التدريس الفعال لمادة التاريخ في المرحلة الثانوية

Authors

  • abas ali Khalaf المديرية العامة لاعداد المعلمين والتدريب والتطوير التربوي/ وزارة التربية

Keywords:

ضعف التحصيل, الدافعية, التحصيل الدراسي, التدريس الفعال

Abstract

تعد مادة التاريخ من المقررات المهمة والأساسية في العملية التعليمية، بوصفها تعزز الأسس والثوابت للقيم الإجتماعية، وترسخ المبادئ الأخلاقية في المنظومة المجتمعية، وتنمي حس المواطنة عند الطلبة، وإن أيّ قصور فيها داخل المدرسة ينبئ بحدوث خلل في تلك المنظومة، لذلك جاءت هذه الدراسة كواحدة من الدراسات التي تهتم بتطبيق التدريس الفعال، وذلك بعد رصد وجود قصور في التفاعل داخل الصف، وتشخيص تنامي ضعف دافعية التحصيل الدراسي عند بعض الطلبة في مادة التاريخ للمرحلة الثانوية، وذلك من طريق استطلاع للرأي اجراه الباحث اشتمل على عينة كبيرة من مدرسي المادة في المدارس الثانوية في محافظة بغداد، فكشفت النتائج عن وجود ضعف في التحصيل الدراسي عند الطلبة تكمن وراءه أسباب عدة، وهي ليست أسباباً سيكولوجية يمكن أن تخضع لعلاج طبي أو فيسيولوجي فحسب، بل هي مجموعة مشكلات تتعلق بالأركان الثلاثة للعملية التعليمية ( المعلم، المتعلم، المنهج ) فالمؤسسة التربوية وما تعانية من تراجع واضح في البنى التحتية، والمدرس ومدى امتلاكه لكفاياته التعليمية ومدى اهتمام المؤسسة التربوية برفع قدراته وتنمية مهاراته وتنوع أدواره، والطالب وما يعانيه من مشكلات بيئية داخل المدرسة ومشكلات إجتماعية فرضتها ظروف الحياة، ومدى الحاجة إلى تطوير الوسائل المستعملة في التدريس ودمج تكنولوجيا التعليم.

هذه الأسباب كلها وغيرها كانت وراء نمو حالات ضعف التحصيل الدراسي؛ لذلك فقد خرج البحث بمجموعة من الحلول والعلاجات تناولت تحسين الجوانب كافة في إطار منهجي، مبني على دراسات موضوعية، استند الباحث فيها على مصادر أكاديمية رئيسة، ومراجع متخصصة أغنت البحث بالأفكار والمواقف والتجارب، منها على مستوى تطوير قدرات المدرس، وتنويع التدريس في داخل الصف، باستعمال طرائق تدريس حديثة ونشطة، تعتمد تبادل الأدوار؛ لجعل المتعلم محور العملية التعليمية، فضلاً عن إدخال تكنولوجيا التعليم في تدريس مادة التاريخ؛ لإضفاء طابع الحداثة والتشويق، وتعزيز دافعية الطلبة نحو تعلم المفاهيم والمفردات، بعيداً عن النمط السائد والاسفاف والملل.

References

الفيروز ابادي: مجد الدين محمد بن يعقوب( ت 817ه/1414م)، القاموس المحيط، تحقيق: محمد نعيم العرقسوسي، ط8، مؤسسة الرسالة، ( بيروت 2005م).

ابن منظور: جمال الدين ابو الفضل محمد بن مكرم بن علي بن احمد بن ابي القاسم الانصاري( ت711ه/1311م)، لسان العرب، تحقيق: عبدالله علي الكبير وآخرون، دار المعارف، ( القاهرة دت)، المجلد الرابع، ج36.

ابراهيم: وليد يوسف، أثر استخدام التعليم المدمج في التحصيل المعرفي للطلبة المعلمين بكلية التربية لمقرر تكنولوجيا التعليم ومهاراتهم في توظيف الوسائل التعليمية واتجاهاتهم نحو المستحدثات التكنولوجية التعليمية، بحث منشور في مجلة الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم، العدد 17، ( القاهرة 2007م).

