نظرة الإمام فخر الدين الرازي الى الكسب وأحكامه
الكلمات المفتاحية:
الكسب، فخر الدين الرازيالملخص
لاشك ان الانسان في هذه الحياة لاغنى له عن المال الذي فيه قوام الحياة بلاضافة الى ذلك يكفي أنه يمكن صاحبه من العيش يكراه وعفه عن سؤال غيره، وقد جعل الله عز وجل وجوها كثيرة للتكسب الحلال، فأباح كل كسب ليس فيه اعتداء، ولاظلم ولاضرر على الغير، وقد ذكر الفخر الرازي رحمه الله العديد من ضوابط ومقاصد الكسب وأورد الادلة الحاثة عليه من الكتاب والسنة، وأكد على اهمية الكسب الحلال بالطرق التي شرعها الله عز وجل.
الكلمات المفتاحية: نظرة، الإمام، فخر الدين الرازي، الكسب، أحكامه.
المراجع
ابن فارس، أحمد بن فارس بن زكريا القزويني (ت: 395ه/ 1004م)، معجم مقاييس اللغة، تحقيق: عبد السلام محمد هارون، دار الفكر (د.م، 1979م)، ، ج5، ص179؛ الفيروزآبادي، مجد الدين أبو طاهر محمد بن يعقوب (ت: 817ه/ 1414م)، القاموس المحيط، بإشراف: محمد نعيم العرقسوسي، مكتبة تحقيق التراث، ط8، (بيروت – 2005م)، ص167.
( )الرازي زين الدين أبو عبد الله محمد بن أبي بكر (ت: 666ه/ 1267م)، مختار الصحاح، تحقيق: يوسف الشيخ محمد، المكتبة العصرية، ط5، (بيروت – 1999م)، ص269.
( ) ابن منظور، محمد بن مكرم بن علي (ت: 711ه/ 1311م)، لسان العرب، دار صادر، ط3، (بيروت – 1414هت)، ، ج1، ص716.
( ) ابن منظور، لسان العرب، ج1، ص717.
( ) الشيباني، محمد بن الحسن (ت: 189ه/ 804م)، الكسب، اعتنى به: عبد الفتاح أبو عُدة، مكتب المطبوعات الإسلامية للنشر، ط1 (حلب – 1997م)، ص70.
( )الجرجاني، علي بن محمد بن علي (ت: 816ه/ 1413م)، التعريفات، تحقيق: جماعة من العلماء بإشراف الناشر، دار الكتب العلمية، ط1 (بيروت – 1983م)، ص184.
( ) المارودي، أبو الحسن علي بن محمد بن محمد (ت: 450ه/ 1058م)، أدب الدنيا والدين، دار مكتبة الحياة، (بيروت – 1986م)، ص210.
( ) السرخسي، محمد بن أحمد بن أبي سهل (ت: 483ه/ 1090م)، المبسوط، دار المعرفة، (بيروت – 1993م)، ، ج30، ص244.
( ) الأصفهاني، أبو القاسم الحسين بن محمد (ت: 502هـ/ 1108م)، المفردات في غريب القرآن، تحقيق: صفوان عدنان الداودي، دار القلم، ط1 (بيروت – 1412هـ)، ج2، ص297.
( ) خليل، محسن، في الفكر الاقتصادي الإسلامي (دراسة لمقولتي العمل والملكية)، دار الرشيد (بغداد– 1982م)، ، ص133.
( ) سورة النبأ: الآية 11.
( ) الرازي، فخر الدين أبو عبد الله محمد بن عمر (ت: 606ه/ 1209م)، مفاتيح الغيب (التفسير الكبير)، تحقيق: سيد عمران، دار الحديث، (القاهرة – 2012م)، ، ج16، ص10.
( ) ابن كثير، أبو الفداء إسماعيل بن عمر بن كثير القرشي (ت: 774ه/ 1372م)، تفسير القرآن العظيم، تحقيق: محمد حسين شمس الدين، دار الكتب العلمية، ط1، (بيروت – 1419ه)، ، ج8، ص303.
( ) سورة الملك: الآية 15.
