العلاقة بين السلطة والرأي العام في العصر الراشدي
الكلمات المفتاحية:
تداول السلطة، الرأي العام، الخلافة القرشيةالملخص
تعد دراسة العلاقة بين السلطة والرأي العام من الدراسات الهامة في التأريخ الإسلامي ولاسيما في العصر الراشدي لما تميز به هذا العصر من خصوصية وذلك لقربه من عصر النبوة ولكونه عصر التأسيس لهكذا علاقة ,ويرى الباحث ان هذه العلاقة يمكن دراستها من خلال التركيز على أبرز مظاهرها وهي تتلخص بدراسة انقسام الرأي العام حول مسألة تداول السلطة وأثر هذا الانقسام في الشرعية والمعارضة, وأهمية الرأي العام في نظر السلطة وضرورة مداراته, على الرغم من إقصاءه عن النقاشات السياسية وذلك لأن السلطة ومنذ البداية انحصرت بعدد محدود من الشخصيات القرشية تحت عنوان الخلافة القرشية, وصولا الى دور الرمز في صناعة الرأي العام.
المراجع
- ابن الاثير: عز الدين أبي الحسن علي بن محمد بن محمد عبد الكريم ( ت 630هـ / 1233م ) .
الكامل في التاريخ ، حققه واعتنى به : عمر عبد السلام تدمري ، دار الكتاب العربي، (بيروت 2010م).
- الاشعري : أبو الحسن علي بن اسماعيل ( ت 324هـ / 935م ) .
مقالات الاسلاميين واختلاف المصلين ، تحقيق وشرح: نواف الجراح، دار صادر ، ط2، (بيروت 2008م).
- ابن اعثم : أبو محمد احمد بن اعثم الكوفي ( ت نحو سنة 314هـ / 926م ) .
الفتوح ، طبع بمطبعة مجلس دائرة المعارف العثمانية ، ( حيدر اباد 1968م ) .
- البخاري : أبو عبد الله محمد بن اسماعيل ( 256هـ / 869م ) .
صحيح البخاري ، دار صادر ، ( بيروت د.ت ) .
- البلاذري : احمد بن يحيى بن جابر ( ت 279هـ / 892م ) .
انساب الأشراف ، تحقيق : سهيل زكار و رياض زركلي ، دار الفكر ، ( بيروت 1996م ) .
فتوح البلدان ، وضع حواشيه : عبد القادر محمد علي ، دار الكتب العلمية ، ( بيروت 2000م).
- الترمذي : محمد بن عيسى بن سورة ( ت 297ه )
سنن الترمذي ، دار احياء التراث ، ( بيروت د.ت ) .
- الجاحظ : أبو عثمان عمرو بن بحر ( ت 255هـ / 868م ) .
البيان والتبيين ، تحقيق : فوزي عطوي ، دار صعب ، ( بيروت د.ت ) .
- ابن الجوزي : جمال الدين ابن فرج عبد الرحمن بن علي ( ت 597هـ / 1200م ) .
المنتظم في تاريخ الملوك والامم ، دراسة وتحقيق ، محمد عبد القادر عطا ومصطفى عبد القادر عطا ، دار الكتب العلمية ، ط3 ، ( بيروت 2012م ) .
- الجوهري : احمد بن عبد العزيز ( ت 323ه )
السقيفة وفدك ( رواية عز الدين عبد الحميد بن ابي الحديد ) ، تحقيق : محمد هادي الاميني ، دار الاضواء ، ط2 ، ( بيروت 1993 ) .
- الحاكم النيسابوري : أبو عبد الله محمد بن عبد الله ( ت 405هـ / 1014م ) .
المستدرك على الصحيحين ، دار المعرفة ، ط2 ، ( بيروت 2006م ) .
- ابن أبي الحديد : أبو حامد عبد الحميد بن هبة الله ( ت 656هـ/ 1258م ) .
شرح نهج البلاغة ، قدم له وعلق عليه : حسين الاعلمي ، مؤسسة الاعلمي ، ط2 ، ( بيروت 2004م).
- خليفة بن خياط : أبو عمرو خليفة بن خياط بن ابي هبيرة ( ت 240ه )
تاريخ خليفة بن خياط ، راجعه وضبطه : مصطفى نجيب فوّاز وحكمت كشلي فوّاز ، دار الكتب العلمية، ( بيروت 1995م ) .
- الدينوري : أبو حنيفة احمد بن داوود ( ت 282هـ / 895م ) .
الأخبار الطوال ، قدم له : عصام محمد ، دار الكتب العلمية ، ( بيروت 2001م ) .
- الزبير بن بكار: أبو عبد الله الزبير بن بكار بن عبد الله ( ت 256هـ / 869م ) .
الأخبار الموفقيات ، تحقيق : سامي مكي العاني ، عالم الكتب ، ط2 ( بيروت 1996م).
- ابن سعد : محمد بن سعد بن منيع ( ت 230هـ / 844م ) .
الطبقات الكبرى ، اعد فهارسها : رياض عبد الله عبد الهادي ، دار احياء التراث العربي، ( بيروت 1996م ) .
- سليم بن قيس : أبو صادق سليم بن قيس الهلالي العامري الكوفي ( ت 76هـ / 695م)
كتاب سليم بن قيس ، تحقيق : محمد باقر الانصاري الزنجاني ، دار الحوراء ، ط2 ، (بيروت 2009م).
- الشريف الرضي : محمد بن الحسين بن موسى ( ت 406هـ / 1015م ) .
