خطة الكتابة في ضوء كتاب بدائع السلك لابن الازرق الغرناطي (ت896هـ/1490م)
الكلمات المفتاحية:
خطة الكتابة، كتاب بدائع السلك لابن الازرق الغرناطيالملخص
تُعد الكتابة من الصناعات التي أولتها الحكومات القديمة أهمية كبيرة ومكانة عالية إذ لعبت دوراً بارزاً في الحياة السياسية والثقافية، حتى اصبحت إحدى الوسائل لنشر الدين ودعامة من دعائم الدولة وبنائها وتطورها، فأخذت بعداً تطورياً وجاء هذا التطور نتيجة تعددد مصالح الدولة واتساعها فأصبحت للكتابة مكانة مهمة وعدت من اشرف المناصب بعد الخلافة، ووسيلة من وسائل الحكم بسبب اتساع الدولة الإسلامية، وقد اخذت تلك الوظيفة تتطور وصولاً لمملكة غرناطة، وأخذ يمارس وظيفة الكتابة الكثير من أهل العلم والفضل والأدب.
المراجع
( ) هي خطة أو وظيفة سلطانية وسميت هكذا كون كل كتابة صادرة عن سلطان أو خليفة أو امير، وكانت تسمى قديماً بصناعة الكتابة وهي صناعة المعاني والألفاظ، حتى عدت من الوظائف المهمة في الدولة الإسلامية وتأتي اهميتها بعد مرتبة الخلافة كون تستقيم بها امور الدولة والسياسة. القلقشندي، صبح الاعشى، ج1، ص37؛ العمري، هجيرة، الوظائف السلطانية في الأندلس بين القرنين الرابع والخامس الهجري الحاجابةب انموذجاً، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية اكلي محند أو لحاج، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعيةن 1439هـ/2018م).
( ) مقدمة، ج2، ص46.
( ) ابن خلدون، المقدمة، ص205-206.
( ) حسين الحاج حسن، النظم الإسلامية، (بيروت، المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع، 1406هـ/1987م)، ص179.
( ) القلقشندي، صبح الاعشى، ج1، ص85.
( ) صاحب الزمام: وهو كاتب الجهبذ نفسه أو صاحب الاشغال الخراجية في الأندلس، وكان بمثابة وزير المالية، المقري، نفخ الطيب، ج1، ص217.
( ) اليمني، نشوان بن سعيد الحميري (ت573هـ/1177م)، شمس العلوم ودواء كلام العرب من الكلوم، تح: حسين بن عبدالله العمري وآخرون، (بيروت، دار الفكر، 1430هـ/1999م)، ج9، ص5759.
( ) الرازي، محمد بن أبي بكر بن عبدالقادر (ت660هـ/1261م)، مختار الصحاح، (بيروت، مكتبة لبنان، 1407هـ/1986م)، ص234.
( ) ابن منظور، لسان العرب، ج1، ص698.
( ) القلقشندي، صبح الاعشى، ج1، ص51-52.
( ) تاريخ ابن خلدون، ج2، ص62.
( ) تاريخ ابن خلدون، ج2، ص62.
( ) سورة الفلق، الآيات من 1-5.
( ) سورة الانفطار، الآيات من 9-10.
( ) المقري، نفح الطيب، ج1، ص217.
( ) المقدمة، ص680.
( ) الخلف، سالم، نظم حكم الأمويين ورسومهم في الأندلس، ج1، ص338.
( ) والجهبذ: هو الشخص الذي يكون مسؤول متخصص في الشؤون المالية النقدية، بمعنى انه كاتب مهمته استخراج الأموال وقبضها. ينظر: مماتي، الأسعد، قوانين الدواوين، تح: عزيز عطية، (القاهرة، الجمعية الزراعية الملكية، 1362هـ/1943م)، ص304.
( ) المقري، نفح الطيب، ج1، ص217.
( ) الخلف، سالم، نظم حكم الأمويين ورسومهم في الأندلس، ج1، ص349.
