. BONNER, EDUCATION IN ANCIENT ROME, P37

( ) زايد ، التربية والتعليم في الحضارة اليونانية والرومانية ، ص ١٣٨ .

( ) ألواح الأثني عشر : وهي عباره عن ألواح نقشت عليها القوانين جاءت كنتيجة استياء الطبقة العامة من الفروقات بينهم وبين أبناء الطبقة العليا ، وذلك بين عامي 449-451 ق.م= =تتضمن قواعد عرقية البعض من هذه القوانين كتب لأول مره والأخر كان أسوةً بالقوانين اليونانية في أثينا ، لكن هذا لايتناقض مع كونها ذات طابع روماني أصيل وذلك بما تتسم به من روح الحكمة واحترام الماضي ، وتعتبر هذه الوأح هي أكتمال المساواة في الحقوق . علي ، التاريخ الروماني ، ص ٢٣٠

( ) JOHNSTON, THE PRIVATE LIFE ROMANS , P111

( ) BONNER, EDUCATION IN ANCIENT ROME, P180

( ) زايد ، التربية والتعليم في الحضارة اليونانية والرومانية ، ص١٦١

( ).ينظر شكل رقم (19)

( ) A. S. , ROMAN EDUCATION, P54

( ) E. DUNSTAN, ANCIENT ROME, P114

( ) صقلية : وهي أحد الجزر الأيطاليا التي تقع في أقصى جنوب أيطاليا ، وتعد من أكبر الجزر في البحر المتوسط ، تكاد تقترب من اليابس التونسي في شمال أفريقيا ، يفصلها مضيق مسينا عن اليابس الأيطالي ، وتتمتع بموقع أستراتيجي مهم ، فهي تقع على الطريق الملاحي بين القسم الغربي من البحر المتوسط والقسم الشرقي . سلطان ، غانم ، جزر= =العالم ( أمثلة وتطبيقات من بحار العالم ومحيطاته دراسة لظروفها الجغرافية وتطور مراحل الأستقرار فيها وموردها الأقتصادية ) ( الكويت : مكتبة الفلاح ، ١٩٨٨ ) ص. ٢٥٩ .

( ) نصحي ، إبراهيم ، تاريخ الرومان ،( القاهرة : مكتبة الأسكندرية ،١٩٧٣ ) ،ج٢،ص ٧٥٩.

( ) انطيوخوس الكبير : ويطلق عليه أيضاً أنطيوخوس الثالث ، الملك اليوناني ، وقائد الأمبراطورية السلوقية ، كان يلقب بـ (CERAUNUS) الصاعقة بسبب مزاجه العنيف .= =قام بحملة على اسيا الصغرى حيث سعى لاستعادة الاراضي السوفيتيةلكنه فشل في ذلك، وبينما كان في الاناضول اغتيل على يد اثنين من رفاقه .

BRYCE, TREVOR, ANCIENT SYRIA A THREE THOUSAND YEAR HISTORY , (UNITED KINDOM : OXFORD , 2014), P179.

( ) E. DUNSTAN , ANCIENT ROME, P.113

( ) سيراكيوز: وهي أحد المدن الأيطاليا ، تقع في جنوب شرق صقلية ، تأسست على الأغلب بين عامي 734-733 قبل الميلاد ، من قبل أهل كورنثا ، كانت ذو شأن وقوة حيث أستطاعت هزم القرطاجيين في هيميرا عام 480 ، والأتروسكان في كوماي عام 474 ، وفشل الأثينيون من احتلالها 413 . للمزيد من التفاصيل ينظر:=

RICHER , NICOLAS , ATLAS DE LA GRÈCE CLASSIQUE (P aris: = Publcation, delasorbonne, 1998),p65.

( ) الأيفيبيا : EPHEBEIA) ): وهي البرامج العسكرية لتدريب الشباب ، و الأكثر أنتشاراً في العصور القديمة ، لتدريب الأجسام وتشكيل عقول المواطنين ، وهذا النوع من الأنظمة موثق في ما يقارب من ٢٠٠ موقع ، من مستعمرة ماساليا اليونانية في الغرب الى بابل في الشرق ، ويهدف هذا النظام في المقام الأول الى إنتاج محاربين مواطنين شباب مهيئين للدفاع عن المدينة.

