دلالات الاقنعة في بلاد الرافدين
الكلمات المفتاحية:
قناع، الالهة، طقوس دينية، سحر، بلاد الرافدينالملخص
يتلخص البحث بدراسة الاقنعة في بلاد الرافدين ، وعلى الرغم ان موضوع الاقنعة يبدو غريباً للوهلة الاولى ، لان المعروف ان الحضارة الرافدينية تخلو من صناعة الاقنعة ، مثل تلك التي ظهرت في افريقيا واسيا ، الا انها كانت موجودة فعلاً ومنذ دور جمدة نصر (العصر الشبيه بالكتابي 3500 -2800 ق.م) بحسب المعطيات التي لدينا ، والسبب لعدم معرفتها او الاشارة اليها هو عدم العثور على نماذج منها ، وذلك لصناعتها من مواد قابلة للتلف والقليل منها الذي وصل الينا مصنوع من الحجر عُد من التماثيل او جزء منها ، لكنها وجدت ممثلة على المنحوتات الجدارية و مشاهد الاختام ، البعض من الاقنعة كان يرتدى من قبل الكهنة لأداء دور في طقوس دينية خاصة بالآلهة كالملاحم والاساطير ، والبعض الاخر كان يرتدى من قبل الكهنة لأداء طقوس دينية لطرد الارواح الشريرة وشفاء المرضى، والبعض الاخر يرتدى من قبل الصيادين للمساعدة في صيد الحيوانات ، لذلك تم التركيز على موضوع الطقوس الدينية وانواعها ودور الالهة ومعنى السحر واسباب ارتباطه بالطقوس وانواعه ، وعند الحديث عن كل نوع من الطقوس تم ذكر امثلة من الاقنعة ، سواء كان قناع بحد ذاته او تمثال لشخص يرتدي القناع ، او كان ممثلا على الالواح الجدارية او طبعات الاختام ، لإله يمسك قناع او للأشخاص يرتدون الاقنعة .
المراجع
- تقي الدباغ ، الفكر الديني القديم ، ط 1، دار الشؤون الثقافية ، بغداد ، 1992.
- رياض عبد الرحمن الدوري ، السحر في العراق القديم في ضوء المصادر المسمارية ، ، ط 1 ، دار المثنى للطباعة بغداد ، 2009 .
- فراس السواح ، مدخل الى نصوص الشرق القديم ، ط3 ، دار التكوين ، دمشق ، 2017.
- حكمت بشير الاسود ، ادب الغزل ومشاهد الاثارة في الحضارة العراقية القديمة ، ط1 ، دار المدى ، دمشق ، 2008 .
- خالد ناجي الكريماوي ، الاله مردوخ كبير الالهة البابلية دراسة في المعتقدات الدينية ، ط1، دار تموز ، دمشق ، بدون تاريخ .
- ابراهيم انيس واخرون ، المعجم الوسيط ، ج1 ، ط 2 ، دار الفكر ، القاهرة ، 1972.
- جان بوتيرو ، بلاد الرافدين الكتابة العقل الالهة ، ترجمة البير ابونا ، ط1 ، دار الشؤون الثقافية ، بغداد ، 1990 .
- فاضل عبد الواحد علي ، عشتار ومأساة تموز ، ط2 ، دار الشؤون الثقافية ، بغداد ، 1986.
- ---------- ، سومر اسطورة وملحمة ، ط2 ، دار الشؤون الثقافية ، بغداد ، 2000.
- ليث مجيد حسين ، الكاهن في العهد البابلي القديم ، رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة بغداد ، 1991.
- مجيد حميد عارف ، الانثنولوجيا والفلكلور، ط1 ، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي جامعة بغداد ، 1990 .
- انطوان مورتكارت ، الفن في العراق القديم ، ترجمة عيسى سلمان وسليم طه التكريتي ، ط1 ، مطبعة الاديب ، بغداد ، 1975 .
- نائل حنون ، عقائد ما بعد الموت في حضارة بلاد وادي الرافدين القديمة ، ط2 ، دار الشؤون الثقافية ، بغداد ، 1986 .
- هاري ساكز ، عظمة بابل ، ترجمة عامر سليمان ، ط1 ، دار الكتب ، الموصل ، 1979.
- دايان ولكشتاين ، اينانا ملكة الارض والفردوس اسطورة بلاد ما بين النهرين ، ترجمة شاكر الحاج ، ط1 ، دار الشؤون الثقافية ، بغداد ، 2008.
--------------------------------------------
- تقي الدباغ ، " الهة فوق الارض ، دراسة مقارنة بين المعتقدات الدينية في الشرق الادنى واليونان " ، سومر ، ج1 ، مج 23 ، ط1 ، مطبعة هيئة الاثار ، بغداد ، 1967 .
- فاضل عبد الواحد علي ،"العرافة والسحر" ، حضارة العراق ، ج1، ط2 ، دار الشؤون الثقافية ، ط1، بغداد ، 1985.
- ----------- ، " المعتقدات الدينية"، موسوعة الموصل الحضارية ، ج1 ، ط1 ، دار الكتب ، الموصل ، 1991.
المصادر الانكليزية :
- Black, J. and Green, A., Gods, Demons Symbols of Ancient Mesopotamia, British Museum, London, 1992.
- Farber, Walter, "Witchcraft ,Magic, and Divination in ancient Mesopotamia", Civilization of the Ancient Near East, Vol,III,NewYork,1995.
- Gelb, I. and Others, The Chicago Assyrian Dictionary, CAD, Chicago, (1956 f).
- Otto , Adelheid ," Die Entstehung und Entwicklung de Klassisch ,Syrischen Glyptik", Untersuchungen zur Assyriologie und Vorderasiatischen Archäologie , Vol. 8 ,( Brlin - 2000).
- Porada, E., CANES, " Corpus of Ancient Near Eastern Seals", Vol. 1and 2, Text and Plates, Whashington, 1948.
- Barnett, R. D., "A Cylinder Seal From Syria", Iraq, Vol. 6,Pr.1, British Institute, 1939.
- Butter, J.," Magie, A. in Mesopotamien ," RIA.,7 1987-1990.
- Schaeffer, C.F. A. , " Le Cylindre A 357 De Chagar Bazar",Iraq, VoL. 36 , No.1-2, Pr.1, British Institute , 1974.
صور الاشكال :
(الشكل1) (الشكل2)
(الشكل3) (الشكل 4)
(الشكل5) (الشكل6)
(الشكل7) (الشكل8)
(الشكل 9) (الشكل 10)
(الشكل11) (الشكل 12)
(الشكل 13)
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة دراسات في التاريخ والآثار، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.