الاسرة الرومانية ودورها في التربية والتعليم

Authors

  • asala adel MOHAMMED
  • Maitham Abdulkarim Jawad al-Nouri

Keywords:

الاسرة الرومانية, دورها, التربية والتعليم

Abstract

.

References

( ) V. DASEN. CHILDBIRTH AND INFANCY IN GREEK AND ROMAN ANTIQUITY, A COMPANION TO FAMILIES IN THE GREEK AND ROMAN WORLDS, CHAPTER 18, EDITED BY BERYL RAWSON, 2011, P291-314.

( ) B. RAWSON, CHILDREN AND CHILDHOOD IN ROMAN ITALY, OXFORD UNIVERSITY PRESS, NEW YORK, 2003, P136.

( ) ينظر شكل رقم(7).

( ) SAINT AUGUSTIN, LES CONFESSIOS, VI, TRAD : M. PÉRONNE, ÉD : LOUIS VIVÉS, PARIS, 1870,P7 .

( ) B. RAWSON, CHILDREN AND CHILDHOOD IN ROMAN ITALY, (OXFORD UNIVERSITY, NEW YORK) PRESS: 2003, P136 .

( ) GRUBBS,THE OXFORD HANDBOOK OF CHLLDHOOD,P264.

( ) ADKINS,HANDBOOK TO LIFE IN ANCIENT ROME, P 378 .

( ) PHANG,SARA ELISE, DAILY LIFE OF WOMEN IN ANCIENT ROME,GREENWOOD,CALIFORNIA,2022)P46.

( ) ALBRECHT,MICHAEL VON,A HISTORY OF ROMAN LITERATURE FROM LIVIUS ANDRONICUS TO BOEETHIUS (NEW YORK:LIBRARY OF CONGRES,1997)P34-36.:

( ) SLUITER ,LNEKE , THE PARENTAL TEACHING MODEL ,LANGUAGE INSTRUCTION AND LINGUISTICS INNOVATION , P2.

( ) MATZ,DAILY LIFE OF THE ANCIENT ROMANS , PG71.

( ) حرم قانون الألواح الاثني عشر تخلي الأب عن أولاده الذكور أكثر من ثلاث مرات ، وعن الأناث وأحفاده من الذكور والأناث اكثر من مره واحدة ، كما أنه حرم فيما بعد قتل الأطفال ، والغي هذا الحق تماماً في العهد الأمبراطوري ، فترة حكم الأمبراطور جوستنيان . البرازي ، محمد محسن ، محاضرات في الحقوق الرومانية ، ( مؤسسة هنداوي سي أي سي : ٢٠١٧ ) ص ٩٧ .

( ) وقد يكون مصيره أسوء من الموت ، حيث يقع هولاء الأطفال في أغلب الأحيان في أيدي التجار المتسولين ، والذين دربوا الأطفال على نفس المهنة ، وبتالي قاموا بتشويه ضحاياهم بقسوة ، وذلك من أجل أثارة الشفقة المارين أصحاب الصدقات .

JOHNSTON , HAROLD WHETSTONE , THE PRIVATE LIFE OF THE ROMANS,( CHICAGO: SCOTT FORESMAN AND COMPANY , 1903) P65.

( ) CURCHIN, LEONARD , THE ROMAN FAMILY: RECENT INTERPRETATIONS,(ZEPHYRUS : UNIVERSIDED DE SALAMANCA ,2000) P541 للمزيد عن سلطة الأب ينظر SANTORELLI BIAGIO , ANATOMIE DELLA PATERNITÀ PADRI FAMIGLIA NELLA CULTURA ROMANA (EDIZIONI GRIFO, 2019 ) .

( ) JOHNSTON ,, THE PRIVATE LIFE OF THE ROMANS, P. 64.

