"دراسة فنية تحليلية لأختام أسطوانية غير مدروسة محفوظة في المتحف العراقي"

Authors

  • Qusai Subhi abas Al-Jumaily جامعة بغداد/كلية الاداب /قسم الاثار

Keywords:

دراسة, تحليل, اختام, متحف

Abstract

تعد الأختام الأسطوانية من النتاجات الفنية الأصيلة والوثيقة الصلة بحضارة بلاد الرافدين فكانت من سماتها التي دلت على براعة الفنان الرافديني بما يتمتع به من قدرة في نقش مواضيع تعبرعن تفاصيل جوانب متنوعة من حياته جاءت على الأغلب بقطع أسطوانية من الحجر فضلا عن المواد الأخرى كالطين والفخار والعاج وربما المعدن .

 إن هذه البراعة بالتأكيد تبين لنا قدرة الفنان الرافديني التي تطورت أبتداء منذ المراحل الأولى التي ترجع فيها الى أبتكار الأختام المنبسطة التي كانت الخطوة بهذا الأتجاه وذلك في حدود الألف السادس وتطورت مهارة وأفكار الفنان وذلك مع تطور بواكير الحياة الأقتصادية أذبان عصر الوركاء(مايقارب 3500-3100ق.م) والتي معها برزت الى الوجود الأختام الأسطوانية كوسيلة فنية وقانونية أضفت الصفة الرسمية والمقبولة في المجتمع الرافديني في توثيق وضمان حقوق الأفراد في الوثائق الرسمية على أختلاف هذه الوثائق من عقود( بيع ,شراء ,زواج ,طلاق ,تبني ,أرث وما الى ذلك ) وعليه كانت خير وسيلة في حفظ وضمان ملكية الأفراد وصفة قانونية معبرة عن شخصية كل فرد (بمثابة التوقيع أو البصمة) وقد أشارت الدلائل الأثرية كالفخار والأوعية الطينية والصناديق الفخارية التي أستعملت كوسائل لحفظ الغلال والمنتوجات الغذائية وحتى الأشياء الخاصة بملكية الأفراد الى بقايا أثار لطبعات الأختام على فتحات أغطيتها ولم يقتصر الأمر على ذلك وأنما أستعملت الأختام في ختم (دمغ ) وتوثيق أبواب المؤسسات المهمة التي أرتبطت بها كالمخازن والأرشيفات .

 وعلى كل حال كانت الأختام الأسطوانية بحسب تقنيتها والمواد المصنوعة منها (لاسيما الأحجار) ومواضيعها وميزاتها الفنية خير وسيلة لبيان الأدوار والعصور التاريخية التي تعود لها فضلا عن القيمة الفنية والتفاصيل التي جاءت بها في مجمل الجوانب الأجتماعية والأقتصادية والسياسية والتاريخية بما تحمله من عناصر زخرفية أو كتابية (كالصيغ التاريخية)التي تمثل دليل تاريخي مهم .

  يتضمن هذا البحث دراسة أثناعشر ختما أسطوانيا وهي من الاختام غير المدروسة والمحفوظة في المتحف العراقي(ضمن قرارات المصادرة) فكان الهدف أولا بيان الأدوار الحضارية التي تعود لها وثانيا تحليل مواضيع ومضامين المشاهد والخصائص الفنية التي جاءت بها .

  أفرزت دراستي أن ثلاثة أختام تعود الى عصر جمدة نصر وتحمل مزايا الأسلوب الرمزي والهندسي وستة أختام تعود لعصر فجر السلالات  حملت في طياتها مشاهد الصراع ومجالس الشراب وجاءت ثلاثة أختام للعصر الأكدي بمضامين مهمة وقد عززت تفاصيل الدراسة بجدول لتفاصيل الأختام مشفوعة بالصور والرسوم التوضيحية.

References

- Unpublished Cylinder Seal From Iraqi Museum No (IM 217418)(Confiscation).

- See For Comparative :Al juarani.M.M,Nature Scence On Cylinder Seals In Third MillenniumB.C(In The Light Published And Un Published Cylinder Seals),published Thesis ,Baghdad University,2017,Fig17,18,p227-228.

- Unpublished Cylinder Seal From Iraqi Museum No (IM152040)(Confiscation).

- See For Comparative :AL jurani.M.M,2017,Fig36,P235.

- Decorative is expressionism way used for decorative the shapes to give it the beauty element :Al shawi.N.A,"Decorative in Mesopotamia Civiliazation",Al akadimi journal",No34,Baghdad ,2004,p5.

- Unpublished Cylinder Seal From Iraqi Museum No (IM234396)(Confiscation).

- Symmetry is one of artistic characteristics which appeared in the ancient arts to find some kind of balance between components of art work to make complete unit and there is two kinds complete parity and half parity .see:Riadh.A,"Configuration in fine arts"Cario,1974.p103.

- Unpublished Cylinder Seal From Iraqi Museum No (IM152055)(Confiscation).

