تنظيم المال العام والرقابة في الدولة الاسلامية دراسة في كتاب الاموال لابي عبيد القاسم بن سلام ( 157هـ/774 م - 224 هـ/838 م )
الكلمات المفتاحية:
ابو عبيد، الاموال، التنظيم، الرقابة، الادارة، السياسة الاقتصادية، المال العام، السياسة المالية الداخلية، السياسة المالية الخارجية، الواردات، المصروفاتالملخص
يعد تنظيم المال العام والرقابة المالية وهو من اساسيات الاقتصاد الاسلامي , وقد كانت التنظيمات المالية في عهد الرسول صلى الله عليه واله وسلم من اولياتها التأكيد على اهمية العمل , وعدم تأخير العطاء حيث كان لا يبقي مالا وكان يوزعه حال استلامه ولا يدعه ليلة واحدة في داره , وكان ابو بكر الصديق وعمر بن الخطاب يوزعون الاموال حال استلامها وكذا اهتدى الخلفاء الراشدون رضي الله عنهم من بعده , حيث كانوا لا يحتفظون بإي فائض من المال للاعوام التالية وانما كانوا يتعبرون ابقاء الاموال في ذلك الوقت نوعا من الاستئثار بالاموال .
وكان التنظيم الاداري المالي في العهد النبوي الشريف بسيطا يتناسب مع صغر الدولة ووارداتها , وهذا يدل على مرونة التنظيم وملائمته للواقع , وكان يرسل السعاة بنفسه ويحاسبهم بنفسه ايضا , واسس اقتصاديات الزكاة والصدقة وموارد صرفها , وقسم اقتصاديات الغزوات والفتوحات من موارد متعددة من الغنائم والفئ والجزية والفداء .
وارتبط التنظيم الاداري للدولة بالتنظيم المالي فان الرسول صلى الله عليه واله وسلم كان النواة الاولى للجهازين المالي والاداري وشؤون السياسة الداخلية والخارجية , ويتضح من العدد الكبير من الكتبة والاداريين والمحاسبين الذين كلفهم بتدوين وكتابة الوقائع والعهود وخاصة التي كانت ترسل الى الملوك ورؤساء الاجناد لتبليغ رسالة الاسلام او الخيار بين الجزية والقتال , وشملت مواثيق ومعاهدات مع النصارى واليهود وعقود مع القبائل وكُتب الامان الى الملوك والامراء : ( الروم , والفرس , والحبشة, ومصر, وعمان ,واليمامة , والبحرين , والشام , وغيرها...) , وكان الهدف منها اقامة العلاقات والتبادل التجاري والدعوة الى الاسلام وتأمين الطرق التجارية .
وقد اكد الرسول صلى الله عليه واله وسلم على حق رقابة الحاكم على الرعية , ولا تقتصر الرقابة المالية على الرعية من المسلمين بل انها تشمل عموم مواطنين الدولة , وكل القاطنين ارضها , فقد تدخل في اموال بني النضير عندما اجلاهم وبني عبد القيس وغيرهم , وكان صلى الله عليه واله يراقب على بعض الممارسات العملية في الممارسات المالية لعقود التجارة والزراعة والحرف , ورقابته على الواردات الاخرى من جباية الزكاة وصرفها من حيث التقسيم الاداري لمناطق التمويل او التخصص من حيث ممارسة الجباية والتوريع وتطبيقها , وتنطلق رقابة الرسول صلى الله عليه واله على اموال المسلمين من وظيفته الاساسية بتطبيق احكام الشريعة .
المراجع
- ابن الأثير (ت630هـ)،أبو الحسن علي بن أبي الكرم محمد بن محمد بن عبد الكريم الشيباني :
-أُسد الغابة في معرفة الصحابة،د/ط، دار الكتاب العربي (بيروت:د/ت).
-الكامل في التاريخ ،ط1،دار صادر (بيروت : 1965 م).
-ابن أعثم الكوفي(ت نحو 214 هـ) ، ابو محمد أحمد بن اعثم الكوفي :
- كتاب الفتوح ، ط1 ، دار الاضواء (بيروت : 1411 هـ ).
-البخاري (ت256 هـ) ، أبوعبد الله محمد بن إسماعيل بن إبراهيم ابن المغيرة بن بردزبة الجعفي :
-التاريخ الصغير ، تحقيق محمود ابراهيم ، ط1 ، دار المعرفة ( بيروت : 1406 ه).
-صحيح البخاري ، ط1، دار الفكر (بيروت:1981 م).