( ) تيتوس مانليوس : تيتوس مانليوس (TITUS MANLIUS): وهو احد القادة الابطال المشهورين من أيام العصر الجمهوري في تحقيق الأنتصار في حروب روما مع الغاليين ، عين قنصلاً لثلاث مرات كانت المره الأولى عام ٣٤٧ ق.م والثانية عام ٣٤٤ ق.م والثالثة عام ٣٤٠ ق.م ، كما تم تعيينه ديكتاتوراً لثلاث مرات أيضا ، وكان معروف بفضائله الأخلاقية وحزمه في أتخاذ القرار وشدته في العمل ، حيث اعدم ابنه بعد أن عصى أوامره في احد المعارك ، وكان يعتبر أنتصاراته واخلاقه وقيمه أنموذجاً يحتذي به أحفاده من بعده.

TYLORXILY, ROSS AND T.ROBERTS. BROUGHT ON, THE ORDER OF THE TWO CONSULS NAMES IN THE YEARLY LISTS, )MEMOIRS OF AMERICAN ACADEMY IN ROME, 1949(, PP.11-14.

( ) GRUBBS , THE OXFORD HANDBOOK OF CHILDHOOD,

( ) ALDRETE , G.S , DAILY LIFE IN THE ROMAN CITY: ROME-POMPEII-AND OSTIA ( USA:2004) P55.

( ) GARDNER , J.F , FAMILY AND FAMILIA IN ROMAN LAW AND LIFE, ( OXFORD: 1998 ) P5-6 .

( ) DUCOS MICHÈLE, LA CONDITION DE LA FEMME ET LE MARIAGE À ROME ,1ER PARTIE, IN VITA LATINA, N°147, 1997, P5-6.

( ) DUCOS, MICHELE , LA CONDITION DE LA FEMME ET LE MARIAGE A ROME, (1ERPARTIE , IN : VITA LATINA , 1997 ) P5.

( ) للأله جوبيتر (JUPITER ) : هو أحد الألهة الرومانية هو اله السماء والبرق ، لديه عدة أسماء مختلفة منها ستاتور أي اله الصمود في المعركة ، وكذلك جوبيتر القارب ، حيث يقوم القائد المنتصر بتقديم القرابين له ، وأقيم له معبد كبير في الكابتول، وتعتبر مركز الديانة القومية عند الرومان . عكاشة علي ، شحادة الناطور ، وجميل بيضون ، اليونان والرومان ، ( عمان : دار الأمل ، ١٩٩١ ) ص ٢٣٢ .

( ) كان أحد قوانين الألواح الأثني عشر هو عدم زواج الأرستقراطيين بأحد العامة ، وفي عام ٤٤٥ قبل الميلاد ، أقترح محامي العوام كايوس كانوليوس ،CAIUS CANULEUIS بإلغاء هذا القانون ، وبعد التصويت عليه بالموافقة صدر باسم قانون كانوليا وبموجبه أصبح الزواج ممكناً بين الفئتين:=

= A.BOUCHÉ- LECLERCQ, MANUEL DES INSTITUIONS ROMAINES, LIBRAIRIE HACHETTE ET CIE, PARIS, 1889, P458.

( ) HAVLIN, PAUL, COURS ELEMENTAIRE DE DORIT ROMAIN , (PARIS ,1972) P.235.

( ) مسكوني ، صبيح ، القانون الروماني ، ( بغداد : ١٩٦٨) ص ٩٥ .

( ) سهلب ، وميسون المرعشلي ، تاريخ العصور الكلاسيكيه الرومانية ، ص ١٠٧ .

( ) YOMING, WANG , ANCIENT ROMAN PERIOD; FATHER ; TEACHER FAMILY EDUCATION, (UK: FRANCIS ACADEMIC,2018) P1110 .

( ) JOYE, SYLVIE, INCLUDERE ED ESCLUDERE NELLA FAMIGLIA : IL RUOLO DEL PADER (MILANO ,LED , 2016 ) P190.

( ) زنانــــــــــــــــــــي ، محمود سلام ، المــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرأة عند الرومان ، ( الإسكندرية : مكتبة القاهرة ، ١٩٥٨ ) ص٢٢٦ .

( ) KAMM , ANTONY , AND GRAHAM , ABIGAIL , THE ROMANS , P3(USA : ROUTLEDGE, 2015 ) P 229 .

( ) ABBOTT, F.F. , SOCIETY AND POLITICSIN ANCIENT ROME , (NEWYORK : 1963) P 5-6 .