( ) الرازي، مفاتيح الغيب، ج15، ص381.
( ) الصابوني، محمد علي، صفوة التفاسير، دار الصابوني، ط1 (القاهرة -1997م)، ج3، ص394.
( ) سورة المزمل: الآية 20.
( ) الرازي، مفاتيح الغيب، ج15، ص496؛ الصابوني، صفوة التفاسير، ج3، ص445.
( ) سورة سبأ: الآيتان (10-11).
( ) الرازي، مفاتيح الغيب، ج13، ص237؛ ابن كثير، تفسير القرآن، ج6، ص498.
( ) سورة الأنبياء: الآية 80.
( ) سورة القصص: الآية 26؛ الرازي، مفاتيح الغيب، ج2، ص476؛ الصابوني، صفوة التفاسير، ج2، ص396.
( ) مِثقال: بكسر الميم وسكون الثاء وفتح القاف الممدودة، هو وحدة وزن ذهبية كان العرب يتعاملون بها، ولكنها غير مضروبة، وقدره أربعة وعشرين قيراطاً أي وزن اثنتين وسبعين حبة شعير متوسطة. ينظر: عمارة، قاموس المصطلحات الاقتصادية، ص510-511؛ الكبيسي، مقتدر حمدان، آراء المقريزي في الأوزان والأكيال الشرعية، بحث منشور، دار اليمامة (المملكة العربية السعودية -2018م)، ج7-8، ص512.
( ) سورة الزلزلة: الآيتان (7-8).
( ) الرازي، مفاتيح الغيب، ج2، ص286.
( ) سورة البقرة: الآية 198.
( ) الطبري، أبو جعفر محمد بن جرير (ت: 310ه/ 923م)، جامع البيان في تأويل القرآن، تحقيق: أحمد محمد شاكر، مؤسسة الرسالة، ط1 (بيروت – 2000م)، ج2، ص385؛ الكبيسي، مقتدر حمدان، استثمار المال في الفكر الاقتصادي في ضوء آراء ابن أبي الدنيا (ت: 281ه)، دار آمنة للنشر والتوزيع، (عمان – 2022م)، ص161.
( ) الرازي، مفاتيح الغيب، ج3، ص183.
( ) سورة الجمعة: الآية 10.
( ) الرازي، مفاتيح الغيب، ج5، ص326؛ ينظر: الطبري، جامع البيان، ج28، ص131؛ القرطبي، شمس الدين أبو عبد الله محمد بن أحمد بن أبي بكر (ت: 671ه/ 1273م)، الجامع لأحكام القرآن، تحقيق: أحمد البردوني، دار الكتب المصرية، ط2، (القاهرة – 1964م)، ج8، ص103.
( ) عراك بن مالك. الغفاري المديني من بني كنانة، كان ينزل بالمدينة في بني غفار، ثقة من خيار التابعين روى عن أبي هريرة ولقي عمر بن عبد العزيز، توفي في خلافة يزيد بن عبد الملك. ينظر: ابن سعد، أبو عبد الله محمد بن سعد (ت: 230ه/ 844م)، الطبقات الكبرى، تحقيق: احسان عباس، دار صادر، ط1 (بيروت – 1968م)، ج5، ص253.
( ) الرازي، مفاتيح الغيب، ج5، ص326.
( ) القرطبي، الجامع لأحكام القرآن، ج8، ص108؛ الكبيسي، استثمار المال، ص162.
( ) سورة الصف: الآية 10؛ ينظر: الرازي، مفاتيح الغيب، ج15، ص316؛ الطبري، جامع البيان لأحكام القرآن، ج28، ص113؛ الزمخشري، أبو القاسم محمود بن عمرو (ت: 538ه/ 1143م)، الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل، دار الكتاب العربي، ط3 (بيروت – 1407ه)، ج4، ص527.
( ) خليل، في الفكر الاقتصادي الإسلامي، ص136.
( ) الترمذي، محمد بن عيسى بن سورة بن موسى (ت: 279ه/ 792م)، الجامع الكبير (سنن الترمذي)، تحقيق: بشار عواد معروف، دار الغرب الإسلامي، (بيروت – 1998م)، ج3، ص507.
