إمارة الحج في عهد الخليفة الهادي (دراسة تاريخية)
الكلمات المفتاحية:
امارة الحج، الخلافة العباسية، الخليفة الهاديالملخص
الباحث في تاريخ الدولة العربية الإسلامية يجد ان إمارة الحج اخذت حيزا كبير من عناية الخلفاء ـ لكونها مرتبطة بركن من أركان الإسلام فضلا عن بعدها السياسي فهي رمز قوة السلطة السياسية فالخليفة الشرعي هو من له السيطرة على الحرمين وهومن يقيم الحج للمسلمين. ومن هذا المنطلق لابد ان تنال ما تستحق من الدراسة والبحث.
وفي عهد الخليفة العباسي موسى الهادي نجد ان تلك الإمارة كانت متزامنة مع حدث تاريخي هو واقعة فخ التي كان لنتائجها المستقبلية اثر مفصلي في خارطة العالم الإسلامي وظهور دولة الأدارسة في المغرب الإسلامي .
المراجع
اولا- المصادر
- البرهان فوري،علاء الدين علي المتقي بن حسام الدين الهندي(ت 975هـ ). كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال ، مؤسسة الرسالة ، الكويت ، 1979.
- الجزيري ،عبد القادر محمد بن عبد القادر بن محمد بن إبراهيم الأنصاري( ت 977هـ). درر الفوائد المنظمة في أخبار الحاج وطريق مكة المعظمة، المطبعة السلفية ،القاهرة، 1384هـ.
- الحازمي، محمد بن موسى (ت 548هـ ) ، الاماكن ما اتفق لفظه وافترق مسماه من الامكنة، اعداد حمد الجاسر، دار اليمامة للبحث والترجمة والنشر، د.م ، 1415هـ.
- الخطيب البغدادي، أبو بكر أحمد بن علي (ت 463 هـ) . تاريخ بغداد منذ تأسيسها حتى سنة 463هـ ، ج 14، المكتبة السلفية ، المدينة المنورة، د.ت.
- الرويفعي ، محمد بن مكرم بن على، أبو الفضل، جمال الدين ابن منظور الانصاري الرويفعى الإفريقى (ت ٧١١هـ)، مختصر تاريخ دمشق لابن - عساكر، تحقيق روحية النحاس، رياض عبد الحميد مراد، محمد مطيع ، دار الفكر للطباعة والتوزيع والنشر، دمشق – سوريا ، الطبعة: الأولى، ١٩٨٤م,
- الصابي، ابو إسحاق إبراهيم بن هلال ( ت 384هـ). المختار من رسائل الصابي، نقحه وعلق حواشيه شكيب ارسلان، دار النهضة ، بيروت، د.ت.
- ابن قتيبة، ابو محمد عبد الله بن مسلم الدينوري ( ت276هـ ). عيون الأخبار، ج2، مطبعة دار الكتب المصرية ،القاهرة، 1925.
- ابن كثير ،عماد الدين أبي الفداء إسماعيل القرشي ( 774 هـ) . البداية والنهاية ، تحقيق أحمد أبو ملحم وآخرون ، ط 3 ، دار الحديث ، القاهرة ، 1987 .
- الماوردي، ابو الحسن علي بن محمد بن حبيب البصري البغدادي(ت450هـ). الأحكام السلطانية والولايات الدينية، دار الحرية للطباعة، بغداد، 1989 .
- المسعودي ، أبو الحسن علي بن الحسين بن علي (ت 346هـ). مروج الذهب ومعادن الجوهر، تحقيق محمد محي الدين عبد الحميد ،ج 4، ط 4، مطبعة السعادة، مصر، 1964.
- النووي، ابو زكريا محي الدين بن شرف ( ت 676هـ )، الإيضاح في مناسك الحج، تحقيق محمد هاشم المجذوب الرفاعي الحسيني، دار ابن خلدون للطباعة والنشر ، دمشق، د.ت.
- ابو يعلى، ابو الحسين محمد بن القاضي ابو يعلى محمد بن الحسين بن الفراء ( ت 526هـ ) . الأحكام السلطانية د.م، د.ت .
ثانيا – المراجع
- دبوس، صلاح الدين الخليفة توليته وعزله إسهام في النظرية الدستورية الإسلامية، دراسة مقارنة بالنظم الدستورية العربية، مؤسسة الثقافة الجامعية ،الإسكندرية ، د.ت.
- سليمان محمد الطحاوي ، عمر بن الخطاب وأصول السياسة والإدارة الحديثة، ط2، دار الفكر العربي، القاهرة، 1976، ص262.
- عارف عبد الغني. تاريخ أمراء مكة المكرمة من 8-344 هـ ، دار البشائر ، دمشق ، 1992 .
- عبد الحسين مهدي الرحيم ، تاريخ الدولة العربية ، طرابلس ، 1995.
- فاروق عمر فوزي ، طبيعة الدعوة العباسية98هـ/716م- 132هـ/749م دراسة تحليلية لواجهات الثورة العباسية وتفسيراتها ، مطبعة الشعب ، بغداد، د.ت .
- عبد المجيد محمد صالح الكبيسي، عصر هشام بن عبد الملك 105ـ 125هـ /724ـ 743م، مطبعة سلمان الاعظمي، بغداد، 1975 .
- محمد عمارة. الخلافة ونشأة الأحزاب الإسلامية، المؤسسة العربية للدراسات والنشر بيروت، 1977.
- وجدان فريق عناد العارضي ، إمارة الحج في الدولة العربية الإسلامية 8 ـ 132هـ / 629 ـ 750 م ، دار أمجد للنشر والتوزيع ،عمان ، 2017 .
ثالثا- الدوريات
- علي عبد الرحمن الباحسين . مكة المكرمة مركز الدعوة العباسية، مجلة المؤرخ العربي، العدد الخامس، 1977.
- وجدان فريق عناد ، امارة الحج في عهد الخليفة ابي العباس السفاح 132-136هـ/ 749-753م، مجلة التراث العلمي العربي ، مركز احياء التراث ، جامعة بغداد، العدد الاول ، 2011.
- __________، امارة الحج في عهد الخليفة ابي جعفر المنصور (136- 158هـ، ،754- 775م) ، مجلة التراث العلمي العربي ، مركز احياء التراث ، جامعة بغداد، العدد 49، 2021.
- _________ ، امارة الحج من تنظيمات الدولة العربية الاسلامية، مجلة المدونة ، مجمع الفق الاسلامي الهند ، مج 6، ىالعدد21-22، 2019، ص616- 619.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة دراسات في التاريخ والآثار، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.