(البيئة التعليمية وأثرها في جودة تعلم مادة التاريخ للمرحلة الابتدائية)
الكلمات المفتاحية:
البيئة التعليمية، التلميذ، المعلم، مادة التاريخ، المرحلة الابتدائيةالملخص
يقصد بالبيئة التعليمية المحيط أو المكان الذي تتم فيه عمليه التعلم والتعليم مع ما تحتويه هذه البيئة من مؤثرات وعناصر بشرية ومادية تتفاعل مع بعضها لتحدث التربية المطلوبة والتغير المرغوب فيه.
ان جودة التعلم فهي تشمل مجموعة من التقنيات التي يجب اكتسابها والتحكم بها والمعلم هو الشخص الذي يقوم بعملية التعلم وجودته ؛ إذ يعمل بالأساس على ايصال مجموعة من المعارف واشكال التفكير المختلفة والمهارات المتنوعة التي تخص المادة التاريخية بالإضافة الى القيم الاجتماعية والدينية والاخلاقية.
وبما ان التاريخ يهتم بالقيم والانشطة الاقتصادية والسياسية في الماضي والحاضر, وتفاعل الانسان مع بيئته الاجتماعية والطبيعية ومشكلاتها, وتوقعات المستقبل والتراث الثقافي وخصائصه الحيوية, لأنه يعنى بدراسة كل شىء عن البشر وبيئاتهم ونظرأ لأهمية التاريخ فأنه لابد من استخدام التدريس الجيد والفاعل وتدريسها لا يحتاج فقط الى المعلم والكتاب فحسب بل يحتاج الى الوسائل التعليمية من خرائط ومصورات وفيديو وحاسوب لذلك فأت تدريس التاريخ يتأثر في طرائق تدريسه بما يطرأ على الأنظمة التربوية من تحولات نتيجة التطورات في مجال النظريات والمفاهيم التربوية ؛ لذلك فإن تدريس التاريخ لابد ان يأخذ منحى يتلائم مع التطورات والاستشراقات المستقبلية وان يستعملوا استراتيجيات تدريس تحقق هدف المحافظة على بنية التاريخ كعلم ومادة دراسية في المفاهيم والحقائق والاحداث, كما يجب ابتكار الاساليب التي تساعد على تحقيق مهارات دراسة التاريخ, وضرورة الزام المعلمين بتطوير كفاياتهم المهنية بشكل يتوازن مع متطلبات البنية التعليمية المستقبلية وخصائصها بما يتلائم مع خصائص التلاميذ ويلبي احتياجاتهم.
المراجع
-ابو الضبعات , زكريا اسماعيل(2009): اعداد وتأهيل المعلمين- الاسس التربوية والنفسية, ط1 , دار الفكر , عمان.
-ابو جاد , صالح علي(2004): علم النفس التربوي, دار المسرة للطباعة والنشر, ط4 , عمان .
-ابو حطب, فؤاد وآخرون ( 1980):علم النفس التربوي, المكتبة الانجلو مصرية.
-ابو قديس, محمود (2002): درجة رضا طلبة الدفعة الاولى التي التحقت بالجامعة الهاشمية على الخبرات والخدمات التي قدمتها لهم الجامعة, المجلة التربوية, المجلد(16), العدد(63),الاردن.
-تقرتي,جليلة(2015): نهاية التاريخ في الفلسفة الغربية المعاصرة(فرانسيس فوكوياما نموذجا), رسالة ماجستير غير منشورة, كلية العلوم الانسانية والاجتماعية.
-جابر , جابر عبد الحميد(1999): استراتيجيات التدريس والتعلم ,القاهرة .
-جابر,وليد احمد(2005): طرق التدريس العامة تخطيطها وتطبيقاتها التربوية.
-الجبر, زينب علي(2006): الادارة المدرسية الحديثة(من منظور علم النظم), مكتبة الفلاح, الكويت.
-الجزار, عبد اللطيف الصفي(2002):التصميم التعليمي لبيئة التعليم لتوظيف تكنلوجيا التعليم, كلية البنات للاداب والعلوم والتربية, جامعة عين شمس, القاهرة.
-جعفر,زينب عباس(د.ت):استراتيجيات التدريس الحديثة, بيروت.
-حجي , احمد اسماعيل(2001): ادارة بيئة التعليم والتعلم – النظرية والممارسة داخل الفصل والمدرسة , , ط2, دار الفكر للنشر . القاهرة.
