دراسة فنية تحليلية لدمى وألواح فخارية غير مدروسة من مواقع سد حديثة
الكلمات المفتاحية:
دراسة، فنية تحليلية، دمى، الواح فخارية، سد حديثةالملخص
.
المراجع
- سالم يونس حسين،"تقرير أولي عن التنقيبات الأنقاذية لأثار مشروع ري الجزيرة"،الهيأة العامة للأثار والتراث،قسم التوثيق،1988،ص1،كذلك:
هناك عدة تسميات لمصطلح "علم الآثار الأنقاذي" منها "علم الآثار التجاري" و"علم الآثار الوقائي" و"علم الآثار الأنقاذي" و"علم الآثار المتعاقد عليه".وجميعها تشترك في المضمون حول المباني أو المناطق أو المواقع المزمع أستثمارهاسواء لأغراض تجارية أو أقتصادية أو لأغراض أعمال المشاريع أو الخدمات العامة كمشاريع السدود والقنوات والطرق وغيرها ،وعليه هنا يتم الأستعانة عادة بالمختصين من المنقبين الآثاريين في أنجار أعمال التنقيب والأستكشاف العلمي وعادة ما تكون سريعة بهدف (تصفير) الموقع وتهيئته للمشروع ينظر لمويد من المعلومات:wiki https://www.articlecand.com
- Wiki<https://arim.wikipedia.org(سد حديثة ويكيبيديا)
- Abdul-Amir.S.J,Archaeological Survey of Ancient Settlements and Irigation Systems In The Middle Euphrates Region of Mesopotamiam,Vol1,UnpublishedDisssertationPHD,Chicago,1988,p3.
يعد مشروع أنقاذ سد حديثة من المشاريع الكبيرة الواعدة التي أنجزت في منطقة الفرات الأوسط وقد أخذت دائرة الأثار والترااث أعمالها خلال الأعوام (1975-1986) أذ يقع في منطقة أبو شابور 7كم في أعلى نهر حديثة في منطقة الفرات الأوسط ويبعد مايقارب 250كم شمال غرب يغداد ويكون السد بحيرة (القادسية) التي تنتهي عند ساحل الزخارنة 36كم شمال غرب عانه التي تبعد 130كم طولا نتيجة تعوج النهر ويصل مستوى الماء للبحيرة 147م عن مستوى السهل وكحد أقصى 150م وهي بسعة خزن(802)بليون م3 ينظرلمزيد من المعلومات المصدر نفسه.
- ينظر حول تفاصيل قطع الدراسة جدول رقم (1)
- قطعة فخارية غير مدروسة (105099م ع)،موقع العوسية،الموسم الأول،سجل2/10/141/البعثة اليابانية/1983،ص9.
- قطعة فخارية غير مدروسة (10604م ع)(التفاصيل غير مؤشرة)
- حنان عبد الواحد صولاغ،المركبات ف حضارة بلاد الرافدين،رسالة ماجستير غير منشورة،قسم الآثار،بغداد،2015،ص221-223.
- Macky.E,Report On The Excavation of The Acemetery at Kish,Mesopotamia Field Museum of Natural History,Vol1,Chicago,1925,p211,pl.xlvi,80.and:VanBuren.E,Clay Figurines of Babylonia and Assyria,London,1930,pl.no.1239.
- Macky.E,1925,P210,plxlvi,9,5.
- Robert.J,The Earilest Semtic Pantheon,Baltimore,1972,p56.
- الجميلي.قصي صبحي عباس،"ألواح وقطع فخارية غير مدروسة من موقع أور محفوظة في المتحف العراقي"،مجلة دراسات في التاريخ والآثار،العدد62،بغداد،2017،ص425.كذلك:Robert.J,1972,P56.
- ينظر للمقارنة:الجميلي.قصي صبحي عباس،2017،ص472،كذلك:الجبوري.عباس زويد،2012،ص174.وكذلك: VanBuren.E,1930,pl.lxiii.fig300,301,pl.lxiv.fig.304,305 .
- لوح فخاري غير مدروس (105097م ع) ،موقع العوسية ،الموسم الأول،سجل2/10/141/البعثة اليابانية/1983/ص8.
- الجميلي.قصي صبحي،"دمى وألواح أشورية من المتحف العراقي"،سومر،المجلد62،بغداد ،ص263،ص296(شكل67،68)،ص297(شكل 69،70)
- أدزارد.د،قاموس الألهة والأساطير ،ترجمة محمد وحيد خياطة،بدون تاريخ،ص75-76.وكذلك:Oates.J,Babylon,London,1979,p78.fig52.