( ) ابن الازرق، بدائع المسلك، ج1، ص240.
( ) ابن الازرق، بدائع المسلك، ج1، ص332.
( ) ابن الازرق، بدائع المسلك، ج1، ص332.
( ) ابن الازرق، بدائع المسلك، ج1، ص363.
( ) ابن الازرق، بدائع المسلك، ج1، ص252.
( ) عبدالحميد الكاتب هو عبدالحميد بن يحيى بن سعد العامري، بالولاء وكأن كاتب الخليفة الأموي مروان بن محمد إذ وكأن يضرب به المثل بالبلاغة ويقال (فتحت الرسائل بعبدالحميد وختمت بابن العميد، توفي سنة (ت132هـ/750م)، ينظر: الزركلي، ج4، ص ص 60-61.
( ) ابن الازرق، بدائع السلك، ج1، ص242.
( ) ابن الاحمد، مستودع العلامة، ص18.
( ) القلقشندي، صبح الاعشى، ج1، ص ص 65-73.
( ) ابن الازرق، بدائع المسلك، ج2، ص333.
( ) ابن خلدون، المقدمة، ج2، ص65.
( ) الجهشياري، ابو عبدالله محمد بن عبدوسن الوزراء والكتاب، تح: حسين الزين، (بيروت، دار الفكر الحديثن 1409هـ/1988م)، ص9.
( ) موسى بن حسن الموصلي، البرد الموشي في صناعة الانشا، تح: عفاف سيد صبرة، (بيروت، دار الكتب العلمية 1411هـ/1990م)، ص7.
( ) ابن الخطيب، ريحانة الكتاب ونجمة المنتاب، ج2، ص63.
( ) القلقشندي، صبح الاعشى، ج1، ص93.
( ) القلقشندي، صبح الاعشى، ج1، ص93.
( ) سورة آل عمران، الآية 118.
( ) الجهشياري، الوزراء والكتاب، ص75.
( ) صبح الاعشى، ج1، ص ص 99-100.
( ) ابنب الصيرفي، علي بن منجبن (القاهرة، مطبعة الواعظ، 1323هـ/1905م)، ص ص11-12.
( ) صبح الاعشى، ج1، ص21.
( ) النباهي، ابو الحسن علي بن عبدالله بن محمد المالقي الأندلسي (ت792هـ/1390م)، المرقبة العليا، (بيروت، دار الآفاق الجديدة، 1403هـ/1983م)، ج1، ص171.
( ) ابن الصيرفي، قانون ديوان الرسائل، ص10.
( ) القلقشندي، صبح الاعشى، ج1، ص219.
( ) موصى بن حسن الموصلي، البرد الموشى في صناعة الانشا، تح: عفاف سيد صبرة، (بيروت، دار الكتب العلمية، 1411هـ/1990م)، ص7.
( ) ابن خلدون، المقدمة، ج1، ص325.
( ) ابن الخطيب، الاحاطة، ج4، ص282.
( ) ابن الخطيب، اللمحة، ص129.
( ) القلقشندي، صبح الاعشى، ج1، ص8.
( ) اندرش: مدينة من اعمال المرية على نهر تسمى باسمها، المقري، نفع الطيب، ج1، ص166؛ ابن الاحمر، نشير فرائد الجمان في نظم فحول الزمان، تح: محمد رضوان الجداية، (بيروت، دار الثقافة، د.ت)، ص307.
( ) احمد بن علي بن خاتمة الاندلسي، ديوان ابن خاتمة الانصاري، تح: محمد رضوان، (بيروت، دار الفكر، 1415هـ/1994م)، ص21.
( ) العسقلاني، الدرر الكامنة في اعيان المائة الثامنة، تح: محمد سيد جاد الحق، (القاهرة، ام القرى للطباعة والنشر، د.ت)، ج1، ص29.
( ) المقري، نفح الطيب، ج1، ص217.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة دراسات في التاريخ والآثار، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.