-الحيلة, محمد محمود(2012): التصميم التعليمي(نظرية وممارسة), دار المسرة للطباعة والنشر,عمان.
-الخليفة , مدثر احمد عثمان(2015): البيئة المدرسية وعلاقتها بالتحصيل الدراسي لتلاميذ مرحلة الاساس , الخرطوم.
-الخولي , سناء(1986): الاسرة والحياة العائلية , دار المعرفة الجامعية , الاسكندرية.
-خولي ,سناء, الاسرة والحياة العائلية(1986): دار المعرفة الجامعية , الاسكندرية.
-راشد ,علي(2006): اثراء التعلم ,دار الفكر العربي للطباعة, القاهرة .
شحاتة,حسن(2008): استراتيجيات التعليم والتعلم الحديثة وصناعة العقل العربي, الدار المصرية اللبنانية, القاهرة,.
-طعيمة, رشدي ومحمد المناع(2000): تدريس اللغة العربية في التعليم العام(نظريات وتجارب),دار الفكر العربي , القاهرة.
-الطويل ,صالح عبد الرحمن (1990): الادارة التعليمية مفاهيم وافاق , دار وائل للطباعة.
-عادل ,حسن غنيم وجمال محمود حجر(1993): في منهج البحث التاريخي,ط2,دار المعرفة الجامعية, الاسكندرية.
-عبد الله, حسام (2003):طرق تدريس التاريخ لجميع المراحل الدراسية, دار اسامة للنشر والتوزيع, الاردن.
-عثمان, فاروق(1997): استراتيجيات بناء المهارات السلوكية للقادة الإداريين,دار المعارف , القاهرة.
-عطوي ,جودت عزت(2004): الادارة المدرسية الحديثة , مفاهيمها النظرية وتطبيقاتها العملية, ط1 , دار الثقافة للنشر والتوزيع , الاردن.
-عليمات,صالح ناصر(2004): ادارة الجودة الشاملة في المؤسسات التربوية: التطبيق ومقترحات التطوير, دار الشروق للنشر والتوزيع, عمان.
-القاضي, عدنان محمد عبده (2012): الذكاء الوجداني وعلاقته بالاندماج الجامعي لدى طلاب كلية التربية- جامعة تعز, المجلة العربية لتطوير التفوق, العدد(4).
-الكريطي, رياض كاظم عزوز (2013): مستوى اتقان مدرسي ومدرسات التاريخ لمهارات التدريس الفعال, مجلة كلية التربية الاساسية, جامعة بابل.
-لبيب رشدي وفايز مراد مينا(1993): المنهج منظومة لمحتوى التعليم,مكتبة الانجلو المصرية, القاهرة.
-محمود , شوقي حساني(2009): تطوير المناهج , رؤية معاصرة , القاهرة.
-مدكور ,ابراهيم واخرون (1975): معجم العلوم الاجتماعية ,الهيئة المصرية العامة للكتاب , القاهرة.
-معلولي , ريمون (2010): جودة البيئة المادية للمدرسة وعلاقتها بالانشطة البيئية , مجلة جامعة دمشق , المجلد 26 , العدد (1,2) .
-الناقة,محمود(1999):تعليم اللغة العربية والتحديات الثقافية التي تواجه مناهجنا الدراسية,كلية التربية, جامعة عين شمس,القاهرة.
-نعيم, بو عموشة (2019): الكفايات التدريسية لعضو هيئة التدريس الجامعي من وجهة نظر الطلبة في ضوء معايير الجودة الشاملة في التعليم دراسة ميدانية بكلية العلوم الانسانية والاجتماعية بجامعة باتنة , الجزائر.
List of sources:
-Abdullah, Hossam (2003): Methods of teaching history for all academic levels, Dar Osama for Publishing and Distribution, Jordan.
-Abu Al-Dabaat, Zakaria Ismail (2009): Preparing and qualifying teachers - educational and psychological foundations, Dar Al-Fikr, Amman, 1st edition.
-Abu Hatab, Fouad et al. (1980): Educational Psychology, AngloEgyptian Library.
-Abu Jad, Saleh Ali (2004): Educational Psychology, Dar Al-Masara for Printing and Publishing, 4th edition, Amman.
-Abu Qadis, Mahmoud (2002): The degree of satisfaction of students of the first batch that enrolled at the Hashemite University regarding the experiences and services provided to them by the university, Educational Journal, Volume (16), Issue (63), Jordan.