- We can comparative the shape bird in this scene with puplished cylinder seals in these references:

Parrot.A,LeTempleDishtae,MissionArcheologique De Mari,Paris, 1956,Pl. LXVI.

Ameit.P,La Glyptique Mesopotamia Archique,Paris,1961,Pl.107.

- Unpublished Cylinder Seal From Iraqi Museum No (IM225037)(Confiscation).

- See for comparative:Rashid.S.A,History of Art In Ancient Iraq,(Art of Cylinder Seals), Birut,1969,pl.7,fig23.

- Unpublished Cylinder Seal From Iraqi Museum No (IM151528)(Confiscation).

- See for comparative with this cylinder seal these references: Frankfort.H,"Stratified Cylinder Seals From Diyala",OIP,LXXII,Chicago,1955,Pl44.No470.

And Al jurani.M.M,2017,fig32,p274.

- Unpublished Cylinder Seal From Iraqi Museum No (IM217469)(Confiscation).

- See for comparative with this cylinder seal these references: Frankfort.H,1955,P28.

Amiet.P,1961,Pl.101.

- Unpublished Cylinder Seal From Iraqi Museum No (IM34447)(Confiscation).

The conflict of human in ancient mesopotamia with the animals to protect them and to keep them in this life and may be is a"naked hero" is "Gilgamesh" see:MDA,p137.

- Rashid.S,1969.p42.

- Unpublished Cylinder Seal From Iraqi Museum No (IM217466)(Confiscation).

- See for comparative:Ibrahim.H.K,"Religious Subjects in Cylinder Seals From Uruk Period to The End of Sumerian Period ,un published thesis,university of Baghdad ,college of art,archaeology department,2014,fig17,p13.

- Unpublished Cylinder Seal From Iraqi Museum No (IM225037)(Confiscation).

- See for comparative: Al-Gailani.L,"Catalogue of The Cylinder Seals From Tell Suliemeh-Hamrin',Sumer,38,1982,No.25,28.

Rashid.S.A,AL Hurri.H.A,Akkadian from Iraqi Museum,Baghdad,1982,p178.

- Unpublished Cylinder Seal From Iraqi Museum No (IM152050)(Confiscation).

- We can comparative this cylinder seal with published cylinder seals in these refrence which we can see artistic characteristics hair gualifiers especially for women and design of clothes :

Porada.E,The Collection Of The Pierpont Morgan Library,Corpus Collections,Vol.1,Washington,1948,Pl.39,No.250E.

Collon.D,Cylinder SealsII Akkadian-post Akkadian Ur IIIPeriods Catalogue Of Western Asiatic Seals In The British Museum,London,1982,p74,pl.20,No.42.

- Unpublished Cylinder Seal From Iraqi Museum No (IM217423)(Confiscation).

- See for comparative :AL jurani,M.M,2017,fig 541,p243.

التسلسل الرقم المتحفي مادة الختم القياسات الصناعة الموضوع العصر الحضاري

217418م ع حجر شمعي 2,1سمx1,3سم تثقيب وقشط وتحزيز حيوان مائي (سلحافاة)في بيئة مائية عصر جمدة نصر

152040م ع حجرمرمرأخضر اللون 3,3سمx1,5سم قشط وتحزيز زخرفة نباتية عصر جمدة نصر

م ع عاج 3،2سمx2سم _ زخرفة هندسية عصر جمدة نصر

م ع حجرديورايت 2,5سمx1سم _ طائران من(البط أو الأوز)معطيور صغيرة عصر فجر السلالات الأول

م ع حجر ديورايت أسود 2سمx0,8سم _ صراع الأسد مع حيوانات برية عصر فجر السلالات الثاني

151528م ع حجر مرمر بني 2سمx0,9سم _ صراع الأسد مع حيوانات برية عصر فجر السلالات الثاني

م ع حجر شمعي 2سمx1,1سم _ البطل العاري الحامي للحيوانات من هجوم أسد عصر فجر السلالات الثاني

234447م ع صدف 3سمx2,5سم _ صراع البطل العاري مع الحيوانات البرية عصر فجر السلالات الثاني

217466م ع حجر شمعي 2,1سمx1,1سم - جلسة شراب عصرفجرالسلالات الثالث

225037م ع حجرمرمرمعرق(أسود مخضر) 2,3سمx1,8سم _ صراع الأنسان الثوروالأنسان العاري مع الأسد العصر الأكدي

152050م ع حجر ديورايت 2,3سمx1,5سم - جلسة شراب العصر الأكدي

217423م ع حجر أبيض 2,1سمx1,1سم _ مشهد مثول في حضرة شخصية نسائية العصر الأكدي

الشكل الصورة الشكل التوضيحي

Downloads

Published

2023-01-11

Issue

Section

Archeology

How to Cite

"دراسة فنية تحليلية لأختام أسطوانية غير مدروسة محفوظة في المتحف العراقي". (2023). Journal of Studies in History and Archeology, 77, 243-262. https://jcoart.uobaghdad.edu.iq/index.php/2075-3047/article/view/433

Similar Articles

11-20 of 175

You may also start an advanced similarity search for this article.