- الجميلي .قصي صبحي،2016،ص263-264.
- Creen and Black.J,Gods Demons and Symbols of Ancient Mesopotamia,University of Texas Prees,Austin,2008,p81-82.
- لوح فخاري غير مدروس(97531م ع )،موقع العوسية،الموسم الأول،سجل 1/10/141،البعثة العراقية،ص21.
- لوح فخاري غير مدروس(13496م ع)، جزيرة تلبس،سجل2/6/141/الموسم الأول/1981،ص6.
- الزيادي.عادل شاكر وهام،المرأة في فنون بلاد الرافدين،أطروحة دكتوراه غير منشورة،قسم الآثار،بغداد،2018،ص6.
- الجميلي.قصي صبحي عباس،2017،ص227.
- قصي صبحي عباس وأحمد عزيز سلمان،"جوانب من حياة المجتمع العراقي القديم في ضوء مشاهد الألواح من مدينة كيش"،مجلة دراسات في التاريخ والآثار ،العدد 69،بغداد،2019،ص253-256.
- Leick.W,Sex Erotiocism in Mesopotamia Literature,Newyork,1994,pl.6.
- لوح فخاري غير مدروس(104467م ع)،موقع الخربة الدينية /الموسم الثاني/سجل 2/9/141/1982،ص5.
- لوح فخاري غير مدروس(104468م ع)ـموقع الخربة الدينية/الموسم الثاني/سجل 2/9/141/1982،ص5.
- Goff.B.L,Symbols of Prehistoric Mesopotamia,NewHaven and London,Yale University Press,1963,p36 fig.193.
- Coff.B.L,1963,p97,fig.352.
- هاري ساكز،عظمة بابل،ترجمة عامر سليمان،الموصل،1979،ص199.
- بوتس.د،دانيال.تي، حضارة وادي الرافدين الأسس المادية ،ترجمة كاظم سعد الدين،بغداد،2006،ص235.
- هاري ساكز،1979،ص199.
- بوتس.ددانيال.تي،2006،ص235.
- Frankfort.H,Sculpture of The Third Millennium B.C From Tell Asmar and Khafajah,Chicago,1939,p50,pl1o5,pl108.
- ينظر تفاصيل الشكلين(6و7) .
- لوح فخاري غير مدروس(97530م ع)،موقع العوسية/الموسم الأول/البعثة العراقية/سجل 1/10/141/1983،ص21.
- الوائلي.سيناء محسن كاظم،الحيوانات اللبونة على مشاهد أختام بلاد الرافدين حتى سنة 539ق.م،أطروحة دكتوراه غير منشورة،قسم الآثار،بغداد،2019،ص41-42.
- Tobler.A.J,"Excavatio at Tepe Gawra ,Londn,University of Pennsylvania,Philadelphia,1950,fig 156.
- الجميلي.قصي صبحي،2016،ص250.
- سجى مؤيد عبد اللطيف،الحيوان ف أدب العراق القديم،رسالة ماجستير غير منشورة ،قسم الآثار،بغداد،1997،ص66-69.
- الجميلي.قصي صبحي،2016،ص250-251.
- Opificius.R,Das Alt Babylonische Terrakotta Relief,Berlin,1961,p263,taf22,pl649.
كذلك:الجبوري.عباس زويد،2012،ص113-116،ص191-192(لوح42،43).
جدول1
الشكل الرقم المتحفي النوع/الموضوع اللون
والتقنية القياسات المعثر
2105099م ع
فخار/ جزء من عربة صغيرة 10YR/8/3
جوزي شاحب جدا
مصنوع بطريقة القالب الأرتفاع 8،5سم
العرض من الأعلى 6،9سم
العرض من الأسفل 4،4سم موقع العوسية/الموسم الأول/سجل 2/10/141/البعثة اليابانية /1983/ص9/المعثر/خندق رقم 1ط3 .
10604م ع فخار/ جزء من عربة 10YRl8/3
جوزي شاحب جد
مصنوع بطريقة القالب غير مؤشر
م ع
لوح فخاري 7.5/8/3
وردي الأرتفاع 6
،5سم
العرض 5،2سم موقع اللعوسية /الموسم الأول/1983/سجل2/10/141/1983/ص8/البعثة اليابانية/المعثر/طبقة1/ /bx1
97531م ع لوح فخاري 7.5/8/2
أبيض وردي الأرتفاع 5،8سم
العرض من الأعلى 3،2سم
من الأئسفل
سم موقع العوسية /الموسم الأول/البعثة العراقية/1983/سجل1/10/141/ص21/المعثر/دفن المجس 5.