( ) أبو داود، سليمان بن الاشعث بن اسحاق بن بشير بن شداد (ت: 275ه/ )، سنن ابي داود، تحقيق: محمد محي الدين عبد الحميد، المكتبة العصرية، (بيروت، 1392ه)،ج3، ص288؛ الكبيسي، استثمار المال، ص168
( ) ابن ماجه، ابو عبدالله محمد بن يزيد القزويني (ت: 273ه/)، سنن ابن ماجه، تحقيق: محمد فؤاد عبد الباقي، دار احياء الكتب العربية، (بيروت، 1388ه)، ج2، ص723.
( ) البخاري، محمد بن إسماعيل أبو عبد لله (ت: 256ه/ 869م)، صحيح البخاري، تحقيق: محمد زهير بن ناصر، دار طوق النجاة، ط1، (بيروت – 1422ه)،، ج1، ص456.
( ) الشيباني، محمد بن الحسن (ت: 189ه/ 804م)، الكسب، اعتنى به: عبد الفتاح أبو عُدة، مكتب المطبوعات الإسلامية للنشر، ط1 (حلب – 1997م)، ، ص72.
( ) الطبراني، المعجم الكبير، تحقيق: حمدي عبد المجيد، مكتبة ابن تيميه، ط2، (القاهرة – 1994م)، ج10، ص74؛ الهيثمي، أبو الحسن نور الدين علي (ت: 807ه/1404م) مجمع الزوائد ومنبع الفوائد، تحقيق: حسام الدين القدسي، مكتبة القدسي، (القاهرة – 1994م)، ج10، ص291؛ الشيباني، الكسب، ص71.
( ) عيياً: يقصد به تعب. الفيومي، المصباح المنير، ج2، ص441.
( ) البيهقي، أحمد بن الحسين بن علي (ت: 458ه/ 1065م)، شعب الايمان، تحقيق: عبد العلي عبد الحميد، مكتبة الرشد، ط1، (الهند– 2003م)، ، ج2، ص438؛ الشيباني، الكسب، ص71.
( ) الطبراني، سليمان بن أحمد بن أيوب (ت: 360ه/ 970م)، المعجم الأوسط، تحقيق: ابو معاد طارق بن عوض الله، دار الحرمين للنشر، (القاهرة، 1995م)،ج7، ص289.
( ) "أمجلت: مجلت يده بالكسر ومجلت تمجل مجلاً ومجلاً ومجولاً لفثان: نفطت من العمل فمرنت وصلبت وثخن جلدها وتعجر وظهر فيها ما يشبه البثر من العمل بالأشياء الصلبة الخشنة. ينظر: ابن منظور، لسان العرب، ج11، ص616.
( ) المر: آلة تشبه المجرفة تستعمل باليد والقدم لإثارة التربة وتقوية الشجر. ينظر: الشيباني، الكسب، ص72.
( ) المسحاة: وهي المجرفة من الحديد. ينظر: ابن منظور، لسان العرب، ج2، ص598.
( ) السرخسي، المبسوط، ج30، ص245؛ الشيباني، الكسب، ص72.
( ) الرازي، مفاتيح الغيب، ج12، ص283؛ ج16، ص397؛ ينظر: ابن ماجه، السنن، ج2، ص723؛ ابي داود، السنن، ج3، ص288.
( ) الرازي، مفاتيح الغيب، ج12، ص283؛ الكبيسي، استثمار المال، ص157.
( ) الحبيشي، أبو عبد الله محمد بن عبد الرحمن بن عمر (ت: 782ه/ 1380م)، البركة في فضل السعي والحركة، مكتبة الخانجي، ط1 (القاهرة – 1354ه)، ص29.
( ) الحبيشي، البركة في طلب السعي، ص29؛ الكبيسي، استثمار المال، ص169.
( ) الطبراني، المعجم الأوسط، ج1، ص38؛ الهيثمي، مجمع الزوائد، ج4، ص63.
( ) الكبيسي، استثمار المال، ص169.
