ملامح الفكر الديني في بلاد اليمن القديم
الكلمات المفتاحية:
ملامح، الفكر الديني، بلاد اليمن القديمالملخص
عُرف الدين بأنه إيمان بكائنات روحية لها قوة فوق الطبيعة والبشر تؤثر في حياة الكون، فهي تسيير الطبيعة ، كما تسير حياة الانسان , ولايمكن الجزم في حدود الدين، فهو في نظر الشعوب البدائية مفهوم يختلف عن مفهومه عند الشعوب والأقوام المتقدمة، ويختلف باختلاف وجهات النظر لكل من هذه الشعوب تجاه الحياة ([i]).
ولفظة دين (دينو) بابلية الأصل تعني القضاء ، ويذهب آخرون إلى أنها أرامية وتعني القاضي أو الحاكم([ii]).
وللدين دور أساس في حياة اليمنيين لاسيما في البنية الفكرية للحضارة اليمنية القديمة، فالنقوش التي خلفها اليمنيون القدماء تحمل اشارات دينية ، إذ كل نشاط إنساني ذي أهمية معينة، كان موضوعاً لن لنقش يوكله صاحبه إلى حماية آله أو عدد من الآلهة([iii]).
([i]) ريكمانز، حضارة اليمن قبل الإسلام، ص137.؛ الجرو , دراسات في التاريخ الحضاري لليمن القديم , ص 129 .
([ii]) الموسوي , جواد، الميثولوجيا والمعتقدات الدينية ، ط1 (دمشق: رند للطباعة والنشر والتوزيع، 2010م) , ص 28
([iii]) الجرو , دراسات في التاريخ الحضاري لليمن القديم , ص 129
المراجع
( ) ريكمانز، حضارة اليمن قبل الإسلام، ص137.؛ الجرو , دراسات في التاريخ الحضاري لليمن القديم , ص 129 .
( ) الموسوي , جواد، الميثولوجيا والمعتقدات الدينية ، ط1 (دمشق: رند للطباعة والنشر والتوزيع، 2010م) , ص 28
( ) الجرو , دراسات في التاريخ الحضاري لليمن القديم , ص 129
)) الجرو , دراسات في التاريخ الحضاري لليمن القديم
)) ينظر : الموسوي , الميثولوجيا والمعتقدات الدينية , ص25
( )ينظر : السقاف , تطور الحياة الفكرية لليمنيين القدماء , ص183
( )لوندين , أ د غ , العلاقات الزراعية في سبا , ترجمة : ابو بكر السقاف , مجلة دراسات يمنية , العدد ( 2) , 1979 , ص82 .
( ) ينظر : السقاف , تطور الحياة الفكرية لليمنيين القدماء , ص193
( ) العرامي، ديانة اليمن السرية، ص6.
( ) ينظر : السقاف , تتطور الحياة الفكرية لليمنيين القدماء , ص 184- 185
( ) الشيبة، تمهيد تاريخي...، ص68.
( ) المصدر نفسه، ص70.
( ) الشيبة، تمهيد تاريخي ، ص71.
( ) ينظر : السقاف , تتطور الحياة الفكرية لليمنيين القدماء , ص 186
( ) القحطاني، آلهة اليمن القديم ، ص189-215.
( ) السقاف، تطور الحياة الفكرية لليمنيين القدماء، ص186.
( ) ريكمانز، حضارة اليمن قبل الإسلام، ص136-137.
( ) غليون، نقد السياسة (الدين والدولة)، ص23-24.
( ) يعدّ آخر المكربين وأول ملوك سبأ حكم للفترة (620-610ق.م) صاحب نقش صرواح أو النصر، ويعد من أهم وثائق تاريخ جنوب الجزيرة العربية، وهو وثيقة قومية مهمة، لأنه كشف لنا عن البعد القومي الوحدوي للأعمال التي قام بها (كرب آل وتر) من دمج الكيانات الصغيرة والكبيرة المنتشرة في كتاب كبير واحد ، ثم أعاد تنظيم العلاقات الاقتصادية والسياسية بين السلطة المركزية والقبائل، وجعلها أكثر ملاءمة ومواكبة للمتغيرات التي أحدثها في أجهزة الدولة. ينظر: البكر، دراسات في تاريخ العرب قبل الإسلام "تاريخ الدول الجنوبية في اليمن، ص222؛ الموسوي، الأحوال الاجتماعية والاقتصادية في اليمن القديم، ص94-95.
( ) الجرو، الفكر الديني عند قدماء اليمنيين، ص241-242.
( ) نقلا عن السقاف , تتطور الحياة الفكرية لليمنيين القدماء , ص 189
( ) ينظر : السقاف , تتطور الحياة الفكرية لليمنيين القدماء , ص 189
( ) الشيبة ، تمهيد تاريخي، ص55.
( ) ا ينظر : السقاف , تتطور الحياة الفكرية لليمنيين القدماء , ص 190
( ) عبدالحليم، نور الدين، تاريخ حضارات مصر القديمة، (القاهرة: لا.م، 1977م)، ص78-79.
( ) Pienne , Jacqueline, RSh, RShwt, Fdy, fdyt and the oriesthood in Ancient south Arab, p.sap, London , 1976, vol. 6 , p.138.
