أهمية موقع شبه الجزيرة العربية ودوره في علاقاتها بجيرانها قديماً

Authors

  • Salma Bint Mohammad bakr hawsawi كلية الآداب، قسم التاريخ، جامعة الملك سعود المملكة العربية السعودية

Keywords:

اهمية, دور, علاقة, شبه الجزيرة

Abstract

بناءً على المعطيات السابقة، نستطيع القول: إن الموقع الجغرافي المتوسط لشبه الجزيرة العربية بين أقاليم العالم القديم قد رسم ملامح التاريخ الحضاري للمنطقة؛ حيث ازدهرت معظم الممالك والدويلات التي قامت في شرق وجنوب وشمال الجزيرة العربية على إثر وقوعها على الطرق التجارية، واكتسبت أهميتها بقيامها بدور الوسيط التجاري، وقد أثر هذا الأمر في الدور السياسي، وأثار أطماع القوى المجاورة التي بدأت تتطلع للسيطرة على المنطقة، والاستفادة من موقعها المتوسط منذ النصف الثاني من الألف الأول قبل الميلاد.

أسهم موقع شبه الجزيرة العربية -كحلقة وصل بين مناطق آسيا وأفريقيا وأوروبا القريبة منها- في جعلها معبراً وجسراً للتجارة الدولية في تلك الحِقْبة التَّارِيخيَّة؛ إذ كانت في شمالها ترتبط بالدولتين الكبيرتين الْفُرْس والرُّوم، وجنوبها بالْحَبَشَة والهِنْد والْيَمَن.

أصبحت الجزيرة العربية بحكم الموقع سوقاً عالمياً في التِّجَارَة، وملتقى بين الشُّعَرَاء والأدباء، كما كان لأهلها -بحكم تجارتهم- اتصالات واسعة بالأمم الأخرى، وانعكس عليهم تاريخيًّا وحضاريًّا.

رسم الموقع الجغرافي المتوسط لشبه الجزيرة العربية بين أقاليم العالم القديم ملامح التاريخ الحضاري للمنطقة؛ حيث ازدهرت معظم الممالك والدويلات التي قامت في شرق الجزيرة العربية وجنوبها وشمالها على إثر وقوعها على الطرق التجارية، واكتسبت أهميتها بقيامها بدور الوسيط التجاري، وقد أثر هذا الأمر في الدور السياسي، وأثار أطماع القوى المجاورة التي بدأت تتطلع للسيطرة على المنطقة والاستفادة من موقعها المتوسط منذ النصف الثاني من الألف الأول قبل الميلاد.

قبضت شبه الجزيرة العربية على زمام الوساطة التجارية، سواء البحرية أم البرية لعقود طويلة؛ إذ بدت تشهد منذ أواخر الألف الأول قبل الميلاد والقرون الميلادية الأول ظهور اليونان والرومان كقوة في الشرق، وبدأت تتطلع للسيطرة على طرق التجارة، ونجحت في تحويلها وكسر احتكار سكان شبه الجزيرة لها.

سهلت المعابر البرية على الإنسان العربي الانتقال بين أقاليم شبه الجزيرة، وتتمثل في مضيق باب المندب جنوبًا، وشبه جزيرة سيناء شمالًا، ولا توجد فواصل طبيعية بينها وبين باقي أجزاء آسيا.

لموقع شبه الجزيرة العربية الذي تحيط به المسطحات المائية من جهاته الثلاث أهمية عظمى في جعل العرب يتجهون للاتصال البحري، واكتشافه، واستثمار موارده وخيراته لصالحهم.

لم يقتصر دور العرب على الوساطة التجارية ونقل السلع والبضائع بين الشرق والغرب، بل كانوا مساهمين أساسيين في بناء الحضارة الإنسانية، وبفضلهم انتقلت الكثير من العناصر الثقافية والحضارية إلى بقاع العالمين: الشرقي، والغربي.

للموانئ البحرية التي أنشئت على طول سواحل شبه الجزيرة العربية أثر في توثيق واستدامة علاقة الجزيرة العربية بجاراتها؛ كونها تمثل منافذ مهمة للتجارة الخارجية والاحتكاك بين الأجناس البشرية المختلفة.

References

الأصْطَخَريّ، إبراهيم بن محمد، المسالك والممالك، تحقيق: محمد جابر الحيني، (القاهرة، 1961م).

البكري، أبو عبيد، عبدالله عبدالعزيز، معجم ما استعجم من أسماء البلاد والمواضع، تحقيق: مصطفى السقا، (القاهرة، مكتبة النهضة، 1945م)، ج 1.