( ) الحبيشي، البركة في طلب السعي، ص30.
( ) قراريط: جمع قيراط، والقيراط هو جزء من أجزاء الدرهم وهو نصف عشرة في أكثر البلاد وأهل الشام يجعلونه جزءاً من أربعة وعشرين. ينظر: البعلي، المطلع على أبواب المقنع، ج1، ص305؛ الكبيسي، استثمار المال، ص177.
( ) البخاري، صحيح، ج3، ص57؛ الشيباني، الكسب، ص76.
( ) ابن إسحاق، محمد بن إسحاق المطلبي بالولاء (ت: 151ه/ 768م)، سيرة ابن إسحاق، تحقيق: سهيل زكار، دار الفكر، ط1، (بيروت – 1978م)، ج1، ص124.
( ) خليل، في الفكر الاقتصادي، ص131.
( ) سورة المؤمنون: الآية 51.
( ) الطبري، جامع البيان عن تأويل القرآن، ج19، ص20.
( ) الرازي، مفاتيح الغيب، ج12، ص103.
( ) سورة البقرة: الآية 172.
( ) الطبري، جامع البيان، ج3، ص316؛ القرطبي، الجامع لأحكام القرآن، ج3، ص321.
( ) ابن حنبل، أبو عبد الله أحمد بن محمد (ت: 241ه/ 855م)، مسند الإمام أحمد بن حنبل، تحقيق: شعيب الارنؤوط، مؤسسة الرسالة، ط1، (بيروت – 2001م)، ، ج3، ص529.
( ) الغزالي، أبو حامد محمد بن محمد (ت: 505ه/ 1111م)، إحياء علوم الدين، دار المعرفة (بيروت – 1982م)، ج2، ص94.
( ) القصير، علي بن إبراهيم، الكسب حقيقته وحكمه، بحث منشور، مجلة جامعة الملك سعود (الرياض – 2006)، ص996.
( ) الرازي، مفاتيح الغيب، ج8، ص256.
( ) الرازي، مفاتيح الغيب، ج8، ص257؛ ينظر: الوراق، محمود بن حسن (ت: 225هـ/ 839م)، ديوان محمود بن حسن الوراق، تحقيق: عدنان راغب العبيدي، ساعدت وزارة التربية والتعليم على نشره، (بغداد – 1969)، ص108.
( ) الرازي، مفاتيح الغيب، ج8، ص257.
( ) سورة العلق: الآية 6.
( ) الرازي، مفاتيح الغيب، ج8، ص257.
( ) سورة النور: الآية 37.
( ) عودات، عبد السلام درداح فالح، منظور القرآن والسنة التربوي للعمل المهني والحرفي، مجلة الاستاذ للعلوم الأنسانية والاجتماعية، العدد (4)، المجلد (59)، جامعة بغداد، كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية،( 1442ه/2020م)، ص144.
( ) القصير، الكسب، ص996.
( ) الرازي، مفاتيح الغيب، ج2، ص280، 282؛ ينظر: البخاري، صحيح، ج1، ص6.
( ) الرازي، مفاتيح الغيب، ج2، ص280؛ ينظر: مسلم، مسلم بن الجاج أبو الحسن (ت: 261ه/ 874م)، صحيح مسلم، تحقيق: محمد فؤاد عبد الباقي، دار احياء التراث، (بيروت – د.ت)، ج4، ص1986؛ ابن ماجه، السنن، ج2، ص1388.
( ) المناوي، زين الدين محمد المدعو بعبد الرؤوف بن تاج العارفين بن علي (ت: 1031ه/ 1622م)، فيض القدير شرح الجامع الصغير، المكتبة التجارية الكبرى، ط1، (مصر- 1356ه)، ج2، ص277.
( ) الرازي، مفاتيح الغيب، ج2، ص280.
( ) الرازي، مفاتيح الغيب، ج2، ص281.
( ) الأصبهاني، أبو نعيم أحمد بن عبد الله بن أحمد (ت: 430هـ/ 1038م)، حلية الأولياء وطبقات الأصفياء، دار الكتاب العربي، (بيروت – 1409هـ)، ج3، ص255؛ الهيثمي، مجمع الزواد ومنبع الفوائد، ج1، ص61، 109.