( ) DANIEL , W.B. , ROMAN PRIVATE LIFE AND IT’S SURVIVAL, ( NEWYORK : 1963 ) P56-57 .

( ) ADKINS , LESLEY AND A. ADKINS , ROY , HANDBOOK TO LIVE IN ANCIENT ROME, P376 .

( ) DANIEL , ROMAN PRIVATE LIFE , P 42-45 .

( ) التبني ( ADOPTIO ) هو إيجاد قرابة بين شخصين ليس لهما صله في بعض ومحاولة انشاء رابطه بينهما كرابطة المولود من الزواج الشرعي ، وفائدته هي تمكين الشخص العاقر من الحصول على ذرية تخلد أسم العائلة ودينها الذي كان له في اعتقاد الرومان قديماً تأثيراً مادي في حياة الأموات ، وبذلك يتحول كل من الاسم والدين والمال للشخص المتبنى من بعد وفاة متبنيه. MELVILLE , OP. CIT, P140 .

( ) وخير دليل على ذلك هو تبني يوليوس قيصر لأوكتافيوس أغسطس حفيد أخته ليكون وريثه . عبد الزهرة ، الأمبراطور أوكتافيوس أغسطس ، ص ٣٩- ٤٠

( ) ومع ذلك ، فقد منحت التغيرات التي حدثت في القرن الثاني للأمهات بعض الحقوق في ممتلكات بعضهم بعضاً وذلك ما بما عكسته تعدد الأسماء وهذا الاعتراف الأكبر بالعلاقة= =مع عائلة الام ، وعليه اصبح الأطفال الذين يولدون من زواج غير شرعي ، كانوا ينتمون الى الأم ، فأخذوا اسمها ومكانتها ، ولكن بما انها لم تكن قادرة على ممارسة سلطة الاب ( POTESTAS ) لذا كانوا يتمتعون بحكم ذاتي ( مستقلون من الناحية القانونية . RAWSON, MARRIAGE, DIVORCE , P 26.

( ) السعدني ، حضارة الرومان ، ص ٦٢-٦٣ .

( ) RAWSON, MARRIAGE,DIVORCE , P16 .

( ) بلوتارخ ، تاريخ الأباطرة وفلاسفة الأغريق ، ص ١٥١ .

( ) سمعان ، الثقافة والتربية في العصور القديمة ، ص ٣٢٤ .

( ) وخير مثال على ذلك كان الأمبراطور أغسطس يشرف بنفسه على تعليم أحفاده ، رغم كثرة مسؤلياته فكان لايقوم برحلة إلا اذا سبقوه لعربته أو في عربة ملاصقه بعربته ، هذه الشواهد وان كانت تدل على شيء فهي تثبت على عناية الأب والجد بتعليم الأبناء عناية بالغة ، SUETONIUS , OP. CIT, VOL. LL , P281.

( ) RAWSON, MARRIAGE , DIVORCE , P18 .

( ) PLUTARQUE, DE L'ÉDUCATION DES ENFANTS, HACHETTE, PARIS, 1870, T1, 2; 5.

( ) PLUTARQUE ,8 ; 17 ; 18 ; 20.

( ) يعتبر الأمبراطور ماركوس أوريليوس هو خير دليل على ذلك حول من يتلقى تربية جيدة ويتعلم على الأخلاق الفاضلة ، فيعد أوريليوس من أكثر الأباطرة حكمة وعلما ، وذلك يدل على ما تلقاه من تربية وتعليم جيدين ، حيث ذكر أوريليوس فضل عائلته عليه من خلال الأقتداء بهم ، ولم ينكر ذلك الفضل ، اذا يذكر أنه أخذ عن والدته التقوى والكرم والبساطة ، أما والده فأعطاه الحياة والصبر والحكمة والنشاط والحيوية ، وأخذ من جده الكرم واللطف والتعامل مع الناس باللين والنعومة . عبد الله عبد الدائم ، التربية عبر التاريخ ، ( لبنان : دار العلم للملايين ، ١٩٧٣ ) ص ٩٨-١٠٠ .