BLOOMER , A COMPANION TO ANCIENT EDUCATION, P 172 .

( )MARROU HENRI, HISTOIRE DE L’ÉDUCATION DANS L’ANTIQUITÉ, T2, ÉDITION DU SEUIL, 1948,P 67-68.

( ) كورنثا :وهي أحد المدن اليونانية ، تقع على برزخ يفصل بين خليجين يكادان يفصلان بلاد اليونان الى قسمين ، هنا خليج كورنثا والخليج الساروني ، مما جعلها تتميز بموقع أستراتيجي مهم ، وذلك لسيطرتها على التجاره البحرية في خليج كورنثا ، وعلى التجارة البرية التي لابد لها أن تعبر من البرزخ .=

عبو ، عادل نجم ، ومحمد ، عبد المنعم رشاد ، اليونان والرومان دراسة في التاريخ والحضارة ( جامعة الموصل : وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ) ص . ١٥

( ) قرطاجة : تقع بالقرب من مدينة تونس ، في الشمال الشرقي على بعد خمسة عشر كيلو متر من العاصمة ، أعيد بنائها في عهد الأمبراطور أغسطس في أواخر القرن الأول قبل الميلاد ، وذلك بعد ما سيطره عليها الرومان ، حصلت على المميزات التي تتمتع بها أي دولة رومانية من بنى تحتية ، بنايات دينية ، ومساكن فخمة ، حتى غدت عاصمة أدراية وثقافية وفنية ، تعرضت بعد الازدهار الكبير الى أنتكاسه كبيرة عام ٢٣٥م ، مما تسبب في فوضى وتدهور في جميع مرافقها . للمزيد ينظر:

CHERRY , DAVID , FORNTIER AND SOCIETY IN ROMAN NORTH AFRICA, (NEW YORK: OXFORD UNIVERSITY PRESS, 1998 ) P35-39 .

( ) شعراوي ، عبد المعطي : النقد الأدبي عند الأغريق والرومان ، (القاهرة : مكتبة أنجلو المصرية ، ١٩٩٩) ص٢٢٩.

( ) MARROU , A HISTORY EDUCATION IN ANTIQUITY, P.234

( ) معركة أكتيوم : هي معركة البحرية ، والتي تعد من المعارك الحاسمة ، التي حدثت في الأول من أب عام ٣1 قبل الميلاد ، بين جيوش أغسطس وجيوش أنطونيو وزوجته كليوباترا المصرية ، حسمت لصالح أغسطس ، حيث أصبحت مصر منذ ذلك التاريخ ولاية رومانية . النوري ، العلاقات الفرثية – الرومانية ، ص ٧٦.

( ) معبد السرابيوم : هو معبد أثري في مصر لعبادة الأله سرابيس ، يتوافد عليه المرضى لطلب الشفاء ، وقد تضاربت الاراء حول تشييده .

HTTPS://AR.M.WIKIPEDIA.ORG/WIKI/

( ) وخير دليل الطبيب المصري الذي كافأه بليني الأصغر وحصل على المواطنه الرومانية من الأمبراطور . عبد الغني ، محمد السيد محمد ، لمحات من تاريخ مصر تحت الحكم الروماني ، ( الأسكندرية : المكتب الجامعي الحديث ، ٢٠٠١) ص.٢٦٨.

( ) شعراوي ، النقد الأدبي ، ص٢٣٠ .