( ) العسقلاني، أبو الفضل، أحمد بن علي (ت: 852ه/ 1448م)، فتح الباري شرح صحيح البخاري، دار المعرفة، (بيروت – 1379)، ج11، ص219.
( ) المناوي، فيض القدير، ج6، ص291.
( ) الرازي، مفاتيح الغيب، ج2، ص281.
( ) الهيثمي، مجمع الزوائد، ج4، ص98.
( ) المناوي، فيض القدير، ج3، ص476.
( ) الهيثمي، مجمع الزوائد، ج4، ص98.
( ) ابن حجر، فتح الباري، ج11، ص126؛ المناوي، فيض القدير، ج2، ص286.
( ) الثبيتي، سامية صالح، الاحتراف والتكسب، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة أم القرى، كلية الشريعة، (الرياض – 1422هـ)، ص53.
( ) خليل، في الفكر الاقتصادي، ص138.
( ) الرازي، مفاتيح الغيب، ج7، ص182.
( ) السيوطي، عبد الرحمن بن أبي بكر (ت: 911هـ/ 1505م)، الأشباه والنظائر، دار الكتب العلمية، ط1، (القاهرة – 1990م)، ج1، ص83.
( )الرازي، مفاتيح الغيب، ج10، ص268؛ ينظر: ابن ماجه، السنن، ج2، ص257- 258؛ خورشيد، ياسر صائب، ضوابط انفاق المرآة مالها في الفقه الاسلامي، مجلة الاستاذ للعلوم الانسانسة والاجتماعية، العدد (218)، المجلد (1)، (1437ه/ 2016م)، ص103.
( ) المناوي، فيض القدير، ج6، ص431.
( ) الرازي، مفاتيح الغيب، ج3، ص350.
( )الرازي، مفاتيح الغيب، ج10، ص268؛ ينظر: الترمذي، السنن، ج3، ص396.
( ) المناوي، فيض القدير، ج6، ص4.
( ) الرازي، مفاتيح الغيب، ج10، ص268.
( ) الثبيتي، الاحتراف والتكسب، ص48.
( ) سورة آل عمران: الآية 14.
( ) ابن كثير، تفسير القرآن العظيم، ج2، ص19.
( ) سورة الكهف: الآية 46.
( ) القرطبي، الجامع لأحكام القرآن، ج10، ص413.
( ) سورة الفجر: الآية 20.
( ) الرازي، مفاتيح الغيب، ج16، ص176.
( ) سعيد، محمد رأفت، المال (ملكيته واستثماره وإنفاقه)، دار الوفاء للطباعة والنشر، ط1 (المنصورة – 2002م)، ص26.
( ) سورة الجمعة: الآية 10.
( ) سورة البقرة: الآية 198.
( ) الرازي، مفاتيح الغيب، ج3، ص183.
( ) سورة الملك: الآية 15.
( ) الرازي، مفاتيح الغيب، ج15، ص381؛ ابن كثير، تفسير القرآن العظيم، ج8، ص179.
( ) الصابوني، صفوة التفاسير، ج3، ص418.
( ) الغزالي، إحياء علوم الدين، ج2، ص85.
( ) سورة المزمل: الآية 20.
( ) الرازي، مفاتيح الغيب، ج15، ص496؛ القرطبي، الجامع لأحكام القرآن، ج19، ص55.
( ) سورة طه: الآيات (177-119).
( ) الرازي، مفاتيح الغيب، ج11، ص397.
( ) ابن حزم، أبو محمد علي بن أحمد (ت: 384هـ/ 994م)، مراتب الإجماع في العبادات والمعاملات، دار الآفاق الجديدة، ط3، (بيروت – 1982م)، ص155.
( ) الشيباني، الكسب، ص121.
( ) النسائي، السنن، ج8، ص262.
( ) الأصفهاني، الذريعة الى مكارم الشريعة، ص269.
( ) الزري، حميد ناصر، مفهوم العمل في الإسلام، منشورات دار الثقافة والاعلام، (الشارقة، 1968م)، ص19.