( ) ينظر : الجرو , دراسات في التاريخ الحضاري لليمن القديم , ص146
( ) ماجد، مشير غائب، الأثر الفكري لحضارة الرافدين على الممالك اليمنية القديمة، رسالة ماجستير، معهد التاريخ العربي والتراث العلمي، بغداد، 2003م، ص87.؛ الموسوي , الميثولوجيا والمعتقدات الدينية , ص148
( ) صلاح , عباس حسن , وظائف المعبد وطقوسه في اليمن القديم قبل الاسلام , مجلة الاستاذ , العدد ( 22) , م1 , 2015 م , ص464 _ 466
( ) ينظر : الموسوي , الاحوال الاجتماعية والاقتصادية .... , ص162
( ) علي ، المفصل في تاريخ العرب قبل الاسلام ، ح6، ص212.
( ) مولر، والتر، الدين اليمني في بلاد مملكة سبأ، ترجمة: بدر الدين عردوكي، مراجعة: يوسف محمد عبدالله، (دمشق: دار الأهالي للتوزيع والنشر، 1999م)، ص124؛ بيستون أ.ف. ل، ريكمانز، جاك، الفول، محمود ، مولر، والتر، المعجم السبئي، منشورات جامعة صنعاء، دار النشر بييترز، لوفان الجديدة ، مكتبة لبنان ، بيروت، 1982م، ص65.
( ) ريكمانز وآخرون ، نقوش خشبية من اليمن ، ( لوفان : منشوريات المعهد الشرقي , 1994) , ص43, كذلك ينظر : الجرو , دراسات في التاريخ الحضاري لليمن القديم , ص166
( ) بافقيه، موجز تاريخ اليمن القديم، ص38.
( ) صلاح , وظائف المعبد وطقوسه في اليمن القديم , ص 469
( ) ينظر : الجرو , دراسات في التاريخ الحضاري لليمن القديم , ص161 - 162
( ) ينظر : السقاف , تتطور الحياة الفكرية لليمنيين القدماء , ص 193
( ) نلسن، الديانة العربية القديمة، ص190.
( ) نقلاً عن السقاف ، تتطور الحياة الفكرية لليمنيين القدماء ص196.
( ) الشيبة، تمهيد تاريخي ، ص54- 57
( )ينظر : السقاف , تتطور الحياة الفكرية لليمنيين القدماء , ص 197
( ) المصدر نفسه , ص197
( ) وهو العصر الذي بدأ الإنسان فيه باكتشاف الزراعة وتدجين الحيوانات وظهور القرى الزراعية المنظمة وتطور صناعة الخزف (الفخار) وظهور الآلات الحجرية المصقولة بدلاً من المشظاة، وقد استمر هذا العصر مدة (300 سنة) للفترة (8000-5000ق.م) واذا كان العصر الحجري الحديث الباليولتيك أوربيا ، والميزوليت شامياً ، فأن النوليت رافديني شمالي والنيوليت هو العصر الحجري الحديث. ينظر: الماجدي، خزعل، أديان ومعتقدات ما قبل التاريخ ، (عمان: دار الشروق للنشر والتوزيع ، 1997م)، ص27.
( ) الماجدي، المصدر نفسه، ص30.
( ) الفرج، الجديد في تاريخ دولة وحضارة سبأ وحمير، م1، ص25-28.
( ) يارند، جفري، المعتقدات الدينية لدى الشعوب، ترجمة: أمام عبدالفتاح أمام، سلسلة عالم المعرفة، الكويت، العدد (173) ، 1993م، ص48-49
( ) Hofiner, M, Die vorisla mischin Religionen Arabiens in Die Religion , Altsyniuns, Althar abiens and per mandaer, stattgart, 1970, p.291.
( ) الجرو، الفكر الديني عند قدماء اليمنيين ، ص135.
( ) Hofiner, Die vorisla mischin……., p.454.
( )ينظر : السقاف , تتطور الحياة الفكرية لليمنيين القدماء , ص 201
( ) ينظر: الجرو دراسات في التاريخ الحضاري لليمن القديم , ص131ص 135 ؛ كذلك ينظر : الموسوي , الميثولوجيا والمعتقدات الدينية , ص 85 – 102
( ) نقلاً عن السقاف ، تتطور الحياة الفكرية لليمنيين القدماء ص202 .
( ) نقلا عن السقاف , تطور الحياة الفكرية لليمنيين القدماء , ص 205- 206
( ) الشيبة، تمهيد تاريخي، ص58.
( )Hofiner,Die Religion de Alts yriens, p.244.
( ) نقلاً عن السقاف ، تطور الحياة الفكرية .... ، ص206-207.
( ) ينظر: الموسوي , الميثولوجيا والمعتقدات الدينية , ص175 – 180
( ) يوكانان ، أر ، أيه ، الاله قوة وسلطة ، تر: شوقي جلال ، سلسلة عالم المعرفة ، الكويت ، العدد (59) ، 2000م ، ص 20 .
( ) كيلي ، ل.م . كوفانزون ، المادية التاريخية ، (بيروت : دار ابن خلدون ، 1978م) ، ص 104-105
( ) ينظر: السقاف , تطور الحياة الفكرية لليمنيين القدماء , ص 121- 122
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة دراسات في التاريخ والآثار، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.