احمد: حازم مجيد و ويس: صاحب اسعد، أسباب تدني مستوى التحصيل الدراسي لدى طلبة المدارس الثانوية من وجهة نظر المدرسين والمدرسات والطلبة، مجلة سر من رأى ، المجلد الثامن، العدد28،( جامعة تكريت 2012م).

الاحمري: سعدية، التعليم الالكتروني، دار النشر الدولي ، ( الرياض 2015م).

الاسود: خالد احمد، تدني الدافعية للتعلم الصفي، مجلة رؤى تربوية، منشورات مركز القطان للبحث والتطوير التربوي، العدد23،(رام الله 2007).

جابر: عبد الحميد جابر، استراتيجيات التدريس والتعلم، دار الفكر العربي للنشر والتوزيع، ( القاهرة 1999م).

جري: خضير عباس، دراسات متقدمة في مناهج وطرائق تدريس الاجتماعيات على عينات من المجتمع العراقي، ط2، دار الفراهيدي للنشر والتوزيع، ( بغداد 2017م).

الجلالي: لمعان مصطفى، التحصيل الدراسي، دار المسيرة للنشر والتوزيع، ( عمان 2011م).

الجهني: خالد بن لافي بن فريح الرجبي، أثر استخدام طريقة التعليم التعأوني في تدريس مادة الفيزياء على التحصيل الدراسي لطلبة الصف الثاني ثانوي بالمدينة المنورة، رسالة ماجستير غير منشورة، ( جامعة ام القرى2002م).

ابو الحاج: سها احمد والمصالحة: حسن خليل، استراتيجيات التعلم النشط، منشورات مركز ديبونو لتعليم التفكير،( دبي ، عمان 2016م).

الحلفأوي: وليد سالم محمد، التعليم الالكتروني تطبيقات مستحدثة، دار الفكر العربي، ( القاهرة 2011).

حمدان: محمد، معجم مصطلحات التربية والتعليم، منشورات دار كنوز المعرفة للنشر والتوزيع، ( عمان 2007م).

الحميدان: ابراهيم بن عبد الله، فاعلية استراتيجية التدريس التبادلي على التحصيل الدراسي ومهارة اتخإذ القرار في مادة الجغرافيا لدى طلبة المرحلة المتوسطة، جامعة الملك سعود، ( الرياض دت).

الحيلة: محمد محمود، مهارات التدريس الصفي، ط4، دار المسيرة للنشر والتوزيع،( عمان 2014م).

خاطر: نصري ذياب وسبيتان: فتحي ذياب، اساليب وطرائق تدريس الاجتماعيات، دار الجنادرية للنشر والتوزيع، (عمان2010م).

خضر: فخري رشيد، طرائق تدريس الدراسات الإجتماعية، ط2، دار المسيرة،(عمان2014م).

الخفاف: ايمان عباس، التعلم التعأوني، دار المناهج للنشر والتوزيع،( عمان 2013م).

خلف: عباس علي، اعداد المعلم في مواجهة تحديات المستقبل، بحث منشور ضمن وقائع المؤتمر الأول لقسم التاريخ في مجلة بيت الحكمة، عدد خاص( بغداد 2022).

خميس: محمد عطية، تطور تكنولوجيا التعلم، منشورات دار قبا للنشر والتوزيع، ( القاهرة 2003م).

دبور: مرشد محمود والخطيب: ابراهيم ياسين، اساليب تدريس الاجتماعيات، الدار العلمية الدولية ودار الثقافة للنشر والتوزيع، (عمان2001م).

درويش: بوحة، دور المضامين الوافدة عبر بعض الاجهزة الالكترونية في التنشئة الإجتماعية داخل الاسرة، اطروحة دكتوراه غي منشورة، جامعة محمد خضير،( الجزائر 2016م).

دين: سيري بي وآخرون، التدريس الصفي الفاعل، ترجمة ونشر مكتب التربية العربي لدول الخليج، ( الرياض 2012م).

ابو الريش: الهام حرب، فاعلية برنامج قائم على التعليم المدمج في تحصيل طالبات الصف العاشر في النحو والاتجاه نحوه في غزة، رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الاسلامية، ( غزة 2013م).