13496م ع
لوح فخاري 7.5YR/7/2
رمادي محمر الأرتفاع 12،7سم
العرض 6سم موقع جزيرة تلبس /الموسم الأول/1981/سجل2/6/141/ص6/المعثر/طبقة 6/المربع 82b .
104467م ع لوح فخاري 10YR/8/3
جوزي شاحب جدا الأرتفاع 10سم
العرض من الأعلى 6،5سم
العرض من الأسفل 7،5سم موقع الخربة الدينية /الموسم الثاني /1982/سجل 2/9/141/المعثر/المربع 24/النقطة10/الطبقة 18
م ع لوح فخاري 7.5/8/3
وردي الأرتفاع 5،2سم
العرض7،1سم الخربة الدينية/الموسم الثاني/1982/سجل2/9/141/ص9/المعثر غير مؤشر
97530م ع لوح فخاري 7.5/8/2
أبيض وردي الأرتفاع
سم
العرض 9،6سم
موقع العوسية /الموسم ا
لأول/البعثة العراقية/1983/سجل1/10/141/ص21/المعثر/دفن المجس 5
الشكل الصورة الرسم التوضيحي
الشكل الصورة الرسم التوضيحي
الشكل الصورة الرسم التوضيحي
الشكل الصورة الرسم التوضيحي
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
:حقوق الطبع والنشر والترخيص
بالنسبة لجميع البحوث المنشورة في مجلة دراسات في التاريخ والآثار، يحتفظ الباحثون بحقوق النشر. يتم ترخيص البحوث بموجب ترخيص Creative Commons CC BY 4.0 المفتوح ، مما يعني أنه يجوز لأي شخص تنزيل البحث وقراءته مجانًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجوز إعادة استخدام البحث واقتباسه شريطة أن يتم الاستشهاد المصدر المنشور الأصلي. تتيح هذه الشروط الاستخدام الأقصى لعمل الباحث وعرضه.
:إعادة إنتاج البحوث المنشورة من الناشرين الآخرين
من الضروري للغاية أن يحصل الباحثون على إذن لإعادة إنتاج أي بحث منشورة (أشكال أو مخططات أو جداول أو أي مقتطفات من نص) لا يدخل في نطاق الملكية العامة أو لا يملكون حقوق نشرها. يجب أن يطلب الباحثون إذنًا من مؤلف حقوق النشر (عادة ما يكون الناشر).
يطلب الإذن في الحالات التالية:
بحوثك الخاصة المنشورة من قِبل ناشرين آخرين ولم تحتفظ بحقوق النشر الخاصة بها.
مقتطفات كبيرة من بحوث أي شخص أو سلسلة من البحوث المنشورة.
استخدم الجداول والرسوم البيانية والمخططات والمخططات والأعمال الفنية إذا لم يتم التعديل عليها.
الصور الفوتوغرافية التي لا تملك حقوق لنشرها.
لا يطلب الإذن في الحالات التالية:
إعادة بناء الجدول الخاص بك مع البيانات المنشورة بالفعل في مكان آخر. يرجى ملاحظة أنه في هذه الحالة يجب عليك ذكر مصدر البيانات في شكل "بيانات من ..." أو "مقتبس من ...".
تعتبر عروض الأسعار القصيرة معقولة الاستخدام العادل ، وبالتالي لا تتطلب إذنًا.
الرسوم البيانية ، الرسوم البيانية ، المخططات ، الأعمال الفنية التي أعاد الباحث رسمها بالكامل والتي تم تغييرها بشكل ملحوظ إلى درجة لا تتطلب الاعتراف.
الحصول على إذن
لتجنب التأخير غير الضروري في عملية النشر ، يجب أن تبدأ في الحصول على أذونات في أقرب وقت ممكن. لا يمكن لمجلة الآداب نشر بحث مقتبس من منشورات أخرى دون إذن.
قد يمنحك مالك حقوق الطبع والنشر تعليمات بشأن شكل الإقرار الواجب اتباعه لتوثيق عمله ؛ بخلاف ذلك ، اتبع النمط: "مستنسخ بإذن من [المؤلف] ، [كتاب / المجلة] ؛ نشره [الناشر] ، [السنة]." في نهاية شرح الجدول ، الشكل أو المخطط.