( ) كارنياديس : هو كارنياديس البرقاوي (٢١٣-١٢٩ق.م) وهو خطيباً وناقداً يوناني الأصل، والذي يعد مؤسس الأكاديميه الثالثه ومديرها حتى سنه ٣٦ ، أخذت شهرته تنتقل من أثينا الى روما ، على الرغم أنه لم يترك شيئاً من مؤلفاته، وكانت سبب شهرته هو ، حصول تسلسل غريب من الأحداث ، فقد كانت مدينة أوريوس ، الواقعة على حدود بيوتيا وأتيكا ، محور نزاع بين ولايتين ، وعندما تدخل الأثينيون وقاموا بتخريبها ، فرض عليهم الرومان غرامة مالية مقدارها ٥٠٠ مثقال من الذهب ، فقرر اليونان أرسال وفداً الى روما ليتفاوضوا معهم ، فكان أفراد هذا الوفد من الفلاسفه فأدى ذلك الى تخفيض الغرامة . ولكارنياديس الفضل ، في التنديد بالكهانه والتنجيم ، فقد قدم الحجج في الرد على المنجمين وهي الحجج التي رددها وفصلها شيشرون .

سارتون ، جورج ، ج٥ ، تاريخ العلم . العلم والحضارة الهلنستية في القرون الثلاثة الأخيرة قبل الميلاد ، ترجمة : ماجد فخري ، ( القاهرة: الهيئة العامة لشؤون المطابع الأميرية ، ٢٠١٠) ص.٧٢-٧٣ .

( ) MARROU , H. I. , TRANSLATED BY LAMB, GEORGE , A HISTORY OF EDUCATION IN ANTIQUITY, ( LONDON: THE UNIVERSITY OF WISCONSIN PRESS , 1996) P245.

( ) JOHNSTON, THE PRIVATE LIFE ROMANS , PP. 112

( ) سيفيوس نيكانور : (SAEVIUS NICANOR) : يوناني الأصل ولد في القرن الثالث قبل الميلاد ، وتوفي في نفس القرن في سردينيا ، له الفضل في وضع قواعد اللغة اللاتينية وتدريسها في روما

HTTPS://ARZ.WIKIPEDIA.ORG/WIKI/

( ) TOO , EDUCATION IN GREEK AND ROMAN ANTIQUITY, P269.

( ) الاحمد ، سامي سعيد ، تاريخ الرومان، (جامعة بغداد ، كلية الاداب : مكتبة المهتدين الاسلامية ) ، ص78.

( ) M. L. , CLARKE , HIGHER EDUCATION IN THE ANCIENT WORLD , (USA: BY ROUTLEDGE , 2012 ) P. 16.

( ) CLARKE , HIGHER EDUCATION IN THE ANCIENT WORLD, P.19.

( ) إيمار ، أنديه ، و أوبوايه ، جانين ، تاريخ الحضارات العام روما وأمبراطوريتها ، ترجمة : م. داغر ، فريد ، و ج. أبو ريحان ، فؤاد ، ط٢( بيروت -باريس : منشورات عويدات ، ١٩٨٦ ) ص ٤٥٨

( ) النثر : لم يقم الرومان بتكوين وتطوير أسلوب نثر أدبي إلا في فترة متأخرة نسبيًا. الخطوة الأولى نحو التأليف النثري اتخذها أبيوس كلوديوس (475/ 279) عندما نشر إحدى خطبه. ولكن بما أن الكتاب اللاحقين استخدموا اللغة اليونانية، فإن تاريخ النثر لا يبدأ، بالمعنى الدقيق للكلمة، قبل كاتو ميجور. ومع ذلك، ظل الخطاب المكتوب لفترة طويلة غير مهم إلى جانب الكلام الشفهي، ولم يصبح مساويا له إلا في زمن شيشرون، عندما وصل النثر إلى ذروته وأصبح التعبير المناسب عن شخصية المؤلف.

TEUFFEL’S , HISTORY OF ROMAN LITERATURE, AUTHORISED TRANSLATION FROM THE FIFTH GERMAN EDITION, (LONDON::

GEORGE BELL & SONS, YORK STREET,1891) P47.

( ) JOHNSTON, THE PRIVATE LIFE OF THE ROMANS , P115.

( ) SHELTON , JO-ANN, AS THE ROMANS DID A SOURCEBOOK IN ROMAN SOCIAL HISTORY , ED 2( NEW YORK: OXFORD UNIVERSITY PRESS, 1998 ) P16 .