-Adel, Hassan Ghoneim and Gamal Mahmoud Hajar (1993): On the Methodology of Historical Research, 2nd edition, Dar Al-Ma’rifa University, Alexandria.
-Al-Gazzar, Abdel Latif Al-Safi (2002): Instructional design of the educational environment to employ educational technology, Girls’ College of Arts, Sciences and Education, Ain Shams University, Cairo.
-Al-Hila, Muhammad Mahmoud (2012): Educational Design (Theory and Practice), Dar Al-Masara for Printing and Publishing, Amman.
-Alimat, Saleh Nasser (2004): Total Quality Management in Educational Institutions: Application and Development Proposals, Dar Al-Shorouk for Publishing and Distribution, Amman.
-Al-Jabr, Zainab Ali (2006): Modern school administration (from a systems science perspective), Al-Falah Library, Kuwait.
-Al-Khalifa, Mudathir Ahmed Othman (2015): The school environment and its relationship to the academic achievement of basic stage students, Khartoum.
-Al-Kholy, Sanaa (1986): Family and Family Life, University Knowledge House, Alexandria.
-Al-Kuraiti, Riyad Kazem Azouz (2013): The level of mastery of history teachers and teachers in effective teaching skills, Journal of the College of Basic Education, University of Babylon.
-Al-Naqa, Mahmoud (1999): Teaching the Arabic language and the cultural challenges facing our curricula, Faculty of Education, Ain Shams University, Cairo.
-Al-Qadi, Adnan Muhammad Abdo (2012): Emotional intelligence and its relationship to university integration among students of the College of Education - Taiz University, Arab Journal for the Development of Excellence, Issue (4).
-Al-Taweel, Saleh Abdel-Rahman (1990): Educational Administration, Concepts and Horizons, Wael Printing House.
-Atwi, Jawdat Ezzat (2004): Modern school administration, its theoretical concepts and practical applications, 1st edition, Dar Al-Thaqafa for Publishing and Distribution, Jordan.
-Hajji, Ahmed Ismail (2001): Managing the teaching and learning environment - theory and practice in the classroom and school, 2nd edition, Dar Al-Fikr Publishing. Cairo.
-Jaafar, Zainab Abbas (D.D.): Modern Teaching Strategies, Beirut.
Jaber, Jaber Abdel Hamid (1999): Teaching and Learning Strategies, Cairo.
-Jaber, Walid Ahmed (2005): General teaching methods, their planning and educational applications.
-Khouli, Sanaa, Family and Family Life (1986): University Knowledge House, Alexandria.
-Labib Rushdi and Fayez Murad Mina (1993): The Curriculum is a System for Educational Content, Anglo-Egyptian Library, Cairo.
-Maalouli, Raymond (2010): The quality of the school’s physical environment and its relationship to environmental activities, Damascus University Journal, Volume 26, Issue (1,2).
-Madkour, Ibrahim and others (1975): Dictionary of Social Sciences, Egyptian General Book Authority, Cairo.
-Mahmoud, Shawqi Hassani (2009): Curriculum development, a contemporary vision, Cairo.
-Naim, Bou Amousha (2019): Teaching competencies of a university faculty member from the students’ point of view in light of comprehensive quality standards in education, a field study at the Faculty of Humanities and Social Sciences at the University of Batna, Algeria.
-Othman, Farouk (1997): Strategies for Building Behavioral Skills for Administrative Leaders, Dar Al Maaref, Cairo.
-Rashid, Ali (2006): Enriching Learning, Arab Thought Publishing House, Cairo.
-Shehata, Hassan (2008): Modern teaching and learning strategies and the making of the Arab mind, Egyptian Lebanese House, Cairo. ,
-Taghrati, Jalila (2015): The End of History in Contemporary Western Philosophy (Francis Fukuyama as a Model), Unpublished Master’s Thesis, College of Humanities and Social Sciences.
-Taima, Rushdi and Muhammad Al-Manna (2000): Teaching the Arabic language in public education (theories and experiments), Dar Al-Fikr Al-Arabi, Cairo.
المصادر الاجنبية:-
-Kantrowitz,E,and Evans,G,(2004):The Relation between the Ratio of Chilren Par Activity Avea and off-Task Bahavior,VoI.63,No.4,541-557.
-Martin,Sandra,(2002):The classroom Environment and Its Effects on the Practice of Teachers,Journal of Environmental Psycholge, VoI.22,No.1,91-97.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة دراسات في التاريخ والآثار، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.