( ) البخاري، صحيح، ج1، ص456.
( ) حلس: كل شيء ولى ظهر البعيد والدابة تحت الرحل. ينظر: ابن منظور، لسان العرب، ج6، ص54.
( ) القعب: القدح الضخم، الغليظ الجافي، وقيل قدح من خشب مقعر. ينظر: ابن منظور، لسان العرب، ج1، ص683.
( ) القدوم: يقصد بها آلة للنجر والنحتِ، ونطقها بتشديد الدال، والقَدُومُ بالفتح وتخفيف الدال وواوٍ ساكنة وميم، وهو في لغة العرب الفأس التي ينحت بها الخشبُ، وجمعها قدُمُ. ينظر: ياقوت الحموي، شهاب الدين أبو عبد الله ياقوت (ت: 626هـ/ 1228م)، معجم البلدان، دار صادر، ط2، (بيروت – 1995م)، ج4، ص312؛ النووي، أبو زكريا محيي الدين يحيى بن شرف (ت: 676هـ/ 1277م): المنهاج شرح صحيح مسلم بن الحجاج، دار احياء التراث العربي، ط2 (بيروت – 1392)، ج15، ص122؛ ابن منظور، لسان العرب، ج12، ص471.
( ) أبو داود، السنن، ج2، ص120.
( ) الكبيسي، استثمار المال، ص319-320.
( ) الكبيسي، استثمار المال، ص320.
المصادر والمراجع
المصادر
1) ابن إسحاق، محمد بن إسحاق المطلبي بالولاء (ت: 151ه/ 768م)، سيرة ابن إسحاق، تحقيق: سهيل زكار، دار الفكر، ط1، (بيروت – 1978م).
2) ابن حزم، أبو محمد علي بن أحمد (ت: 384هـ/ 994م)، مراتب الإجماع في العبادات والمعاملات، دار الآفاق الجديدة، ط3، (بيروت – 1982م)، ص155.
3) ابن حنبل، أبو عبد الله أحمد بن محمد (ت: 241ه/ 855م)، مسند الإمام أحمد بن حنبل، تحقيق: شعيب الارنؤوط، مؤسسة الرسالة، ط1، (بيروت – 2001م).
4) ابن سعد، أبو عبد الله محمد بن سعد (ت: 230ه/ 844م)، الطبقات الكبرى، تحقيق: احسان عباس، دار صادر، ط1 (بيروت – 1968م).
5) ابن فارس، أحمد بن فارس بن زكريا القزويني (ت: 395ه/ 1004م)، معجم مقاييس اللغة، تحقيق: عبد السلام محمد هارون، دار الفكر (د.م، 1979م)،
6) ابن كثير، أبو الفداء إسماعيل بن عمر بن كثير القرشي (ت: 774ه/ 1372م)، تفسير القرآن العظيم، تحقيق: محمد حسين شمس الدين، دار الكتب العلمية، ط1، (بيروت – 1419ه).
7) ابن ماجه، ابو عبدالله محمد بن يزيد القزويني (ت: 273ه/886م)، سنن ابن ماجه، تحقيق: محمد فؤاد عبد الباقي، دار احياء الكتب العربية، (بيروت، 1388ه).
8) ابن منظور، محمد بن مكرم بن علي (ت: 711ه/ 1311م)، لسان العرب، دار صادر، ط3، (بيروت – 1414هت).
9) أبو داود، سليمان بن الاشعث بن اسحاق بن بشير بن شداد (ت: 275ه/ 888م)، سنن ابي داود، تحقيق: محمد محي الدين عبد الحميد، المكتبة العصرية، (بيروت، 1392ه)
10) الأصبهاني، أبو نعيم أحمد بن عبد الله بن أحمد (ت: 430هـ/ 1038م)، حلية الأولياء وطبقات الأصفياء، دار الكتاب العربي، (بيروت – 1409هـ).
11) الأصفهاني، أبو القاسم الحسين بن محمد (ت: 502هـ/ 1108م)، المفردات في غريب القرآن، تحقيق: صفوان عدنان الداودي، دار القلم، ط1 (بيروت – 1412هـ).
