اثر حركة التجارة العربية الإسلامية ودورها في نشر الإسلام ومظاهر حضارته في جنوب شرق أسيا
الكلمات المفتاحية:
اثر، حركة، تجارة، حضارة، جنوب شرق اسياالملخص
من خلال الخوض في تفاصيل ومحتويات بحثنا الموسوم بـ " اثر حركة التجارة العربية الإسلامية ودورها في نشر الإسلام ومظاهر حضارته في جنوب شرق أسيا " رأينا اهتمام الدولة العربية الإسلامية بالتجارة بشكل كبير والعمل على تشجيعها وازدهارها ، وقد جاء التأكيد على أهمية وقيمة التجارة في مواضع عدة في القران الكريم وأيضا تأكيد الرسول الكريم (r) على مكانة ومنزلة التاجر العالية عند الله سبحانه وتعالى ، وما زاد في أهميتها أنها كانت مهنة الأنبياء ومنهم الرسول الكريم محمد (r) وقد امتهنها أيضا بعض الصحابة ، وحثوا الناس على العمل بها . وهكذا حظيت التجارة بهذه المكانة والقيمة العالية في الإسلام ، حتى عدت من المهن الشريفة والشرعية .
ومما ساعد على تشجيع التجار العرب وتوطيد العلاقات والروابط التجارية مع مناطق وأقاليم أخرى بعيدة أو قريبة ، هو موقع الدولة العربية في موقع وسط بين الشرق والغرب وتشجيع الدور التجاري بنقل بضائع ومواد الشرق إلى الغرب والغرب إلى الشرق .
والاهتمام بالتجارة مع جنوب شرق أسيا منذ وقت مبكر قبل وبعد الإسلام والعلاقات التجارية التي ربطت بلاد العرب بشعوب المنطقة والتي نمت وتطورت ولاسيما بعد ظهور الإسلام والهيمنة العربية على طرق التجارة جعلت العالم الإسلامي يشكل معبراً وعقدة مواصلات أساسية بين الشرق والغرب ، وبهذا فقد أصبحت التجارة العربية وخاصة البحرية التي برع بها العرب والمسلمون مسلكا من المسالك العظيمة في انتشار الإسلام إلى سواحل الهند وجنوب شرق أسيا .
وقد رأينا دور العرب والمسلمين الذي كان دور مباشر بفضل التجارة والتجار من جنوب الجزيرة العربية والخليج العربي وخاصة الحضارمة والعمانيين الذين حملوا الإسلام إلى مختلف المناطق والتي أصبحت ضمن العالم الإسلامي آنذاك إلا أنها لم تدخل ضمن الحدود السياسية للدولة العربية الإسلامية . فكان دخول الإسلام في منطقة جنوب شرق أسيا منذ القرن الأول للهجرة وذلك بفضل الصلات القائمة القديمة والقوية بين المنطقتين ، فكان للتجار الحضارمة دوراً مهم في نشر الإسلام في جزر المنطقة وأهمها جزيرتا سومطرة وجاوه .
ومن خلال هذا البحث رأينا ارتباط موضوعين معا ، ويكمل احدهما الأخر ، إلا هو اثر الهجرة والتجارة في نشر الإسلام في جنوب شرق أسيا , فهما مرتبطان ببعضهما في جوانب الحياة الدينية والاجتماعية والثقافية والحضارية .
ولاحظنا توسع حركة التجارة العربية الإسلامية توسعا كبيراً ونشاطا لا نظير له في المحيط الهندي وخاصة مع الصين عن طريق سرنديب ، حتى أصبح لهم أماكن استقرار في شتى سواحله وجزره . ونتيجة للهجرة والاستقرار في هذه المنطقة كان الاختلاط والتزاوج بين العرب المستقرين وأهل المنطقة من السكان المحليين .
وكذلك فقد ارتبط انتشار الإسلام بانتشار اللغة العربية ، فقد حلت هذه اللغة في كل منطقة نزل بها المسلمون ، فأصبحت اللغة العربية لغة علم كما هي لغة دين وأدب وسياسة ، فاستطاعت اللغة العربية في ظل انتشار الإسلام في المنطقة ان تصبح هي اللغة المقروءة والمكتوبة بعد ما كانت اللغة السنسكريتية وبعض اللغات المحلية مثل اللغة الملاوية واللغة الجاوية ، هي السائدة في المنطقة ، ويرجع السبب إلى مرونة اللغة العربية وقدرتها على دمج الحروف وابتكار كلمات ومصطلحات جديدة لتشمل مختلف المجالات الفكرية والدينية والثقافية والفنية.
