دمى اشورية معروضة في متحف اربيل (مصادرة )
الكلمات المفتاحية:
المتحف، الدمى الفخارية، مدينه آشور، ودائع المباني، العصر الآشوريالملخص
يعد الفن مرأة حقيقية تعكس جوانب متنوعة من حياة الأنسان التي اتخذها للتعبيرعن احداث وحالات معينة فهو يمثل صورة الواقع يعبر عن الذات والنفس البشرية والتي عرفت دائما بحب الجمال وتذوقه.
لقد مارس الإنسان اشكالا من الفنون في بلاد الرافدين بدوافع متعددة منها ترتبط بالمعتقدات الدينية والمفاهيم الإجتماعية الذين كانا يمثلان حجرا الزاوية في فنون الإنسان القديم سواء كان ذلك في العصور قبل التاريخ أو في العصور التاريخية. كان ممارسة الفن من قبل الانسان القديم أمر ضروري إذ كانت النتاجات الدمى الطينية أو الفخارية من النتاجات الفنية التي عرفها انسان بلاد الرافدين لاسيما في العصر الحجرى الحديث في القرى الزراعية فقد ارتبطت بالجوانب الفكرية والاجتماعية.
تضمنت هذه الدراسة مجموعة من الدمى الآدمية والتي تمت مصادرتها من قبل أحد المواطنين وهى حالياً معروضة في متحف أربيل الحضاري (القاعة الآشورية) عددها أربعة وهي بحالة جيدة إضافة إلى معرفة معاثرها، والتي تعود بتاريخها إلى العصر الآشوري، وتم وصفها بشكل دقيق مع أشكالها وتصويرها ومقارنتها بقطع أخرى. وقد تناولنا تمهيداً عن تعريف الدمى وظهورها وإنتشارها.فضلا عن إلى مقدمة عن التنقيبات الألمانية في مدينة آشور.مع تسليط الضوء على الغرض من صناعة الدمى الاآشورية والمواد التي أستخدمت في صناعته.
المراجع
الجادر, وليد ,"النحت في عصر فجر السلالات,"حضارة العراق, ج 4, بغداد, 1985.
2. الدوري, رياض, السحر في العراق القديم في ضوء المصادر المسمارية, بغداد, 2009 .
3. بارو, اندرية, بلاد اشور, بغداد, 1980 .
4. بصمه جي, فرج, "بحث في الفخار صناعته وانواعة في العراق القديم ", سومر, مج 4 ,ج1-2 , بغداد, 1948.
5. رشيد, صبحي انور,"دمى من اشور في متحف الشرق الادنى في برلين ", سومر, مج 34 ,ج1-2, بغداد,1981.
6. -----------,"حول ودائع صناديق المباني في بابل ", سومر, مج 41, بغداد,1981 .
7. رشيد, قيس حسين,"دمى الطين المفخورة في تنقيبات اشور 2002 ", سومر, مج 54, بغداد ,2009 .
8. شترومنكر, ايفا,"الدمى المعدنية من اشور وتقنية صب المعادن ", سومر, مج 42, ج1-2 ,بغداد, 1986.
9. عباس ,هالة محمد ,دمى ادمية من مدينة بابل غير منشورة في المتحف العراقي تنقيبات (2001 – 2002 ) رسالة ماجستير غير منشورة, معهد التاريخ العربي,2011.
10. كريمر ,صموئيل نوح, اساطير العالم القديمة, ترجمة احمد عبد الحميد يوسف, مصر ,1974.
11. مظلوم, طارق عبد الوهاب, النحت من عصر فجر السلالات حتى العصر البابلي الحديث ,حضارة العراق, ج4, بغداد, 1985.
12. محمود, خناو محمد, دمى والواح فخارية من العصر البابلي القديم نماذج مختارة غير منشورة في المتحف العراقي دراسة فنية وحضارية, رسالة ماجستير غير منشورة, جامعة صلاح الدين, اربيل, 2013 .
13. -----------,",نماذج مختارة من الدمى والالواح الفخارية من العصر البابلي القديم في متحف اربيل,"مجلة دراسات في التاريخ والاثار, العدد 63, بغداد, 2018 .
14. موسى، مريم عمران، أمثلة من الدمى المكتشفة في التل الشرقى بابل،" سومر, مج 41, بغداد ,1981 .
15. الخياط، اديبة علم الدين، دراسة لمجموعة دمى مكتشفة من تل محمد (بغداد) لسنة1981، سومر، مج43، ج1-2، بغداد، 1984.
16. ياسين، غسان طه، دمى ادمية والواح فخارية من تل حلاوة، سومر، مج51، ج1-2، بغداد،2001 -2002.
17. ساكز، هارى، عظمة بابل-موجز حضارة بلاد الرافدين القديمة، ترجمة: عامر سليمان، الموصل، 1979.
18. عبد اللطيف، سجى مؤيد، الحيوان في ادب العراق القديم، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة بغداد، 1997.
19. العزاوى، هدى مجيد احمد، الالواح والدمى الفخارية الحيوانية في الالف الثالث والثانى ق.م( دراسة تحليلية)، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة بغداد، 2012، ص106.
20. إبراهيم، نعمان جمعة، حضارة العصر الحجرى الحديث في كوردستان العراق، رسالة ماجستير غيرمنشورة، جامعة صلاح الدين، أربيل، 2003.
21. غسان صالح الحميضة، تاريخ التنقيب في مدينه اشور(قلعةالشرقات) وابرز نتائجه، كلية الاثار، جامعه سامراء، 2020، مج16، عدد62.
المصادر الأجنبية:
Andrae , W. , Der Anu – Adad Temple in Assur, Leipzig, 1909.
Mahamad,"Clay figurines in the lraq Museum, “Baghdad, 1966.
Mahamoud , y., "Clay Mould in lraq Museum" Sumer, Vol.23, part
Baghdad, 1967, 1-2.
Legrain, L., Terra- Cottas from in Nippur, Vol XVI, Philadelphia, 1930. 24.
AHW, Von Soden, W., Akkadisches Handworterbuch, Wiesbaden 1959- 1981. CAD, The Assyrian Dictionary of the Oriental Institute of the University of Chicago, 1956 ff.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة دراسات في التاريخ والآثار، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.