نهج البلاغة ، شرح : محمد عبده ، دار القارئ ، ط3 ، ( بيروت 2012م ) .
- الصدوق : محمد بن علي بن الحسين بن بابويه ( ت 381هـ / 991م ) .
علل الشرائع ، تحقيق : دار القارئ ، ط2 ، ( بيروت 2015م ) .
- الطبري : أبو جعفر محمد بن جرير ( ت 310هـ ) .
تاريخ الرسل والملوك ، تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم، دار المعارف، ط6، ( القاهرة 2009م) .
- ابن الطقطقي : محمد بن علي بن طباطبا ( ت 709هـ / 1309م ) .
الفخري في الآداب السلطانية والدول الإسلامية ، دار صادر ، ( بيروت د.ت ) .
- ابن عبد ربه : أبو عمر احمد بن محمد ( ت 328هـ / 939م ) .
العقد الفريد ، تحقيق : بركات يوسف هبّود ، دار الارقم بن ابي الارقم ، ( بيروت 1999م).
- ابن قتيبة : عبد الله بن مسلم بن قتيبة ( ت 276هـ / 889م ) .
الإمامة والسياسة ، دار الكتب العلمية ، ط3 ( بيروت 2009م ) .المعارف ، دار الكتب العلمية ، ط2، ( بيروت 2003م ) .
- القمي: ابو الحسن علي بن ابراهيم ( من اعلام القرن الثالث الهجري ) .
تفسير القمي ، مؤسسة الاعلمي ، ( بيروت 2007م ) .
- ابن كثير : أبو الفداء اسماعيل بن عمر ( ت 774هـ / 1372م ) .
البداية النهاية ، تحقيق : احمد جاد ، دار الحديث ، ( القاهرة 2006م ) .
- الكليني : محمد بن يعقوب ( ت 329هـ / 940م ) .
اصول الكافي ، منشورات الفجر ، ( بيروت 2007م ) .
- الماوردي : علي بن محمد بن حبيب ( ت 450ه ) .
الاحكام السلطانية ، ضبطه وصححه : احمد عبد السلام ، دار الكتب العلمية ، ط3، (بيروت 2006م).
- مؤلف مجهول : ( من القرن الثالث الهجري )
اخبار الدولة العباسية ، تحقيق : عبد العزيز الدوري و عبد الجبار المطلبي ، دار الطليعة ، ( بيروت 1970م ).
- المسعودي : أبو الحسن علي بن الحسين بن علي ( ت 346هـ / 957م ) .
التنبيه والاشراف ، دار ومكتبة الهلال ، ( بيروت 1993م ) .
مروج الذهب ومعادن الجوهر ، تحقيق : محمد محي الدين عبد الحميد ، دار الانوار، (بيروت 2009م).
- المفيد : محمد بن محمد بن نعمان ( ت 413هـ / 1022م ) .
اوائل المقالات ، دار الكتاب الاسلامي ، ( بيروت 1983م ) .
- مسلم : ابو الحسين مسلم بن الحجاج القشيري ( ت 261هـ ) .
صحيح مسلم ، دار صادر ، ( بيروت د.ت ).
- المنقري : نصر بن مزاحم ( ت 212هـ / 827م ) .
وقعة صفين ، تحقيق : عبد السلام محمد هارون ، دار الاندلس ، ( بيروت 2010 ) .
- النسائي : ابو عبد الرحمن احمد بن شعيب .
خصائص الامام علي ، تحقيق : ابو إسحاق الحويني الأثري، دار الكتب العلمية، (بيروت د.ت).
- النوبختي : الحسن بن موسى ( من اعلام القرن الثالث الهجري ) .
فرق الشيعة ، صححه وعلق عليه : محمد صادق آل بحر العلوم ، المطبعة الحيدرية ، (النجف الاشرف 1936م ) .
- ابن هشام : عبد الملك بن هشام بن ايوب ( ت 218ه )
السيرة النبوية ، تحقيق : مصطفى السقا وابراهيم الابياري وعبد الحفيظ شلبي ، دار المعرفة، ط7 ، (بيروت 2009م ) .
- اليعقوبي : احمد بن اسحاق بن جعفر بن وهب بن واضح ، ( ت بعد سنة 292هـ ) .
تاريخ اليعقوبي ، علق عليه ووضع حواشيه : خليل المنصور ، دار الزهراء ، (قم 2009م)
- ابو يعلى : محمد بن الحسين الفرّاء ( ت 458ه )
الاحكام السلطانية ، صححه وعلق عليه : محمد حامد الفقي ، دار الكتب العلمية ، ط2، ( بيروت 2006م ).
ثانياً: المراجع:
- ابراهيم محمود
الفتنة المقدسة عقلية التخاصم في الدولة العربية الاسلامية ، رؤية للنشر والتوزيع ، ( القاهرة 2016م ).
- البعلبكي: منير ورمزي منير البعلبكي
المورد الحديث ، دار العلم للملايين ، (بيروت 2008م).
- بيضون : ابراهيم
من دولة عمر إلى دولة عبد الملك ، مطبعة كلها ، ( قم 2006م ) .
- مصطفى حلمي
نظام الخلافة في الفكر الاسلامي ، دار الكتب العلمية ، ( بيروت 2004م ) .
ثالثاً: الرسائل والاطاريح:
- الكرعاوي: علي دهش
أشكال انتقال السلطة في الدولة العربية الإسلامية حتى نهاية العصر الأموي ، أطروحة دكتوراه ، كلية الآداب – جامعة الكوفة (النجف 2018م).
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة دراسات في التاريخ والآثار، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.