الحموي، شهاب الدين أبو عبد الله ياقوت بن عبد الله، معجم البلدان، (بيروت، دار صادر، 1397هـ -1955م)، ج٣.

ابن حَوْقَل، أبو القاسم النصيبي، صورة الأرض، (بيروت، مكتبة الحياة، د. ت).

الهمداني، الحسن بن أحمد، صفة جزيرة العرب، ط١، تحقيق: محمد بن علي الأكوع، (صنعاء، مكتبة الإرشاد، 1990م).

ثانياً: المراجع:

باقر، طه، علاقات بلاد الرافدين بالجزيرة العربية، (وزارة الثقافة والإعلام - دائرة الآثار والتراث، مجلة سومر، 1949م).

البدر، سليمان سعدون، دراسات في تاريخ الشرق الأدنى القديم- منطقة الخليج العربي خلال الألفين الثاني والأول قبل الميلاد، )الكويت، مطبعة حكومة الكويت، 1978م(.

البدر، سليمان سعدون، مكان الخليج العربي في حضارة الشرق الأدنى، (الجمعية الجغرافية الكويتية، 1980م)، العدد ٢٤.

التركي، قصي منصور، العلاقات السياسية العراقية الخليجية في الألفية الثالثة قبل الميلاد، (جامعة البصرة، مجلة دراسات تاريخية، كلية التربية، 2014م)، العدد١٦.

التركي، قصي، الصلات الحضارية بين العراق والخليج العربي خلال الألف الثالث قبل الميلاد، ط١، (دمشق، صفحات للدراسات والنشر، 2008م).

التيمائي، محمد حمد سمير وآخرون، آثار منطقة تبوك، ) الرياض، سلسلة آثار المملكة العربية السعودية- وكالة الآثار والمتاحف، 2003م).

آل ثاني، هيا علي جاسم، الخليج العربي في عصور ما قبل التاريخ (صلات دلمون بآمورو وبالآموريين) 2050- 1530 ق.م، ط١، (القاهرة، مركز الكتاب، 1417هـ- 1997م).

الجاويش، عبدالرحمن يوسف، الموارد الطبيعية في اليمن القديم حضارة سبأ إنموذجاً، رسالة ماجستير غير منشور، )جامعة صنعاء، كلية الآداب، 2012م(.

الجرو، أسمهان سعيد، الصراع الدولي من أجل السيادة على المنافذ البحرية ومراكزها التجارية في الخليج العربي – الفارسي (القرن 5 ق.م – القرن 3 الميلادي)، (سلطنة عمان، النادي الثقافي، 2011م).

الجرو، أسمهان سعيد، موانئ ماجان والملاحة في الخليج العربي في النصف الثاني من الألف الثالث ق.م، (مجلة ليوا، 2011م)، السنة٣، العدد٦.

جودة، حسنين، شبه الجزيرة العربية دراسة في الجغرافية الإقليمية، (الإسكندرية، دار المعرفة الجامعية، 1988م).

الجوهري، يسري عبد الرازق، الفكر الجغرافي والكشوفات الجغرافية، (الإسكندرية، منشأة المعارف، 1998م).

الحربي، إبراهيم بن إسحق، المناسك وأماكن طرق الحج ومعالم الجزيرة، تحقيق: حمد الجاسر، (الرياض، دار اليمامة ، 1968م).

الحسيني، عبد المحسن، الأقسام الجغرافية لجزيرة العرب، (الإسكندرية، مجلة كلية الآداب جامعة الإسكندرية، 1952-1953م)، مجلد 6.

حوراني، جورج فضلو، العرب والملاحة في المحيط الهندي في العصور القديمة وأوائل القرون الوسطى، ترجمة، يعقوب بكر، (القاهرة، مكتبة الانجلو المصرية، 1371هـ/ 1951م).

دانيال ت. بوتس، الخليج العربي في العصور القديمة (من عصور ما قبل التاريخ إلى سقوط الإمبراطورية الأخمينية)، (أبو ظبي، المجمع الثقافي، 2003م)، ج١.

الذيبي، محمد بن عائل، التواصل الحضاري من خلال نقش أثري للملك رمسيس الثالث المكتشف بواحة تيماء في شمال غربي المملكة العربية السعودية، )مركز عبد الرحمن السديرى الثقافي، مجلة أدوماتو، 2012م)، ع 26.

زيادة، نيقولا، تطور الطرق البحرية والتجارة بين البحر الأحمر والخليج العربي والمحيط الهندي، (مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية، 1975م)، السنة١، العدد٤.