( ) ومن المفردات الأخرى التي تشير الى العبد هي الكلمه الأكثر شيوعاً SERVUS وهي تطلق على النساء ،والتي يبدو أنها تأتي من اللغة الأترورية . ANDREAU , JEAN , AND DESCAT , RAYMOND , THE SLAVE IN GREECE AND ROME , (LONDON: THE UNIVERSITY OF WISCONSIN , 1930 ) P12

( ) أيوب ، التاريخ الروماني ، ص ١٠٧ .

( ) BARROW , R. H , SLAVERY IN THE ROMAN EMPIRE ,( LONDON: 1928 ) P.45-50 .

( ) ANDREAU , THE SLAVE , P15 .

( ) علي ، التاريخ الروماني ، ص ١١٥ .

( ) نشأت علاقة بين عوائل النبلاء وأصحاب الأراضي والعاملين بها وهي علاقة حماية من الجانب الأول من أي اعتداء قد يحصل لأصحاب هذه الأرض من الطبقه نفسها ، مقابل ما يحصلون عليه من فوائد من أصحاب الأراضي ، كان أساس هذه العلاقة هي المصالح المتبادلة بين الطرفين . للمزيد ينظر سهلب وميسون المرعشلي ، تاريخ العصور الكلاسيكية الرومانية ، ص ١٠٤ .

( ) أدريس، مؤمن علي مؤمن ، الحياة الأجتماعية الرومانية خلال العهد الجمهوري (27-133 ق.م ) ، ( رسالة ماجستير غير منشورة ، 2012 ) ص٦٧.

( ) انطونيوس غنيفو : الذي اصبح مدرساً في منزل يوليوس قيصر عندما كان قيصر صبياً وذلك عام ٨٩ قبل الميلاد وكان عبداً وحصل على حريته من قبل والده بالتبني ، حصل بطريقة ما على التعليم واصبح ماهراً في كل من اللاتينية واليونانية ،وبعد ذلك اكتسب شهرته كمدرس .

BONNER, EDUCATION IN ANCIENT ROME , P26

( ) يوليوس قيصر :غايوس يوليوس قيصر ينحدر من سلالة الملوك والألهة ، ظهرت موهبته وطموحه منذ شبابه ، عارض سولا ودخل السجن لفتره قصيرة ، لكنه بقي محافظاً على علاقاته مع النبلاء ، لكنه دافع عن الطبقة العامه ، شكل مع حلفائه بومبيوس الكبير وكراسوس الحكم الثلاثي الأول ، قاد الجيوش في حروب الغال وحقق انتصار عظيم ، اصبح بعد ذلك حاكماً لروما سنة 49 ق.م يعتبر من ادهى سياسين عصره ، وأبرز شخصية عسكرية في التاريخ ، وسبب ثورة تحويل روما من جمهورية الى أمبراطورية وتغيير مسار التاريخ ، أغتيل في 15 مارس سنة 44 ق.م

KUTPER , KATHLEEN , ANCIENT ROME FROM ROMULUS TO THE VISIGOTH INVASION, (NEW YORK: ROSEN EDUCATIONAL SERVICES,2011) P.94-99 .

( ) RAWSON , BERYL,CHILDREN AND CHILDHOOD IN ROMAN ITALY ,(NEW YORK,OXFORD UNIVERSITY PRESS,2003)P118.

( ) GREGORY S. ALDERTE, DAILY LIFE IN THE ROMAN CITY: ROME, POMPEII, AND OSTIA, USA, 2004, P62.

( ) بلوتارخ (PLUTARCH) : ( ٥٠ – ١٢٠ م ) كاتب ومؤرخ يوناني ، من عائلة يونانية ثرية ولها تأثير كبير في السلطات الحاكمة ، قضى الثلاثين عاماً من حياته كاهن في معبد دلفي ، وكان كاتب غزير الأنتاج ، أستخدم أعماله للتأثير على تعاون بين اليونان وروما ، وتتضمن مجموعة كتاباته أعمالاً فلسفية وبلاغية ، لكنه أشتهر بكتابة حياة الرجال المشهورين ، قام= =بترتيب السير الذاتية في أزواج متوازية ، على سبيل المثال قام بتصوير الخطيبين اليوناني والروماني ديموسثينيس وشيشرون جنباً الى جنب وذلك من أجل التباين والمقارنة .

