الخنزير في ضوء المشاهد الفنية والمصادر المسمارية في بلاد الرافدين من 2112-1000 قبل الميلاد

المؤلفون

  • أنغام سليم محمد الدليمي الهيأة العامة للاثار والتراث- مفتشية آثار وتراث بابل

الكلمات المفتاحية:

الخنزير في ضوء المشاهد الفنية، المصادر المسمارية، بلاد الرافدين

الملخص

  • تم استهلاك الخنزير في العصر الحجري القديم والوسيط من خلال اصطياده وهذا ما دلت عليه البقايا العظمية التي تم العثور عليها في مستوطنات شمال بلاد الرافدين.
  • دجن الخنزير في العصر الحجري الحديث والمعدني وكان يستهلك بكميات كبيرة، اضافة الى ان عملية صيده لم تنقطع.
  • استمر تدجين واستهلاك الخنزير باعداد كبيرة في عصر الوركاء وجمدة نصر وفجر السلالات واور الثالثة، كما ان عملية صيد الخنزير البري كانت مستمره وهذا ما اثبتته النصوص المسمارية والقطع الفنية.
  • كان الخنزير جزءً اساسيا من النظام الغذائي وبعض الصناعات لاسيما النسيجية في عصر فجر السلالات وسلالة اور الثالثة وتم استعمال دهن الخنزير بكميات كبيرة.
  • بدأ استهلاك الخنزير يقل بسبب نظرة المجتمع السلبية الى الخنزير، اذ اصبح مضربا للامثال السلبية التي تدل على القذارة والجشع ولكن لايوجد دليل كتابي على تحريمه.
  • لحم الخنزير سريع التلف،اذ يحتاج حفظة الى خلق اجواء مناسبة يصعب توفرها في بلاد الرافدين، وفي حالة حفظها فانها مكلفة وتحتاج الى الكثير من الوقت.
  • سبب اخر قلل من استهلاك الخنزير في مجتمع بلاد الرافدين وهو دخول الدجاج، نظرا لاهمية الدجاج من حيث كونه مصدر اساسي للبروتين، كما ان الدجاج ينتج مصدر غذائي اخر وهو البيض، اضافة الى انه يمكن ان يستهلك في وجبة غذائية واحدة من قبل العائلة بدون الحاجة لحفظه لفترة طويلة.
  • الدجاج لايستهلك كميات طعام كبيرة اذا ما قورن بالخنزير ونتيجة لذلك بدأ يتم استعمال بقايا الطعام والمخلفات النباتية لاطعام الدجاج بدلا من الخنزير.
  • استمرت تربية الخنازير في العصر البابلي القديم والاشوري القديم والوسيط والحديث للاستفادة من لحومة وبالدرجة الاساس من دهونه، واصبح يعطى بالدرجة الاساس كجرايات للطبقات الفقيرة والجند.
  • ان استعمال لحوم الخنزير في العصر الاكدي والبابلي القديم والاشوري لم يكن بالمستوى الذي كان يستهلك به في عصر الوركاء او فجر السلالات واور الثالثة ولهذا السبب يمكن ملاحظة ان تمثيل هذا الحيوان في فنون بلاد الرافدين قد قل بشكل كبير.
  • نعتقد ان سيطرة الاكديين والاموريون (الجزريين) على بلاد الرافدين كان السبب الرئيسي الذي ادى الى انخفاض استهلاك لحوم الخنزير وسبب ذلك يعود الى:
  1. انهم قبائل متنقلة بالدرجة الاساس قبل ان يستقروا في بلاد الرافدين وبالتالي فان الخنزير حيوان لايتناسب مع نمط حياتهم المتنقل ويحتاج الى المياه بشكل كبير.ان صح التعبير فان الخنزير هو حيوان دخيل بالنسبة لهم لذلك فضلوا لحوم الاغنام والماعز على لحمه.
  2. ان الخنزير على العكس من الاغنام لايمكن الاستفادة من البانه او جلده او صوفه وهذا ما دفع سكان بلاد الرافدين وخصوصا القبائل الامورية الى تقليل تربيته والتركيز على الاغنام.

كل مايشاع في الوسط العلمي والاكاديمي اليوم بان الخنزير قد حرم في حضارة بلاد الرافدين غير صحيح ويفتقر الى الدليل المادي (الكتابي)، اذ لم يتم العثور على نص واحد يثبت ان سكان بلاد الرافدين قد حرموا اكل الخنزير.ان تحريم الخنزير في بلاد الرافدين جاء بعد الفتح الاسلامي وانتشار الاسلام

المراجع

حنون,نائل, شريعة حمورابي,ج1,دمشق,2005

الدباغ,تقي,"الثورة الزراعية والقرى الاولى",حضارة العراق,ج1,بغداد,1985

الدوري,رياض عبد الرحمن امين,السحر في العراق القديم في ضوء المصادر المسمارية, بغداد,2009,ص64

ساكز, هاري, عظمة بابل,لندن ترجمة عامر سليمان, الموصل,1979

سلمان,احمد عزيز, مجسمات والواح فخارية من مدينة كيش,اطروحة دكتوراه غير منشورة,جامعة بغداد, كلية الاداب, قسم الاثار, بغداد, 2017

صالح,قحطان رشيد, الكشاف الاثري في العراق , بغداد,1987

عباس,منى حسن,الدلايات والتمائم في المتحف العراقي من عصور ماقبل التاريخ حتى نهاية فجر السلالات,رسالة ماجستير غير منشورة,جامعة بغداد,كلية الاداب,قسم الاثار,1989

عبد اللطيف, سجى مؤيد, قواعد اللغة السومرية في ضوء سلالة لكش الأولى, أطروحة دكتوراه غير منشورة, جامعة بغداد,كلية الآداب,قسم الآثار,2004

عبداللطيف,سجى مؤيد,الحيوان في ادب العراق القديم،؟ رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة بغداد,كلية الاداب,قسم الاثار,1997

الوائلي,سيناء محسن، الحيوانات اللبونه على مشاهد اختام بلاد الرافدين حتى سنة (539 ق.م),اطروحة دكتوراه غير منشورة, جامعة بغداد,كلية الاداب,قسم الاثار,2019

التنزيلات

منشور

2023-12-17

إصدار

القسم

علم الآثار

كيفية الاقتباس

الخنزير في ضوء المشاهد الفنية والمصادر المسمارية في بلاد الرافدين من 2112-1000 قبل الميلاد. (2023). مجلة دراسات في التاريخ والآثار, ملحق 84, 501-532. https://jcoart.uobaghdad.edu.iq/index.php/2075-3047/article/view/722

المؤلفات المشابهة

1-10 من 522

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.