- البلاذري(ت279هـ)، احمد بن يحيى:
- فتوح البلدان، ط1، مطبعة الموسوعات (القاهرة: 1901م).
- البيهقي (ت 458هـ) ، أبو بكر أحمد بن الحسين بن علي :
-معرفة السنن والآثار ،تحقيق سيد كسروي حسن، ط1، دار الكتب العلمية (بيروت :د/ت).
-الجصاص(ت 370 ه)، أبو بكر أحمد بن علي الرازي :
-الفصول المهمة ، ،ط1، دار الكتب العلمية(بيروت : 1994 م).
- ابن حبان(ت 354هـ) حمد بن حبان بن أحمد أبي حاتم التميمي البستي:
-الثقات، ط1، مطبعة مجلس دائرة المعارف العثمانية(حيدر آباد :1393 هـ ).
- ابن حجر(ت852هـ)، شهاب الدين احمد بن علي العسقلاني :
- الإصابة في تمييز الصحابة، دار الكتب العلمية (بيروت: د.ت).
- تهذيب التهذيب، دار صادر (بيروت: د/ت).
-الحلي (ت 762ه)،الحسن بن يوسف بن علي المطهر :
- تحرير الاحكام ،تحقيق مؤسسة آل البيت عليهم السلام لإحياء التراث،ط1، مطبعة ستارة (قم:1416 هـ).
- ابن حنبل ( ت 246 هـ ) ، احمد بن حنبل أبو عبد الله (ت241هـ ):
- مسند احمد بن حنبل وبهامشه منتخب كنز العمال في سنن الاقوال والافعال ، ط 1 ، دار صادر( بيروت : د / ت ) .
-الخطيب البغدادي ( ت 463هـ ) ، ابو بكر احمد بن علي :
- تاريخ بغداد ، تحقيق مصطفى عبد القادر، ط 1، دار الكتب العلمية (بيروت: 1997م ).
- ابن خلكان(ت681هـ)، أبو العباس شمس الدين أحمد بن محمد بن أبي بكر:
- وفيات الأعيان وأنباء أبناء الزمان، تحقيق إحسان عباس، دار صادر (بيروت: د/ت).
-ابن خزيمة (ت311هـ)، ابو بكر بن اسحاق النيسابوري :
- صحيح ابن خزيمة ، تحقيق محمد الاعظمي ، ط2، المكتب الاسلامي ( لا. مكان/1992م ).
- الذهبي(ت748هـ)، شمس الدين محمد بن أحمد بن عثمان:
- سير أعلام النبلاء، تحقيق محي الدين سعيد بن عمر بن غرامه الهروي، ط1، دار الفكر العربي للطباعة والنشر والتوزيع (بيروت: 1996م).
- الرازي(ت666هـ)، محمد بن أبي بكر بن عبد القادر :
- مختار الصحاح ،د/ط، دار الكتب العلمية(بيروت :1983م) .
-ابن سعد (ت 230هـ)،محمد بن سعد بن منيع :
-الطبقات الكبرى ،تحقيق إحسان عباس ،د/ط، دار صادر (بيروت:د/ت).
-أبن شهر اشوب ( ت 588هـ) ، شير الدين أبو عبد الله محمد بن علي بن شهراشوب :
- مناقب آل أبي طالب (عليهم السلام) ، تحقيق لجنة من أساتذة النجف الأشرف ، ط1 ، المطبعة الحيدرية ( النجف : 1956م).
- ابن ابي شيبة ( ت 235 هـ)، ابو بكر عبد الله بن محمد العبسي الكوفي :
- المصنف ، تحقيق حبيب الرحمن الأعظمي ، ط1، طبعة ومنشورات المجلس العلمي( د/ مكان : د / ت ).
-الصفدي ( ت 764هـ) ، صلاح الدين خليل بن أيبك بن عبد الله :
- الوافي بالوفيات ، تحقيق أحمد الأرناؤط ، د/ط ، دار أحياء التراث ( بيروت : 2000م).
- ابن الصباغ المالكي(ت 855 ه)،عليّ بن محمّد بن أحمد المكي:
- الفصول المهمّة في معرفة الأئمّة ،تحقيق سامي الغريري،ط1،مؤسسة دار الحديث الثقافيّة( قم : 1422هـ).
-الصفدي ( ت 764هـ) ، صلاح الدين خليل بن أيبك بن عبد الله :
- الوافي بالوفيات ، تحقيق أحمد الأرناؤط ، د/ط ، دار أحياء التراث ( بيروت : 2000م).