المراجع
(1) ابن بطوطة ، شمس الدين أبي عبد الله محمد اللواتي الطنجي (ت707هـ/1377م) ، رحلة ابن بطوطة ( تحفة النظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار ، قدم له وحققه ووضع خرائطه وفهارسه : عبد الهادي التازي ، مطبوعات أكاديمية المملكة المغربية ، الرباط ، 1417هـ/1997م ،م4.
(2) ابن خرداذبة ، أبو القاسم عبيد الله بن عبد الله (ت300هـ/912م) ، المسالك والممالك ، مطبعة بريل ، ليدن ، 1889م .
(3) ابن حوقل ، أبي القاسم بن حوقل النصيبي (ت367هـ/977م) ، صورة الأرض ، دار مكتبة الحياة ، بيروت ، لبنان ، 1979م .
(4) ابن خلدون ، عبد الرحمن بن محمد الحضرمي المغزي (ت808هـ/1405م) مقدمة ابن خلدون ، تحقيق : حجر عاصي ، منشورات دار الهلال ، بيروت ، 1988م.
(5) ابن رسته ، أبو علي احمد بن عمر (ت بعد 290هـ/902م) ، الاعلاق النفيسة، طبعة دي غويه، ليدن ،1981م .
(6) أبو الفداء ، عماد الدين إسماعيل (ت732هـ/1332م)
تقويم البلدان ، اعتنى بتصحيحه وطبعه : رينود ، والبارون ماك كوكين ديسلان ، (طبع في مدينة باريس بدار الطباعة السلطانية) ، 1840م .
(7) الابشيهي ، شهاب الدين محمد بن احمد (ت بعد 850هـ/ 1446م)
المستطرف في كل فن مستظرف ، شرحه ووضع هوامشه : د0مفيد محمد قميحه ، دار الكتب العلمية ، بيروت ، لبنان ، 2005م ،ج2 .
(8) البلاذري ، احمد بن يحيى بن جابر (ت279هـ/892م)
فتوح البلدان ، مكتبة الهلال ، بيروت ،لبنان ، 1988م .
(9) البيروني ، أبو الريحان محمد بن احمد (ت440هـ/1048م)
كتاب الجماهر في معرفة الجواهر ، عالم الكتب ، بيروت ، د0ت .
(10) الخوارزمي ، أبو عبد الله محمد بن احمد بن يوسف (ت387هـ/999م) ، مفاتيح العلوم ، المطبعة المنيرية ، القاهرة ،1942م .
(11) السيرافي ، أبو زيد الحسن بن يزيد (ت303هـ/915م)
رحلة السيرافي إلى الهند والصين واليابان واندنوسيه سنة 227هـ/851م ، نشر : علي البصري ،
طبع دار منشورات البصري ، مطبعة دار الحديث ، بغداد ، 1380هـ/1961م .
(12) الطبري ، أبو جعفر بن جرير (ت310هـ/922م)
تاريخ الرسل والملوك ، دي غويه ،بريل ، ليدن ، 1879م ، ج2 .
(13) المسعودي ، أبي الحسن علي بن الحسين (ت346هـ/958م)
مروج الذهب ومعادن الجواهر ، باريس (د0ت) ، م1 ، م2 .
(14) المسعودي ، التنبيه والإشراف ، منشورات دار ومكتبة الهلال ، بيروت ، لبنان ، 1981م .
(15) المقدسي ، شمس الدين أبي عبد الله محمد بن احمد (ت380هـ/990م)
أحسن التقاسيم في معرفة الأقاليم ، ط1،دار الكتب العلمية ، بيروت ، لبنان ، 1424هـ/2003م .
(16) المقريزي ، تقي الدين أبي العباس احمد بن علي (ت845هـ/1441م) ، المواعظ والاعتبار بذكر الخطط والآثار ، دار صادر ، بيروت ، (د0ت) ،ج1 .
(17) قدامة بن جعفر (ت328هـ/939م) ، الخراج وصناعة الكتابة ، شرح وتحقيق : د0محمد حسين الزبيدي ، دار الحرية للطباعة ، بغداد ، 1981م .
(18) ياقوت الحموي ، شهاب الدين أبو عبد الله (ت626هـ/1228م) ، معجم البلدان ،ط1 ، دار صادر ، بيروت ،1995م ، م1،م2،م3،م4 .
(19) اليعقوبي ، احمد بن إسحاق بن جعفر بن وهب ابن واضح اليعقوبي البغدادي (ت292هـ/904م) تاريخ اليعقوبي ، علق عليه ووضع حواشيه : خليل المنصور ، ط2، دار الكتب العلمية ،بيروت ،لبنان ، 1423هـ/2002م ،ج2 .
(20) اليعقوبي , البلدان ، وضع حواشيه :أمين ضناوي، دار الكتب العلمية ،بيروت، لبنان، 1422هـ/2002م .
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة دراسات في التاريخ والآثار، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.