N. G. L. Hammond and H. H. Scullard, The Oxford Classi- cal Dictionary (Oxford: Oxford University Press, 1989):p 848–849.

( ) PLUTARQUE, VIE DE CATON L’ANCIEN, XX.

( ) أيوب ، ابراهيم رزق الله ، التاريخ الروماني، ( الشركة العالمية للكتاب ، 1996 )، ص٢٨ .

( ) BRODHOLT, OP.CIT ,P22.

( ) BONNER,EDUCATION IN ANCIENT ROME,P3.

( ) BRODHOLT,INGRID,SOCIALIZATION OF INFANTS AND CHILDREN IN ROMAN BRITAIN AN ANALYSIS OF BURIAL CUSTOMS WITH SPECIAL FOCUS ON THE LANKHILLS CEMETERY ,(MASTER THESIS DEPARTMENT OF ARCHAEOLOGY, CONSERVATION, AND HISTORY, UNIVERSITY OF OSLO , SPRING 2012) P23.

( ) BRODHOLT, OP. CIT ,P22.

( ) جاء في احدى الوثائق البردية من عام (٢١٩م) عن سيده رومانية تدعى اوريليا أبيا ، كانت تملك مصنعاً لصناعة الفخار ، وتبين أن احد صناع الفخار يرغب بستأجاره وذلك عن طريق تقديم طلب ، نبذة من نص الوثيقة :

ÉKOUCICUC ÉTTIDÉXOMAL FUCOÚCACOAL ET' EVIAUTÓN EVA ETI ATÒ A OUT TOU ÉVECTUTOS Y(ETOUC) ÖT KRTÀ CÈ TÉTAPTON MÉPOC TOU ONTOC ОІНКОЙ КЄРАМОО КАЇ ТШУ Є» АЙТЙ КАРЄІНОГ КАЇ КАРАРІ» ،

ويتضح من ما سبق أن الوثيقة كانت عبارة عن عقده عمل بين الطرفين ملزمة بعدة شروط ، وهذا ان كان يدل على شيء ، فهو عن أهمية تعليم صناعة الفخار للأجيال القادمة في العصور القديمة ، الأبياري ، حسن أحمد حسن أحمد، المواطنون الرومان المقيمون في مصر منذ الفتح الروماني حتى صدور مرسوم أنطونيوس في عام ٢١٢ م ( مكتبة تاريخ واثار دولة المماليك ، ١٩٩٣ ) ص ١٨٥-١٨٦ .

( ) MCCLEES , HELEN , THE DAILY LIFE OF THE GREEK AND ROMANS, ( UNITED STATES: 2022 ) P49-53 .

يذكر أن الأمبراطور أوغسطس قد ارتدى ، باستثناء المناسبات الخاصه ، الاعمال اليدوية لسيدات عائلته ، كمثال على البساطة في فترة الإسراف العام .

JOHNSTON , THE PRIVATE LIFE OF THE ROMANS , P73.

( ) أحمد ، علي عجيبة ، دراسات في الأديان الوثنية ، ( القاهرة : دار الأفاق العربية ، ٢٠٠٤ ) ص ١٨٠-١٨١

( ) الأله جانوس (JANUS ) : هو اله الألهة الحامي الطرق والبوابات ، ورمزه المفتاح الذي يفتح ويغلق الأبواب ويطرد الصوص الذين يتلصصوا على البيوت ، تم تصويره مزدوج الوجه ، احدهم ينضر الى الأمام أي المستقبل والأخر ينضر الى الخلف أي الماضي نسب اليه الرومان عملية خلق الكون ولهذا اطلق أسمه على الشهر الأول من السنه ( JANUARIES ) كان له معبد خاص في الفوروم ، تفتح أبوابها وقت الحرب وتغلق وقت السلم . DALY, KATHEEN N . , GREEK AND ROMAN

MYTHOLOGY ATOZ ,(NEW YORK: 2009) P.80 .