( ) OSTLER , A BIOGRAPHY OF LATIN, P100

( ) TOO, EDUCATION IN GREEK AND ROMAN, P.266.

( ) CLARKE , HIGHER EDUCATION IN THE ANCIENT WORLD, P.23

( ) SOBRINO, ALGUNOS ASPECTOS DE LA EDUCACION , P10-11

( ) SOBRINO, OP.CIT , P 10

( ) RAWSON, BERYL , CHILDREN AND CHILDHOOD IN ROMAN ITALY, (NEW YORK : OXFORD, 2003 ) P147

( ) MONTANARI, FRANCO , AND RENGAKOS , ANTONIOS, TRENDS IN CLASSIC_SUPPLEMENTARY VOLUMES , ( BOSTON : CPL BOOKS GMBH , 2021) P155

( ) السفسطائيين(SOPHISTES) : هي كلمة يونانية أشتقت منها كلمة SOSOPHIST والتي تعني سيد الحرفة ولها معنى ثاني الشخص الخبير في الحكمة العلمية ، وهم مجموعة من المفكرين والمعلمين ، بدأ عصر السفسطائيين خارج أثينا ، وكان هولاء ينتقلون من مدينة الى أخرى بحثاً عن الطلاب المستعدين لدفع الأجور مقابل التعليم ، اذا كانوا يوظفون عادةً من قبل الأثرياء ، فكان يعلم هولاء ال (ARETE) أريتي وهي كلمة تجمع بين الفضيلة والشجاعة .

EVANS , ARTS & HUMANITIES THROUGH THE ERAS , P248.

( ) MARROU, A HISTORY OF EDUCATION IN ANTIQUITY , P285

( ) L J , TRAFFORD, HOW TO SURVIVE IN ANCIENT ROME, (BRITAIN: L J TRAFFORD , 2020) P23

( ) DHESI, JASVINDER , THE DISPELLING OF WIDESPREAD ILLITERACY AND THE SIGNIFICANCE OF THE CLASSICAL MODEL OF EDUCATION , (UNIVERSITY OF COLORADO , BOULDER CU SCHOLAR,2015) P12

( ) KAAM AND GRAHAM , THE ROMANS, P243 .

( ) SCARFO , BARBARA NANCY , THE ROMAN FUNERARY COMMEMORATION OF CHILDREN FROM THE FIRST CENTURY BC TO THE MID-SECOND CENTURY AD , (MCMASTER UNIVERSITY:2012) P82

( ) وكان من يقوم بهذا الدور ممثلي الشعب والذي يطلق عليهم ترابنة العامة (TRIBUNI PLEBIS ) ، حيث ينتخب الشعب أثنين من بينهم ، ليقموا بالأعتراض على الإجراءات أو القوانين التي تصدر من الحكام وأصحاب المناصب العليا في المجتمع الروماني ، والتي تخالف حرية الشعب وقراراته ، ضهرت هذه الوضيفة عام ٤٩٤ قبل الميلاد ، وقد أستمدوا سلطتهم من العامة من الشعب الذين أقسموا باليمين بحمايتهم وأن أي تجاوز عليهم أو مسهم أو الاعتداء عليهم ، قد حلت عليه اللعنة من الألهة ويباح سفك دمه ، وعليه لم يتعرض لهم البطارقة ، فأعتبر هذا اول مكسب وأنجاز قام به العامة . نصحي ، أبراهيم ، تاريخ الرومان منذ أقدم العصور حتى عام ١٣٣ ق.م ، ط٢ ،( مصر : عيون المرشد السياحي ، ١٩٧٨) ، ج١ ،ص١٨١-١٨٢.

( ) JANSON, A NATURAL HISTORY OF LATIN, P.30

( ) JANSON , op,cit , P32.