سعد الله، محمد علي، في تاريخ الشرق الأدنى القديم مصر- وسورية القديمة، سلسلة دراسات في تاريخ مصر والشرق الأدنى القديم (2)، (الإسكندرية، مركز الاسكندرية للكتاب، 2001م).

سعيد، نعمان أحمد، القوانين العربية القديمة في مملكتي قتبان والحضر (دراسة تاريخية مقارنة)، (الإسكندرية، المكتب الجامعي الحديث، 2004م).

سلمان، حسين أحمد، العلاقات الحضارية بين العراق القديم والخليج العربي، (البحرين، مجلة الوثيقة، مركز عيسى الثقافي- مركز الوثائق التاريخية، 1999م)، مجلد١٥، العدد٣٥.

سليم، أحمد أمين، دراسات في تاريخ الشرق الأدنى القديم، (بيروت، دار النهضة العربية، 1989م).

سمسم، عبدالمعطي بن محمد عبدالمعطي، العلاقات بين الجزيرة العربية وبلاد الحبشة، ط١، (القاهرة، دار السلام الحديثة، 2008م).

سيد، عبد المنعم عبد الحليم، الأصول المصرية القديمة لبعض المظاهر الحضارية في الجزيرة العربية قبل الإسلام، سلسلة دراسات في تاريخ الجزيرة العربية، الكتاب الثاني، ط١، (الرياض، جامعة الملك سعود، 1404هـ/ 1984م).

سيد، عبد المنعم عبد الحليم، البحر الأحمر وظهيره في العصور القديمة، (الإسكندرية، دار المعرفة الجامعية، 1993م).

سيد، عبد المنعم عبد الحليم، الجزيرة العربية ومناطقها وسكانها في النقوش القديمة في مصر البحر الأحمر وظهيره في العصور القديمة، ط (1)، (الإسكندرية، دار المعرفة الجامعية، 1993م).

شاهين، علاء الدين عبد المحسن، تاريخ الخليج والجزيرة العربية القديم، ط١، (الكويت، ذات السلاسل للطباعة والنشر والتوزيع، 1418هـ/ 1997م).

الشخيلي، عبد القادر عبد الجبار، الوجيز في تاريخ الوطن العربي القديم، (بيروت، دار الرافدين، 2014م).

الشمري، محمد حمزة جارالله، موانئ شبه جزيرة العرب وأثرها في النشاط التجاري البحري قبل الإسلام، رسالة دكتوراه غير منشورة، (جامعة بغداد، كلية التربية، 1424هـ/ 2004م).

صالح، عبد العزيز، الشرق الأدنى القديم (مصر والعراق)، )القاهرة، مكتبة الانجلو المصرية، 2012م(.

صالح، عبد العزيز، تاريخ شبه الجزيرة العربية في عصورها القديمة، (القاهرة، مكتبة الأنجلو المصرية، 1992م).

الصفدي، هشام، دراسة مقارنة لأختام الخليج العربي، سلسلة دراسات في تاريخ الجزيرة العربية قبل الإسلام، ط١، (الرياض، جامعة الملك سعود، 1404هـ/ 1984م)، ج٢.

الصياد، محمد محمود، هذه الجزيرة العَرَبية، )الرياض، مجلة جامعة الملك سعود، 1959م(، العدد١، السنة٢.

عابدين، عبد المجيد، الحبشة والعرب، (القاهرة، دار الفكر العربي، 1947م).

العبد الجبار، عبدالله عبدالرحمن، الطواف حول البحر الإرتيري، ترجمة وتحرير: عبدالله العبد الجبار، السيد جاد، وحمد بن صراي، (الرياض، دارة الملك عبد العزيز، 2017م).

عبد الغني، محمد السيد، شبه الجزيرة العربية ومصر والتجارة الشرقية القديمة، (الإسكندرية، المكتب الجامعي الحديث، 1999م).

عصفور، محمد أبو المحاسن، معالم تاريخ الشرق الأدنى القديم من أقدم العصور إلى مجيء الإسكندر، )القاهرة، دار النهضة العربية ، 1989م(.

علي، جواد، المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام، ط٢، (ساعدت جامعة بغداد على نشره، 1413هـ/ 1993م)، ج٢.

أبو عيانة، فتحي محمد، دراسات في جغرافية شبه جزيرة العرب، (الإسكندرية، دار المعرفة الجامعية، 1994م).