12) البخاري، محمد بن إسماعيل أبو عبد لله (ت: 256ه/ 869م)، صحيح البخاري، تحقيق: محمد زهير بن ناصر، دار طوق النجاة، ط1، (بيروت – 1422ه).
13) البيهقي، أحمد بن الحسين بن علي (ت: 458ه/ 1065م)، شعب الايمان، تحقيق: عبد العلي عبد الحميد، مكتبة الرشد، ط1، (الهند– 2003م).
14) الترمذي، محمد بن عيسى بن سورة بن موسى (ت: 279ه/ 792م)، الجامع الكبير (سنن الترمذي)، تحقيق: بشار عواد معروف، دار الغرب الإسلامي، (بيروت – 1998م).
15) الحبيشي، أبو عبد الله محمد بن عبد الرحمن بن عمر (ت: 782ه/ 1380م)، البركة في فضل السعي والحركة، مكتبة الخانجي، ط1 (القاهرة – 1354ه).
16) الجرجاني، علي بن محمد بن علي (ت: 816ه/ 1413م)، التعريفات، تحقيق: جماعة من العلماء بإشراف الناشر، دار الكتب العلمية، ط1 (بيروت – 1983م).
17) الرازي زين الدين أبو عبد الله محمد بن أبي بكر (ت: 666ه/ 1267م)، مختار الصحاح، تحقيق: يوسف الشيخ محمد، المكتبة العصرية، ط5، (بيروت – 1999م).
18) الرازي، فخر الدين أبو عبد الله محمد بن عمر (ت: 606ه/ 1209م)، مفاتيح الغيب (التفسير الكبير)، تحقيق: سيد عمران، دار الحديث، (القاهرة – 2012م).
19) الزمخشري، أبو القاسم محمود بن عمرو (ت: 538ه/ 1143م)، الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل، دار الكتاب العربي، ط3 (بيروت – 1407ه).
20) السرخسي، محمد بن أحمد بن أبي سهل (ت: 483ه/ 1090م)، المبسوط، دار المعرفة، (بيروت – 1993م).
21) السيوطي، عبد الرحمن بن أبي بكر (ت: 911هـ/ 1505م)، الأشباه والنظائر، دار الكتب العلمية، ط1، (القاهرة – 1990م).
22) الشيباني، محمد بن الحسن (ت: 189ه/ 804م)، الكسب، اعتنى به: عبد الفتاح أبو عُدة، مكتب المطبوعات الإسلامية للنشر، ط1 (حلب – 1997م).
23) الشيباني، محمد بن الحسن (ت: 189ه/ 804م)، الكسب، اعتنى به: عبد الفتاح أبو عُدة، مكتب المطبوعات الإسلامية للنشر، ط1 (حلب – 1997م).
24) الطبراني، سليمان بن أحمد بن أيوب (ت: 360ه/ 970م)، المعجم الأوسط، تحقيق: ابو معاد طارق بن عوض الله، دار الحرمين للنشر، (القاهرة، 1995م).
25) الطبراني، سليمان بن أحمد بن أيوب (ت: 360ه/ 970م)، المعجم الكبير، تحقيق: حمدي عبد المجيد، مكتبة ابن تيميه، ط2، (القاهرة – 1994م)،
26) الطبري، أبو جعفر محمد بن جرير (ت: 310ه/ 923م)، جامع البيان في تأويل القرآن، تحقيق: أحمد محمد شاكر، مؤسسة الرسالة، ط1 (بيروت – 2000م)،
27) العسقلاني، أبو الفضل، أحمد بن علي (ت: 852ه/ 1448م)، فتح الباري شرح صحيح البخاري، دار المعرفة، (بيروت – 1379).
28) الغزالي، أبو حامد محمد بن محمد (ت: 505ه/ 1111م)، إحياء علوم الدين، دار المعرفة (بيروت – 1982م).
29) الفيروزآبادي، مجد الدين أبو طاهر محمد بن يعقوب (ت: 817ه/ 1414م)، القاموس المحيط، بإشراف: محمد نعيم العرقسوسي، مكتبة تحقيق التراث، ط8، (بيروت – 2005م).