( ) BONNER, EDUCATION IN ANCIENT ROME, P.49

( ) ADKINS , HANDBOOK TO LIFE IN ANCIENT ROME, P.232

( ) ليفيوس أندرونيكوس : وهو كاتب ومترجم يوناني ولد في تارنتم ، أخذ أسيراً عام ٢٧٢ قبل الميلاد الى روما ، وكان لايزال صبياً في الثانية عشر من عمره ، وفي العاصمة الرومانية تابع تعليمه وأكتسب حريته ، وقام بترجمة العديد من الأعمال اليونانية الى اللاتينية أهمها أودسة هوميروس وعدداً من المسرحيات الأغريقية .

نصحي ، تاريخ الرومان ، ص ٤١٧ .

( ) BURGAN , MICHAEL , EMPIRE OF ANCIENT ROME, (NEW YORK: CHELSEA HOUSE , 2009 ) P.121.

( ) JANSON, A NATURAL HISTORY OF LATIN, P.20

( ). FOWLER , HAROLD N . , A HISTORY OF ROMAN LITERATURE,( NEW YORK AND LONDON: APPLETON AND COMPANY, 1903)P9

( ) FOWLER, OP.CIT , P11

( ) BERGH , RENA VAN DEN , THE ROLE OF EDUCATION IN THE SOCIAL AND LEGAL POSITION OF WOMEN IN ROMAN SOCIETY, (UNIVERSITY OF SOUTH AFRICA) P.356.

( ) FOWLER , Ahisory of Roman, P10.

( ) نصحي ، تاريخ الرومان ، ص ٢٢٧- ٢٢٨ .

( )جنايوس نايفيوس: جنايوس نافيوس (GNAEUS NAEVIUS) : ولد في روما عام ٢٨٠ قبل الميلاد ، ويعد أول كاتب مسرحي روماني ، يُعرف اسم عائلته من السجلات التاريخية بإعتباره اسماً عاماً وليس اسماً نبيلاً ، خدم في الجيش الروماني خلال الحرب البونيقية الأولى ، وبدأ الكتابة على المسرح بعد ذلك ، مع أول أنتاج له في روما عام ٢٣٥ قبل الميلاد ، لم يمثل في مسرحياته لكنه أبتكر شكلاً رومانياً فريداً من الدراما يدعى فابولا برايتكستا وهي مأسي تاريخية حول مواضيع رومانية بدلاً من الأساطير اليونانية ، وأشتهر بقصيدته الملحمية الحرب البونيقية ، وهي اول ملحمة رومانية حقيقة باللغة الأيطالية الأصلية ، كان لهذه القصيدة الوطنية تأثير قوي على كتاب الملحمة الرومانية اللاحقين أمثال إنيوس وفرجيل . للمزيد ينظر:

GIAN CONTE, LATIN LITERATURE: A HISTORY (BALTIMORE, MD.: JOHNS HOPKINS UNIVERSITY PRESS, 1994)

M. C. HOWATSON, ED., THE OXFORD COMPANION TO CLASSICAL LITERATURE (OXFORD AND NEW YORK: OXFORD UNIVERSITY PRESS, 1989)

( ) نصحي ، تاريخ الرومان، ج2 ، ص ٤١٨ .

( ) FOWLER, A HISTORY OF ROMAN, P10

( ) RAMSAY , WILLAM , A HISTORY OF ROMAN LITERATURE FROM THE EARLIEST PERIOD TO THE DEATH OF MARCUS AURELIUS ,(LONDON : CHARLES GRIFFIN AND COMPANY,1877) P24

( ) TITE LIVE, VII, 2.

( ) JANSON, A NATURAL HISTORY OF LATIN, P21-22.

( ) TOO , EDUCATION IN GREEK , P316-317 .

( ) KAAM , AND GRAHAM , THE ROMANS, P. 243.

( ) الأحمد ، تاريخ الرومان ، ص ٧٨

( ) BERGH , THE ROLE OF EDUCATION IN THE SOCIETY, P358-359

( ) JANSON, A NATURAL HISTORY OF LATIN, P62.