( ) مارس (MARS ) : هو أله الزراعة والنباتات والخصب أله الربيع ، وأله القطعان ولهذا كان يعيش في الغابات والجبال ، وأله الحرب فيما بعد وجاءت واجباته الحربية متأخره ولهذا كان الشرف يضفي على معبده قبل الشروع بأي حملة عسكرية ، وتقدم أليه الأضاحي قبل وبعد القتال ، وكان معبده على تل البلاتين ، حيث تودع رماحه ودروعه المقدسة الاثنتي عشر ، حيث كان يعتقد الرومان أنه يرافقهم في ساحات القتال لأنزال الرعب في قلوب أعدائهم . ELY , TALFOURD , THE GODS OF GREECE AND ROME , ( NEW YORK:2003 ) P157-158.

( ) أيوب ، التاريخ الروماني ، ص ٢٩ .

( ) أدريس ، الحياة الأجتماعية الرومانية خلال العهد الجمهوري ،ص ٨٥ .

( ) عبداللطيف ، التاريخ الروماني ، ص٢٠٦ .

( ) الألهة فستا (VESTA ) : هي ألهة الأرض والنار ، ومن ألمع وأنقى الألهة كشعلة النار لذلك كان رمزها النار واصل اسمها ( سنسكريتي ) من الشروق ، وقد بدأت عبادتها منذ عهد رومولوس ويحتفل بها في السابع من حزيران ، وفي هذا اليوم يفتح معبدها الذي لايدخله سوى الكاهنات من العذاري فيستا ، ويفتح للأمهات لتقديم النذر من الأطعمه المختلفة.الباوي ، حسين أحمد سلمان ، الأمبراطورية الرومانية دراسة في التاريخ والحضارة ( 753 ق.م -476 م ) ، ( بغداد : ٢٠٢١ ) ص ٢٤٦ .

( ) ديورانت ، ويل ، قصة الحضارة ، مج ٣ ، ص٦٤-٦٥ .

( ) COULANGES , FUSTEL DE, A STUDY ON THE RELIGION LAWS AND INSTITUTIONS GREECE AND ROME ,TRY: SMALL , WILLARD , ED10 (BOSTON : LEE AND SHEPARD ,1901) P29

( ) DUNSTAN , WILLIAM E. , ANCIENT ROME ,(NEW YORK: ROWMAN & LITTLEFIELD PUBLISHERS, 2011 ) P.36.

( ) COULANGES, A STUDY ON THE RELIGION LAW , P46 .

( ) أيوب ، التاريخ الروماني ، ص ٩٦ .

( ) الأله الديوسكوري (DIOSCURI) : أو ديوس كوروي في اليونانية، والتي تعني "شباب زيوس"، وهناك "ترنيمة هومرية". الذي يشيد بهم على أنهم "أبناء زيوس"، وكانت أسبارطة موطنهم ، حيث كانوا يعبدون عبادة معينة ، لقد كانوا يمثلون أرواح المحاربين الشباب الذين يمتطون الخيول في المعركة ، لأنه على الرغم من أن كاستور كان فارسًا أكثر شهرة من أخيه، إلا أن كلاهما كانا معروفين باسم "الراكبين على الجياد البيضاء". تحت اسم "CASTOR AND POLLUX" أو في بعض الأحيان ببساطة "CASTORES"، انتشرت عبادتهم في وقت مبكر جدًا إلى روما، حيث كان يقام مهرجان كل عام في منتصف شهر يوليو، على شرفهما .

EVANS , ARTS & HUMANITIES THROUGH THE ERAS , P308 .

( ) الماجدي ، خزعل ، المعتقدات الرومانية ، (دار الشرق ، ٢٠٠٦ ) ص ١٢١ .

( ) أيمار ، أندرية ، وأوبواية ، جانين ، تاريخ الحضارات العام روما وإمبراطوريتها ، مج٢ ، ط٢ ، ( باريس : منشورات عويدات ، ١٩٨٦ ) ص ١٥٦ .