30) القرطبي، شمس الدين أبو عبد الله محمد بن أحمد بن أبي بكر (ت: 671ه/ 1273م)، الجامع لأحكام القرآن، تحقيق: أحمد البردوني، دار الكتب المصرية، ط2، (القاهرة – 1964م).
31) المناوي، زين الدين محمد المدعو بعبد الرؤوف بن تاج العارفين بن علي (ت: 1031ه/ 1622م)، فيض القدير شرح الجامع الصغير، المكتبة التجارية الكبرى، ط1، (مصر- 1356ه).
32) المارودي، أبو الحسن علي بن محمد بن محمد (ت: 450ه/ 1058م)، أدب الدنيا والدين، دار مكتبة الحياة، (بيروت – 1986م).
33) مسلم، مسلم بن الجاج أبو الحسن (ت: 261ه/ 874م)، صحيح مسلم، تحقيق: محمد فؤاد عبد الباقي، دار احياء التراث، (بيروت – د.ت).
34) النووي، أبو زكريا محيي الدين يحيى بن شرف (ت: 676هـ/ 1277م): المنهاج شرح صحيح مسلم بن الحجاج، دار احياء التراث العربي، ط2 (بيروت – 1392).
35) الهيثمي، أبو الحسن نور الدين علي (ت: 807ه/1404م) مجمع الزوائد ومنبع الفوائد، تحقيق: حسام الدين القدسي، مكتبة القدسي، (القاهرة – 1994م).
36) الوراق، محمود بن حسن (ت: 225هـ/ 839م)، ديوان محمود بن حسن الوراق، تحقيق: عدنان راغب العبيدي، ساعدت وزارة التربية والتعليم على نشره، (بغداد – 1969).
37) ياقوت الحموي، شهاب الدين أبو عبد الله ياقوت (ت: 626هـ/ 1228م)، معجم البلدان، دار صادر، ط2، (بيروت – 1995م).
المراجع
1) خليل، محسن، في الفكر الاقتصادي الإسلامي (دراسة لمقولتي العمل والملكية)، دار الرشيد (بغداد– 1982م).
2) الزري، حميد ناصر، مفهوم العمل في الإسلام، منشورات دار الثقافة والاعلام، (الشارقة، 1968م).
3) سعيد، محمد رأفت، المال (ملكيته واستثماره وإنفاقه)، دار الوفاء للطباعة والنشر، ط1 (المنصورة – 2002م).
4) الصابوني، محمد علي، صفوة التفاسير، دار الصابوني، ط1 (القاهرة -1997م).
5) الكبيسي، مقتدر حمدان، استثمار المال في الفكر الاقتصادي في ضوء آراء ابن أبي الدنيا (ت: 281ه)، دار آمنة للنشر والتوزيع، (عمان – 2022م).
البحوث المنشورة
1) خورشيد، ياسر صائب، ضوابط انفاق المرآة مالها في الفقه الاسلامي، مجلة الاستاذ للعلوم الانسانسة والاجتماعية، العدد (218)، المجلد (1)، (1437ه/ 2016م)
2) عودات، عبد السلام درداح فالح، منظور القرآن والسنة التربوي للعمل المهني والحرفي، مجلة الاستاذ للعلوم الأنسانية والاجتماعية، العدد (4)، المجلد (59)، جامعة بغداد، كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية، ( 1442ه/2020م)
3) القصير، علي بن إبراهيم، الكسب حقيقته وحكمه، بحث منشور، مجلة جامعة الملك سعود (الرياض – 2006).
4) الكبيسي، مقتدر حمدان، آراء المقريزي في الأوزان والأكيال الشرعية، بحث منشور، دار اليمامة (المملكة العربية السعودية -2018م).
الرسائل والاطاريح
1) الثبيتي، سامية صالح، الاحتراف والتكسب، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة أم القرى، كلية الشريعة، (الرياض – 1422هـ)، ص53.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة دراسات في التاريخ والآثار، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.