( ) ول ، ديورانت ، قصة حضارة ( قيصر والمسيح ) ، ج١ ، مج٣ ، ترجمة : محمد بدران ( بيروت : دار الجبل ، ١٩٨٨ ) ص٦٧ .

( ) السقا ، محمود ، فلسفة وتاريخ النظم الأجتماعية والقانونية ، ( دار الفكر العربي ، ١٩٧٥) ص ٨٢- ٨٣ .

( ) فضيل ، نادية ، دروس في المدخل للعلوم القانونية ، ( الجزائر : ديوان المطبوعات ، ١٩٩٩) ص٨٧ .

( ) L.LAUREN, MANUEL DES ETUDES GRECQUES ET LATINES , ( PARIS: AUGUST PICARD , 1926 ) P249 .

( ) JOACHIM, MARQUARD, ORGANISATION DE LEMPIRE ROMAINE, (PARIS:THORNE PREMIE , 1889) P190 .

( ) JOACHIM, OP.CIT , P475 .

( ) L.LAURAND, MANUEL DES ETUDES GRECQUES ET LATIINES ,P473.

( ) ROYOU, JACQUES , HISTOIRE ROMAINE DEPUIS LA FONDATION DE ROME JUSQUE REGNE DEUGUSTE TOME PREMIER , 1862, P50 .

( ) جعفر ، علي محمد ، تاريخ القوانين مدخل الى دراسة القوانين القديمة ، ( التشريع الروماني) ( بيروت : المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر ، 1998)، ص ٩٣ .

( ) المصدر نفسه ، ص ٩٤ .

( ) EUGENE , TALBOT , HISTOIRE ROMAINE , ( PARIS: ALPHONSE LEMERRE EDITEUR , 1875 ) P18 .

( ) المبشر ، يحيى مصطفى ، تاريخ القوانين ( القانون الروماني) ، (٢٠٠٢، د . ط) ص٤٦.

( ) الفتلاوي ، عبيد ، تاريخ القانون ( دار الثقافة ، ١٩٩٨ ) ص ١٠٢ .

( ) الشيخ ، حسين ، دراسات في تاريخ الحضارات القديمة ( الرومان ) ، ( الأسكندرية : دار المعرفة الجامعية ، ٢٠٠٦ م) ص ٢٨٧ .

( ) DAVID , JOHNSTON , ROMAN LOW IN CONTEXT (CAMBRIDGE UNVERSITY PRESS, 1999) , P.P.20-14.

( ) R. G. PENN , ASPECTS ANCIENT CLASSICAL COINS MEDICAL ON ANCIENT GREEK AND ROMAN COINS , (LONDON: BUTLER & TANNER FROME, SOMERSET SEABY ) P.8

( ) R. G. ,OP.CIT , P11

( ) M. ZUCCONI, LAURA , ANCIENT MEDICINE FROM MESOPOTAMIA TO ROME , (MICHIGAN: WILLIAM B. EERDMANS PUBLISHING COMPANY , 2019) P.272

( ) البابا ، محمد زهير ، تاريخ وتشريع وأداب الصيدلة ، ط٥ ( سوريا : منشورات جامعة دمشق ، ١٩٩٨ ) ص ١٢٣

( ).ينظر شكل رقم (21)

( ) J. BELFIGLIO , VALENTINE AND I. SULLIVANT, SYLVIA , ROMAN MILITARY MEDICAL, (UK : LADY , 2019) P.18

( ) أحمد ، محمد خبر محمد العطا ، التأثيرات المعمارية الرومانية على العمارة المرورية ، ( رسالة ماجستير : جامعة شندي ، كلية الدراسات العليا والبحث العلمي ) ص٧-٨ .

Downloads

Published

2024-12-24

Issue

Section

historiography

How to Cite

المراحل تطور التعليم في روما القديمة. (2024). Journal of Studies in History and Archeology, ملحق 94, 71-106. https://jcoart.uobaghdad.edu.iq/index.php/2075-3047/article/view/1120

Similar Articles

1-10 of 137

You may also start an advanced similarity search for this article.