مركز التعليم المستمر ودوره في تنمية الموارد البشرية والعلمية والبحثية في جامعة بغداد للمدة 1983-1990
الكلمات المفتاحية:
مركز التعليم المستمر، دوره، تنمية الموارد البشرية، جامعة بغدادالملخص
يكتسب العنصر البشري أهمية متعاظمة ومتميزة في ظروف التنمية الاقتصادية والاجتماعية الشاملة والمستدامة، على اعتبار أن تكوين رأس المال البشري يمثل الاساس في كل تنمية وتطور لكونه الموجه والمسيطر على رأس المال المادي، الذي يشكل بدوره العنصر الآخر من عناصر البناء، سيما ان العنصر البشري بطبيعته يعمل بنحو أو بأخر على جعل نتاجاته وانجازاته المادية والعلمية والفكرية متأثرة به، ان لم نقل منحازة لتكويناته وشخصيته ونظرته لكثير من اهتماماته، ومن هنا تتضح أهمية التعليم والتعليم الجامعي بنحو خاص في تكوين العناصر البشرية العلمية والمنتجة، التي يتميز دورها في تحديد حجم ونوعية المتطلبات البشرية المؤهلة والقادرة على استيعاب متطلبات التنمية والقيام بمهامها والتزاماتها، مما يجعل التعليم الجامعي عاملاً حيوياً في التغيرات الاجتماعية البنيوية في ضوء احتياجات الدولة والمجتمع الامر الذي عمل عليه في مركز التعليم المستمر في جامعة بغداد للمدة 1983- 1990. على الرغم من ذلك فان استمرار عمل المركز بنحو صحيح يتطلب الانفتاح والاطلاع على تجارب الاخرين وتطورها على مستوى التعليم المستمر وبعكسه تصبح انشطة المركز انشطة ادارية لا تتوافق مع متطلبات العلمية والتنمية وتطور الدولة والمجتمع.
المراجع
أولا: وثائق وزارة التعليم العالي، جامعة بغداد
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، جامعة بغداد، الكتاب الذهبي لتأسيس جامعة بغداد، مطبعة الجامعة، 1985.
ـــــ، جامعة بغداد، دليل جامعة بغداد 1986-1988
ـــــ ، جامعة بغداد، دليل جامعة بغداد 1985-1986، مطبعة الجامعة، بغداد، 1987.
ـــــ ، جامعة بغداد دليل المراكز البحثية والخدمية في جامعة بغداد، مطبعة الجامعة، بغداد، 1988.
ـــــ ، جامعة بغداد، دليل التعليم المستمر لعام 2003، طبعة الجامعة، بغداد، 2003.
ثانيا: المصادر العربية
احسان محمد الحسن، دور التعليم في التغييرات الاجتماعية البنيوية، (مجلة المأمون الجامعة)، العدد العاشر، كلية المأمون الجامعة، بغداد، 2003.
بشرى علي وهيب، الدول النامية بين التنمية المستقلة والتبعية، اطروحة دكتوراه غير منشورة، جامعة بغداد، كلية الادارة والاقتصاد، 1999.
عبد المحسن حمادة، التعليم الثانوي في الكويت، دراسة نظرية ميدانية واقتراح لتطوير التعليم الثانوي في ضوء احتياجات المجتمع الكويتي، مؤسسة الوحدة للنشر والتوزيع، الكويت، د.ت.
عبد علي كاظم المعموري، إشكالية التعليم العالي في العراق، الواقع والاتجاهات "حوار الفكر"، العدد السادس، المركز العراقي للبحوث والدراسات المستقبلية، بغداد، 2008.
محمود حميد خليل الجبوري، ظاهرة التخلف والنظريات المقترحة لحلها، بحث منشور، (مجلة كلية المأمون الجامعة)، العدد العاشر، بغداد، 2003.
مصدق جميل حبيب، التعليم والتنمية الاقتصادية، شركة المطابع النموذجية، توزيع الدار الوطنية للتوزيع والاعلان، دار الرشيد للنشر، الجمهورية العراقية، سلسلة دراسات، 1980.
منصور أحمد منصور، قراءات في تنمية الموارد البشرية، منشورات وكالة المطبوعات الكويتية، دار غريب للطباعة، القاهرة، 1976.
منصور حسين، كرم حبيب، التعليم وخطط التنمية، مكتبة الوعي العربي، القاهرة، 1970.
يحيى غني النجار، امال شلال، التنمية الاقتصادية، دار الكتب للطباعة والنشر، الموصل، 1991.
ثالثا: المصادر الاجنبية
J. H. Bill and H. J. Johnson, "Management and organization behavior, (new York, Johin Willey and Sense, 1970).
J. D. Dunn and C. S. Elvis, Manage mint of personal (Me Grow Hill Book Company, New York, 1972).
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة دراسات في التاريخ والآثار، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.