-الضحاك (ت 287هـ)، الضحاك ابن أبي عاصم:
-الآحاد والمثاني تحقيق باسم فيصل أحمد الجوابرة ، ط1، دار الراية( الرياض : 1991 م ) .
-الطبراني( ت 360هـ ) ، ابو القاسم سليمان بن احمد :
- المعجم الكبير, تحقيق حمدي عبد المجيد السلفي, ط1, دار احياء التراث العربي (بيروت:د/ت).
- الطبري ( ت310ه ) ، أبو جعفر محمد بن جرير:
- تاريخ الأمم والملوك ، ط2، مطبعة دار المعارف ( مصر: 1966 ) .
-الطوسي(ت 460 هـ)،ابو جعفر محمد بن الحسن:
- تفسير جوامع الجامع ، ط1 ، مؤسسة النشر الإسلامي ( قم : 1421هـ).
- الخلاف،تحقيق علي الخراساني ،ط1،مطبعة مؤسسة النشر الاسلامي (قم:1411ه).
-ابن عبد البر(ت 463هـ) ،أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد:
-الاستيعاب في معرفة الأصحاب، تحقيق علي محمد البجاوي،ط1،دار الجيل(بيروت:1992م).
- ابو عبيد (ت 224ه), القاسم بن سلام :
- الاموال , تحقيق محمد عمارة , دار الشروق , ط1, بيروت , 1989م.
-العيني( ت 855 هـ)،بدر الدين محمود بن أحمد بن موسى الحنفي :
-عمدة القاري في شرح البخاري ،دار إحياء التراث العربي ( بيروت :د/ت).
- المزي(ت742هـ)، أبو الحجاج جمال الدين يوسف بن الزكي:
-تهذيب الكمال في أسماء الرجال،ط3، مؤسسة الرسالة (بيروت: 1988 م).
-الكليني(ت 329ه)،محمد بن يعقوب :
-الأصول من الكافي ، تحقيق علي أكبر الغفاري ، ط1، دار الكتب الإسلامية( طهران: د/ ت).
-الواقدي( ت 207ه ) ، محمد بن عمر بن واقد :
- فتوح الشام ، ط1 ، دار الجبل ( بيروت : د/ت).
- مسلم(ت261هـ)،أبو الحسن بن الحجاج النيسابوري:
-صحيح مسلم ، تحقيق خليل مأمون شيحا ، ط3، دار المعرفة(بيروت:2010م).
- ابن النديم، أبو الفرج محمد بن أبي يعقوب إسحاق (ت385هـ-995م):
- الفهرست، تحقيق رضا تجدد (طهران: 1971م).
- ابن منظور(ت711ه)، جمال الدين محمد مكرم الانصاري:
-لسان العرب،تحقيق يوسف الخياط ،ط 2، دار لسان العرب ( بيروت : د / ت ).
- المتقي الهندي (ت 975هـ)،علاء الدين علي المتقي بن حسام الدين الهندي:
-كنز العمال في سنين الأقوال والأفعال ، تحقيق صفوة السقا، ط1، مؤسسة الرسالة ( بيروت: 1989م ).
-ابن شبه ،أبو زيد عمر البصري :
-تاريخ المدينة المنورة ،تحقيق فهيم محمد شلتوت، ط1، مطبعة قدس (قم :1410 هـ).
- اليعقوبي، احمد بن أبي يعقوب بن جعفر بن وهب (ت بعد 292هـ-904م):
- تاريخ اليعقوبي ، د/ط ،دار صادر( قم :د/ت).
-الأصفهاني( ت 1348هـ )، أبو عبد الله محمد تقي الموسوي :
- الفوائد ،تحقيق علي عاشور،ط1، مؤسسة الأعلمي (بيروت:د/ت).
-الزبيدي( ت 1205هـ )،محب الدين أبي الفيض محمد مرتضى الحسيني :
- تاج العروس من جواهر القاموس ، تحقيق علي شيري ، ط 1، دار الفكر ( بيروت: 1994 ).
- الصدر ، محمد باقر :
- أقتصادنا ، ط2 ، مكتب الأعلام الإسلامي ، ( مشهد :1425هـ).
- فدك في التاريخ , تحقيق عبد الجبار شرارة ,ط1, دار الغدير ,1401هـ.
-المازندراني (1081هـ) ، مولى محمد صالح :
-شرح أصول الكافي ، ط1 ، دار أحياء التراث العربي ، ( بيروت :2000م) .
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة دراسات في التاريخ والآثار، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.