زايد: فهد خليل، التعلم التعأوني، منشورات دار اليازوري للنشر والتوزيع، ( دم ، دت).

الزبيدي: صباح حسن، اسس بناء وتصميم مناهج المواد الإجتماعية واغراض تدريسها، دار المناهج للنشر والتوزيع، (عمان 2009م).

الزيات: فتحي، صعوبات التعلم والاستراتيجيات التدريسية والمداخل العلاجية، منشورات دار النشر للجامعات، ( القاهرة 2007م).

زيتون: حسن حسين، رؤية جديدة في التعلم – التعلم الالكتروني- المفهوم القضايا التطبيق التقويم، منشورات الدار الصولتية للتربية، ( الرياض 2005م).

زيتون: عايش محمود، المظرية البنائية واستراتيجيات تدريس العلوم، دار الشروق للنشر والتوزيع، ( عمان 2007).

سبيتان: فتحي ذياب، ضعف التحصيل الطلبةي المدرسي، دار الجنادرية للنشر،(عمان 2009).

شحاتة: حسن وآخرون، معجم المصطلحات التربوية والنفسية، الدار المصرية اللبنانية، (القاهرة 2003م).

الشربيني: فوزي، تطبيقات في طرق تديس الدراسات الإجتماعية لذوي الاحتياجات الخاصة، مركز الكتاب للنشر والتوزيع، ( دمياط 2017م).

شلوسر: لي ايرز و سيمونسن: مايكل، التعليم عن بعد ومصطلحات التعليم الالكتروني، ترجمة نبيل جاد عزمي، ط2، منشورات مكتبة بيروت، ( مسقط 2015).

شواشرة ، عاطف حسن ، فاعلية برنامج في الإرشاد التربوي في استثارة دافعية الإنجاز لدى طالب يعاني من تدني الدافعية في التحصيل الدراسي (دراسة حالة)، مجلة كلية الدراسات التربوية/الجامعة العربية المفتوحة، (عمان 2007).

الضرغام:عبد الله بن يحيى بن مبارك، طرائق التدريس الفعالة، منشورات الادارة العامة للتربية والتعليم، ( المنطقة الشرقية 2006م).

عبد الجابر: حارص، استراتيجيات التعلم النشط، نشرة علمية صادرة عن ادارة سوهاج التعليمية.

العريفات: نادية، طرق التدريس المعاصرة، (الكويت 2013م).

العزأوي: نبيل احمد ناصر، أثر استراتيجية المسأجلة الحلقية في تحصيل تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في مادة الاجتماعيات، رسالة ماجستير غير منشورة جامعة ديإلى،( العراق 2018).

بن علي: راجية، التعليم الالكتروني من وجهة نظر اساتذة الجامعة، بحث منشور في عدد خاص من مجلة العلوم الإنسانية جامعة باتنة، ( الجزائر دت).

عفيف: صالح بن احمد بن صالح، معوقات تدريس مواد التربية الاسلامية بالمرحلة الثانوية من وجهة نظر مشرفيها ومعلميها بمكة المكرمة، رسالة ماجستير في طرائق التدريس غير منشورة ، كلية التربية جامعة ام القرى،( الرياض2009م).

فرانكفورت: شافا و ناشيماز: دافيد ناشيماز، طرائق البحث في التاريخ، ترجمة: ليلى الطويل، دار بترا للنشر والتوزيع، ( دمشق 2004م).

قاسم: جميل امين، التعلم والتعليم التعأوني، دار المأمون للنشر والتوزيع، ( عمان 2014م).

نصرالله: عمر عبد الرحيم، تدني مستوى التحصيل والانجاز المدرسي: أسبابه وعلاجه، ط2، دار وائل للنشر والتوزيع، (عمان2010م).

التعلم النشط ، نشرة صادرة عن منظمة اليونسكو عام 2012.

Downloads

Published

2023-12-17

Issue

Section

historiography

How to Cite

التدريس الفعال لمادة التاريخ في المرحلة الثانوية . (2023). Journal of Studies in History and Archeology, ملحق 84, 533-570. https://jcoart.uobaghdad.edu.iq/index.php/2075-3047/article/view/723

Similar Articles

You may also start an advanced similarity search for this article.