الغنيم، عبدالله يوسف، أقاليم الجزيرة العربية بين الكتابات العربية القديمة والدراسات المعاصرة، (الكويت، الجمعية الجغرافية الكويتية، 1981م).

فؤاد، جميل، الخليج العربي في مدونات المؤرخين - البلدانيين الأقدمين، (مجلة سومر، 1996م)، مجلد٢٢.

كليب، مهيوب غالب أحمد، تطور خطوط الملاحة البحرية حول الجزيرة العربية بين الألفين الثالث والأول قبل الميلاد، (البحرين، مجلة الوثيقة، مركز عيسى الثقافي مركز الوثائق التاريخية، 2010م)، مجلد٢٩، العدد٥٧.

لويس، برنارد، العرب في التاريخ، ترجمة، نبيه أمين فارس ومحمود يوسف زايد، (بيروت، 1954م).

ماكريل، شون، السفينة حاملة البضائع والناس والأفكار، البحر والتاريخ، ترجمة، عاطف أحمد، سلسلة علم المعرفة، (الكويت، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، 2005م)، العدد 314.

مطهر، ذكرى عبدالملك، الموانئ اليمنية القديمة (دراسة تاريخية)، أطروحة دكتوراه غير منشورة، (جامعة عدن، كلية الآداب، 1429هـ/ 2008م).

مهران، محمد بيومي، دراسة حول العرب وعلاقاتهم الدولية في العصور القديمة، (الرياض، مجلة كلية اللغة العربية والعلوم الاجتماعية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، 1976م)، العدد٦.

الناصري، سيد أحمد علي، الصراع على البحر الأحمر زمن البطالمة، دراسات في تاريخ الجزيرة العربية، (الرياض، جامعة الملك سعود، 1984م)، ج٢.

النعيم، نورة عبد الله، الوضع الاقتصادي في الجزيرة العربية في الفترة من القرن الثالث قبل الميلاد وحتى القرن الثالث الميلادي، ط١، (الرياض، دار الشواف، 1412هـ/ 1992م).

الهاشمي، رضا جواد، التجارة في حضارة العراق، نخبة من الباحثين العراقيين، (بغداد، دار الحرية للطباعة، 1985م)، ج٢.

الهاشمي، رضا جواد، النشاط التجاري القديم في الخليج العربي وآثاره الحضارية، )بغداد، مجلة المؤرخ العربي، 1980م)، العدد١٢.

هوساوي، سلمى، تاريخ شبه الجزيرة العربية القديم، (الرياض، دار نشر جامعة الملك سعود، 1438هـ/ 2017م).

وزارة الإرشاد والأنباء، إدارة الآثار والمتاحف، تقرير شامل عن الحفريات الأثرية في جزيرة فيلكا، الكويت، 1958-1963م).

يحيى، لطفي عبد الوهاب، الجزيرة العربية في المصادر الكلاسيكية، سلسلة دراسات في تاريخ الجزيرة العربية، مصادر تاريخ الجزيرة العربية، (الرياض، جامعة الرياض، 1399هـ/ 1979م)، ج١.

يحيى، لطفي عبد الوهاب، العرب في العصور القديمة، )بيروت، دار النهضة، 1979م).

ثالثًا: المراجع الأجنبية

Davidde, Barbare and Petriagyi, Roberto: "Archeological surveys in the harbour of ancient Kane", )PSAS, vol 28, 1998(.

Hammond, Philip.G. The Nabataeans-Their History, Culture and Archaeolgy, )P.C.Hammond, 1973).

Martin, Justin, Genius of Place, )Da Capo Press ,2011(.

Schippmann , Klaus, Ancient South Arabia: From the Queen of Sheba to the Advent of Islam, (Markus Wiener,2001).

Sedov, Alexandre, Sea- trade of the Hadramawt kingdom from the lst to the 6th centuries A. D, profumi d'Arabia atti del convegno, (Roma, 1997).

Starcky, Jean, The Nabataeans: A Historical Sketch,The Bibical Archaeologist, Vol.18, No.4.BA,(1955).

Weiner, Eric, The Geography of Genius, A Search for the World's Most Creative Places from Ancient Athens to Silicon Valley, Simon & Schuster; (Reprint edition,2016).

Downloads

Published

2022-12-26

Issue

Section

historiography

How to Cite

أهمية موقع شبه الجزيرة العربية ودوره في علاقاتها بجيرانها قديماً. (2022). Journal of Studies in History and Archeology, 81, 531-563. https://jcoart.uobaghdad.edu.iq/index.php/2075-3047/article/view/355

Similar Articles

1-10 of 146

You may also start an advanced similarity search for this article.