( ) الصفدي ، هشام ، تاريخ الرومان في العصور الملكية الجمهورية الأمبراطورية حتى عهد الامبراطور قسطنطين ، ( بيروت : الفكر الحديث ، ١٩٦٧) ص.١٩٩

( ) الشيخ ، حسين ، الرومان ، ( الأسكندرية : دار المعرفة الجامعية ، ٢٠٠٥ ) ص. ١٧٩

( ) نصحي ، إبراهيم ، تاريخ الرومان ، ج١ ، ط٢ ، ( منشورات الجامعة الليبية ، ١٩٧٨) ص.٩٥.

( ) SPARREBOOM, ANNA , WET-NURSING IN THE ROMAN EMPIRE INDIFFERENCE ,AND EFFICIENCY AND AFFECTION (THESIS M-PHIL. OUDHEIDSTUDIES ,VU UNIVERSITY ,AMSTERDAM ,2009) P25.

( ) BRODHOLT ,SOCIALIZATION OF INFANTS AND CHILDREN IN ROMAN,P123

( ) F.R.COWLL, LIFE IN ANCIENT ROME, PUBLISHED BY THE BERKLEY PUBLISHING GROUP, 1961, P111.

( ) FANTHAM, ELAINE , WOMEN OF THE ANCIENT WORLD JULIA AUGUSTI THE EMPEROR’S DAUGHTER,(USA : ROUTLEDGE , 2006 ) P1

.( ) HEMELRIJK , A. EMILY , THE EDUCATION OF WOMEN IN ANCIENT ROME (NEWYORK : 2015 ) P.293

( ) مجلس الشيوخ : ربما كان مجلس الشيوخ موجوداً في ظل النظام الملكي وعمل كمجلس استشاري للملك ، ومن الأسم نستدل على أنه يتكون من رجال كبار السن ، الذين يجب أن يكون عمرهم ومعرفتهم بالتقاليد محل تقدير كبير في المجتمع ، كان يتألف من أعضاء من العائلات القيادية ، اعدادهم غير معروفه خلال الجمهورية المبكرة ، لكن تشير بعض المصادر القديمة الى أن عددهم كان حوالي 300 خلال الجمهورية الوسطى ، كان يطلق على أعضائها بشكل جماعي اسم ( THE FATHERS AND THE ENROLLED ) مما يشير الى أن مجلس الشيوخ كان يتألف في البداية من مجموعتين مختلفتين ، أثناء الجمهورية نصح مجلس الشيوخ كل من القضاة والشعب الروماني ، على الرغم ان الشعب من الناحية النظرية يتمتع بالسيادة وأن مجلس الشيوخ يقدم المشورة فقط ، الأ انه في الممارسة الفعلية كان لمجلس الشيوخ سلطة هائلة بسبب المكانة الأجتماعية لأعضائه . KUTPER , ANCIENT ROME, P27.

( ) JOHNSTON , THE PRIVATE LIFE OF THE ROMANS , P.73.

( ) JOHNSTON, SAME SOURCE , P74.

( ) MATZ, DAVID , DAIL LIFE OF THE ANCIENT ROMANS, (GREENWOOD:LONDON,2002) P4.

( ) زايد ، التربية والتعليم ، ص٢٠١ .

( ) ALBANS,MELA , EDUCAZIONE E FORMAZIONE NELLA DOMUS AUGUSTA , (ANNALI DELLA FACOLTÀ DELLA FORMAZIONE ,UNIVERSITÀ DEGLI STUDI STUDI CATANIA, 2015) P35.

( ) BLOOMER,W.MARTIN,A COMPANION TO ANCIENT EDUCATION (WILEY BLACKWELL:USA,2015),P282.

( ) CURCHIN,, THE ROMAN FAMILY, P539..

Downloads

Published

2024-10-01

Issue

Section

historiography

How to Cite

الاسرة الرومانية ودورها في التربية والتعليم. (2024). Journal of Studies in History and Archeology, 93, 39-64. https://jcoart.uobaghdad.edu.iq/index.php/2075-3047/article/view/1022

Similar Articles

1-10 of 226

You may also start an advanced similarity search for this article.